من هو المنهي في حصر الورثة

من هو المنهي في حصر الورثة وهل هو محدد بشخص معين؟ وغيرها من أسئلة تجوب فكر الأفراد المقبلين على معاملة ورثة. إذ أن هذا التساؤل شائع الطرح ويستوجب التوضيح وعليه جاء مقالنا هذا بالجواب الدقيق فكونوا معنا في سطورنا القادمة.

ماذا يقصد بالمنهي؟

من هو المنهي في حصر الورثة.

وجود الشهود أحد شروط استخراج صك حصر الإرث وهم أفراد يشهدون على الورثة وعلى الصك. ومن أهم الاشتراطات كونهم اثنين ناضجين راشدين كما يحتم ألا يكونوا من الورثاء نفسهم ولا من الفروع أو الأصول كذلك يحظر كونهم من أزواج الورثة. أيضاً كون الشاهدين يمتلكون حساب في منصة أبشر مع اشتراط كون الحساب مفعلاً ومرتبطاً بأرقام هواتفهم. وبعد أن يتم وصول الرسالة إليهم يتوجب عليهم الموافقة على مصادقة صك حصر الإرث.

في البداية لا بد من التذكير بأن وثيقة حصر الورثة يتم البدء بإجراءات الحصول عليها بعد وفاة المورث. والتي تتضمن بيانات المتوفى وأسماء الورثة ومدى قرابتهم وأهليتهم وجدارتهم بالورثة وغيرها.

حيث أنها خطوة هامة نتيجة احتوائها على كافة المعلومات التي بواسطتها تتم عملية توزيع التركة بشكل عادل على كافة الورثة المستحقين لذلك. ويتم استخراجها بواسطة شخص يدعى المنهي بتقديمه طلب إلى الدوائر الانهائية ضمن المحكمة المختصة بمثل هذه الوثائق.

تعريف المنهي في حصر الإرث.

لا بد من أن نتعرف إلى ماذا يقصد بالمنهي؟

يقصد بالمنهي عامة في مجال القضاء بأنه مسمى يطلق على كل شخص يخطو إلى المحكمة بغاية تقديم طلب شيء خاص به للحصول على وثيقة ما كاستعلام عن وراثة أو غير ذلك من المطالب الأخرى. مع التنويه أن هذا الطلب المقدم ليس بدعوى مرفوعة ضد شخص آخر فعندئذٍ يدعى هذا الطلب إنهاء ويسمى الشخص الذي قام بتقدمة الطلب بمسمى المنهي. فمثلاً من يقدم طلب حصر الورثة يدعى منهي حصر الورثة وهكذا.

وفي ذات السياق وجواباً على التساؤل من هو المنهي في حصر الورثة؟ نجد بأنه الشخص الذي يتعهد القيام بتقديم طلب استخراج لصك حصر الورثة أو ما يسمى حالياً توثيق ورثة المتوفى من هيئة وزارة العدل. ونحيطكم علماً أن اسم المنهي بحصر الورثة يطلق على كل مما يلي:

  •  أحد الورثة حين نهوضه وتكفله بتقديم الطلب.
  •  الوكيل الرسمي في ظرف تفويض من يمثل الورثة سواء محامي أو فرد آخر.

البيانات المطلوبة من المنهي في حصر الارث.

في أثناء قيام المنهي في حصر ورثة بتقدمة طلبه يتوجب عليه الاطلاع على ماهي متطلبات صك حصر الورثة واستيفائها ومن ثم ينبغي إدراج البيانات التي تتجلى في:

  • لزوم التحقق من تنشيط الحساب خاصته على منصة أبشر ينبغي قرن الحساب مع رقم الجوال الخاص به.
  • يتوجب كتابة رقم الهوية.
  • أيضاً إدخال تاريخ الميلاد الخاص بالمنهي بالحالتين الهجري والميلادي.
  • ومن بعد إتمام وضع جميع البيانات عليه القيام بالضغط على أيقونة التحقق وبتلقائية سيقوم النظام المرتبط بمنصة أبشر بإظهار ما تبقى من البيانات.
  • وبعد أن ينتهي المنهي من تقديم الطلب المخصوص بصك حصر الورثة تقوم المحكمة بإطلاق الوثيقة المخصوصة بصك حصر الورثة، وبواسطة هذه الوثيقة يتم الاطلاع على كافة الورثة القانونيين للمتوفي والتي سيتم تقسيم التركة عليهم.

ومن جهة أخرى ذا صلة بالإمكان تصحيح بيانات المنهي ففي حال واجهك أي إشكال خلال إدخال البيانات الخاصة بك في منصة أبشر أو لم يتم إظهارها بشكل صحيح. فإنه باستطاعتك إصلاح هذا الخطأ ومعالجته وذلك عبر تواصلك مع وزارة العدل وطرح الإشكال الذي واجهك.

وبالتالي يعمل فريق الدعم الفني المتواجد بالوزارة على التواصل معك. كما أنك تستطيع التواصل مع كادر الدعم الفني لتقويم وعلاج الخطأ الحاصل ضمن بيانات المنهي وذلك من خلال:

  • الرقم العام 1950.
  • أو عبر موقع وزارة العدل الإلكتروني الرسمي.
  • وإما المضي إلى موضع الوزارة.

من هم الشهود في حصر الارث؟

وجود الشهود أحد شروط استخراج صك حصر الإرث وهم أفراد يشهدون على الورثة وعلى الصك. ومن أهم الاشتراطات كونهم اثنين ناضجين راشدين كما يحتم ألا يكونوا من الورثاء نفسهم ولا من الفروع أو الأصول كذلك يحظر كونهم من أزواج الورثة. أيضاً كون الشاهدين يمتلكون حساب في منصة أبشر مع اشتراط كون الحساب مفعلاً ومرتبطاً بأرقام هواتفهم. وبعد أن يتم وصول الرسالة إليهم يتوجب عليهم الموافقة على مصادقة صك حصر الإرث.

طرق استخراج صك حصر الورثة بالسعودية.

بعد أن تعرفنا على من هو المنهي في اجراءات حصر الارث في السعودية سيكون أمامه طريقتان لإتمام استخراج الصك الخاص بحصر الورثة، وهما إما عبر المحكمة بشكل مباشر أو من خلال الاستفادة من خدمات منصة ناجز الإلكترونية.

فعبر الطريقة الأولى المتمثلة بالذهاب إلى المحكمة فتكون الإجراءات مرتبة كالتالي:

  • ينبغي على مقدم الطلب أن يحدد موعد مسبق مع المحكمة المختصة بالشأن.
  • وفرة عدد من المستندات الهامة مثل بطاقة الهوية الشخصية وشهادة الوفاة.
  • تواجد شاهدين اثنين ويشترط نفي كونهم من الورثة.
  • ثم يتجه المنهي إلى البدء بملء البيانات المخصصة بالنموذج الخاص بصك حصر الورثة.
  • وفي النهاية تتولى المحكمة القيام بإصدار الصك ولا يشرط تواجد كل الورثة بل يكفي شخص ما منهم أو من يمثلهم.

في حين أن كيفية الحصول على صك حصر الورثة من خلال موقع ناجز الرسمي تكون عبر الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع ناجز الإلكتروني المخصوص لوزارة العدل.
  • تنتقي حينها الخدمات الإلكترونية.
  • وتصطفي تقديم طلب إلى الدوائر الإنهائية.
  • ثم يكون اختيارك حصر الورثة.
  • تعمل على إدخال كل البيانات المطلوبة سواء البيانات الخاصة بالمنهي كذلك بيانات الشهود والمعدلين.
  • في نهاية ذلك ستستلم رقم الطلب كما يمكنك أن تقوم بطباعته مباشرةً.

تابع الفيديو التالي.

في ختام مقالنا.

من هو المنهي في حصر الورثة وما البيانات المطلوبة منه 2024.

نتمنى أن تكون قد وجدت بين سطور مقالتنا الإجابة الوافية عن سؤال من هو المنهي في حصر الورثة؟ ولا بد من الإشارة إلى أن قضايا الميراث من أبسط إجراءاتها إلى أعقدها تعتبر قضايا حساسة ودقيقة.

ولا بد من استعانة الفرد بمحامي ورث في جدة من شركة الدوسري لتولي كيفية تقسيم الإرث على الورثة، والتصرف الصحيح بحال اختلاف الورثة في البيع أو اذا رفض احد الورثة القسمة كذلك تحرير صيغة دعوى مطالبة الورثة وغيرها.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية