طلب خلع الزوج إلكتروني

طلب خلع الزوج إلكتروني تقوم الزوجة برفعه بطريقة إلكترونية من خلال خدمات وزارة العدل الالكترونية. التي سهلت الكثير على المواطنين والمقيمين من الإجراءات العدلية ووفرت عليهم الوقت والجهد.

فهناك عدد من الإجراءات الالكترونية التي يجب على الزوجة القيام بها لتقديم طلب خلع الزوج إلكتروني عبر بوابة ناجز الرقمية. والتي سوف نفصلها لكم ونشرحها بالإضافة إلى كيفية صياغة نموذج خلع في السعودية.

طلب خلع الزوج إلكتروني.

يمكنكِ رفع دعوى خلع على زوجك من خلال صياغة صحيفة دعوى خلع وتقديمها لمحكمة الأحوال الشخصية في منطقتك أو المحكمة العامة في حال عدم وجود محكمة أحوال شخصية في المنطقة. لتقوم المحكمة بتحديد أول جلسة وتبليغ أطراف الدعوى ثم تبدأ الجلسات. كما تستطيعين رفع دعوى خلع عن طريق ناجز من خلال خدماتها الالكترونية واختيار صحيفة الدعوى وتعبئة البيانات المطلوبة ثم إرسال الطلب.

هناك فرق واضح بين الخلع والطلاق وفسخ عقد النكاح لذلك يجب معرفة الفرق بين الطلاق والخلع والفسخ لمعرفة ما هي الدعوى التي يجب رفعها عند حدوث المشكلات الزوجية بين الزوجين. فالخلع هو فراق يحصل بين الزوجين تطلبه الزوجة ويوافق عليه الزوج بعد أن تؤدي له ما دفعه من مهر أو بدل مادي.

وبالتالي فإن طلب الخلع لا يمكن أن يكون إلا بعوض، وقد وفرت وزارة العدل السعودية إمكانية تقديم طلب الخلع بطريقة إلكترونية. وذلك من خلال الخدمات الالكترونية العدلية التي وفرتها ناجز.

حيث يمكن للزوجة طلب خلع الزوج إلكتروني وذلك من خلال خدمة إلكترونية هي (صحيفة الدعوى) والقيام بباقي اجراءات الخلع في السعودية الكترونياً من تعبئة بيانات مطلوبة ثم تقديم الطلب بعد الانتهاء من إدخال كافة البيانات. كما الفيديو الآتي:

كيف اخلع زوجي من ناجز؟

يمكنكِ أن تخلعي زوجك إلكترونياً عن طريق بوابة ناجز وزارة العدل في حال رفض الزوج الخلع من خلال اختيار خدمة صحيفة الدعوى الموجودة ضمن الخدمات الالكترونية لناجز وخدمات القضاء. ثم تقديم طلب جديد وتعبئة البيانات التي تُطلب منك حتى إرسال الطلب إلى المحكمة. أما في حال لم يكون هناك نزاع على الخلع فيتم إثبات الخلع عن طريق خدمة الحالات الاجتماعية في ناجز ومتابعة الخطوات الأخرى.

طريقة خلع الزوج من الجوال.

لتقديم طلب خلع الزوج عن طريقة الجوال من خلال تطبيق وزارة العدل على الهواتف الجوالة والقيام بعدد من الإجراءات البسيطة. وفيما يلي طريقة خلع الزوج من الجوال:

  • بعد الدخول إلى التطبيق والدخول إلى خدمات ناجز يتم تسجيل الدخول.
  • عليكِ أن تختاري الخدمات الالكترونية ومنها التوجه إلى الحالات الاجتماعية.
  • لتختاري تقديم طلب جديد وتختاري من الخدمات التي تظهر لكِ خدمة توثيق خلع.
  • ويحال طلبكِ إلى منصة تراضي لمحاولة تحقيق الصلح.
  • وبعد أن تنهي كافة الإجراءات المطلوبة تصلك رسالة نصية تحتوي على إشعار بأن وثيقة الخلع قد صدرت.
  • يجب إبلاغ وزارة الداخلية بأن الحالة الاجتماعية للزوجة قد تغيرت.

ويتم اتباع تلك الخطوات عندما يحصل الخلع بين الزوجين دون حصول أي نزاع بينهما. لكن في حال رفض الزوج الخلع فعلى الزوجة رفع دعوى قضائية ضد الزوج لطلب الخلع والتي يمكن أن تتم إلكترونياً من خلال نفس التطبيق على الجوال. لكن اختيار صحيفة الدعوى بدل الحالات الاجتماعية.

كيف ارفع دعوى خلع على زوجي؟؟

يمكنكِ رفع دعوى خلع على زوجك من خلال صياغة صحيفة دعوى خلع وتقديمها لمحكمة الأحوال الشخصية في منطقتك أو المحكمة العامة في حال عدم وجود محكمة أحوال شخصية في المنطقة. لتقوم المحكمة بتحديد أول جلسة وتبليغ أطراف الدعوى ثم تبدأ الجلسات. كما تستطيعين رفع دعوى خلع عن طريق ناجز من خلال خدماتها الالكترونية واختيار صحيفة الدعوى وتعبئة البيانات المطلوبة ثم إرسال الطلب.

نموذج طلب خلع في السعودية.

من أجل تقديم دعوى خلع في السعودية أمام المحكمة فلا بد من صياغة صحيفة دعوى خلع بطريقة صحيحة ومستوفية كافة الشروط القانونية والشرعية. وفيما يأتي نموذج طلب خلع في السعودية:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى رئيس المحكمة ـــــــــــــــــــــــــ. في ــــــــــــــــــــــــــــــ.

الجهة المدعية ـــــــــــــــــــــــــــــــــ. مقيمة في ــــــــــــــــــــــــــ. ومحلها المختار هو ــــــــــــــــــــــ. يمثلها المحامي ـــــــــــــــــــــ. بموجب سند التوكيل ورقمه ـــــــــــــــــــــــــ. عنوانه ــــــــــــــــــــــــــ.

الجهة المدعى عليها ــــــــــــــــــــــــــ. مقيم في ــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: طلب خلع.

وقائع الدعوى:

تقدمت موكلتي بدعوى خلع من زوجها، وذلك بسبب رفضه للطلاق والتسوية الصحية حيث أنه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

أسباب طلب الخلع هي:

تغير تعامل المدعى عليه مع موكلتي الأمر الذي أدى إلى كره الزوجة له وخوفها من ألا تقيم حدود الله في علاقتها الزوجية مع المدعى عليه.

الطلبات:

  1. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

مقدم الدعوى ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ويجب توكيل محامي الطلاق من أصحاب الخبرة العالية في دعاوى الخلع وصياغة المذكرات القانونية المستوفية لكافة الشروط والأحكام القانونية التي تدعمها.

متى يرفض القاضي الخلع.

عندما يتم طلب الخلع فلا بد من تقديم الأسباب الشرعية والقانونية التي تقنع القاضي لقبول دعوى الخلع أمام المحكمة. لكن ما هي الحالات التي يرفض فيها القاضي طلب الخلع في المحكمة؟

يرفض القاضي الخلع في الحالات التالية:

  • في حال كانت الأسباب التي تقدمها الزوجة إلى المحكمة غير مقبولة نظاماً وشرعاً وغير مقنعة للقاضي.
  • في حال لم يكن عقد الزواج موثقاً بشكل قانوني لدى المحكمة.
  • عندما ترفض الزوجة تقديم عوض مادي مقابل حصولها على الخلع.
  • عدم تقديم الزوجة للأدلة التي تثبت طلبها بخلع زوجها.
  • عندما يكون ابتعاد الزوج عن زوجته بسبب عمل أو غيره من الأسباب الشرعية التي تبرر هذا الغياب.
  • في حال كان أحد أطراف الخلع غير كامل الأهلية.

وغيرها من الأسباب الأخرى التي لا يقتنع بها القاضي ولا تكون مستندة إلى الأسباب الشرعية التي تبيح للزوجة طلب الخلع من زوجها.

وفي حال الاستفسار عن كيفية تقديم الأسباب القانونية والشرعية التي تمكن الزوجة من طلب الخلع المقبول من قبل المحكمة. فمن الأفضل التواصل مع رقم محامي طلاق بجده صاحب دراية واسعة في أحكام الخلع في السعودية. ليقدم كافة الاستشارات القانونية التي تساعد على معرفة كافة الأحكام النظامية والشرعية التي وضعها النظام والتي تحكم قضايا الخلع في السعودية.

وبهذا نكون قد أنهينا حديثنا عن.

طلب خلع الزوج إلكتروني بـ 6 خطوات عن طريق الجوال 2023.

وشرحنا كيفية تقديم دعوى الخلع بشكل إلكتروني عبر البوابة الرقمية الالكترونية ناجز. وعند استفساركم عن أي مسألة تتعلق بقضايا الخلع في السعودية. فعليكم التواصل معنا في موقع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية