رفع الزوجة قضية طلاق

رفع الزوجة قضية طلاق عندما يكون لديها أسباب معينة موجبة لذلك، ويجب على الزوجة عند رفع الدعوى أن تقدم الإثباتات المطلوبة للسبب الذي قدمته أمام المحكمة للطلاق. ويجب التفريق بين كل من دعوى الطلاق ودعوى فسخ عقد النكاح ودعوى الخلع.

وهنالك عدد من الإجراءات التي تتخذها المحكمة عندما يتم تقديم دعوى فسخ نكاح أو اثبات الطلاق في القانون السعودي أو خلع وكان بينهما أطفال وذلك لضمان حقوق الأطفال سواء في حال الصلح بين الزوجين أو في حال الفرقة.

وسنشرح لكم شرحاً مفصلاً عن رفع الزوجة قضية طلاق في المحكمة وما هي اجراءات رفع قضية خلع وقضايا فسخ النكاح وكل ما يتعلق بهذه القضايا وفق أحكام نظام الأحوال الشخصية ونظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية.

رفع الزوجة قضية طلاق.

يتم رفع دعوى قضية طلاق من قبل الزوجة عندما تتعرض الزوجة للضرر أو عندما تكره زوجها ولا تستطيع الاستمرار بالعيش معه. ولا بد من معرفة ما هي نوع الدعوى لتي سوف يتم رفعها هل هي طلاق أو فسخ نكاح أو خلع واذا طلبت الزوجه الطلاق هل ترجع المهر. وذلك لأن هناك عدد من الفروقات بينهم هي:

  • الطلاق إنهاء علاقة الزوج والزوجة من جهة الزوج عن طريق ألفاظ تدل عليه.
  • الفسخ هو نقض عقد الزواج وحل ارتباط الزوجية من الأساس بحيث يصبح كأنه لم يكن، لا يمكن أن يكون إلا بحكم قضائي.
  • الخلع وهو فراق بين الزوجين بعوض وطلب من الزوجة.

والطلاق يحسب من عدد الطلقات التي يملكها الرجل، بينما لا يحسب كل من الخلع والفسخ من عدد الطلقات التي يملكها الزوج. كما أن الطلاق يكون رجعي بينما الخلع والفسخ لا رجعة فيهما للزوج على زوجته. حيث تبين فيهما الزوجة بينونة صغرى بحيث لا تحل للزوج إلا بعقد ومهر جديدين.

لذلك فعند رفع الزوجة قضية طلاق فلا بد لها من تحديد إن كانت القضية خلع أم فسخ النكاح أم طلاق للقيام بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة. حيث يمكن رفع الدعوى من خلال تقديم صحيفة دعوى طلاق أمام المحكمة المختصة.

ثم بعد ذلك يتم تحديد الجلسات في القضية وحضورها حتى يتم الوصول إلى حكم نهائي في القضية. كما يمكن رفع دعوى قضائية ضد الزوج طلاق الكتروني عن طريق خدمات وزارة العدل الالكترونية وبوابتها الرقمية ناجز. من خلال القيام بعدد من الخطوات التي في نهايتها يتم إرسال الطلب إلى المحكمة.

يتم رفع دعوى طلاق من طرف الزوجة بشكل الكتروني عن طريق ناجز عن طريقة صحيفة الدعوى الموجودة ضمن الخدمات الالكترونية للبوابة. حيث يتم تحديد تصنيف الدعوى أحوال شخصية وتصنيفها الفرعي دعاوى النكاح والفرقة. ثم اختيار نوع الدعوى وتعبئة جميع بيانات المدعين وإرسال الطلب.

وتستطيع متابعة الفيديو التالي الذي يبين كيفية رفع الزوجة قضية طلاق عن طريق ناجز:

حقوق الزوجة عند رفع قضية طلاق.

تختلف حقوق الزوجة عند رفع قضية طلاق فيما إذا كانت هي من رفع قضية الطلاق وهل هناك أسباب مشروعة من أجل رفع الزوجة قضية طلاق مثل الطلاق للضرر. وبالتالي فإن حقوق الزوجة عند رفع قضية طلاق في هذه الحالة ما يلي:

  • يحق للزوجة عند الطلاق أن تحصل على مؤخر الصداق المذكور في قسيمة الزواج.
  • كما يحق لها نفقة المتعة وذلك في حال تم الدخول بالزوجة وكان الطلاق دون رضاها وكان سبب الطلاق لا يتعلق بنشوز الزوجة أو تقصيرها بواجباتها الشرعية.
  • نفقة المتعة التي يتم حسابها وفقاً لمدة العدة في الطلاق الرجعي.
  • نفقة أولادها من طعام وكسوة ومسكن وعلاج وتعليم وعلى نحو ذلك.
  • حضانة الأطفال حسب شروط صك الحضانه للام التي وضعها النظام.

وفي حال قامت الزوجة برفع قضية خلع فعليها تقديم المهر للزوج ويكون الطلاق بائن ولا تستحق نفقة العدة. ومن الأفضل استشارة محامي طلاق جدة لديه خبرة طويلة وعالية في قضايا الطلاق بأنواعها. حيث يقدم لكم كافة الاستشارات القانونية المطلوبة عن حقوق الزوجة عند رفع قضية طلاق وكل ما تريد معرفته عن الطلاق للضرر.

ما هي حقوق الزوجة عند رفع قضية طلاق؟

في حال طلبت الزوجة الطلاق وكان الطلاق للضرر فإنه تستحق كافة حقوقها التي حددها لها النظام مثل حقها بالنفقة والمهر وحضانة الأولاد. أما في حال لم يكن هناك ضرر فيكون الطلاق خلعاً وهنا تقوم الزوجة بإرجاع المهر للزوج.

اجراءات رفع دعوى خلع بالسعودية.

يعد الخلع فراق بين الزوج والزوجة بعد طلب الزوجة ذلك وموافقة زوجها مقابل عوض يتم دفعه من قبل الزوجة أو من قبل غيرها. وعندما يكون الزوجين كاملي الأهلية فإن الخلع يكون صحيحاً بالتراضي وبدون الحاجة إلى مراجعة المحكمة.

والخلع يختلف عن الطلاق حيث يقع بأي حالة تكون الزوجة عليها، وذلك في حال النفاس أو الحيض. لكن الخلع لا يكون إلا بعوض، وذلك لأن الخلع بدون عوض لا يُطبق عليه أحكام الخلع وإنما يطبق عليه أحكام الطلاق.

ولرفع دعوى خلع في السعودية لا بد من القيام بعدد من الإجراءات لتقديم الدعوى إلى محكمة الأحوال الشخصية. كما وفرت وزارة العدل عبر الخدمات الالكترونية التي تقدمها للمواطنين والمقيمين. لتسهيل الكثير من الوقت عليهم.

وإن اجراءات رفع دعوى خلع بالسعودية عن طريق ناجز الكترونياً كما يلي:

  • تدخل الزوجة إلى الخدمات الالكترونية لبوابة ناجز من خلال حسابها في أبشر.
  • تختار من الصفحة الرئيسية التي تظهر لها خدمة (المحاكم) وبعدها خدمة (القضاء).
  • بعد ذلك تدخل إلى (صحيفة الدعوى) التي يتم بعدها الضغط على (طلب جديد).
  • تظهر لها صفحة الطلب فتختار من تصنيف الدعوى (أحوال شخصية).
  • وتختار من تصنيف الدعوى الفرعي تصنيف (دعاوى النكاح والفرقة).
  • عليها تعبئة نوع الدعوى وهي (خلع).
  • يطلب من الزوجة إضافة مدعين والبيانات المطلوب تعبئتها عنهم.
  • بعد التأكد من صحة تعبئة البيانات المطلوبة يتم إرسال الطلب.

وتُحيل المحكمة طلب الخلع إلى مركز المصالحة لمحاولة الصلح بين الطرفين والذي يتم إثباته بمحضر في حال الاتفاق عليه. أما إذا تعذر الصلح في قضية الخلع فيتم عرض الصلح بمسائل النفقة والحضانة والزيارة.

ماذا بعد رفع دعوى الخلع.

بعد إحالة دعوى الخلع إلى محكمة الأحوال الشخصية أو المحكمة العامة في حال عدم وجود محكمة أحوال شخصية. فتبدأ جلسات المحكمة ليصدر حكم القاضي بالخلع ويلزم الزوجة بأن ترد مهرها.

ويصح أن يكون العوض في الخلع أي شيء يمكن اعتباره مالاً، لكن لا يحق للزوجة إسقاط حقوق الأولاد أو حضانتهم. وفي حال كان العوض المطلوب من الزوجة هو مهرها. فيكون المهر المطلوب مقتصراً على ما تم تسليمه لها من المهر أي ما قبضته. أما ما يبقى من المهر فإنه يسقط حتى لو كان مؤجل.

كما يجب أن يتم توثيق الخلع حسب الأحكام التي حددها النظام لذلك، حيث يمكن لأي من الزوجين القيام بتوثيق الخلع، كما يمكن لأي من لديه مصلحة بطلب إثبات الخلع بوسيلة من وسائل الإثبات.

كيف ارفع دعوى طلاق من طرف الزوجة؟

يتم رفع دعوى طلاق من طرف الزوجة بشكل الكتروني عن طريق ناجز عن طريقة صحيفة الدعوى الموجودة ضمن الخدمات الالكترونية للبوابة. حيث يتم تحديد تصنيف الدعوى أحوال شخصية وتصنيفها الفرعي دعاوى النكاح والفرقة. ثم اختيار نوع الدعوى وتعبئة جميع بيانات المدعين وإرسال الطلب.

إجراءات فسخ عقد النكاح من الزوجة.

عرف نظام الأحوال الشخصية فسخ النكاح بأنه أي حكم صادر عن القضاء ويقضي بتفريق الزوجين، بحيث يكون هذا الفراق طلاق بائن بينونة صغرى. ولا يتم حسابها من التطليقات الثلاثة. ويحق لأي من الزوجين طلب فسخ عقد النكاح بسبب أي علة مُضرة موجودة في الآخر بحيث تمنع المعاشرة الزوجية. كما يحق للزوجة طلب فسخ عقد النكاح لأسباب عديدة منها:

  • في حال عدم أداء الزوج لمهرها الحال عند انتهاء الأجل المُحدد من قبل المحكمة وذلك في حال لم يُدخل بالزوجة.
  • عندما يمتنع الزوج عن إنفاقه على زوجته أو في حال لم يتم استيفاء تلك النفقة من الزوج.
  • عندما يتسبب الزوج بضرر للزوجة بحيث أن هذا الضرر يتسبب بتعذر العشرة بالمعروف بين الزوجين.

وغيرها من الأسباب الأخرى التي تفسخ فيها المحكمة بناءً على طلب من الزوجة عند إثباتها أمام المحكمة. ويتم رفع دعوى فسخ عقد النكاح أمام المحكمة عن طريق صياغة صحيفة الدعوى وتسجيلها لدى المحكمة. ويتم إحالة الدعوى إلى مركز المصالحة لمحاولة الوصول إلى صلح بين الزوجين، أما عند عدم نجاح مساعي الصلح يتم إحالة الدعوى إلى المحكمة للبدء بالمحاكمة.

ويمكن رفع دعوى فسخ عقد نكاح بطريقة الكترونية من خلال خدمة صحيفة الدعوى من خدمات وزارة العدل الالكترونية. وفيما يلي اجراءات فسخ عقد النكاح من الزوجة الكترونياً ما يلي:

  • بعد تسجيل دخول مقدم الدعوى إلى ناجز والدخول إلى خدمة صحيفة الدعوى من الخدمات الالكترونية.
  • يتم إدخال (أحوال شخصية) من تصنيف الدعوى الأساسي و(دعاوى النكاح والفرقة) من التصنيف الفرعي.
  • بالإضافة إلى تحديد (فسخ نكاح) من خانة نوع الدعوى..
  • يتم إدخال بيانات المدعين وأسباب الدعوى ومن ثم إرسال الدعوى.

وأما متطلبات دعوى فسخ عقد النكاح الكترونياً فهي كما يلي:

  • تاريخ العقد والمهر وهل هو مقبوض.
  • معلومات الدخول والخلوة.
  • بيانات الأولاد في حال كان هناك أولاد.
  • محل إقامة كل من الزوجين.
  • أسباب فسخ عقد النكاح.

ماذا بعد رفع دعوى فسخ النكاح.

يتم رفع دعوى فسخ النكاح أمام المحكمة والقيام بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة، حتى يتم في النهاية الوصول إلى حكم المحكمة وهو فسخ النكاح وذلك بعد المحاكمة وتقديم الأسباب المُقنعة للقاضي والإثباتات المطلوبة.

وفي حال كان فسخ النكاح بسبب علة بين الزوجين فتحكم المحكمة بفسخ النكاح عندما تكون العلة حاصلة بعد الدخول ولا يستطيع الزوج أن يسترد المهر الذي دفعه. وأما في حال كانت العلة سبقت عقد النكاح وتم فسخ النكاح قبل الدخول. فهنا يسترد الزوج المهر، وأما ما بقي من المهر فإنه يسقط حتى لو كان مؤجلاً.

وإن فسخ النكاح لا يعتبر طلاقاُ وبالتالي لا ينقص من عدد التطليقات، بحيث تكون الفرقة بين الزوجين بسبب دعوى فسخ النكاح بائنة بينونة صغرى. ولا تُحسب هذه الفرقة من التطليقات. وعندما تحكم المحكمة بفسخ النكاح فإنه يتم الفسخ بدون عوض أي الفسخ المجاني.

وبما أن الفسخ بائن بينونة صغرى فبالتالي فليس هناك رجعة كما في الطلاق، وفي حال رغب الزوجين اللذين فسخا عقد النكاح بالرجوع. فعندها يجب تسجيل عقد زواج جديد ومهر جديد.

وإلى هنا نصل إلى نهاية المقال.

رفع الزوجة قضية طلاق في السعودية إجراءاتها وشروطها 2023.

الذي شرحنا فيه كل ما يتعلق برفع قضايا الطلاق وفسخ عقد النكاح وكذلك الخلع. وإذا كان لديكم أي استفسار أو سؤال عن رفع الزوجة قضية طلاق وعن قضايا الطلاق والخلع وفسخ عقد النكاح. فما عليكم سوى التواصل مع أفضل محامي طلاق في جدة لدى شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية