دعوى اثبات طلاق

دعوى اثبات طلاق هو إجراء قانوني تلجأ اليه الزوجة عند وقوع الإنفصال بين الزوجين في السعودية. بعد أن مُنِح الزوج حق الطلاق بإرادته من قبل نظام الأحوال الشخصية الجديد. إلا أن الطلاق الواقع بين الزوجين يحتاج إلى اثبات الطلاق أي توثيق الطلاق لدى الجهات المختصة ليتم تغيير الحالة الإجتماعية للزوجة.

لذا لابد من الإشارة إلى العديد من الحالات التي يقع بها الطلاق دون إثباته من قبل الزوج الأمر الذي يدفع المرأة للجوء إلى القضاء للقيام بالإجراءات القانونية المناسبة.

شروط دعوى إثبات الطلاق

دعوى اثبات طلاق.

لرفع دعوى إثبات طلاق عليك اتخاذ مجموعة من الخطوات بعد تسجيل الدخول إلى منصة ناجز الإلكترونية من خلال حساب النفاذ الوطني. يليها اختيار الخدمات الإلكترونية والنقر على الحالات الإجتماعية واختيار باقة توثيق الطلاق والنقر على الأيقونة الخاصة باستخدام الخدمة واختيار الجهة المعنية بالتوثيق.

ستكون المرأة بحاجة للإستعانة بمحامي طلاق عند رغبتها في إثبات الطلاق في المحكمة المختصة وفقاً لإحدى الطرق التالية:

  • في الطريقة الأولى وهي الطريقة القانونية المعتادة وتتم من خلال توكيل محامي لتقديم صحيفة دعوى لإثبات الطلاق في محكمة الأحوال الشخصية في جدة. يتم فيها تحديد موعد أو جلسة وإبلاغ أطراف الدعوى فيها تبعاً للقوانين الناظمة لذلك. ويتوجب على المرأة المطلقة تقديم الإثباتات اللازمة لتأكد طلاقها لتقديمها إلى المحكمة.

وتجدر الإشارة الى أنه في حال وجود أطفال بين الزوجين فلابد من إحالة طلب الطلاق إلى مركز المصالحة بوجود الزوجين كمحاولة لتحقيق الصلح فيما بينهما وإذا ما تم هذا الصلح يتم توثيقه بمحضر رسمي كسند تنفيذي.

  • أما الطريقة الثانية وتتم من خلال تقديم طلب عبر منصة ناجز الإلكترونية.

تابع الفيديو:

شروط دعوى إثبات الطلاق.

لإثبات الطلاق في المملكة العربية السعودية لابد من تحقيق مجموعة من الشروط والمتمثلة بما يلي:

  • شهادة الشهود حيث أن إدعاء المرأة وحده غير كافي لإثبات الطلاق وانما هي بحاجة إلى تقديم شهادة الشهود إلى المحكمة.
  • أن يقر الزوج على الطلاق أمام قاضي المحكمة عن التاريخ الذي تم الطلاق به.
  • توجيه يمين حاسم من الزوج بحق زوجته.
  • ومن الضروري التنويه إلى أنه لإثبات الطلاق الشفهي أنت بحاجة لرفع دعوى قضائية ليتم من خلالها إثبات الطلاق.

رفض الزوج إثبات الطلاق.

من الممكن أن يرفض الزوج إثبات الطلاق للعديد من الأسباب التي نذكر منها ما يلي:

  • نتيجة لخوف الزوج من مطالبة الزوجة بحقوقها المستحقة بعد الطلاق كبقية المهر ونفقة العدة.
  • بهدف إهانة الزوجة من قبل الزوج.
  • أو بحالة رغبة الزوج بإعادة زوجته إلى الحياة الزوجية من جديد.

كيف ارفع قضية اثبات طلاق؟

لرفع دعوى إثبات طلاق عليك اتخاذ مجموعة من الخطوات بعد تسجيل الدخول إلى منصة ناجز الإلكترونية من خلال حساب النفاذ الوطني. يليها اختيار الخدمات الإلكترونية والنقر على الحالات الإجتماعية واختيار باقة توثيق الطلاق والنقر على الأيقونة الخاصة باستخدام الخدمة واختيار الجهة المعنية بالتوثيق.

هل يحق للزوجه اثبات الطلاق؟

منح نظام الأحوال الشخصية في السعودية الزوجة الحق في اثبات الطلاق كما هو الحال في حقها بفسخ الزواج عند وجود الأسباب المقنعة لذلك. من الممكن استشارة محامي طلاق من شركة محاماة للحصول على أفضل الحلول القانونية التي يحتاجها العملاء.

ساق الله لكم خيراَ لقراءتكم مقالنا.

دعوى اثبات طلاق بالسعودية وكيفية توثيق الطلاق بالمحكمة 2024.

يمكنكم الاستعلام عن قضايا الاحوال الشخصية وطريقة اثبات الطلاق في محكمة الأحوال وطلب كافة الخدمات القانونية عبر تواصلكم مع محامي قضايا أسرية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966566600220.

مراجع مقالنا:

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية