دعوى مؤخر الصداق

دعوى مؤخر الصداق هي دعوى قضائية يتم رفعها أمام محكمة الأحوال الشخصية للمطالبة فيها بمؤخر الصداق المستحق حسب عقد النكاح. أو يطالب من خلالها الزوج بالحصول على مؤخر الصداق الذي تم تسليمه للزوجة في حالات معينة من حالات الطلاق التي تتم من طرف الزوجة.

لكن هناك العديد من الأسئلة التي تدور حول مسألة دعوى مؤخر صداق، مثل كيف ارفع دعوى مؤخر؟ وما هي صيغة دعوى مؤخر المهر؟ واذا طلبت الزوجة الطلاق هل يحق لها المؤخر؟ واذا طلبت الزوجه الطلاق هل ترجع المهر؟ وما هي أهم الشروط التي يجب الالتزام بها عند رفع الدعوى.

لذلك سنشرح لكم بالتفصيل عن دعوى مؤخر صداق وما هي الشروط المطلوبة لرفع الدعوى وإجراءات تقديمها وكل ما يتعلق بها في مقالنا هذا.

إجراءات رفع دعوى مؤخر صداق عبر ناجز

دعوى مؤخر الصداق.

دعوى مؤخر الصداق هي الدعوى التي تُقام أمام محكمة الأحوال الشخصية يتم رفعها سواء كان عقد الزوجية قائماً أو عند الطلاق، وذلك للمطالبة بمؤخر المهر المذكور في عقد النكاح.

فالصداق هو المهر الذي يبذل من مال في نكاح المرأة، والأصل فيه أن يكون مقدم. لكن شاع وانتشر بين الناس أن يكون المهر مقدم ويكون مؤخر. وفي حال كان المؤخر قد أجل إلى أجل مسمى، فيجب أن يلتزم به الزوج. فعلى سبيل المثال في حال تزوج شخص على ألف حاضرة وألف بعد سنة، فيجب على الزوج أن يؤدي ما التزم به من بقية الصداق.

لكن في حال لم يكن مؤخر الصداق مؤجل بتأجيل مُحدد متفق عليه، فإن مؤخر الصداق يثبت لها في حالتين هما:

  1. إما في حال الفرقة بين الزوجين بسبب الطلاق أو على نحو ذلك.
  2. أو بالفرقة بالموت فعندها يثبت له مؤخر الصداق.

ويتم رفع دعوى مؤخر صداق إما عن طريقة تقديم صحيفة دعوى مؤخر صداق وتسجيلها لدى المحكمة لكي تقبل الدعوى المحكمة وتعيين تاريخ لأول جلسة وتُبلغ المدعي والمدعى عليه. أو أن يتم تقديم دعوى مؤخر صداق إلكترونية عبر بوابة ناجز الرقمية. وفيما يلي إجراءات رفع دعوى مؤخر صداق عبر ناجز:

  • يتم الدخول إلى حساب مُقدم الدعوى بناجز ثم تنتقل إلى خدمة (القضاء) ومنها تقوم باختيار (صحيفة الدعوى).
  • بعد أن تدخل إلى الخدمة وتضغط على (طلب جديد) ينتقل إلى صفحة تصنيف الدعوى.
  • على مقدم الدعوى أن يختار (الأحوال الشخصية) من تصنيف الدعوى الرئيسي.
  • ثم (دعاوى النكاح والفرقة) من تصنيف الدعوى الفرعي.
  • ونوع الدعوى عليك أن تختار منه خيار (صداق).
  • ثم عليك أن توافق على التعهد الموجود أسفل الصفحة وتضغط على (التالي).
  • بعد ذلك يتم تعبئة ما يلزم من بيانات تخص المدعي والمدعى عليه والمهر ثم إرسال الطلب.

شروط رفع دعوى مؤخر الصداق.

يتم رفع دعوى الصداق في حالات معينة لا يتم فيها دفع المؤخر عند وقت استحقاقه، وهناك العديد من الحالات التي لا يتم فيها أداء مؤخر الصداق. سواء كان عقد الزوجية قائم وحل أداء مؤخر الصداق المكتوب في عقد الزواج ولم يقم الزوج بإدائه.

أو في حال تم الطلاق واستحق مؤخر الصداق للزوجة، أو عندما يكون مؤخر الصداق قد تم تسليمه للزوجة وتم الطلاق بسبب رفع الزوجة قضية طلاق وطالبت فيه طليقها في الحالات التي حددها النظام. وغير ذلك من الحالات التي وضحها النظام.

وبالتالي فعند رفع دعوى مؤخر المهر فيجب الالتزام بالشروط التي وضعها النظام لرفع الدعوى. لكن ما هي شروط رفع دعوى مؤخر صداق في السعودية؟

شروط رفع دعوى مؤخر الصداق في السعودية هي ما يلي:

  • لا بد من أن يكون الزوج أو الزوجة أو وكيلهم من يرفع دعوى مؤخر صداق.
  • عندما يكون أحد أطراف الدعوى غير سعودي فلا بد من أن يكون الزواج متوافقاً مع ما اشترطه النظام السعودي لزواج الأجانب. وإلا فيجب تصحيح وضع الزواج قبل رفع الدعوى.
  • يجب توفير البيانات المطلوبة مثل تاريخ عقد النكاح وبيانات المهر وقبضه والدخول والخلوة وما هو حال عقد الزوجية ومقدار المهر الذي يطالب المدعي به.
  • يجب إرفاق عقد النكاح أو صك الطلاق في حال وجوده.
  • يجب أن يكون لدى مقدم الدعوى ما يُثبت عدم سداد مؤخر الصداق.

ومن الأفضل أن يتم توكيل محامي الطلاق من أصحاب المهارات والخبرات المميزة في هذا المجال ليقوم بكل ما يلزم لرفع دعوى مؤخر صداق وفق الأحكام القانونية التي تنظم رفع مثل هذه الدعوى ووفق الشروط المطلوبة لذلك.

ما هو ميعاد رفع دعوى مؤخر الصداق؟

ميعاد رفع دعوى مؤخر صداق هو بعد انتهاء عدة المطلقة، وذلك من أجل التأكد من انتهاء عقد الزواج. أو في حال استحقاق وقت دفع مؤخر الصداق في حال تم تحديده بموعد محدد في العقد.

عقوبة عدم دفع مؤخر الصداق.

عندما تحكم محكمة الأحوال الشخصية بإلزام تسليم مؤخر الصداق المنصوص عليه في الحكم. وبعد أن يصبح نهائي يتم إحالته إلى محكمة التنفيذ لتنفيذه في مدة 5 أيام من تاريخ تبليغ الحكم الصادر. وفي حال لم يقم المنفذ ضده بتنفيذ ذلك الحكم خلال تلك المهلة فيتم فرض العقوبات التي نص عليها نظام التنفيذ.

لكن ما هي عقوبة عدم دفع مؤخر الصداق؟

عقوبة عدم دفع مؤخر الصداق هي الحجز على أموال الممتنع عن تنفيذ الحكم ومصادرة أمواله. وذلك لضمان دفعه للمهر المنصوص عليه الحكم. وحسب المادة 73 من نظام التنفيذ فإن الأحكام والقرارات التي تصدر في قضايا الأحوال الشخصية وفق أحكام نظام التنفيذ ولائحته التنفيذية.

لكن لا يتم فرض عقوبة الحبس بحق من لم يقم بأداء مؤخر الصداق، وإنما يتم اللجوء إلى مصادرة أموال من يمتنع عن دفع المؤخر. ومن الأفضل استشارة محامي متخصص في قضايا الأحوال الشخصية والطلاق والمهر. ليقدم لكم المشورة القانونية المناسبة التي توضح لكم رأي النظام في حالة عدم دفع مؤخر الصداق في السعودية.

ويعتبر مؤخر الصداق ديناً على الزوج بعد وفاته حيث يتم دفعه من التركة التي يتركها لورثته. وذلك في حال وفاة الزوج دون أدائه لمؤخر الصداق المدون في عقد النكاح. وبالتالي فإن من حق الزوجة بعد وفاة زوجها في حال لم تحصل على مؤخر صداقها المطالبة به من تركة المتوفى.

لذلك يجب الاتصال برقم محامي طلاق بجده متخصص في هذه القضايا ولديه خبرة طويلة في هذا المجال ويمتلك الدراية الواسعة في أحكام المهر النظامية والشرعية. ليقدم لكم كل ما تحتاجون إلى معرفته حول قضايا المهر في المملكة العربية السعودية.

متى يسقط مؤخر الصداق؟

يسقط مؤخر الصداق في السعودية عندما يكون عقد الزواج باطل. كما يسقط مؤخر الصداق بالأداء أو بالإبراء. كما أن هناك حالات أخرى يسقط فيها مؤخر الصداق مثل حالة الخلع الذي تطلبه الزوجة من زوجها. بالإضافة إلى حالات طلاق معينة.

كيفية تنفيذ حكم مؤخر الصداق.

عندما يصدر حكم القاضي في قضية مؤخر الصداق فإن هذه الحكم لا يكون قابلاً للتنفيذ حتى تنتهي مدة الاعتراض على الأحكام الابتدائية وهي 30 يوم من وقت صدور الحكم. وفي حال مضت تلك المدة ولم يتم تقديم اعتراض فإن الحكم يصبح قابلاً للتنفيذ. وفي حال تم تقديم اعتراض على الحكم فيجب الانتظار حتى يتم البت بالحكم بشكل نهائي ويصبح الحكم بات.

وعند اكتساب حكم مؤخر الصداق الصفة النهائية فيجب تقديم الحكم للتنفيذ وذلك في حال كان الحكم القطعي يتضمن تسليم المؤخر أو رده أو غير ذلك. ويمكن أن يتم طلب نفي حكم مؤخر صداق إلكترونياً عن طريق منصة ناجز عبر القيام بالخطوات التالية:

  • يجب الدخول إلى البوابة الرقمية ناجز وتسجيل الدخول إليها.
  • بعدها يتم اختيار الخدمات الالكترونية التي من ضمنها (التنفيذ).
  • من هذه الخدمة يتم الضغط على (طلبات التنفيذ) ثم طلب تنفيذ.
  • يجب اختيار نوع الطلب وهو (تنفيذ أحوال شخصية).
  • يجب تعبئة نوع السند الرئيسي وهو (صداق).
  • كذلك نوع السند الفرعي وهو (حكم أو قرار أو أمر صادر عن المحكمة).
  • ثم يجب تحديد المحكمة التي تكون بمكان الطلب وصفة مُقدم الدعوى.
  • يتم التأكد من طلبات التنفيذ ثم يتم الانتقال إلى التالي ليتم إدخال منفذ ضده.
  • يُطلب إدخال بيانات المبلغ المطلوب تنفيذه.
  • ثم يتم إدخال بيانات السند مثل اسم المحكمة التي صدر منها الحكم وتاريخ ورقم الصك ورقم القضية.
  • يتم بعد ذلك إدخال كافة المرفقات التي يجب أن تكون بصيغة PDF وأن تكون ملونة.
  • ويجب تعبئة خانة وصف الحق المحكوم به لك ثم إضافة نسخة عن صورة الحكم ثم إرسال الطلب.

وبذلك يكون طلب التنفيذ قد تم تقديمه إلى محكمة التنفيذ التي تباشر في إجراءاتها لتنفيذ الحكم الصادر بأداء مؤخر الصداق وفق ما نص عليه هذا الحكم. ويمكن الاطلاع على الفيديو الآتي حول كيفية طلب تنفيذ عبر ناجز:

صيغة دعوى مؤخر الصداق.

ميعاد رفع دعوى مؤخر صداق هو بعد انتهاء عدة المطلقة، وذلك من أجل التأكد من انتهاء عقد الزواج. أو في حال استحقاق وقت دفع مؤخر الصداق في حال تم تحديده بموعد محدد في العقد.

تستحق الزوجة كامل المهر في حال حصلت خلوة شرعية بينها وبين زوجها بعد عقد النكاح ثم طلقها زوجها. وكذلك عندما يتم تحديد تاريخ لحصول الزوجة على مؤخر الصداق ويحل أجل هذا التاريخ. وهناك حالات أخرى يُطالب فيها الزوج بمؤخر الصداق عند الطلاق.

لكن متى تُرفع دعوى مؤخر الصداق؟

يتم رفع دعوى مؤخر صداق من جهة الزوجة عندما تُطالب بمؤخر مهرها الذي لم تستلمه في حال كان مُحدد بأجل. كما تطالب به المطلقة في حال عدم حصولها عليه بعد الطلاق. وكذلك يقوم الزوج برفع دعوى مؤخر صداق عندما يثبت نشوز الزوجة أو في حالات معينة عندما يكون الطلاق من طرف الزوجة.

وفيما يلي صيغة دعوى مؤخر المهر في السعودية:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى رئيس محكمة ــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعي ـــــــــــــــــــــــــــ. مقيم بـ ــــــــــــــــــــــــــــ.

يمثله المحامي ــــــــــــــــــــــــ. بسند توكيل رقم ــــــــــ. وعنوانه ــــــــــــــــــ.

المدعى عليه ــــــــــــــــــــــــــ. مقيم بـ ـــــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: مؤخر صداق.

وقائع الدعوى:

كانت موكلتي زوجة للمدعى عليه بموجب عقد نكاح رقم ــــــــــ. وتاريخ ـــــــــــــ. وقد تم الدخول وأنجبت منه ــــــــــــــــــ، تاريخ ميلاده ـــــــــــــــــــــ.

وإن موكلتي تستحق مؤخر الصداق منذ أن أصبح الطلاق بائن، وعلى الرغم من مطالبتها للمدعى عليه بتسليمها لمؤخر الصداق. إلا أن رفض ذلك ولم يقم بتسليمها لمؤخر الصداق حتى هذا الوقت.

أسباب الدعوى:

  1. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات:

  1. قبول الدعوى شكلاً وتقييدها لدى المحكمة.
  2. إلزام المدعى عليه بتسليم مؤخر الصداق ومقداره ــــــــــــ. ريال سعودي.
  3. إلزام المدعى عليه بدفع أتعاب المحاماة والمصاريف.

مقدم الدعوى ــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وبهذا نختتم مقالنا.

كل ما يخص دعوى مؤخر الصداق وشروط رفعها في السعودية 1445.

حيث شرحنا فيه كيفية تقديم دعوى مؤخر صداق حسب النظام السعودي. وعند حاجتك للاستفسار والسؤال عن دعاوى الصداق في السعودية فاتصل معنا في موقع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية