اجراءات الطلاق قبل الدخول

اجراءات الطلاق قبل الدخول تتم عندما يحصل الخلاف بين الزوجين ويتعذر الإصلاح بينهما، حيث يتم القيام بالإجراءات القانونية حسب ما إذا كان الطلاق من قبل الزوج أو بطلب من الزوجة من خلال رفع الزوجة قضية طلاق.

وفيما يلي سنشرح لكم الإجراءات المطلوبة للطلاق قبل الدخول في المملكة العربية السعودية.

ماذا يترتب على الطلاق قبل الدخول

اجراءات الطلاق قبل الدخول.

يتم الطلاق إذا لم يدخل بها إما بإرادة الزوج المنفردة، أو من خلال طلب الزوجة سواء للخلع أو فسخ عقد النكاح. ورفع الزوجة دعوى قضائية للمطالبة فيها بالطلاق.

قد يحصل الخلاف بين الرجل والمرأة بعد إتمام عقد نكاحهما وقبل الدخول، فيتم الطلاق وفق اجراءات الطلاق بعد الدخول، لأن إجراءات الطلاق واحدة سواء قبل الدخول أو بعده. حيث يمكن أن يطلق الزوج زوجته قبل الدخول بإرادته المنفردة.

كما يمكن للزوجة طلب الطلاق أو الخلع قبل الدخول ورفع دعوى قضائية عن طريق ناجز لتحصل على الطلاق من زوجها. ويمكنها القيام ذلك إلكترونياً من خلال خدمة صحيفة الدعوى كما الفيديو التالي:

حقوق المطلقة التي لم يدخل بها.

تستحق المرأة المطلقة قبل الدخول وفق المادة 40 من نظام الأحوال الشخصية نصف المهر عندما يكون المهر مسمى. لكن في حال كان المهر غير مسمى فلها نصف مهر المثل. ولا يعتبر الطلاق قبل الدخول طلاقاً رجعياً، وبالتالي فليس للمُطلقة قبل الدخول عدة تعتد بها.

وفي حال طلبت الزوجة الطلاق قبل الدخول وامتنع زوجها عن مخالعتها أو طلاقها، وكانت قد أعادة له ما قبضته من المهر. وكان الإصلاح متعذر بينهما، فتقوم المحكمة بفسخ عقد النكاح بناءً على طلبها. أما في حال كان طلبها لفسخ النكاح قبل الدخول عائداً إليها، فهنا عليها إعادة المهر لزوجها وكل ما أنفقه عليها زوجها عند طلب الزوج ذلك.

ماذا يترتب على الطلاق قبل الدخول؟

يترتب على الطلاق قبل الدخول إعادة نصف المهر للزوج في حال كان مهرها مسمى، ولا عدة للمطلقة قبل الدخول. كما لا تستحق المرأة المطلقة قبل الدخول النفقة كون لا عدة لها. وطلاقها يكون طلاقاً بائناً.

كيف يتم الطلاق اذا لم يدخل بها؟؟

يتم الطلاق إذا لم يدخل بها إما بإرادة الزوج المنفردة، أو من خلال طلب الزوجة سواء للخلع أو فسخ عقد النكاح. ورفع الزوجة دعوى قضائية للمطالبة فيها بالطلاق.

ختاماً لما بدأنا به موضوعنا حول.

اجراءات الطلاق قبل الدخول في السعودية الدوسري للمحاماة 2023.

وفي حال الاستفسار عن أي مسألة تتعلق بالطلاق وإجراءاته سواء قبل الدخول أو بعده فيمكنك أن تتواصل معنا في شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لكي تتمكن من الحصول على ما تحتاج إليه من معلومات قانونية مهمة حول الطلاق.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية