صحيفة دعوى تقسيم تركة

صحيفة دعوى تقسيم تركة هي صحيفة تتضمن الطلب بتقسيم التركة لضمان حصول كل مستحق من الورثة على نصيبه من الميراث. ويجب إعدادها وفق الأصول القانونية ومستوفية لكافة البيانات الضرورية مثل تاريخ الوفاة وقيمة التركة.

تابع قراءة مقالتنا لتتعرف على كيفية إعداد صحيفة دعوى تقسيم التركة وصحيفة دعوى تقسيم التركة بالإجبار. وفيها أيضاً كيفية تقسيم الميراث حسب أحكام الشريعة الإسلامية وإجراءات قسمة التركات بالإجبار.

إجراءات قسمة التركات بالاجبار

صحيفة دعوى تقسيم تركة.

يمكنك في حال امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة القيام برفع دعوى قسمة إجبارية ليحصل كل الورثة المستحقين على نصيبهم. وذلك حسب أحكام الشريعة الإسلامية، ويلزم لرفع تلك الدعوى إعداد صحيفة دعوى قسمة إجبارية مستوفية لكافة البيانات المطلوبة. ويفضل الاستعانة بمحامي متخصص ليقوم بصياغتها وفق الأصول القانونية وإرفاقها بالمستندات والوثائق الضرورية.

حرص المشرع السعودي على تنظيم تقسيم التركة ووضع لذلك التشريعات والقوانين المعتمدة على أحكام الشريعة الإسلامية. وقبل البدء بتقسيم الميراث يجب استخراج عدة أوراق مثل صك الورثة وإعلام الورثة وشهادة الوفاة.

وهناك عدة إجراءات يجب القيام بها قبل البدء بتقسيم التركة وهي حسب المادة 198 من نظام الأحوال الشخصية:

  • تجهيز الميت وتكفينه ودفنه ويخصص لذلك مبلغ من التركة.
  • سداد ديون الميت والذمم المترتبة عليه.
  • تنفيذ وصية المتوفي.
  • قسمة الباقي من الميراث بين الورثة المستحقين.

ومن الضروري إعداد دعوى تقسيم تركة وصياغتها صياغة قانونية مستوفية للبيانات والمعلومات الضرورية. وفيما يلي صيغة صحيفة دعوى تقسيم تركة:

بسم الله الرحمن الرحيم.

فضيلة القاضي ………….. رئيس محكمة ……………… الموقرة والسادة الأعضاء الأفاضل.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم المدعي / المدعون: ………………. العنوان…………….. رقم الهوية………….. رقم الهاتف………… البريد الإلكتروني…………………..

الوكيل القانوني المحامي……………….. رقم الوكالة…………….. تاريخ……………….

اسم المدعى عليه: ………………….. العنوان……………….. رقم الهوية………….. رقم الهاتف………….. البريد الإلكتروني………………..

موضوع الدعوى: تقسيم التركة.

بعد وفاة المرحوم……………………. وبعد التأكد من عدم وجود أي وصية مكتوبة من المرحوم فإن موكلي يطالب بتوزيع التركة المؤلفة من العقارات التالية…………………… والأموال التالية…………. على الورثة المستحقين.

وبناء عليه نلتمس من فضيلتكم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتقسيم التركة وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

المحامي………………. التوقيع…………….

تاريخ ………../…………./……………

كيفية تقسيم الميراث.

لتقسيم الميراث في المملكة يجب استخراج مجموعة من الأوراق هي:

  • شهادة الوفاة للمتوفي.
  • صك حصر الإرث يتضمن الأموال والممتلكات التي يملكها المتوفي.
  • ورقة إعلام ورثة تحتوي على أسماء الورثة المستحقين للميراث.

وبعد استخراج هذه الأوراق يتم التوجه إلى كتابة العدل أو إلى محكمة الأحوال الشخصية ليتم تقسيم الميراث. ويتم تقسيم التركة على جميع الورثة المستحقين كل حسب حصته التي حددها النظام السعودي المعتمد على أحكام الشريعة الإسلامية.

كيف ارفع قضية تقسيم تركه؟

لرفع قضية تقسيم تركه يجب في البداية استخراج وثيقة حصر إرث تحوي الممتلكات والأموال التي تركها المتوفي. واستخراج شهادة الوفاة، وصك حصر ورثة لتبيان كافة أسماء الورثة المستحقين للميراث، ثم إعداد صحيفة الدعوى. وتحتوي تلك الصحيفة على البيانات الأساسية للمدعي، وذكر للممتلكات المالية والعينية التي تركها المتوفي، والطلب بتقسيمها حسب أحكام الشريعة الإسلامية.

صحيفة دعوى تقسيم تركة إجبار.

قد يمتنع أحد الورثة أو بعضهم عن تقسيم الميراث لعدة أسباب أبرزها الخلافات العائلية، وقد يكونوا مستفيدين من الوضع الراهن. لذا يلجأ أحد المستحقين أو بعضهم لرفع دعوى قسمة إجبارية للتركة ليحصل المستحقين من الورثة على حصصهم الشرعية.

وفيما يلي صحيفة دعوى تقسيم تركة إجبار:

بسم الله الرحمن الرحيم.

فضيلة القاضي ………….. رئيس محكمة …………… والسادة الأعضاء حفظكم الله ورعاكم.

المدعي: …………………. أصالة عن نفسه، وكيله المحامي ……………… بموجب الوكالة ذات الرقم…………….. والمسجلة بتاريخ……………………..

المدعى عليه ……………… عنوانه…………….

والمدعى عليه………………عنوانه…………….

والمدعى عليه…………….. عنوانه…………….

موضوع الدعوى: تقسيم تركة بالإجبار.

فقد توفي المرحوم…………………… تاريخ……./………/………هـ وورثته الأطراف المذكورة حسب حصر الإرث. وقد ترك المرحوم العقارات والأشياء العينية التالية………………. و……………… و………………… ومبالغ مالية قدرها………………………………….. وقد طالب موكلي أكثر من مرة المدعى عليهم بتقسيم التركة وإعطاء كل مستحق من الورثة حقه حسب الشرع إلا أنهم تجاهلوا طلبه وقاموا بإنكار حقوقه.

طلبات المدعي:

بناء على ما سبق فإني ألتمس من فضيلتكم القيام بالإجراءات اللازمة لتقسيم الميراث وتغريم المدعى عليهم بكافة الرسوم والأتعاب.

ولكم فائق المودة والاحترام.

الوكيل القانوني المحامي …………………. التوقيع ……………………..

تاريخ ……/……/……….هـ.

إجراءات قسمة التركات بالاجبار.

في حال اختلاف الورثة فيما بينهم وامتناع بعضهم عن تقسيم التركة يكون الحل عن طريق رفع دعوى قسمة إجبارية. وبعد موافقة المحكمة المختصة تقوم بإجبار الممتنعين عن القسمة على تقسيمها وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

وتتمثل إجراءات قسمة التركات بالاجبار بما يلي:

  • إعداد صحيفة دعوى قسمة تركة بالإجبار ويتم تعبئتها بالبيانات المطلوبة.
  • تجهيز الأوراق والوثائق والمستندات اللازمة لإرفاقها مع الدعوى.
  • رفع دعوى القسمة الإجبارية إلى المحكمة المختصة.
  • بعد اطلاع المحكمة على صحيفة الدعوى تقوم بتحديد موعد لأول جلسة وإبلاغ الأطراف المعنية.
  • بعد دراسة القضية والاطلاع على الأدلة والمستندات وسماع الأطراف المعنية يتم تحديد النصيب الشرعي لكل من الورثة حسب أحكام الشرع.

لا تتردد من توكيل أفضل محامي ورث في جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ليقوم بإجراءات تقسيم التركة. ومنها استخراج صك حصر ورثة ويمكنه إعداد صيغة اتفاق بين ورثة وفق الأصول القانونية، وهو خبير بطريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة.

شاهد هذا الفيديو من فضلك:

دعوى قسمة تركة إجبار/ عقارية.

من أكثر المشاكل التي تحصل امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة ومنها الممتلكات العقارية بعد وفاة المالك لأسباب متعددة. ومن هذه الأسباب التحجج بصعوبة تقسيم العقار بين الورثة بشكل عادل، ورغبة أحدهم في بيع العقار المورث.

ويكون الحل الأنسب في مثل هذه الحالة بيع ذلك العقار وتوزيع ثمنه على الورثة المستحثين حسب نصيب كل منهم. لكن قد يعترض البعض على ذلك ويرفض ذلك المقترح لعدة أسباب، وهنا لا بد من حل قانوني لتلك المسألة.

ويتمثل الحل القانوني برفع دعوى قسمة تركة إجبارية عقارية عن طريق إعداد صحيفة الدعوى بالصورة القانونية. ويفضل لذلك الاستعانة بمحامي خبير، ثم تقدم مع المستندات والوثائق اللازمة للمحكمة المختصة لتتم عملية القسمة الإجبارية وفق أحكام الشرع.

يمكنك استشارة محامي متخصص بقضايا الورث من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتعرف أكثر حول رفع دعوى القسمة الاجبارية. ولتتعرف على إجراءات بيع بيت ورثة ويجيبك على استفساراتك مثل من هو المنهي في حصر الورثة.

ماذا تفعل في حالة امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة؟

يمكنك في حال امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة القيام برفع دعوى قسمة إجبارية ليحصل كل الورثة المستحقين على نصيبهم. وذلك حسب أحكام الشريعة الإسلامية، ويلزم لرفع تلك الدعوى إعداد صحيفة دعوى قسمة إجبارية مستوفية لكافة البيانات المطلوبة. ويفضل الاستعانة بمحامي متخصص ليقوم بصياغتها وفق الأصول القانونية وإرفاقها بالمستندات والوثائق الضرورية.

وبهذا تكون نهاية مقالتنا.

صحيفة دعوى تقسيم تركة و5 إجراءات لقسمة التركة بالإجبار 2024.

وفيها إجراءات تقسيم الميراث وصحيفة دعوى تقسيم التركة وصحيفة تقسيم الميراث بالإجبار وكيفية رفع دعوى قسمة بالإجبار عقارية. ولتفاصيل أكثر عليك الاتصال بشركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم: call:00966545040509 كما يمكنك النقر على أيقونة الواتس اب.

المصادر:

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية