متى يسقط المؤخر عن الزوج

 متى يسقط المؤخر عن الزوج من الأسئلة التي كثيراً ما تثار فيما يتعلق بقضايا المهر. حيث تكثر الدعاوى القضائية التي تتعلق بالمطالبة بمؤخر الصداق أمام المحكمة عند حصول خلاف بين الزوجين على ذلك.

فالصداق هو مهر يقدمه الرجل إلى المرأة والذي يتم تدوينه في عقد النكاح. والأصل أن يكون المهر مقدم بكامله. إلا أنه قد شاع بين الناس تقديم المهر بقسمين، مقدم يُقدم في بداية الزواج ومؤخر صداق يتم تأخيره إلى أجل معين.

وسنقدم هنا الإجابة الكاملة عن سؤال متى يسقط المؤخر عن الزوج في السعودية وكافة الجوانب التي تتعلق بهذا السؤال.

الحالات التي يسقط فيها حق الزوجة في مؤخر الصداق في السعودية

متى يسقط المؤخر عن الزوج.

لا تستحق الزوجة المؤخر عندما تطالب بالطلاق أو فسخ نكاحها لأي سبب يرجع لها ودون أي مسوغات شرعية وأسباب قانونية. كذلك الأمر في حال طلب الزوج الطلاق وكانت العلة من طرف الزوجة. كذلك في حال طلبت الزوجة الخلع من زوجها.

مؤخر الصداق هو جزء من المهر الذي يتم الاتفاق على تأجيله إلى وقت معين لدفعه للزوجة. ولمعرفة متى يسقط المؤخر عن الزوج فيجب معرفة التفاصيل التي تتعلق بالمهر عند إبرام عقد الزواج بين الزوجين. فعند الزواج وإبرام العقد وتحديد المهر الذي يجب دفعه للمرأة. فيمكن أن يتم تقسيمه إلى مهر معجل يتم دفعه حالاً. ومهر مؤخر يتم تأجيله إلى مدة معينة.

فعندما يتم تأجيل مؤخر الصداق إلى أجل مُحدد يتم تحديده بالاتفاق بين الزوجين. لكن في حال السكوت عن الاتفاق فيثبت مؤخر الصداق بحال الفرقة بين الزوجين. سواء بسبب طلب رفع دعوى طلاق أو بسبب الموت. لكن هل هناك حالات يسقط فيها المؤخر عن الزوج؟

يوجد عدد من الحالات التي يسقط فيها مؤخر الصداق عن الزوج حسب النظام في السعودية، ومن أبرز هذه الحالات ما يلي:

  • عند إبراء الزوجة لزوجها من دفع المؤخر، ويشترط لذلك أن يتم الإبراء بدون أي إكراه. ويجب أن تتمتع الزوجة بأهلية كاملة.
  • عندما يتم المقاصة بين الزوج والزوجة في مجال أي دين يكون بذمة الزوجة تجاه الزوج.
  • في حال الخلع وتقديم الزوجة المهر لزوجها مقابل حصولها على الخلع والذي يعتبر من حقوق الزوج عند الخلع في السعودية.
  • يسقط مؤخر الصداق عن الزوج عندما يكون عقد زواجها باطل وذلك قبل الدخول. وذلك لأن عقد الزواج الباطل لا ينتج عنه أي آثار قبل أن يتم الدخول.

وحالات أخرى غير هذه الحالات المذكورة التي يسقط فيها المؤخر عن الزوج ولا يمكن للزوجة المطالبة به. والفيديو الآتي يشرح لك حالات سقوط المهر:

متى لا تستحق الزوجة المؤخر؟

لا تستحق الزوجة المؤخر عندما تطالب بالطلاق أو فسخ نكاحها لأي سبب يرجع لها ودون أي مسوغات شرعية وأسباب قانونية. كذلك الأمر في حال طلب الزوج الطلاق وكانت العلة من طرف الزوجة. كذلك في حال طلبت الزوجة الخلع من زوجها.

متى يسقط حق الزوجة في مؤخر الصداق.

مؤخر الصداق هو أحد أشكال الديون الناتجة عن عقد الزواج، وذلك بموجب اتفاق بينهما عند إبرام العقد. بحيث يتم أداء المؤخر في الوقت الذي يتم الاتفاق عليه أو عند الفراق بينهما. والأصل ثبوت المؤخر للزوجة لأن المؤخر هو جزء من المهر.

ويعد مؤخر الصداق دين في ذمة الزوج حتى بعد وفاته، بحيث أن يتم استيفائه من التركة التي يتركها الزوج بعد وفاته. وعلى الرغم من أن مؤخر الصداق مستحق للزوجة، إلا أنه قد تحصل بعض الحالات التي تسقط فيها حقوق الزوجة بالحصول على مؤخر الصداق.

وفيما يلي الحالات التي يسقط فيها حق الزوجة في مؤخر الصداق في السعودية:

  • إذا خالعت الزوجة زوجها فيسقط حقها في الحصول على مؤخر الصداق.
  • عند حصول خيانة زوجية من قبل الزوجة فإن حقها في المؤخر يسقط.
  • كذلك عندما تُبرأ زوجها من مؤخر الصداق.
  • في حال كان الطلاق بطلب من الزوجة ولم تكن مستندة إلى أي أسباب شرعية.

وحالات أخرى يسقط فيها حق الزوجة في مؤخر الصداق والمطالبة به في حال توفر أي منها. ويمكن استشارة محامي طلاق خبير ومتمرس من شركتنا. ليقدم لك كافة المعلومات القانونية التي أنت بحاجة لمعرفتها. حول كافة قضايا المهر وشروطه وكيفية المطالبة به وحالات سقوط المهر. ويجيب عن كافة الأسئلة مثل اذا طلبت الزوجه الطلاق هل ترجع المهر وغير ذلك من المسائل الأخرى.

هل يجوز استئناف حكم مؤخر الصداق؟

نعم يمكن استئناف حكم مؤخر الصداق وذلك كونه صادر عن محكمة درجة أولى هي محكمة الأحوال الشخصية.

عقوبة عدم دفع مؤخر الصداق.

عندما يختلف طرفي عقد الزواج على مؤخر الصداق ورفع دعوى مؤخر صداق إلى المحكمة. يحكم القاضي بإلزام المحكوم عليه على دفع مؤخر الصداق. بحيث يتم إحالة الطلب إلى محكمة التنفيذ من أجل تنفيذه خلال مدة خمسة أيام من وقت تاريخ التبليغ للحكم الصادر بالحكم بتسديد المهر.

وإذا نفذ المحكوم عليه الحكم الصادر والذي تم إحالته إلى محكمة التنفيذ ضمن المهلة المُحددة، فإن النظام يفرض عليه عقوبات محددة. فيتم الحجز على أموال من امتنع عن تنفيذ الحكم وكذلك مصادرة أمواله. من أجل ضمان دفع المهر وتنفيذ الحكم.

بحيث لا يتم سجن المدين بمؤخر الصداق، وإنما يُكتفى بالقيام بالإجراءات السابقة التي يتم اتخاذها بحق المدين. وقد ذكر نظام التنفيذ ما يتعلق بتنفيذ القرارات التي تصدر عن محاكم الأحوال الشخصية.

حيث نصت المادة 73 من نظام التنفيذ على أن القرارات التي تصدر بمسائل الأحوال الشخصية بالطرق التي نص عليها نظام التنفيذ. وذلك بحال اقتضى ذلك بيع الأموال وحجزها. وعندما يتضمن التنفيذ في هذه المسائل دفع مال بشكل دوري فيتم التنفيذ عبر ترتيبات تُحددها اللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ.

ومن الأفضل توكيل محامي الطلاق الذي لديه كافة الخبرات المطلوبة للتعامل مع كافة قضايا المهر في السعودية لإنجاز القضية بأفضل النتائج وبأسرع وقت.

وفي ختام مقالنا حول.

متى يسقط المؤخر عن الزوج بالسعودية | 4 حالات تعرف عليها 2023.

نأمل بأن يكون هذا المقال قد وضح لكم ما هي الحالات التي يسقط بها مؤخر الصداق عن الزوج. وللسؤال عن أي معلومة حول هذا الموضوع فيمكنك التواصل مع محامي طلاق من شركتنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية