رفع دعوى خلع

رفع دعوى خلع أمام المحكمة تتم من خلال إجراءات قانونية معينة حتى تُحدد المحكمة جلسة المحاكمة لتسمع أقوال المدعي والمدعى عليه.

فالخلع هو أي فراق بين زوجين يتم بطلب من الزوجة وبعد أن يوافق الزوج عليه، لكن بمقابل أن تبذل الزوجة عوض معين. ويمكن أن يتم الخلع بالاتفاق بين الزوجين بدون حكم قضائي. أو يمكن أن يتم بحكم قضائي بعد أن يرفض الزوج الخلع وتقوم الزوجة بإقامة دعوى خلع لدى المحكمة. ويمكن أن يتم الخلع قبل الدخول أو بعد الدخول.

وهناك مجموعة من الشروط والإجراءات المطلوبة لرفع دعوى الخلع لدى المحكمة والتي سوف نشرحها في هذا المقال بالتفصيل.

طريقة رفع دعوى خلع.

عندما لا يكون هناك أي سبب من أسباب فسخ عقد النكاح وكانت الزوجة كارهة لزوجها ولا يمكنها الاستمرار بالحياة الزوجية بالمعروف مع زوجها. وكانت تخاف من عدم إقامة حدود الله بعلاقتها الزوجية مع زوجها. فإنها تلجأ إلى طلب الخلع بمقابل مادي تقدمه للزوج مثل المهر أو غيره.

والزوجة هي من تطلب الخلع، وفي حال موافقة الزوج على طلبها يتم الخلع بعد تقديمها للزوج عوض أو غيره. ولا يمكن للخلع أن يتم بلا عوض وفي حال كان بلا عوض فحينها يعتبر طلاقاً ويتم في هذه الحالة تطبيق قانون الطلاق في السعودية وأحكام الطلاق على هذه الحالة.

وبالتالي فإن الفرق بين الطلاق والخلع والفسخ الأساسي هو أن الخلع يكون دائماً بعوض مُقدم من قبل الزوجة لكي تحصل على الخلع. سواء بالاتفاق مع زوجها أو عن طريق القضاء.

وبالتالي فيمكن أن يتم الخلع دون حكم قضائي في حال اتفاق الزوجين كاملي الأهلية على الخلع، وعلى الزوجين في هذه الحالة القيام بتوثيق الخلع بمراجعة الدوائر الانهائية أو بطريقة إلكترونية عن طريق ناجز بالدخول إلى الحالات الاجتماعية واختيار توثيق خلع.

لكن قد يحدث وأن يرفض الزوج الخلع الأمر الذي يجعل الزوجة ترفع قضية خلع لدى المحكمة. وفي حال رفض الزوج الخلع الذي تطلبه الزوجة فيمكن للزوجة رفع دعوى خلع أمام المحكمة. وهناك طريقتين لرفع دعوى خلع لدى المحكمة وهما:

  • الطريقة الأولى: رفع دعوى خلع الالكترونية التي يمكنها القيام بها عن طريق خدمات وزارة العدل الالكترونية والتي من بينها تقديم صحيفة دعوى واختيار دعوى خلع ومتابعة إدخال البيانات المطلوبة.
  • الطريقة الثانية: بتعبئة نموذج صحيفة دعوى خلع أو تقوم بتوكيل محامي الطلاق خبير في صياغة صحيفة الدعوى والقيام بكافة إجراءات رفع الدعوى أمام المحكمة. ليقوم القاضي بتحديد أولى الجلسات ويبلغ المدعي والمدعى عليه بتاريخ أول جلسة.

خطوات تقديم دعوى خلع من ناجز.

تستغرق قضية الخلع في السعودية ما بين 3 أشهر وحتى 6 أشهر كأقصى حد وذلك يتبع لظروف القضية مثل نوع قضية الخلع وأسبابه ومدى الخلافات بين الزوجين وتشعبها وغير ذلك من الأمور التي لها تأثير مباشر على منحى سير القضية.

قدمت وزارة العدل في السعودية الكثير من الخدمات الالكترونية التي تسهل على المواطنين أو المقيمين القيام بالكثير من التصرفات العدلية إلكترونياً والتي تغنيهم عن زيارة المقرات العدلية. ومن أبرز هذه الخدمات هي خدمة صحيفة الدعوى التي تمكن المستفيدين من رفع دعوى قضائية عن طريق ناجز إلكترونياً.

ويمكن للزوجة أن تقوم بتقديم دعوى خلع بطريق إلكترونية باستخدام الخدمات الالكترونية العدلية التي وفرتها وزارة العدل عبر البوابة الرقمية ناجز. حيث يتم رفع قضية خلع إلكتروني بخطوات بسيطة وسهلة. وفيما يأتي خطوات تقديم دعوى خلع من ناجز:

  • اختيار الخدمة الخاصة بصحيفة الدعوى من خدمة قضاء ضمن خدمات ناجز واختيار طلب جديد.
  • تحتاج الزوجة لاختيار (أحوال شخصية) من تصنيف الدعوى الرئيسي.
  • وكذلك (دعاوى النكاح والفرعة) من التصنيف الفرعي لها.
  • ويتم تعبئة (الخلع) في خانة نوع الدعوى.
  • يتم بعد ذلك إضافة مدعين في الدعوى عن طريق زر إضافة وجلب البيانات من أبشر.
  • وبعد الانتهاء من إدخال بيانات المدعي والمدعى عليه في الدعوى يتم الانتقال إلى لموضوع الدعوى.
  • على الزوجة تعبئة صفحة الطلب التي تتضمن بيانات مقدم الدعوى وصفته وتاريخ عقد النكاح وبيانات المهر وعلى نحو ذلك.
  • ثم تعبئة موضوع الدعوى وأسبابها وغيرها من البيانات الأخرى.
  • وبعد الانتهاء الضغط على إرسال الطلب.

ولتقديم طلب الخلع الكترونياً لا بد للزوجة من أن يكون لديها البيانات مثل تاريخ عقد النكاح والمهر وهل هو مقبوض أم لا. وبيانات الدخول والخلوة ومحل إقامة الزوجة هل هو في بيت الزوجية أم لا، والعوض الذي ترغب بتقديمه للزوج مقابل حصولها على الخلع.

وفي الآتي خطوات تقديم صحيفة الدعوى عبر ناجز:

شروط الخلع في السعودية.

ليكون الخلع صحيح ويتم وفق أحكام النظام فلا بد من الالتزام بشروط الخلع في السعودية التي وضحها نظام الأحوال الشخصية في المملكة. حيث يعتبر الخلع من أنواع الفرقة التي تطالب فيه الزوجة مقابل تقديمها لمهرها أو مقابل آخر يتم الاتفاق عليه أو تُحدده المحكمة في حال رفع دعوى خلع في المحكمة.

ومن أبرز شروط الخلع في السعودية ما يأتي:

  • يجب أن يكون الخلع بطلب من الزوجة.
  • أن تقدم الزوجة عوض مقابل حصولها على الخلع.
  • أن يكون العوض المقدم من قبل الزوجة ذو قيمة مادية.
  • لا يحوز أن يكون العوض في الخلع تنازل عن الحقوق الأساسية مثل حق الحضانة.
  • أن يكون لدى الزوجة أسباباً لطلب الخلع تمنعها من تأدية واجباتها الشرعية.
  • يجب أن يتم توثيق الخلع في حال حصوله سواء من قبل الزوجة أم من قبل الزوج.
  • في حال الخلع بالتراضي يجب أن يكون الزوجين كاملي الأهلية.

ويمكن التواصل مع رقم محامي طلاق بجده call:00966545040509 لديه خبرة واسعة في أحكام الخلع وشروطها وكل ما يتعلق بها. ليقدم لكم المشورة القانونية التي تمكنكم من معرفة التعامل مع قضايا الخلع في حال التعرض إليها.

ما هي شروط طلب الخلع؟؟

شروط طلب الخلع هي أن يكون طلب الخلع من قبل الزوجة وأن يكون هناك مقابل للخلع تقدمه الزوجة لزوجها. ويجب أن تستند الزوجة في طلبها للخلع على أسباب لا تستطيع بسببها الزوجة أداء واجباتها الشرعية وإقامة حدود الله. وعند حصول الخلع يجب أن يتم توثيقه من قبل أحد الزوجين. وفي الحالة التي يتم فيها الخلع الاتفاقي يجب على الزوجين أن يكونا كاملي الأهلية.

نموذج طلب خلع في السعودية.

عندما تريد الزوجة أن ترفع دعوى خلع في السعودية فيجب عليها صياغة نموذج دعوى خلع بطريقة قانونية صحيحة لتقديمها إلى المحكمة. ويجب أن يحتوي هذا النموذج على التفاصيل المطلوبة نظاماً في صحيفة الدعوى.

لذلك سنقدم لك نموذج عن صيغة طلب خلع في السعودية يتم تعبئته وتقديمه إلى المحكمة المختصة.

نموذج طلب خلع في السعودية:

بسم الله الرحمن الرحيم.

رئيس محكمة ـــــــــــــــــــــــ. بـ ــــــــــــــــــــــــــــ.

الجهة المدعية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ. مقيمة بـ ــــــــــــــــــــــــــ. المحل المختار ـــــــــــــــــــــــــــــــ.

ويمثلها المحامي ــــــــــــــــــــــــــ. وبموجب سند توكيل رقم ــــــــــــــــــــــ. عنوان ــــــــــــــــــــــــــــ.

الجهة المدعى عليها ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. مقيم في ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: طلب خلع.

وقائع الدعوى:

قدمت موكلتي دعوى لخلع زوجها، وذلك بسبب أنه يرفض طلاقها ويرفض التسوية بالصلح حيث أنه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

أسباب طلب الخلع:

لقد تغير تعامل المدعى عليه مع موكلتي دون أسباب أو مبررات، مما جعلها تخاف من عدم إقامة حدود الله بعلاقتها الزوجية مع زوجها المدعى عليه.

الطلبات:

  1. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

مقدم الدعوى ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ومن الأفضل أن يتم صياغة نموذج دعوى خلع عن طريق محامي خبير ومتمرس في قضايا الخلع وكيفية تقديم دعاوى الخلع أمام المحكمة.

صيغة دعوى خلع PDF. يمكنك من هنا الحصول على صيغة دعوى خلعPDF.

أسئلة القاضي عند الخلع.

في حال رفع دعوى قضائية في المحكمة للمطالبة بالخلع وتحديد جلسات المحكمة فيقوم القاضي بسماع أقوال المدعي في الدعوى وهو الزوجة وما هي الأسباب التي دفعتها لطلب الخلع. كما يقوم القاضي بسماع أقوال المدعى عليه ورده على أقوال المدعي.

لذلك فإن القاضي يقوم بتوجيه العديد من الأسئلة في قضايا الخلع، ومن أهم أسئلة القاضي عند الخلع نذكر لكم الآتي:

  • ما هو السبب الذي دفع الزوجة لإقامة دعوى الخلع؟
  • هل هناك أي أدلة وبراهين تثبت الأسباب التي استندتِ إليها في رفع الدعوى؟
  • هل تم محاولة الصلح بينكِ وبين زوجك، وما هي نتيجته؟
  • ما هي الأضرار التي تعرضتِ إليها أو الأضرار التي تعرض لها الأولاد؟
  • ما هو المهر المذكور ي عقد الزواج وما هو المقبوض منه وما هو المؤجل؟
  • ما هو مقدار المقابل الذي تريدين بذله للزوج مقابل الحصول على الخلع؟
  • هل يمكنكِ تربية الأولاد وحضانتهم بعد حصولك على الخلع؟

وغيرها من الأسئلة الكثيرة التي يسألها القاضي في قضايا الخلع، وذلك حسب نوع قضية الخلع وظروفها. لذلك على الزوجة عندما ترغب في تقديم دعوى خلع، فيجب عليها أن تقدم الأسباب المُقنعة للقاضي وأن تلتزم بالشروط الشرعية والقانونية لدعوى الخلع في السعودية.

كم شهر تستغرق قضية الخلع في السعودية؟؟

تستغرق قضية الخلع في السعودية ما بين 3 أشهر وحتى 6 أشهر كأقصى حد وذلك يتبع لظروف القضية مثل نوع قضية الخلع وأسبابه ومدى الخلافات بين الزوجين وتشعبها وغير ذلك من الأمور التي لها تأثير مباشر على منحى سير القضية.

تكاليف قضية الخلع في السعودية.

تعتبر مسألة تكاليف قضية الخلع في السعودية من المسائل التي يحتاج الموكلين إلى معرفتها قبل رفع دعوى الخلع في المحكمة. لذلك سنوضح لك ما هي تكاليف قضية الخلع في السعودية وما هي أتعاب المحاماة في قضايا الخلع.

حيث تتحمل الزوجة التي ترفع قضية خلع كامل التكاليف لهذه القضية، لكن ما هي هذه التكاليف وكيف يمكن تقديم أتعاب المحامي في قضايا الخلع؟

تكاليف قضية الخلع في السعودية ليست واحدة ولا يمكن أن يتم تحديدها على وجه الدقة، وذلك لأنها تختلف من قضية إلى أخرى كما تختلف من محامي لآخر. حيث أن هناك العديد من المسائل والأمور المتعلقة بتحديد تكاليف قضايا الخلع في السعودية مثل:

  • الشهرة التي يتمتع بها المحامي وتخصصه في قضايا الخلع وخبرته في مجال هذه القضايا.
  • ما يبذله من جهد في سبيل حق قضية الخلع وما يدفعه من مصاريف في الدعوى.
  • مدى سهولة أو صعوبة قضية الخلع وتشابكها وعدد الجلسات التي تحتاجها حتى يصدر الحكم فيها

وعلى نحو ذلك من المسائل الكثيرة التي يتم النظر إليها عند تحديد تكاليف قضية الخلع بالسعودية. ومن المفروض أن يتفق الموكل والمحامي على أتعاب قضية الخلع قبل البدء في اجراءات الخلع في السعودية. لتجنب الخلافات التي يمكن أن تحصل بسبب هذه الأتعاب.

وتستطيع التواصل مع أفضل المحامين المتخصصين في قضايا الخلع في السعودية. من خلال تواصلك على الرقم call:00966545040509. لتحصل على أفضل الخدمات القانونية وبأتعاب وتكاليف مقبولة.

ونصل بهذا إلى نهاية مقالنا.

رفع دعوى خلع بطريقتين في السعودية وخطوات تقديمها ناجز 1445.

وعندما تتواصل معنا في موقع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ستحصل على الرأي القانوني الصحيح عن أي من قضايا الخلع في السعودية.

المصادر.

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية