دعوى اثبات طلاق

دعوى اثبات طلاق ترفعها الزوجة لإثبات طلاقها أمام المحكمة وذلك عندما يطلقها زوجها ولا يقوم بإثبات هذا الطلاق عبر الإجراءات المطلوبة نظاماً. حيث أجبر نظام الأحوال الشخصية الزوج أن يثبت الطلاق أمام الجهة المختصة عندما يطلق زوجته في مهلة محددة.

وإلا فإن النظام يفرض عليه غرامة لعدم إثباته الطلاق، بالإضافة إلى حق الزوجة برفع دعوى اثبات طلاق أمام المحكمة. لتحصل على صك الطلاق الذي يرجع بالفائدة على كل من المرأة المطلقة وأولادها في حال وجودهم.

وسنشرج لكم التفاصيل الكاملة عن رفع دعوى اثبات طلاق في السعودية وحكم عدم توثيق الطلاق والغرامة المفروضة على ذلك.

دعوى اثبات طلاق.

تثب الزوجة الطلاق من خلال إقامة دعوى اثبات طلاق أمام المحكمة، حيث تقوم الزوجة أو المحامي الذي وكلته بصياغة صحيفة الدعوى وإضافة البيانات المطلوبة حسب النظام ليتم تقديمها لدى المحكمة. حيث تقوم المحكمة بتحديد الجلسة وتبليغ كل من الزوج والزوجة لتبدأ أول جلسة. أو عن طريق قيام الزوجة بإقامة دعوى إثبات طلاق عبر ناجز واختيار صحيفة الدعوى ليتم تعبئة البيانات المخصصة وتقديم الطلب.

هناك العديد من الحالات التي يتم فيها الطلاق بين الزوجين، حيث منح نظام الأحوال الشخصية في السعودية الحق للزوج بالطلاق بإرادته المنفردة. لكن عند حصول الطلاق فلا بد من توثيقه لدى الجهة المختصة. وتغيير الحالة الاجتماعية للزوجة. لكن من الممكن أن يطلق الزوج زوجته ولا يقوم بإثبات الطلاق. فكيف تتصرف الزوجة في هذه الحالة؟

يجب على الزوجة رفع دعوى إثبات طلاق أمام المحكمة وذلك من خلال طريقتين:

الطريقة الأولى: هي تقديم صحيفة دعوى اثبات طلاق إلى محكمة الأحوال الشخصية ليتم تحديد موعد الجلسة الأولى. وتبليغ الخصوم وفق القواعد التي تنظم ذلك. وعلى المرأة المطلقة تقديم البينة على طلاقها وتقدمها للمحكمة.

وفي حال كان بين الزوجين أولاد فيتم إحالة طلب الطلاق لمركز المصالحة بحضور الزوجين لمحاولة الصلح بينهما وفي حال حدوث الصلح فإنه يوثق بمحضر رسمي ويعتبر سند تنفيذي.

الطريقة الثانية: هي تقديم إثبات طلاق عن طريق البوابة الرقمية ناجز عبر ما يلي:

  • تدخل الزوجة للبوابة ومنها لخدماتها الالكترونية التي من ضمنها خدمة (القضاء).
  • تحتوي هذه الخدمة على مجموعة من الخدمات التي تختار الزوجة منها خدمة (صحيفة الدعوى).
  • يتم تصنيف الدعوى الرئيسي بدعاوى (أحوال الشخصية).
  • وتصنيف الدعوى الفرعي بدعاوى (النكاح والفرقة).
  • ويتم إدخال نوع الدعوى (إثبات طلاق).
  • وتضغط الزوجة على خيار الموافقة على التعهدات في أسفل الصفحة ثم (التالي).
  • على الزوجة أن تقوم بإدخال بيانات أطراف الدعوى التي يتم جلبها عبر أبشر عن طريق البريد الالكتروني ورقم الجوال.
  • يتم تعبئة البيانات الخاصة بالطلاق مثل لفظ الطلاق وتاريخ الطلقة والحالة التي كانت بها الزوجة عند الطلاق وما هي بيانات العدة وعلى نحو ذلك.
  • يجب إرفاق كل ما يلزم من مستندات مطلوبة وتحديد الطلبات والمشفوعات ثم تقديم الطلب.

حيث يتم دراسة طلب الدعوى من قبل الدائرة المختصة في المحكمة ليتم تحديد موعد أول جلسة وتبليغ أطراف الدعوى بالموعد ليتم البدء بالنظر بالدعوى.

رفض الزوج إثبات الطلاق.

عند حدوث طلاق بين الزوجين فيجب أن يتم إثبات الطلاق في المحكمة، وذلك لكي تحصل الزوجة المطلقة على صك الطلاق. الذي تحتاج إليه لتحصل على حقوقها الشرعية وحقوق أطفالها في حال وجودهم.

لذلك فرض نظام الأحوال الشخصية على الزوج أن يوثق طلاقه حسب الإجراءات التي وضعها النظام لذلك. على أن يتم هذا التوثيق في مدة أقصاها 15 يوم من الوقت الذي يصبح فيه الطلاق بائن. ويمكن للزوج رفع دعوى اثبات طلاق.

لكن عندما لا يلتزم الزوج بتوثيق الطلاق عند تطليقه لزوجته ولم تكن المرأة على علم بهذا الطلاق. فيمكن أن تطالب المرأة بالتعويض بمبلغ من المال وهو الحد الأدنى لمقدار النفقة في مدة تبدأ من وقت حدوث الطلاق وإلى تاريخ علم المرأة بالطلاق وذلك تطبيقاً للمادة 91 من نظام الأحوال الشخصية.

ومن خلال هذا القرار تم تخفيف الأعباء التي تُرهق المرأة المطلقة بسبب عدم توثيق زوجها للطلاق أمام المحكمة. لكن ماذا لو رفض الزوج إثبات الطلاق وتوثيقه؟

عندما يرفض الزوج إثبات الطلاق فمن حق المرأة المطلقة أن ترفع دعوى توثيق طلاق لدى محكمة الأحوال الشخصية لكي تحصل على صك الطلاق. ويمكن كما ذكرنا أعلاه تقديم الدعوى أمام المحكمة عن طريق صياغة نموذج دعوى إثبات طلاق. أو تقديم دعوى إثبات الطلاق إلكترونياً عن طريق البوابة الرقمية الالكترونية لوزارة العدل ناجز.

وفي حال غياب الزوج يمكن للمحكمة الحكم لصالح الزوجة عندما يرفض زوجها إثبات طلاقها والحضور لدى المحكمة من أجل توثيق هذا الطلاق. وذلك بعد أن يتم تبليغه بالطرق الرسمية وبشكل صحيح لكي يحضر الجلسة.

ومن الضروري استشارة محامي طلاق صاحب كفاءة عالية في أحكام الطلاق وكيفية رفع الدعوى بالطريقة القانونية السليمة. لتحصل الزوجة على حقوقها الكاملة وإثبات طلاقها. وكذلك كيفية استخراج صك طلاق بدل فاقد الكتروني.

حكم الطلاق بدون توثيق.

لتحصل الزوجة على حقوقها الكاملة بعد طلاقها فيجب عليها أن تحصل على صك الطلاق بعد توثيق الطلاق حسب أحكام القانون. ويتم إثبات الطلاق عن طريق الدوائر الإنهائية بمحكمة الأحوال الشخصية بعد إحالة الطلب للمصالحة. وبجب لتوثيق الطلاق عبر هذه الدوائر إحضار شاهدين ومعدلين اثنين. كما يمكن تقديم الزوجة لطلب إثبات الطلاق عن طريق ناجز عندما لا يقوم الزوج بإثبات الطلاق.

وعند امتناع الزوج عن توثيق طلاقه فيحق للمحكمة إحضار الزوج باستخدام القوة الجبرية، وذلك حسب القرارات الجديدة الصادرة من وزارة العدل. فيما يتعلق بقضايا الطلاق فلا بد من حضور كلا الزوجين أمام المحكمة ليتم حسم قضايا إثبات الطلاق والطلاق وما ينتج عنه من آثار من حضانة الأطفال في حال وجودهم ومسألة النفقة.

ولتوثيق الطلاق أهمية كبيرة في إثبات الحقوق المالية للمطلقة ولأولادها في حال وجودهم. كما لتوثيق الطلاق ضرورة كبيرة من الناحية الشرعية. وذلك لكي يتم احتساب عدد الطلقات وغيرها من الأمور الشرعية الأخرى.

كما أن الطلاق الشفوي بدون توثيق يهدر حقوق الزوجة المطلقة نتيجة عدم حصولها على صك الطلاق. الذي يمنحها حقوقاً مختلفة سواء في تسجيل الأولاد في السجلات المدنية أو حصولها على المعونة الاجتماعية أو غيرها من الحقوق الأخرى.

كيف يتم توثيق الطلاق؟

يتم توثيق الطلاق عند قيام الزوج بالتوجه إلى الدوائر الانهائية في المحكمة ليقوم بإثبات الطلاق، أو يمكن أن يدخل إلى بوابة ناجز ويختار خدمة الحالات الاجتماعية الموجودة من ضمن خدماتها الالكترونية لاختيار إثبات الطلاق. كما يمكن توثيق الطلاق من قبل الزوجة عندما يرفض الزوج التوثيق عن طريق رفع دعوى إثبات طلاق. وذلك يتم إما عن طريق رفع الدعوى لدى المحكمة، أو عن طريق ناجز من خدمة صحيفة الدعوى.

توثيق الطلاق الرجعى.

الطلاق الرجعي هو الطلاق الغير منهي لعقد الزواج إلا بعد أن تنتهي عدة المرأة بعد هذا الطلاق والتي حددها النظام وهي إما بعد ثلاث حيضات أو بعد 3 أشهر أو بعد وضع الحمل. حيث يستطيع الزوج مراجعة زوجته خلال فترة العدة دون حاجته لإشهاد شهود أو موافقة الزوجة على الرجعة.

وشملت المادة 90 من نظام الأحوال الشخصية كافة أنواع الطلاق حيث أوجبت على الزوج توثيق الطلاق ضمن مهلة 15 يوم من وقت بينونة الطلاق. كما أوجبت المادة 92 من النظام نفسه الزوج على أن يقوم بتوثيق المراجعة بالطلاق الرجعي عندما يقوم بإرجاع المرأة. وذلك وفقاً للأحكام القانونية التي تنظم ذلك.

ويتم توثيق الطلاق الرجعي من خلال مراجعة الدوائر الإنهائية في المحكمة وذلك في حال كان الزوج هو من يقوم بإثبات الطلاق الرجعي. ويتم هذا التوثيق عندما لا يكون هناك أي نزاع يتعلق بالطلاق بين الزوجين.

لكن عند رفض الزوج توثيق الطلاق الرجعي فعندها تلجأ الزوجة إلى رفع دعوى إثبات طلاق عن طريق المحكمة أو عبر ناجز. ليتم تحديد الجلسات والسير بالدعوى وسماع أقوال المدعية والمدعى عليه.

وبعد أن يتم توثيق الطلاق الرجعي فلا بد من توثيق الرجعة عن طريق بوابة ناجز بالقيام بالخطوات التالية:

  • بعد أن يتم الدخول إلى الخدمات العدلية الالكترونية لبوابة ناجز الرقمية، يتم تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد.
  • يتم اختيار توثيق رجعة من ضمن الحالات الاجتماعية والدخول إلى الخدمة وتقديم طلب جديد.
  • على المستفيد أن يختار جهة التوثيق وهي الإسناد المركزي للتوثيق ثم متابعة.
  • يُطلب أن يتم إدخال البيانات الخاصة للزوج من رقم هوية ونوعها وتاريخ الميلاد وصفته هل هو وكيل أم أصيل.
  • إضافة بيانات الزوجة من رقم هوية ونوعها وتاريخ الميلاد.
  • إضافة بيانات الطلاق من رقم طلاق وإرفاق صورة عن صك الطلاق.
  • إضافة تاريخ الرجعة ولفظها وكلمة الرجعة ورقم المراجعة ثم تقديم الطلب.

انظر الفيديو الذي يشرح لك كيفية توثيق الرجعة عبر ناجز:

غرامة عدم إثبات الطلاق.

بعد فرض نظام الأحوال الشخصية على الزوج توثيق طلاقه كما ذكرنا أعلاه، فإن النظام فرض أيضاً غرامة على عدم إثبات الطلاق. حيث إن عدم إثبات الطلاق من قبل الزوج قد يؤدي إلى الأضرار الكبيرة التي تلحق بالزوجة.

لذلك رتب النظام غرامة على عدم إثبات الطلاق وتوثيقه. كما فرض النظام توثيق الطلاق، وفرض غرامة على كل من لم يوثق الطلاق وهي تتمثل بالحد الأدنى للنفقة في فترة تمتد من تاريخ وقوع الطلاق وحتى علم الزوجة المطلقة به.

وذلك حسب المادة 91 من نظام الأحوال الشخصية التي نصت على أنه في حال لم يقم الزوج بتوثيق طلاقه حسب الأحكام المنظمة لذلك. وعندما لا تكون الزوجة عالمة بهذا الطلاق، فيمكنها المطالبة بالتعويض الذي قيمته تقدر بمبلغ مالي لا يقل مقداره عن الحد الأدنى المقرر للنفقة وذلك من تاريخ حدوث الطلاق وحتى تاريخ علم المرأة به.

ويمكن التواصل معنا لتحصل على الخدمات القانونية في قضايا الطلاق من خلال أفضل محامون طلاق متخصصين في المملكة العربية السعودية. لديهم دراية واسعة في نظام الأحوال الشخصية وجميع الأنظمة القانونية المتصلة بها. يقدمون كافة الاستشارات القانونية حول قضايا الطلاق وإثباتها وغرامة عدم إثبات الطلاق في المملكة.

كيف تثبت الزوجة الطلاق؟

تثب الزوجة الطلاق من خلال إقامة دعوى اثبات طلاق أمام المحكمة، حيث تقوم الزوجة أو المحامي الذي وكلته بصياغة صحيفة الدعوى وإضافة البيانات المطلوبة حسب النظام ليتم تقديمها لدى المحكمة. حيث تقوم المحكمة بتحديد الجلسة وتبليغ كل من الزوج والزوجة لتبدأ أول جلسة. أو عن طريق قيام الزوجة بإقامة دعوى إثبات طلاق عبر ناجز واختيار صحيفة الدعوى ليتم تعبئة البيانات المخصصة وتقديم الطلب.

وبهذا نصل إلى ختام المقال.

دعوى اثبات طلاق في النظام السعودي إجراءاتها وأحكامها 2023.

بعد أن شرحنا كافة المعلومات والخطوات لتوثيق الطلاق وما هو حكمها في النظام السعودي. ولكي تحصل على الإجابات الوافية على جميع اسئلتك حول إثبات الطلاق في السعودية،اتصل بنا لتحصل على كل ما ترغب بمعرفته حول هذه المسائل.

المصادر.

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية