الزوجة تريد الطلاق والزوج لا يريد

الزوجة تريد الطلاق والزوج لا يريد هي حالة من الحالات الكثيرة التي تحتاج الزوجة فيها معرفة ما هي الإجراءات المطلوبة لرفع دعوى الطلاق. عندما تكون الحياة بين الزوجين مستحيلة ووصلت إلى نهايتها ولا تستطيع الزوجة تقبل استمرارها. فيكون خيارها هو الطلاق من خلال رفع دعوى طلاق.

وسوف نتحدث عن الإجراءات المطلوبة حين تكون الزوجة تريد الطلاق والزوج لا يريد وطريقة رفع دعوى قضائية ضد الزوج من قبل الزوجة. وما هي حقوق الطرفين بعد الطلاق لتجنب بعض المشاكل التي لها تأثير سلبي على كلا الطرفين.

الزوجة تريد الطلاق والزوج لا يريد.

يعرف الطلاق على أنه حل لعقد الزواج يتم بإرادة الزوج عن طريق تلفظه لفظاً يدل عليه. لذلك فيمكن للزوج تطليق زوجته دون الحاجة إلى المحكمة. ويجب اثبات الطلاق في القانون السعودي وفق الإجراءات المطلوبة لذلك. لكن كيف يمكن للزوجة الحصول على الطلاق عندما لا يريد الزوج طلاقها؟

يمكن للزوجة طلب فسخ النكاح بحكم قضائي من خلال قيامها برفع دعوى طلاق أمام محكمة الأحوال الشخصية. حيث نصت المادة 104 من نظام الأحوال الشخصية على أن لأي طرف من أطراف العلاقة الزوجية طلب فسخ النكاح بسبب علة مضرة للطرف الآخر. سواء كانت تلك العلة قبل عقد الزواج أو بعده. إلا إذا كان من يطلب الفسخ علم بالعلة عند إبرامه للعقد وأظهر ما يدل على رضاه فيها.

وحسب المادة 107 من النظام فإن المحكمة تقوم بفسخ عقد الزواج عندما تطلبه الزوجة والزوج لا يريد. عندما يمتنع الزوج عن الإنفاق عليها وفي أحكام النظام والشرع أو عندما يتعذر الحصول على تلك النفقة منه. كذلك الأمر في حال ادعى زوجها إعساره وعدم قدرته على دفع النفقة الواجبة للزوجة، حتى لو كانت تعلم بذلك قبل عقد زواجها. وبالتالي فيحق لها طلب الطلاق.

كما منح النظام في المادة 108 منه الحق للزوجة بطلب الطلاق عندما يتسبب لها الزوج بالضرر الذي لا يمكن معه استمرار العشرة الزوجية بالمعروف. على أن تثبت الزوجة وقوع ذلك الضرر عليها. أما إذا لم تستطع الزوجة إثبات ذلك الضرر ولم يحصل الصلح بين الزوجين فيجب على كل من الزوجين اختيار حكم من أهله وذلك خلال مدة تحددها المحكمة على ألا تزيد تلك المدة عن سنتين من وقت تعيينهما.

متى يجبر القاضي الزوج على الطلاق؟

يجبر القاضي الزوج على الطلاق في حالات معينة مثل تعرض الزوجة للضرر بسبب الزوج بشكل لا يمكن معه استمرار الحياة الزوجية والعشرة بالمعروف. كما هناك حالات أخرى مثل وجود علة في الزوج تضر بالزوجة وتمنع المعاشرة. كما يتم الحكم بفسخ عقد نكاحها في حال لم يدفع الزوج مهرها بعد انتهاء أجله ولم يكن الزوج قد دخل بها. كما يجبر القاضي الزوج على الطلاق عندما لا ينفق الزوج على زوجته.

رفع دعوى طلاق من طرف الزوجة إلكتروني.

يمكن أن يجبر القاضي الزوج على الطلاق عندما ترفع الزوجة دعوى طلاق وتقدم الأسباب التي منحها النظام للزوجة للحصول على الطلاق. وذلك بعد أن تقوم الزوجة بإثبات تلك الأسباب وفق الأصول القانونية.

تلجأ الزوجة إلى الطلاق عندما لا تستطيع الاستمرار بالعلاقة الزوجية للكثير من الأسباب، فمن الممكن أن يُخل الزوج بشرط من شروط عقد الزواج. أو أن يكون الزوج مصاباً بمرض خطير ومعدٍ أو مصاباً بالعقم وغيرها من الحالات الكثيرة.

وقد وفرت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية خدمة الكترونية تمكن الزوجة من رفع دعوى الطلاق الكترونياً. حيث يتم رفع دعوى طلاق من طرف الزوجة إلكتروني عندما الزوجة تريد الطلاق والزوج لا يريد عن طريق القيام بالخطوات التالية:

  • بعد دخول الزوجة على بوابة ناجز الرقمية وتسجيل دخولها من خلال حسابها في أبشر.
  • تقوم بعدها بالانتقال إلى الخدمات الكترونية ومنها إلى صحيفة الدعوى الموجودة من ضمن خدمات القضاء.
  • وبعد أن تضغط الزوجة على طلب جديد تقوم باختيار تصنيفات الدعوى.
  • تختار تصنيف الدعوى المقدمة الرئيسي (أحوال شخصية).
  • كما تختار أيضاً تصنيف الدعوى الفرعي (دعاوى النكاح والفرقة).
  • أما اختيارها لنوع الدعوى فيكون (فسخ عقد نكاح) وتنتقل بعد ذلك إلى (التالي).
  • تنتقل بعد ذلك إلى إضافة المدعين في الدعوى حيث يمكنها جلب بيانات المدعى عليه من أبشر عن طريق رقم الجوال والعنوان الوطني والبريد الالكتروني.
  • وبعد أن تُدخل البيانات تقوم بتعبئة صفة مُقدم الطلب وبيانات عقد الزواج وتعبئة باقي البيانات الأخرى مثل بيانات المهر والمؤخر والعملة.
  • كما تقوم الزوجة بإدخال بيانات الأولاد في حال كانوا موجودين.
  • كما عليها أن تُدخل أسباب طلب فسخ النكاح وإضافة طلباتها في الدعوى.
  • وبعد أن تُحدد المحكمة وتُدخل أسانيد الطلبات يتم إرسال الطلب.

وتستطيع أن تتابع الفيديو الآتي لمعرفة إجراءات صحيفة الدعوى الالكترونية:

هل يجبر القاضي الزوج على الطلاق؟

يمكن أن يجبر القاضي الزوج على الطلاق عندما ترفع الزوجة دعوى طلاق وتقدم الأسباب التي منحها النظام للزوجة للحصول على الطلاق. وذلك بعد أن تقوم الزوجة بإثبات تلك الأسباب وفق الأصول القانونية.

حقوق الزوج إذا طلبت الزوجة الطلاق.

عندما يحصل الطلاق فإن هناك آثار تترتب عليه وخاصةً في حال وجود الأطفال. ومن أهم تلك الآثار هي حضانة الأطفال والسكن والنفقة. واذا طلبت الزوجه الطلاق هل ترجع المهر؟ في حال كانت الزوجة تريد الطلاق والزوج لا يريد فإن مهر الزوجة يسقط وذلك في حال لم يكن لديها سبب يقبله القاضي للحكم بفسخ النكاح للضرر.

كذلك الحال في حال طلبت الزوجة الخلع فعليها تقديم المهر إلى الزوج حتى يتم الخلع بينهما. كما يحق للزوج رؤية أطفاله عندما تنقل الحضانة إلى الزوجة بعد الطلاق وذلك بعد تحقق شروط صك الحضانه للام. أما في حال رفعت الزوجة دعوى طلاق للضرر وأثبتت حدوث الضرر فيحق للزوجة الحصول على مهرها.

اذا طلبت الزوجة الطلاق هل يحق لها المؤخر؟

إذا طلبت الزوجة الطلاق يحق لها المؤخر والمهر في حال أثبتت حدوث الضرر الذي لا يمكن معه دوام العشرة الزوجية. لكن في حال طلبت الزوجة الطلاق بغير حالات الضرر فإنه سوف ترفع دعوى خلع وعندها عليها أن تقدم ما تم دفعه من مهر للزوج ويسقط ما كان مؤجلاً من المهر.

يجبر القاضي الزوج على الطلاق في حالات معينة مثل تعرض الزوجة للضرر بسبب الزوج بشكل لا يمكن معه استمرار الحياة الزوجية والعشرة بالمعروف. كما هناك حالات أخرى مثل وجود علة في الزوج تضر بالزوجة وتمنع المعاشرة. كما يتم الحكم بفسخ عقد نكاحها في حال لم يدفع الزوج مهرها بعد انتهاء أجله ولم يكن الزوج قد دخل بها. كما يجبر القاضي الزوج على الطلاق عندما لا ينفق الزوج على زوجته.

وفي ختام مقالنا.

الزوجة تريد الطلاق والزوج لا يريد خطوات رفع الدعوى ناجز 2023.

من خلال الشرح الذي قدمناه لك حول رفع قضية طلاق من طرف الزوجة مع عدم موافقة الزوج. نأمل بأن يكون هذا الشرح حقق لكم الفائدة القانونية. وعند الاستفسار عن أي سؤال عن قضايا الطلاق وآثارها في السعودية فيمكنكم التواصل مع أفضل محامي طلاق جدة. لديه خبرات عميقة في قضايا الطلاق وكل ما يترتب عنها.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية