دعوى مقدم صداق

دعوى مقدم صداق هي الدعوى التي يتم رفعها للمطالبة بمقدم المهر المستحق والمذكور في العقد في حالات عديدة نظمها القانون. ويتم رفع هذه الدعوى إما من قبل الزوجة عندما يتأخر الزوج عن تسديد المقدم من المهر.

حيث يهدف النظام السعودي إلى حماية حقوق كل من الزوجين سواء في حال قيام عقد الزواج بينهما أو في حال حصلت الفرقة وتم الطلاق.

ويحتاج تقديم دعوى مقدم الصداق القيام بإجراءات قانونية معينة وبعض الشروط القانونية الأخرى. التي سنشرحها لكم بشيء من التفصيل. بالإضافة إلى عقوبة عدم أداء المهر في السعودية وكيفية صياغة نموذج دعوى المطالبة بالمهر.

دعوى مقدم صداق.

هناك العديد من الأحكام القانونية التي تنظم قضايا الصداق في السعودية وتجيب عن الكثير من الاستفسارات التي يتم السؤال حولها مثل اذا طلبت الزوجه الطلاق هل ترجع المهر؟ وما هو الصداق ودعوى مقدم الصداق؟

الصداق هو المهر الذي يتم دفعه للمرأة أو تسجيله في عقد النكاح لدفعه فيما بعد، ويتم المطالبة بمقدم الصداق سواء كانت الزوجية قائمة أو تم الطلاق بين الزوجين من خلال رفع دعوى مقدم صداق أمام المحكمة.

وتُرفع هذه الدعوى من قبل الزوجة عندما تطالب بمهرها المقدم والذي لم تستلمه بعد، ويمكن المطالبة بالمهر سواء عند الزواج أو في حال الطلاق. كما يمكن للزوج أن يرفع دعوى المطالبة بمقدم الصداق في حال نشوز زوجته وعندما تخرج عن طاعته. أو في حالات رفع الزوجة قضية طلاق قبل الدخول.

ويجب أن تتوفر فيمن يريد إقامة دعوى مقدم صداق عدداً من البيانات والمعلومات مثل بيانات صك الزواج أو الطلاق في حال اصدار صك طلاق بعد الطلاق. وكذلك بيانات المهر وعلى نحو ذلك.

متى يسقط مؤخر الصداق؟

يسقط مؤخر الصداق عندما يكون عقد الزواج باطل، وكذلك في حال الطلاق أو الوفاة وفي حال تنازل المرأة عن حقوقها. وكذلك في حال طلب الزوجة الخلع.

دعوى صداق ناجز.

يحق للزوج المطالبة بالمهر السعودية عندما تطلب الزوجة فسخ عقد النكاح أو الطلاق لسبب يرجع لها، أو في حال طلب الطلاق عندما تكون العلة منها. وعندما تكون العلة بأي من الزوجين سابقة لعقد النكاح والفسخ كان قبل الخلوة الصحيحة أو الدخول.

وفرت ناجز خدمة صحيفة الدعوى التي تمكن المستفيدين سواء مقيمين أو مواطنين سعوديين بالمطالبة بالصداق إلكترونياً. وفيما يلي إجراءات رفع دعوى صداق ناجز إلكترونياً:

  • بعد دخول مقدم الدعوى إلى الخدمات الالكترونية لناجز.
  • يتم اختيار خدمة قضاء ثم صحيفة الدعوى واختيار طلب جديد.
  • تظهر الصفحة الخاصة بالطلب وتصنيفات الدعوى التي يجب تحديدها.
  • الأحوال الشخصية هو تصنيف الدعوى الرئيسي.
  • دعاوى الفرقة والنكاح والنفقة هو تصنيف الدعوى الفرعي.
  • صداق هو نوع الدعوى.
  • يتم نقلك إلى صفحة أطراف الدعوى لإدخال البيانات الخاصة بالمدعي من اسم وتاريخ ميلاد ورقم هاتف ورقم هوية وغيره.
  • يتم إضافة المدعى عليه من تاريخ ميلاد ورقم هاتف ورقم هوية.
  • يتم اختيار فما إذا كان هناك طلب صلح أم لا.
  • إدخال صفة مقدم الدعوى والتاريخ.
  • ثم يتم إدخال البيانات التي تخص المهر مثل مقداره وهل تم قبضه أم لا وما هو المؤخر.
  • يتم إدخال بيانات الزواج فيما إذا تم الدخول بالزوجة أم لا وما هو حال عقد الزوجية وما هو تاريخ الفرقة وتاريخها.
  • يتم بعد ذلك تعبئة سبب الطلب والمطالبة بالصداق واختيار المحكمة المختصة وبيانات موضوع الدعوى وطلبات المدعي وأسانيد الطلبات والمشفوعات.
  • وبعد وضع المرفقات المطلوبة مثل صورة عن صك النكاح وعقد النكاح يتم إرسال الطلب.

حيث يتم إحالة الطلب للمصالحة من خلال منصة تراضي، وعندما يحصل الاتفاق يتم توثيقه بحيث يعد سند تنفيذي. أما في حال لم يحصل الاتفاق يتم إحالتها للمحكمة للحكم فيها ومن ثم تنفيذ الحكم.

وطريقة تقديم الدعوى عن طريق ناجز يوضحه الفيديو الآتي:

عقوبة عدم دفع مؤخر الصداق في السعودية.

هناك العديد من الاستفسارات عن مسألة عدم دفع المؤخر وهل يعاقب القانون على ذلك؟ وما هي العقوبة التي يفرضها النظام على من لا يدفع مؤخر الصداق في المملكة العربية السعودية؟

إن عدم دفع مؤخر الصداق في السعودية لا يعد جريمة تستوجب السجن، فلا يمكن الحكم بحبس من لم يدفع مؤخر الصداق من طرفي الزواج الزوج أو الزوجة. وذلك كون الزوج أو الزوجة يعتبر في هذه الحالة مدين بمبلغ مالي.

وبالتالي في حال لم يقم المدين بالدفع فمن الممكن أن يتم الحجز على ماله ليقوم بتنفيذ الحكم. وذلك بهدف حفظ الحقوق للأطراف في حال عدم الدفع.

ويمكنكم استشارة محامي طلاق من أصحاب الخبرات الواسعة في الأنظمة القانونية التي تحكم قضايا الطلاق في السعودية. وما يتفرع عن هذه القضايا من نفقة وحضانة وزيارة وقضايا المهر وغيرها. حيث يقدم لكم كل ما تحتاجون إلى معرفته عن قضايا الطلاق والمهر في السعودية.

متى يحق للزوج المطالبة بالمهر السعودية؟

يحق للزوج المطالبة بالمهر السعودية عندما تطلب الزوجة فسخ عقد النكاح أو الطلاق لسبب يرجع لها، أو في حال طلب الطلاق عندما تكون العلة منها. وعندما تكون العلة بأي من الزوجين سابقة لعقد النكاح والفسخ كان قبل الخلوة الصحيحة أو الدخول.

نموذج دعوى المطالبة بالمهر المعجل.

يتم رفع دعوى المطالبة بالمهر المعجل بعد صياغة صحيفة دعوى مطالبة بمهر معجل حسب أحكام النظام. من أجل تقديمها إلى المحكمة ومتابعة الإجراءات القانونية المطلوبة.

وفيما يلي نموذج دعوى المطالبة بالمهر المعجل:

إلى محكمة الأحوال الشخصية بـ ــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الجهة المدعية ــــــــــــــــــــــــــــــــ. رقم الهوية الوطنية ـــــــــــــــــــ. العمل ــــــــــــــــ. محل الإقامة ـــــــــــــــــــــــــــ.

الجهة المدعى عليه ـــــــــــــــــــــــ. رقم الهوية الوطنية ـــــــــــــــــ. العمل ــــــــــــــــــ. محل الإقامة ـــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: المطالبة بالمهر المعجل.

وقائع الدعوى: (يتم ذكر تفاصيل الدعوى بشكل موجز وسبب المطالبة بالمهر المعجل وما تم الاستناد عليه في هذه المطالبة).

الطلبات:

  1. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ولكم فائق الاحترام.

مقدم الدعوى ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وعليك توكيل محامي الطلاق من أصحاب الخبرة العالية في قضايا الطلاق في المملكة العربية السعودية. بصياغة صحيفة الدعوى بشكل صحيح وتحديد الأسباب المستندة إلى أحكام القانون وبشكل مُقنع للقاضي.

وفي ختام مقالنا.

دعوى مقدم صداق في السعودية وإجراءات رفعها من ناجز 1445.

نأمل من خلال التفاصيل القانونية التي ذكرناها أعلاه أن تكون قد حققت لكم الفائدة والمعرفة حول كيفية تقديم مقدم الصداق. وللاستفسار عن المعلومات المتعلقة بقضايا الصداق في السعودية، فعليك أن تتواصل مع محامي طلاق من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية