استخراج صك طلاق الكتروني

استخراج صك طلاق الكتروني من الخطوات السهلة والبسيطة التي وفرتها بوابة وزارة العدل الرقمية ناجز. ولصك الطلاق أهمية كبيرة بالنسبة للمطلقة لكي تتمكن من تسيير أمور أبنائها والتقدم لدائرة الأحوال المدنية لتحصل على سجل أسرة يخص أولادها.

بالإضافة إلى حصولها على الإعانات الاجتماعية وغير ذلك من الفوائد الأخرى التي تحصل عليها المطلقة عندما تحصل على صك طلاقها. سنقوم بسرد المعلومات المطلوبة حول كيفية استخراج صك طلاق الكتروني وكيف يتم استخراج بدل فاقد عن صك الطلاق عند فقدانه سواء كان إلكتروني أو ورقي قديم. وكيف يمكن طباعة صك الطلاق بطريقة إلكترونية.

استخراج صك طلاق الكتروني.

يمكن طباعة وثيقة الطلاق بالطريقة الالكترونية التي يتم القيام بها عن طريق بوابة ناجز الرقمية. وخدماتها الالكترونية والتي من ضمنها خدمة الحالات الاجتماعية. وعن طريق خدمة الوثائق المعتمدة الموجودة ضمن الحالات الاجتماعية يتم الانتقال إلى طلب جديد. ثم يتم الدخول من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور لتظهر جميع المعلومات التي تخص وثيقة الطلاق المطلوبة. ليتم طلب طباعة وثيقة الطلاق المطلوبة والحصول عليها.

صك الطلاق هو عبارة عن وثيقة رسمية يتم تسليمها للمرأة المطلقة، بحيث يمكنها من خلالها التوجه إلى الأحوال المدنية دون الحاجة إلى رفع دعوى على من طلقها.

وفي حال طلق الزوج زوجته فيمكنه إثبات طلاقه بطريقة إلكترونية وفق إجراءات اثبات الطلاق في القانون السعودي من خلال خدمة (توثيق طلاق) الموجودة ضمن خدمات ناجز الالكترونية.

حيث يتم استخراج صك طلاق الكتروني عن طريق بوابة ناجز التي تمكن المستفيد من استخراج صك طلاق الكتروني من خلال القيام بعدد من الخطوات المهمة مثل:

  • الدخول لبوابة ناجز الرقمية ومن ثم تسجيل دخول المستفيد عبر حسابه بالنفاذ الوطني.
  • اختيار خدمات ناجز الالكترونية ومن ثم التوجه للحالات الاجتماعية.
  • يقوم المستفيد بعدها باختيار طلبات الحالات الاجتماعية لتقديم طلب جديد.
  • ليتم اختيار من القائمة المنسدلة خدمة (توثيق طلاق) واختيار الجهة (الإسناد المركزي للتوثيق) ومن ثم (متابعة).
  • يتم تعبئة بيانات الزوج من اسم وتاريخ ميلاد ورقم هوية ومعلومات عن الزوج وعلى نحو ذلك.
  • ثم تعبئة معلومات الزوجة وبياناتها وبيانات عقد النكاح وبيانات الطلاق.
  • يجب الموافقة على التعهد والإقرار الموجود في أسفل الصفحة ومن ثم تقديم الطلب.
  • بعد استلام الإشعار المتضمن إصدار وثيقة الطلاق، يتم الحصول على الصك المطلوب وتبليغ وزارة الداخلية عن تغيير الحالة الاجتماعية للزوجة.

حيث وجه وزير العدل بإشعار الزوجة في حال تطليقها برسالة نصية عبر الهاتف المحمول وذلك للحفاظ على حقوق الزوجة بعد الطلاق بدون اطفال أو مع أطفال. وتجنب حالات عدم معرفة النساء بتطليقهن وصدور صكوك الطلاق بحقهن.

أما في حال لم يقم الزوج بإثبات الطلاق أو رفض إثباته فيمكن للزوجة طلب إثبات الطلاق أيضاً بطريقة إلكترونية. لكن من خلال خدمة صحيفة الدعوى ورفع دعوى إثبات طلاق إلكترونية.

حيث يتم ذلك من خلال تقديم صحيفة الدعوى الموجودة ضمن خدمات ناجز الالكترونية وتحديد تصنيف الدعوى (أحوال شخصية) الرئيسي. و(دعاوى النكاح والفرقة) من التصنيف الفرعي، أما نوع الدعوى فهو (إثبات طلاق).

وانظر إلى الفيديو الآتي حول كيفية تقديم إثبات طلاق عبر خدمة صحيفة الدعوى:

استخراج صك طلاق برقم الهوية.

فرض نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية على الزوج أن يقوم بتوثيق طلاقه بعد تطليق زوجته لدى المحكمة المختصة. وذلك خلال مهلة قدرها 15 يوم، تبدأ من التاريخ الذي أصبح فيه الطلاق بائناً. وفي حال عدم قيامه بذلك فإن النظام يفرض عليه تعويضاً في حال عدم معرفة الزوجة بذلك.

كما يمكن للزوجة طلب إثبات طلاقها عن طريق إقامة دعوى إثبات طلاق ومتابعة كافة إجراءاتها لتحصل في النهاية على صك طلاقها.

وبعد القيام بتوثيق الطلاق عن طريق المحكمة أو من خلال خدمة توثيق الطلاق عن طريق ناجز البوابة الرقمية لوزارة العدل. فيمكن للزوجة الاطلاع على صك الطلاق من خلال رقم الهوية وذلك بطريقة إلكترونية عبر نفس البوابة.

يمكن أن تحصل المرأة بعد طلاقها على صك الطلاق دون الحاجة إلى رفع دعوى قضائية أمام المحكمة. وبعد استكمال كافة الإجراءات المطلوبة للطلاق إلكترونياً عبر بوابة ناجز. يمكن استخراج صك طلاق برقم الهوية عبر البوابة.

حيث يتم استخراج صك طلاق الكتروني برقم الهوية عبر القيام بالخطوات التالية:

  • عند الدخول إلى ناجز وتسجيل الدخول فيها عبر كلمة المرور واسم المستخدم.
  • ثم يتم الانتقال لخدماتها الالكترونية التي من ضمنها خدمة الاستعلام عن معاملة.
  • يجب اختيار الخدمة الخاصة برقم صك الطلاق ثم الدخول إليها.
  • ثم يطلب منك إدخال رقم الهوية والتي تخص طالب الخدمة ثم الضغط على بحث.
  • تظهر كافة المعلومات المطلوبة عن صك الطلاق المراد استخراجه.

كيف اطلع صك الطلاق من ناجز؟

يمكن الاطلاع على صك طلاق عبر ناجز بشكل إلكتروني عن طريق الدخول إلى هذه البوابة والتوجه إلى خدماتها الالكترونية. وبعد تسجيل دخول المستفيد عن طريق حسابه عبر النفاذ الوطني الموحد يتم اختيار خدمة التحقق من وثيقة الحالة الاجتماعية. وبعد الضغط على استخدام الخدمة تظهر لك على الشاشة الخدمة المطلوبة. حيث يجب إدخال رقم الصك المطلوب الاطلاع عليه في الخانة المخصصة لها. ثم إدخال رقم الهوية لمقدم الطلب والضغط على بحث.

استخراج صك طلاق بدل فاقد الكتروني.

لأهمية صك الطلاق للمرأة المطلقة كما ذكرنا أعلاه، فإنه من الضروري لها أن تحصل على هذا الصك من خلال استخراج صك طلاق الكتروني أو غير الكتروني. لكن يمكن أن تفقد المرأة المطلقة صك طلاقها وترغب في إيجاد حل من خلال الحصول على صك طلاق بدل فاقد إلكتروني.

فبعد الحصول على صك طلاق الكتروني يمكن أن يضيع هذا الصك أو يتم فقد رقمه أو مسح أي من البيانات الخاصة به. لذلك وفرت بوابة ناجز الرقمية خدمة إلكترونية تمكن من فقد الصك استخراج صك بدل فاقد إلكتروني لهذا الصك.

حيث مكنت بوابة ناجر لكل من يفقد صك أن يقوم باستخراجه بطريقة إلكترونية، وبالنسبة لصك الطلاق فيمكن الاطلاع عليه. من خلال أيقونة الحالات الاجتماعية والتوجه إلى الوثائق المعتمدة، فيظهر صك الطلاق المراد الاطلاع عليه.

حيث يتم استخراج صك طلاق بدل فاقد الكتروني عن طريق بوابة ناجز الالكترونية عن طريق القيام بالخطوات التالية:

  • تدخل إلى بوابة ناجز الرقمية والانتقال إلى (الحالات الاجتماعية).
  • ومن ضمن الحالات الاجتماعية تختار خدمة (الوثائق المعتمدة).
  • سوف تجد كافة الوثائق المعتمدة الخاصة بك والصادرة عن وزارة العدل.
  • حيث يتم اختيار صك الطلاق الصادر عن طريق وزارة العدل والاطلاع عليه.
  • ويمكن أخذ رقم الصك وطباعته.

ويمكنكم توكيل محامي الطلاق للقيام بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة لاستخراج صك بدل فاقد إلكتروني خبير في إجراءات الطلاق وكل ما يتعلق بإصدار صكوك الطلاق إلكترونياً أو من خلال المحكمة. ليقوم بكل ما يلزم من إجراءات للحصول على صك الطلاق المطلوب.

كيف اطبع وثيقة الطلاق؟

يمكن طباعة وثيقة الطلاق بالطريقة الالكترونية التي يتم القيام بها عن طريق بوابة ناجز الرقمية. وخدماتها الالكترونية والتي من ضمنها خدمة الحالات الاجتماعية. وعن طريق خدمة الوثائق المعتمدة الموجودة ضمن الحالات الاجتماعية يتم الانتقال إلى طلب جديد. ثم يتم الدخول من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور لتظهر جميع المعلومات التي تخص وثيقة الطلاق المطلوبة. ليتم طلب طباعة وثيقة الطلاق المطلوبة والحصول عليها.

استخراج صك طلاق قديم.

يتم اللجوء إلى المحكمة التي أصدرت صك الطلاق المطلوب استخراجه في عدد من الحالات منها ضياع صك الطلاق بشكل كامل. أو في حال عدم معرفة رقم صك الطلاق المطلوب، أو عدم معرفة أي معلومة تتعلق بصك الطلاق المطلوب. وكذلك عند عدم وجود أي صورة عن صك الطلاق أو غير ذلك من الحالات الأخرى.

ويشترط لمن يرغب في اصدار صك طلاق قديم فلا بد من أن يكون من يرغب في الحصول عليه هو مالك الصك المفقود أو وكيله القانوني. وألا يكون قد تم طلب استخراج صك طلاق بدل فاقد إلكتروني.

وبالنسبة لصكوك الطلاق القديمة لا يمكن إصدارها إلا من خلال التوجه إلى المحكمة التي أصدرت هذا الصك. حيث يتم استخراج صك طلاق قديم قبل نظام ناجز فيمكن أن يتم مراجعة المحكمة التي صدر صك الطلاق منها. وذلك بعد طلب موعد من المحكمة من خلال بوابة ناجز.

حيث يتم مخاطبة المحكمة المختصة مصدرة صك الطلاق أول مرة ومراجعة الموظف المختص فيها بعد ذلك. حيث يتم حجز الموعد في المحكمة المختصة التي أصدرت نفس صك الطلاق القديم المراد استخراجه من خلال القيام بالخطوات التالية:

  • الدخول للبوابة الرقمية ناجز والبحث عن خدمة حجز مواعيد واختيار موعد جديد.
  • يجب أن يتم تحديد اسم المحكمة المطلوب استخراج الصك منها.
  • حيث يتم اختيار الدوائر الانهائية في محكمة الأحوال الشخصية إذا كان إصدار صك الطلاق عن طريق الزوج. لكن عندما تكون الزوجة هي من طلبت إصدار صك الطلاق فيتم اختيار محكمة الأحوال الشخصية.
  • في حال كانت المنطقة لا يوجد فيها محكمة أحوال شخصية فيتم اختيار المحكمة العامة في المنطقة المُحددة.
  • بعد ذلك يجب اختيار خدمة بدل فاقد لصك طلاق أو خلع أو فسخ عقد نكاح.
  • يتم بعد ذلك الذهاب إلى المحكمة ليتم الاستعلام عن صك الطلاق المطلوب من خلال الموظف في المحكمة.
  • حيث يتم من خلاله الحصول على صك طلاق بدل فاقد.

طباعة صك طلاق.

قامت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية باختصار وقت وجهد المواطنين والمقيمين عن طريق إصدار مجموعة من الخدمات العدلية الإلكترونية. والتي تتم بشكل إلكتروني وبطريقة سهلة لإنجازها بدون الحاجة إلى مراجعة الدوائر العدلية.

وتعتبر خدمة طباعة صك طلاق بشكل إلكتروني من الخدمات المهمة التي تقدمها بوابة ناجز للحصول على صك الطلاق الذي يعتبر ضروري للمرأة المطلقة لتحصل على حقوقها وحقوق أطفالها في حال وجودهم. لتحصل على الخدمات التي تقدمها الحكومة في المملكة لها ولأطفالها.

حيث يمكن طباعة صك طلاق الكتروني عن طريق الدخول إلى بوابة ناجز الالكترونية. عن طريق القيام بما يلي:

  • عند الدخول للبوابة يتم التوجه لخدماتها الالكترونية.
  • لتظهر مجموعة من الخيارات، يتم منها تحديد (الحالات الاجتماعية).
  • ومن هذه الخدمة يتم الانتقال لخدمة (الوثائق المعتمدة) والدخول إليها.
  • ستظهر صفحة تحتوى على (طلب جديد) ليتم اختياره.
  • وبعد التسجيل عبر اسم المستخدم وكلمة المرور تظهر جميع المعلومات المطلوبة للمستفيد.
  • وبعد أن يقوم المستفيد بقراءة تفاصيل صك الطلاق يتم بعدها طباعة صك الطلاق.

ولطباعة صك طلاق يجب أن يتوفر عقد النكاح وإرسال طلب يتعلق بإتمام الطلاق من قبل الزوج أو وكيله.

وفي ختام ما بدأنا به حديثنا عن.

استخراج صك طلاق الكتروني بـ 8 خطوات من بوابة ناجز 2023.

نأمل من خلال ما قدمناه لك من معلومات قانونية مهمة حول إجراءات استخراج صك الطلاق عن طريق ناجز. بأن تكون قد وصلت إلى ما ترغب بمعرفته حول هذه الإجراءات وكل ما يتعلق بصك الطلاق في المملكة العربية السعودية.

وإذا كان لديك استفسارات وأسئلة حول استخراج صك طلاق الكتروني فعليك أن تتواصل مع أفضل محامي طلاق من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لتحصل على المعلومات القانونية الدقيقة حول هذا الموضوع وكل ما تريد معرفته عن صك الطلاق.

المصادر.

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية