لائحة دعوى احوال شخصية

لائحة دعوى احوال شخصية هي عبارة عن لائحة تحتوي على بيانات المدعي والمدعى عليه. وموضوع الدعوى هل هو طلاق أو فسخ أو حضانة أو زيارة أو أي دعوى من دعاوى الأحوال الشخصية في السعودية. بالإضافة إلى أسباب رفع الدعوى وما يطلبه المدعي من دعواه.

ويجب الاستعانة بمحامي خبير لصياغة لائحة دعوى احوال شخصية بالشكل القانوني الصحيح. وتضمينها الأسانيد القانونية المناسبة والنصوص الشرعية التي تدعمها لتحصيل أفضل النتائج في الدعوى.

وإليكم نماذج دعاوى أحوال شخصية حسب أحكام النظام في السعودية والبيانات الإلزامية التي يجب ذكرها فيها.

اجراءات تقديم لائحة الأحوال الشخصية

نموذج لائحة دعوى احوال شخصية.

صحيفة الدعوى هي نفسها صحيفة الدعوى وهي عبارة عن ورقة قضائية يتم فيها تحرير المطالبة القضائية وبيانات المدعين وموضوع الدعوى وأسبابها. ويتم تحريرها من أصل وصور بعدد المدعين فيها.

عند تقديم لائحة دعوى أحوال شخصية أمام محكمة الأحوال الشخصية أو المحكمة العامة، في حال عدم وجود محكمة للأحوال الشخصية في منطقة مقدم الدعوى. فيجب تقديم لائحة دعوى تحتوي على مجموعة من البيانات الإلزامية التي نص عليها نظام المرافعات الشرعية.

وهناك العديد من قضايا الأحوال الشخصية في السعودية التي يتم رفعها أمام المحكمة مثل دعاوى الطلاق والخلع وفسخ عقد النكاح. ودعاوى الحضانة والنفقة والزيارة وقسمة الميراث والوقف وغيرها. فمثلاً يتم تقديم دعوى طلاق للضرر بعد تجهيز الاوراق المطلوبة للطلاق في السعودية وصياغة صحيفة دعوى طلاق. ثم القيام باجراءات الطلاق في السعودية.

وفيما يلي صحيفة دعوى محكمة الاحوال الشخصية طلاق للضرر:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى رئيس محكمة ــــــــــــــــــــــــــــ.

بتاريخ ـــــــــــــــــــــــــ.

المدعية ـــــــــــــــــــــــــــ. مكان إقامتها ـــــــــــــــــــــــــــ. رقم الهوية ـــــــــــــــــــــ. الوظيفة/ المهنة ــــــــــــــــــــــــــــــ. رقم الهوية الوطنية ــــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه ـــــــــــــــــــــــــــــــ. مكان الإقامة ـــــــــــــــــــــــــــــ. العمل ــــــــــــــــــــــــــــ. رقم الهوية الوطنية ـــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: دعوى طلاق للضرر.

وقائع الدعوى:

تزوجت موكلتي من المدعي عليه بعقد زواج رقمه ــــــــــــ. بتاريخ ـــــــــــــــ. وعاشرته معاشرة الأزواج وأنجبت منه طفلين هما ـــــــــــــــــ. وـــــــــــــــــــــــــ. وما زالت إلى الآن في عصمته، لكنه يسيء عشرتها على الدوام. وذلك من خلال التعدي عليها بالضرب والسب والشتم. لذلك لا يمكنها الاستمرار معه في الحياة الزوجية. وذلك لتعرضها للأذى النفسي والجسدي بسببه.

الطلبات:

  1. قبول الدعوى شكلاً وتقييدها لدى المحكمة.
  2. إلزام المدعى عليه بطلاق موكلتي وإعطائها لكافة مستحقاتها.

مقدم الدعوى ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ومن خلال استشارة محامي من خلال التواصل مع رقم محامي طلاق بجده call:00966545040509. خبير في قضايا الأحوال الشخصية وكذلك صياغة لائحة دعوى احوال شخصية وكافة المذكرات القانونية حسب الأصول المتبعة.

ويمكن أن يتم تقديم الدعوى من خلال اتباع طريقة رفع دعوى طلاق الكترونية عبر بوابة ناجز كما بالفيديو الآتي:

ماذا يكتب في لائحة الدعوي؟

يكتب في لائحة الدعوى البيانات التي تخص المدعين واسم المحكمة المُقدمة إليها الدعوى. وكذلك موضوع الدعوى والطلبات فيها وأسانيد الطلبات.

اجراءات تقديم لائحة الأحوال الشخصية.

يتم تقديم لائحة دعوى احوال شخصية وفق إجراءات معينة وفق ما يلي:

  • بعد صياغة نموذج صحيفة دعوى الأحوال الشخصية بطريقة قانونية صحيحة يتم تقديمها لدى محكمة الأحوال الشخصية المختصة.
  • حيث يتم تقييد الصحيفة بسجل خاص يتم تثبيته بحضور المدعي أو ممثله، بالإضافة إلى تثبيت تاريخ الجلسة التي يتم تحديدها وموعد الجلسة ومدتها.
  • يتم تبليغ أطراف الدعوى المدعي والمدعى عليه بموعد الجلسة ويتم تزويد المدعى عليه بنسخة من القضية.

ما الفرق بين صحيفة الدعوي ولائحة الدعوي؟

صحيفة الدعوى هي نفسها صحيفة الدعوى وهي عبارة عن ورقة قضائية يتم فيها تحرير المطالبة القضائية وبيانات المدعين وموضوع الدعوى وأسبابها. ويتم تحريرها من أصل وصور بعدد المدعين فيها.

لائحة دعوى نفقة زوجة.

أوجب القانون على الزوج أن يُنفق على زوجته وأولاده، ونفقة الزوجة تكون على زوجها وإن كانت تعمل وموسرة. لذلك فعندما لا يُنفق الزوج عليها فيحق لها رفع دعوى نفقة للمطالبة بالنفقة. ويحق للزوجة المطالبة بالنفقة قبل الطلاق أو بعد الطلاق.

ويجب تجهيز الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة السعودية، ثم يتم صياغة نموذج دعوى نفقة زوجية لتقديمها إلى المحكمة المختصة وفق اجراءات رفع دعوى نفقة. وفيما يأتي لائحة دعوى نفقة زوجة:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى محكمة ــــــــــــــــــ. في ــــــــــــــــــــــــ.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المدعي ــــــــــــــــــــــ. محل الإقامة ــــــــــــــــــــــــ. الوظيفة/ المهنة ـــــــــــــــــــــ. رقم الهوية الوطنية ـــــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه ــــــــــــــــــــــــــــ. محل الإقامة ـــــــــــــــــــــــــ. الوظيفة/ المهنة ــــــــــــــــــــــــــ. رقم الهوية الوطنية ـــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: نفقة زوجة.

وقائع الدعوى: يتم ذكر تفاصيل الدعوى وأسباب رفع الدعوى.

المرفقات:

الطلبات:

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــ.

بيانات لائحة الدعوى.

يجب أن تحتوي لائحة الدعوى على مجموعة من البيانات التي وضحتها المادة 41 من نظام المرافعات الشرعية. وإن بيانات لائحة الدعوى حسب هذه المادة ما يلي:

  • اسم المدعي الكامل ورقم الهوية والوظيفة أو المهنة وكذلك مكان الإقامة ومكان العمل أيضاً. وبيانات من يمثله من اسم ورقم هوية ومهنة ووظيفة ومكان إقامة ومكان عمل.
  • اسم المدعى عليه الكامل وكل ما يمكن أن يتوفر عنه من معلومات عن الوظيفة أو المهنة أو مكان الإقامة أو العمل.
  • التاريخ الذي تُقدم به الصحيفة والمحكمة التي تُرفع الدعوى أمامها.
  • مكان الإقامة المختار للمدعي بالبلد الموجود فيه مقر المحكمة في حال لم يكن للمدعي محل إقامة فيها.
  • موضوع الدعوى وطلبات المدعي وأسانيد الطلبات.

لائحة دعوى زيارة محضون.

تقام دعوى زيارة محضون من قبل الأبوين لرؤية أولادهم القاصرين. حيث تقوم المحكمة بتحديد الموعد المُحدد للزيارة ومدتها وعلى نحو ذلك. ولتقديم الدعوى فيجب صياغة نموذج دعوى زيارة محضون لتقديمها إلى المحكمة وفق اجراءات رفع دعوى رؤية صغير.

وحسب المادة 48 من نظام الأحوال الشخصية يجوز إنقاص النفقة أو زيادتها حسب تغير الأحوال.

وفيما يلي لائحة دعوى زيارة محضون:

إلى محكمة الأحوال الشخصية بـ ـــــــــــــــــــــــــــــــ.

مقدمة من قبل المدعى ــــــــــــــــــــــ. عمله ــــــــــــــــــــــــ. مكان إقامته ــــــــــــــــــــــ. رقم هويته الوطنية ـــــــــــــــــــــــــــ.

ضد المدعى عليه ــــــــــــــــــــــــــــــــــ. عمله ـــــــــــــــــــــــــــــ. مكان إقامته ــــــــــــــــــــــــ. رقم هويته الوطنية ـــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: زيارة محضون.

وقائع الدعوى:

كانت المدعى عليها ــــــــــــــ. زوجتي بموجب عقد زواج رقم ـــــــــــــ. وتاريخ ـــــــــــــــــ. وأنجبنا الطفل ـــــــــــــ. عمره الآن ــــــــــــــــــ.

وتقدمت المدعى عليها بدعوى ضم صغير ليصبح طلفي بحضانتها، وعلى الرغم من أنني أنفق على الصغير. إلا أن المدعى عليها قامت بمنعي من رؤية طفلي على الرغم من أنني بذلت جهداً كبيراً لأتمكن من رؤيته دون جدوى.

الطلبات:

الحكم لي برؤية طفلي وزيارته بشكل دوري.

المرفقات:

  • صورة مصدقة عن عقد النكاح.
  • شهادة ميلاد الطفل.

التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وعليك توكيل محامي الطلاق خبير ومتخصص في قضايا الطلاق وصياغة لوائح دعاوى الطلاق وكل ما يتبعها والقيام بكافة إجراءاتها القانونية المطلوبة.

وبذلك ننهي مقالنا.

لائحة دعوى احوال شخصية في السعودية نموذج صيغة جاهز 2023.

ويمكنك أن تتصل بنا لدى شركة محاماة الدوسري عندما تحتاج إلى معلومة قانونية تتعلق بلوائح الدعوى حسب أحكام النظام في المملكة العربية السعودية.

المصادر.

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية