صيغة دعوى اسقاط حضانة للاهمال

صيغة دعوى اسقاط حضانة للاهمال يجب صياغتها عند توفر أي سبب من أسباب إسقاط الحضانة التي نص نظام الأحوال الشخصية عليها في المدعى عليه في الدعوى والذي يكون الأطفال تحت رعايته وحضانته.

وتحتاج هذه الإجراءات إلى التواصل مع محامي لديه خبرة طويلة في قضايا الحضانة والأحكام القانونية والشرعية التي تحكمها وتنظمها. وفيما يأتي شرح مفصل حول صيغة دعوى اسقاط حضانة للاهمال في السعودية.

صيغة دعوى اسقاط حضانة للاهمال.

تسقط الحضانة في السعودية عندما يفقد الحاضن أهليته أو في حال إصابته بأحد الأمراض التي تعتبر خطيرة ومعدية. وكذلك في حال لم يعد الحاضن قادراً على حفظ الأطفال ورعايتهم وتربيتهم بالشكل المطلوب. عند إهمال الأطفال من قبل الحاضن وعدم تقديم الرعاية المطلوبة لهم. في حال زواج الأم من أجنبي وفي حال لم يكن الحاضن الرجل ذا رحم للمحضون عندما يكون أنثى.

يوجد شروط أساسية نص عليها نظام الأحوال الشخصية يجب أن تتوفر في الحاضن عند حضانة الاطفال بعد الطلاق أو عند انفصال الزوجين والعلاقة الزوجية قائمة بينهما. ومن أهم تلك الشروط ما نصت عليه المادة رقم 125 من النظام وهي كمال الأهلية وقدرة الحاضن على تربية المحضون وأن يحفظه من كل ما يضره ويرعاه. والسلامة من الأمراض الخطيرة المعدية.

وبالتالي يعتبر شرط الحفاظ على المحضون وحسن تربيته وعدم إهماله من الشروط الأساسية التي يجب أن يلتزم بها الحاضن وإلا سقطت الحضانة عنه. وبالتالي يحق للطرف الآخر أن يطالب بإسقاط الحضانة عن المحضون الذي أهمل الحاضن بعد تقديم الأدلة التي تثبت ذلك.

ولرفع دعوى اسقاط حضانة للاهمال فيجب كتابة صيغة دعوى اسقاط حضانة للاهمال بشكل قانوني مناسب وصحيح. ثم تقديمها لدى المحكمة المختصة لتقوم بالإجراءات المطلوبة وتحديد موعد أول جلسة وإبلاغ أطراف الدعوى بها.

ويُفضل توكيل محامي الطلاق خبير في قضايا الحضانة وأحكامها وكيفية صياغة صحيفة دعوى إسقاط حضانة للإهمال. بطريقة رصينة ومتوافقة مع أحكام النظام والأصول المهنية ودعمها بالأسباب المُقنعة لهيئة المحكمة.

كيف ارفع دعوى اسقاط حضانة؟

يمكن رفع دعوى اسقاط حضانة إما من خلال صياغة نموذج صحيفة دعوى اسقاط حضانة مع ذكر كافة البيانات المطلوبة فيها والسبب الأساسي للمطالبة باسقاط الحضانة. ثم تسجيلها لدى المحكمة المختصة ليتم قبول الدعوى وتبليغ الخصوم بالجلسات. أو أن يتم رفع دعوى اسقاط حضانة عن طريق ناجز بشكل إلكتروني واتباع الخطوات المطلوبة.

نموذج عريضة دعوى إسقاط حضانة للاهمال.

نموذج عريضة دعوى اسقاط حضانة للاهمال:

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة إلى رئيس محكمة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. في ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعي ــــــــــــــــــــــــــــ. مقيم ــــــــــــــــ. محله المختار ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

يمثله المحامي ـــــــــــــــــــــــ. بموجب سند توكيل ــــــــــ. عنوانه ــــــــــــــــــــــــــــ.

الجهة المدعى ـــــــــــــــــــــــــــــــــ.مقيمة في ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: إسقاط حضانة للاهمال.

وقائع الدعوى:

إن موكلي المدعي متزوج من المدعى عليها (الأم) وذلك موجب عقد النكاح شرعي ذو الرقم ــــــــ. والتاريخ ــــــــــ. وقد عاشرها معاشرة الأزواج. وقد أنجبت منه الطفل ــــــــــــــــــــــــــــ.

لكن تم الطلاق بينهما بموجب صك طلاق رقمه ــــــــــ. تاريخه ـــــــــ. صادر عن ــــــــــــــــــــــــ. والطفل الآن في حضانة الأم. لكنها أهملته وخاصة من الناحية التعليمية والصحية.

أسباب طلب إسقاط الحضانة:

(يتم ذكر سبب إسقاط الحضانة التي تستند إلى الأحكام النظامية أو الشرعية).

الطلبات:

  1. أن يتم قبول الدعوى المقدمة شكلاً وكذلك تقييد هذه الدعوى لدى المحكمة.
  2. أن يتم تسليم الطفل إلى موكلي من أجل الحفاظ على مصلحته.

مقدم الدعوى ــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

متى تسقط الحضانة في السعودية؟؟

تسقط الحضانة في السعودية عندما يفقد الحاضن أهليته أو في حال إصابته بأحد الأمراض التي تعتبر خطيرة ومعدية. وكذلك في حال لم يعد الحاضن قادراً على حفظ الأطفال ورعايتهم وتربيتهم بالشكل المطلوب. عند إهمال الأطفال من قبل الحاضن وعدم تقديم الرعاية المطلوبة لهم. في حال زواج الأم من أجنبي وفي حال لم يكن الحاضن الرجل ذا رحم للمحضون عندما يكون أنثى.

اجراءات رفع دعوى إسقاط حضانة.

عندما تتوفر شروط الحضانة بعد الطلاق والشروط المطلوبة لرفع دعوى حضانة في السعودية، فيتم رفع دعوى إسقاط حضانة من الحاضن بعد توفر الأسباب الموجبة لإسقاطها. هناك بعض الإجراءات القانونية التي يجب اتباعها عند رفع الدعوى.

ويمكن أن يتم رفع دعوى إسقاط الحضانة عن طريق خدمات ناجز الالكترونية الخاصة بوزارة العدل السعودية. وفيما يأتي اجراءات رفع دعوى إسقاط حضانة إلكترونياً:

  • بعد دخول طالب رفع الدعوى إلى البوابة وتسجيل دخوله فيها عليه الدخول إلى الخدمات الالكترونية.
  • بعدها يتم اختيار صحيفة الدعوى من خدمة قضاء وتعبئة (أحوال شخصية) من خانة التصنيف الرئيسي للدعوى.
  • كذلك (دعاوى الزيارة والحضانة والنفقة) من التصنيف الفرعي للدعوى و (حضانة أولاد) من خانة نوع الدعوى.
  • على المستفيد أن يُدخل بيانات الأولاد وأسباب طلب الحضانة وهي السبب الذي استند إليه لطلب اسقاط الحضانة.
  • ثم يقوم بتحديد الطلبات وهي (حضانة الأولاد).
  • ثم تحديد المحكمة المختصة وهي المحكمة التي تكون بمحل إقامة المدعى عليه.
  • وبعد إدخال باقي البيانات اللازمة من أسانيد طلبات ومشفوعات وغيرها يتم إرسال الطلب.

وإليكم الفيديو التوضيحي الذي يشرح أساسيات رفع دعوى عن طريق ناجز:

رفض دعوى إسقاط الحضانة.

إن حضانة الابناء بعد الطلاق في السعوديه تنتقل بشكل تلقائي إلى الأم عندما لا يكون هنالك نزاع على الحضانة بينها وبين الأب. لكن يوجد حالات يتم فيها رفع دعوى ضم حضانة الاب أو رفع دعوى إسقاط حضانة عن الأم.

وعندما يتم تقديم دعوى إسقاط الحضانة فإن المحكمة تتأكد من توفر الشروط المطلوبة التي نص عليها النظام في الحاضن. وفي حال كان من يطالب بإسقاط الحضانة غير أهل لحضانة الأولاد فعندها يتم رفض دعوى إسقاط الحضانة.

وفيما يلي بعض حالات رفض دعوى إسقاط الحضانة في السعودية:

  • عندما يكون المدعي في الدعوى فاقداً للأهلية ولا يمكنه الحفاظ على الأولاد وتقديم العناية المطلوبة لهم كأن يكون لديه مشاكل نفسية أو مدمن كحول أو مخدرات أو على نحو ذلك.
  • في حال كان المدعي سيء الخلق وغير مؤهل لتربية الأولاد وصادر بحقه أحاكم قضائية لجرائم مشينة أو مخلة بالشرف والأمانة.
  • عندما يكون الطفل قد بلغ السن الذي يمكن فيه حق الخيار مع من سيعيش هل مع الأب أم مع الأم.

وغيرها من الأسباب الأخرى التي يتم فيها رفض دعوى إسقاط الحضانة في حال توفرها. لذلك من الضروري عند الرغبة برفع هذه الدعوى. التواصل مع رقم محامي طلاق بجده call:00966545040509. لديه الخبرة المهنية العالية في قضايا الحضانة وكافة تفاصيلها القانونية.

وبهذا نختتم مقالنا الذي وضحنا فيه.

تفاصيل مهمة تساعدك لاعداد صيغة دعوى اسقاط حضانة للاهمال 2023.

وعند سؤالك عن أي تفصيل قانوني متعلق بقضايا الحضانة في السعودية. فاتصل مع موقعنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على الإجابة القانونية الدقيقة والمفيدة.

المصادر.

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية