لائحة اعتراضية في دعوى نفقة

لائحة اعتراضية في دعوى نفقة تُقدم من قبل الخصوم في الدعوى لأسباب كثيرة، حيث يجب أن يتم صياغة مذكرة اعتراضية في حكم النفقة الصادر عن المحكمة وفق ما نص عليه نظام المرافعات الشرعية. والقيام بعدد من الإجراءات المحددة لتقديم هذه المذكرة إلى المحكمة التي أصدرت الحكم.

وسنأتي على شرح هذه الإجراءات وكيفية صياغة لائحة اعتراضية على حكم نفقة في السعودية بالتفصيل من خلال مقالنا هذا.

لائحة اعتراضية في دعوى نفقة.

تعتبر النفقة حق من حقوق الزوجة والأطفال سواء عند قيام الزوجية أو في حال الطلاق وذلك حسب نوع الطلاق وظروفه. وقد كفل النظام والشرع في المملكة العربية السعودية هذه الحقوق ومنح من يحق له الحصول على النفقة الحق في رفع دعوى قضائية للمطالبة بنفقة الزوجة قبل الطلاق أو بعده.

لكن قد يحصل وأن يصدر الحكم القضائي، وعلى اعتبار أن هذا الحكم صادر عن محكمة ابتدائية (محكمة درجة أولى) وبالتالي فإن من حق الخصوم الاعتراض على هذا الحكم وتقديم مذكرة اعتراضية على حكم نفقة مثل استئناف حكم صادر بمنح الزوجة والأولاد مقدار معين أو استئناف حكم زيادة نفقة صغير مقدم من الزوجة.

ولكتابة اللائحة الأعتراضية في دعوى النفقة يجب في البداية الالتزام بالمتطلبات الشكلية مثل اسم المدعي والمدعى عليه. ورقم الصك الذي صدر به الحكم وتاريخه ونص الحكم ثم المبررات في تقديم الاعتراض على الحكم.

لكن من أبرز الأساسيات التي يجب التنبه إليها عند صياغة اللائحة الاعتراضية في دعوى النفقة هي الأسباب الأساسية التي استند الحكم عليها. فيجب التأمل بحكم النفقة والنظر إلى الأسباب التي بُني عليها الحكم، والرد على هذه الأسباب لمحاولة إقناع القاضي بأن هذه الأسباب ليست في محلها أو خاطئة أو مردود عليها.

وإذا أردت أن تقدم لائحة اعتراضية بدعوى نفقة بطريقة احترافية بحيث تكون لائحة رصينة متوافقة مع الأصول المهنية لكتابة اللوائح الاعتراضية حسب النظام في السعودية. فأنت بحاجة إلى توكيل محامي طلاق لديه خبرة في قضايا النفقة وكيفية استئنافها وتقديم مذكرة اعتراضية مُقنعة للقاضي.

ماذا تحتوي اللائحة الاعتراضية؟

تحتوي اللائحة الاعتراضية على بيانات المعترض وكذلك بيانات الخصوم بالإضافة لرقم صك الحكم ونص الحكم وتاريخه. والأسباب التي دفعت المعترض إلى تقديم اعتراضه وأن يُرفق صورة عن صك الحكم المراد الاعتراض عليه.

نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة.

اليك عزيزي القارئ صيغة لائحة اعتراض على حكم نفقة.

أصحاب الفضية كل من رئيس وأعضاء محكمة الاستئناف ــــــــــــــــــــــ. سلمهم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد، استئناف مُقدم من قبل ـــــــــــــــــــــــــــــ. (مستأنف)

ضد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (مستأنف ضده).

الموضوع:

بموجب هذه المذكرة يستأنف المدعى عليه حكم النفقة الصادر عن محكمة ــــــــــــــــــــ. بموجب صك رقم ـــــــــــــــ. تاريخ ـــــــــــــ. حيث قضى بإلزام المدعى عليه بأن يدفع نفقة وقدرها ــــــــــــ. ريال سعودي شهرياً. وذلك كنفقة مستقبلية وماضية للأطفال ــــــــــــــــ. وــــــــــــــــــــــ. ولم يلقَ الحكم قبول المدعى عليه الأمر الذي دفعه لتقديم هذا الاستئناف وذلك للأسباب الآتية:

أسباب الاستئناف:

  1. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وبناءً على ذلك نطالب فضيلتكم بما يلي:

نقض الحكام المذكور وــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

اجراءات تقديم لائحة اعتراضية في دعوى نفقة.

هناك العديد من الأسباب لتقديم لائحة اعتراضية في حكم نفقة مثل عدم تناسب النفقة مع ظروف الزوج المادية وعدم مراعاة الواقع المعيشي للزوجة والأطفال في حال الحكم بتخفيض نفقة الاولاد. أو عدم احتواء الحكم على ما طلبه المدعي وغير ذلك من الأسباب الكثيرة الأخرى.

ولتقديم لائحة اعتراضية في دعوى نفقة يجب في البداية الالتزام بالمهلة التي حددها النظام بالنسبة للأحكام العاجلة هي 10 أيام كون النفقة من المسائل التي شملها النظام بالنفاذ المعجل. ثم صياغة لائحة الاعتراض وتقديمها لدى المحكمة.

كما يمكن تقديم الاعتراض بشكل إلكتروني عن طريق بوابة ناجز، وفيما يلي اجراءات تقديم لائحة اعتراضية في دعوى نفقة إلكترونية عبر ناجز.

ناجز لائحة اعتراضية.

  • بعد تسجيل دخولك إلى بوابة ناجز تقوم باختيار (القضاء) ومنها (القضايا).
  • تظهر قضية النفقة الصادرة بحقك والتي عليك اختيارها والضغط عليها.
  • من القائمة الموجودة من جهة اليسار تضغط على (الطلبات) ثم تضغط على (طلب جديد).
  • تظهر لك قائمة بالطلبات على القضايا تختار منها (طلب اعتراض على حكم).
  • عليك تعبئة بيانات مقدم الاعتراض ورقم الحكم ونوع طلب الاستئناف (مرافعة أو تدقيق).
  • عليك سرد مذكرة الاعتراض على الحكم بشكل ملخص ومفيد.
  • وبعد أن تضيف مرفق (مذكرة الاعتراض) وتحديد أسباب الطلب والمرفقات إن وجدت.
  • وفي النهاية عليك الضغط على (إرسال الطلب).

انظر للفيديو التالي الذي يشرح كيفية الاعتراض على حكم عن طريق ناجز:

اعتراض على حكم نفقة ماضية.

تحتوي اللائحة الاعتراضية على بيانات المعترض وكذلك بيانات الخصوم بالإضافة لرقم صك الحكم ونص الحكم وتاريخه. والأسباب التي دفعت المعترض إلى تقديم اعتراضه وأن يُرفق صورة عن صك الحكم المراد الاعتراض عليه.

النفقة الماضية هي النفقة التي يحق للزوجة المطالبة بها لمدة سابقة على ألا تتجاوز هذه المدة السنتين، أما بالنسبة لنفقة الأولاد الماضية فلا يجوز المطالبة فيها لمدة سابقة تزيد عن السنة. وفي حال مطالبة الزوجة بالنفقة الماضية سواء لها أو لأطفالها عن مدة سابقة لم ينفق فيها الزوج عليها أو على أولادها.

لكن بعد صدور الحكم فيحق لكلا الطرفين الاعتراض على الحكم الصادر عن المحكمة فيما يخص دعوى النفقة الماضية. من خلال تقديم مذكرة اعتراض على حكم نفقة ماضية بعد صياغتها بشكل قانوني صحيح. ويجب تقديم الاعتراض خلال مدة أقصاها 30 يوماً من التاريخ الصادر فيه حكم النفقة الماضية.

وذلك كون النفقة الماضية غير مشمولة بالنفاذ المعجل على غرار النفقة المستقبلية وذلك حسب المادة رقم 1/169 من اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية.

لائحة اعتراض على حكم نفقة ماضية.

سنقدم في هذه الفقرة لائحة اعتراضية على حكم نفقة ماضية.

أصحاب الفضيلة رئيس وكذلك أعضاء محكمة الاستئناف بـ ــــــــــــــــــــــ. سلمكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد، استئناف مُقدم من ــــــــــــــــــــــــــــــــ. (مستأنف)

بمواجهة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (مستأنف ضده).

الموضوع:

بموجب اللائحة هذه يستأنف المدعى عليه حكم النفقة الماضية والصادر عن محكمة ــــــــــــــــــــ. وذلك بموجب صك رقم ــــــــــــــ. تاريخ ــــــــــــ. والذي قضى بأن يلتزم المدعى عليه بدفع نفقة ماضية مقدارها ــــــــــــ. ريال سعودي وذلك عن ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

والحكم لم يلقَ قبول من قبل المدعى عليه، لذلك تم تقديم هذا الاستئناف ولعدة أسباب هي:

أسباب الاستئناف:

  1. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وبناءً على ما سبق نطلب من فضيلتكم بما يلي:

نقض الحكام القاضي بدفع النفقة الماضية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هل يمكن الاعتراض علي حكم النفقة؟؟

يمكن الاعتراض على حكم النفقة كونها حكم صادر عن محكمة ابتدائية وهي محكمة الأحوال الشخصية، وحسب النظام فإن جميع الأحكام الصادرة عن المحاكم الابتدائية قابلة للاعتراض عليها.

وفي ختام مقالنا.

نموذج لائحة اعتراضية في دعوى نفقة ونفقة ماضية بالسعودية 1445.

نأمل بأن يكون كل ما قدمناه لكم من معلومات قانونية قد حقق الفائدة لكم. وعند حاجتكم للاستفسار عن المعلومات السابقة فعليكم التواصل معنا عبر موقعنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية