رفع دعوى تخبيب في السعودية

رفع دعوى تخبيب في السعودية من الممكن أن يتم رفعها بشكل مباشر في المحكمة الجزائية المختصة بعد توكيل محامي قضايا جنائية لتولي دعوى تخبيب بين الزوجين في المحكمة المختصة. أو من خلال تقديم شكوى تخبيب بصورة مباشرة للنيابة العامة أو أي مركز شرطة ليتم التحقيق بالموضوع.

للتعرف على أهم النقاط المتعلقة برفع دعوى تخبيب في السعودية يمكنكم التواصل مع محامي جنائي في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966545040509.

رفع دعوى تخبيب في السعودية من خلال منصة ناجز الالكترونية

رفع دعوى تخبيب في السعودية.

لرفع قضية تخبيب أنتم بحاجة الى توكيل محامي من أهم شركات المحاماة والاستشارات القانونية في السعودية. يقوم بدوره في إعداد صحيفة دعوى مع ارفاقها بالأدلة والاثباتات اللازمة التي تثبت وقوع الجرم سواء كان بحق الزوج أو الزوجة.

لتقديم الدعوى يجب أن يكون المدعي ذو مصلحة وصفة وأن يكون مؤهلاً للادعاء. والصفة تعني أن يكون المدعي من وقع عليه الجرم وهذا الأمر محصور ما بين الزوج أو الزوجة.

وهذه الصفة لا تغني عن متابعة إجراءات الدعوى إذا لم توجد أي مصلحة لرفع الدعوى. فعند وقوع الطلاق والانفصال بين الزوجين قبل بدء المخبب بفعله أو في حال لم يكون هو السبب في وقوع الطلاق، هنا تجدر الإشارة الى عدم وجود أي مصلحة لرفع أي دعوى بالأمر.

وتجدر الإشارة هنا إلى وجوب أن يكون المدعي مؤهلاً لرفع الدعوى فمن يفرط بحياته الزوجية ويسمح لزوجته بالتواصل مع الأجانب سيفقد أي حق برفع دعوى تخبيب في المملكة العربية السعودية.

ما هي طريقة رفع قضية تخبيب؟

يمكن رفع قضية تخبيب من خلال اتباع الخطوات اللازمة بعد تسجيل الدخول الى منصة ناجز الالكترونية حساب النفاذ الوطني، والضغط على الخدمات الالكترونية من باقة القضاء. يتم اختيار تقديم طلب جديد مع تحديد التصنيف الفرعي والرئيسي للدعوى وتحديد نوعها. ومن الأفضل أن تتم الاستعانة بمحامي قضايا أسرية عند حاجتك لرفع قضية تخبيب.

أتاحت وزارة العدل في السعودية فرصة للمواطنين في السعودية رفع دعوى تخبيب في السعودية من خلال منصة ناجز الالكترونية عبر اتخاذ الخطوات التالية:

  1. الدخول الى حساب النفاذ الوطني عبر منصة ناجز الالكترونية.
  2. النقر على الخدمات الالكترونية والضغط على باقة القضاء.
  3. اختيار تقديم طلب جديد.
  4. النقر على التصنيف الرئيسي والفرعي للدعوى.
  5. تحديد نوع الدعوى (دعاوى التخبيب).
  6. ملئ المعلومات المتعلقة بالمدعي والمدعي عليه وعند عدم توفر البيانات للمدعي عليه بالإمكان الحصول عليها عن طريق منصة أبشر الالكترونية.
  7. ارفاق الدعوى بالمستندات والإثباتات اللازمة والنقر على إرسال.

يمكنكم التعرف على اجراءات الطلاق في السعودية من خلال تواصلكم مع محامي شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

كما يمكنكم الاستفادة من الفيديو التالي:

تصنيف دعوى التخبيب.

يقصد بمصطلح التخبيب هو افساد امرأة على زوجها أو بالعكس أي افساد رجل على زوجته باستخدام وسائل متنوعة من الغش والخداع والتغرير. وذلك بغرض فك العلاقة بين الزوجين وهدم العلاقة القائمة فيما بينهما. ويمكن أن يتم بأحد الأشكال التالية:

  • اعتماد أحد الأفراد لتخبيب الزوجة كرغبة منه في الزواج منها أو قيام النساء بتخبيب الرجل على زوجته بغرض الزواج منه.
  • استخدام وسائل الغيبة والنميمة والكلام البذيء بغرض التفريق بين الزوجين نتيجة للحقد والحسد أو بسبب لموقف قديم بين العوائل أو بين الأولاد. وغيرها من الأساليب التي تتيح مجال خلق الفتنة بين الزوجين.
  • عند وجود علاقة بين الزوجة والمخبب ويقصد هنا إقامة العلاقة والتواصل فيما بينهما وليس فقط إقامة علاقة زوجية. أي سواء كان التواصل عن طريق المكالمات أو محادثات. وأي نوع من العلاقات وطرق التواصل التي يمكنها تخريب العلاقة بين الزوجين.

تفرض عقوبة على الرجل المخبب ممن يقيم علاقة غير شرعية وغير سليمة مع امرأة متزوجة. وعند اثبات هذه العلاقة يمكنكم الاطلاع على كل ما تريد معرفته عن الطلاق للضرر. والذي يساعدك برفع دعوى طلاق حينها.

وتصنف هذه الدعاوى ضمن القضايا الجنائية التي تستدعي الاستعانة بمحامي قضايا جنائية ويطبق عليها العقوبات التي نص عليها التشريع الإسلامي الخاضعة لتقدير قاضي المحكمة المختص.

كيف تثبت قضية التخبيب.

لإثبات جرم التخبيب لابد من تحقق ركني الجرم وهما الركن المادي والركن المعنوي:

  • الركن المادي: فهو إثبات الفعل المادي للجرم لوقوع جرم التخبيب. يتم بتقديم الرسائل الى القاضي والتي تثبت قيام الفاعل بالتغرير والخداع لزرع الكره في قلب الزوجة ضد زوجها. ومن الممكن أن يتم اثبات ذلك من خلال طلب الشهود أو بالإقرار أو من خلال حلفان اليمين.
  • الركن المعنوي: يتم اثباته من خلال بيان بأن المخبب على معرفة وإدراك ووعي لما يقوم به من تخبيب وتوفر النية الواضحة للتفريق بين الزوجين. كما هي الحالات التي يقوم بإعطاء وعد للزوجة بالزواج منها عند إتمام التفرقة.

كيف ارفع قضية تخبيب على عشيقة زوجي؟

لرفع قضية تخبيب أنتم بحاجة الى توكيل محامي من أهم شركات المحاماة والاستشارات القانونية في السعودية. يقوم بدوره في إعداد صحيفة دعوى مع ارفاقها بالأدلة والاثباتات اللازمة التي تثبت وقوع الجرم سواء كان بحق الزوج أو الزوجة.

عند توفر الركنين المذكورين (المادي والمعنوي) يمكن رفع دعوى تخبيب لتقوم المحكمة المختصة بالإجراءات القانونية اللازمة مع فرض العقوبة اللازمة للأضرار والأذى الحاصل نتيجة لتخريب العلاقة الزوجية.

نموذج لائحة دعوى تخبيب.

فضيلة قاضي محكمة الأحوال الشخصية ………….. رعاكم الله.

المدعي السيد …………

المدعي عليه ……………

جهة الدعوى:

اقدم لفضيلتكم على لسان موكلتي السيدة ……………. زوجة والتي تم الدخول بها بصحيح عقد شرعي للمدعي عليه ……………….. المذكور. بعلاقة زوجية صحيحة قائمة حتى اللحظة.

يتم ذكر تفاصيل الواقعة باختصار ووضوح …..

……………………………………

……………………………………..

التمس من حضرتكم ومحكمتكم الموقرة الحكم لموكلتي المدعية ………….. على المدعي عليه …………………..

ولكم منا كامل التقدير والاحترام.

الاثباتات ……………..

حرر بتاريخ …. / …….. / ………

المحامي الأستاذ: ……………

وبهذا ننهي مقالنا.

رفع دعوى تخبيب في السعودية بـ 7 خطوات من بوابة ناجز 2024.

نتمنى أن نكون قدمنا ما فيه الفائدة لمتابعينا. يمكنكم الحصول على أهم المعلومات القانونية عبر تواصلكم مع محامي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966545040509.

مراجع مقالنا:

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية