دعوى رؤية صغير للام

دعوى رؤية صغير للام يتم رفعها من قبل الأم في حال حصول خلاف بينهما وبين زوجها على رؤية الصغار الذين هم دون عمر السبع سنوات. ويجب التنويه بأن هذه الدعوى يمكن أن تقام حتى لو لم يتم الانفصال بين الزوجين وكان الزواج قائماً بينهما.

ولمعرفة كيفية تقديم دعوى رؤية صغير للأم فما عليك سوى أن تتابعنا حتى نهايته لتحصل على المعلومات القانونية الدقيقة. حول إجراءات الدعوى وكيفية صياغة لائحة دعوى رؤية صغير للأم.

دعوى رؤية صغير للام.

يسقط حق الأم في الرؤيا عندما يصبح الصغير بعمر البلوغ، وبالتالي يمكنه اختيار مع من سوف يعيش بإرادته. وبالتالي ففي هذه الحالة يسقط حق الأم في الرؤيا.

دعوى رؤية صغير للأم هي إحدى أنواع دعاوى الأحوال الشخصية التي يتم رفعها من قبل الأم بهدف المطالبة بروية صغير عمره أقل من 7 سنوات. وذلك عندما لا يكون الصغير لدى الأم وكانت ترغب في رؤيته سواء كانت هناك فرقة بين الأم والأب أو كان الزواج قائماً بينهما.

وتعتبر دعاوى الرؤية من الدعاوى التي لها صفة الاستعجال والمشمولة بالنفاذ المعجل. ويشترط لتقديم الدعوى أن يكون قد حصل خلاف بين الأم والأب على رؤية الصغير وأن يكون عمر الصغير أقل من 7 سنوات.

ومن أجل تقديم الدعوى لا بد من توفر مجموعة من البيانات المطلوبة مثل تاريخ عقد الزواج وبيانات الأولاد وبيانات أطراف الدعوى وتاريخ صك الطلاق ورقمه في حال حصلت الفرقة بين الزوجين. حيث يمكن تقديم لائحة دعوى رؤية صغير للأم إلى محكمة الأحوال الشخصية.

أو تقديم الدعوى بطريقة إلكترونية عبر بوابة وزارة العدل (ناجز) الرقمية من خلال خدمة صحيفة الدعوى. حيث تمر هذه الدعوى بعدة مراحل هي:

  • تقديم الدعوى كما ذكرنا أعلاه.
  • يتم إحالة الدعوى إلى منصة تراضي.
  • في حال تم الصلح بين الطرفين يتم توثيق هذا الصلح ويعتبر هذا الصلح سنداً تنفيذياً يجب الالتزام به.
  • في حال لم يتم توثيق عقد صلح بين الطرفين من خلال منصة تراضي. يتم إحالة الدعوى إلى المحكمة لتبدأ جلسات الدعوى.
  • وفي النهاية يتم تنفيذ الحكم.

وتستطيع استشارة محامي متخصص في قضايا الطلاق والحضانة والزيارة ليقدم لك كافة المعلومات القانونية التي تحتاجها حول قضايا الرؤية وزيارة الصغار وطريقة رفع دعوى تسليم صغير.

متى يتم رفض دعوى الرؤية؟

يتم رفض دعوى رؤية الصغير إذا كانت لا تناسب الطفل وتضر نفسيته، وكذلك في حال كان الموعد المحدد للرؤية غير منطقي. كذلك في حال كان المكان المطلوب في الدعوى لرؤية الصغير بعيداً عن مكان إقامته.

اجراءات رفع دعوى رؤية صغير للام.

اجراءات رفع دعوى رؤية صغير للام عن طريق ناجز:

  • عن طريق الدخول إلى الخدمات الالكترونية الموجودة في ناجز.
  • التوجه إلى خدمة تقديم طلب جديد في صحيفة الدعوى.
  • يجب اختيار أحوال شخصية من التصنيف الرئيسي للدعوى.
  • أيضا اختيار دعاوى النفقة والزيارة والحضانة من التصنيف الفرعي للدعوى.
  • اختيار دعوى رؤية صغير من خانة نوع الدعوى.
  • يتم الانتقال إلى إضافة المدعين وهنا يتم إدخال بيانات الأم طالبة رؤية الصغير.
  • يتم أيضا إضافة المدعى عليه الذي يكون الصغير لديه من اسم كامل ورقم الهاتف والعنوان ورقم الهوية.
  • ثم بعد ذلك يتم الانتقال إلى موضوع الدعوى، ففي حال كان هناك طلب صلح فيتم التأشير عليه في الخانة المطلوبة. أما في حال لم يكن هناك طلب صلح يتم تجاهل التأشير على الخانة.
  • يُطلب من الأم إدخال تاريخ عقد النكاح وصفة مقدم الدعوى وهي الأم نفسها أو وكيل عنها أو محامي.
  • يجب تعبئة تاريخ عقد النكاح وهل الزواج كان قائماً أم لا. وفي حال لم يكن قائم يتم إدخال تاريخ الانفصال.
  • على الأم إدخال بيانات الأولاد المطلوب زيارتهم ورؤيتهم بشرط أن يكون عمرهم أقل من 7 سنوات.
  • على الأم أيضاً إدخال تفاصيل الروية وتحديد المدينة التي سيتم الرؤية فيها وسبب طلب الرؤية .
  • يتم إدخال الطلبات من القائمة التي ستظهر لها وتفاصيل الطلب وكذلك مواعيد الزيارة.
  • ثم يتم اختيار المحكمة التي سوف تنظر بالدعوى وهي إما محكمة الأحوال الشخصية في حال وجودها في المدينة أو المحكمة العامة.
  • ثم عليها إدخال طلباتها وأسانيد الطلبات وهي الأدلة والإثباتات التي تدعم طلبها في الدعوى. وكذلك تعبئة المشفوعات وهي القرائن الإضافية في الدعوى.
  • بعد الانتهاء من تعبئة كافة البيانات المطلوبة يتم (حفظ ومتابعة) ثم إدخال المرفقات من هويات الصغار وشهادات الميلاد وصورة صك الطلاق أو عقد الزواج وعلى نحو ذلك. ثم تقديم الطلب.

انظر إلى الفيديو الذي يشرح كيف يتم تقديم صحيفة دعوى عبر ناجز:

صيغة دعوى رؤية صغير للام.

لتقديم دعوى رؤية صغير مقدمة من قبل الأم لتتمكن من رؤية صغيرها الذي يقيم مع الأب. فيجب صياغة صحيفة الدعوى وفق ما هو معمول به حسب النظام.

وفيما يلي صيغة دعوى رؤية صغير للأم:

المدعية ـــــــــــــــــــــــــــ. رقم الهوية ــــــــــــــــــــــ. مكان الإقامة ــــــــــــــــ. العمل ــــــــــــــــ.

المدعى عليه ـــــــــــــــــــــ. رقم الهوية ــــــــــــــــــــــ. مكان الإقامة ــــــــــــــــ. العمل ــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: دعوى رؤية صغير للأم.

وقائع الدعوى:

إن المدعى عليه كان زوجي بموجب عقد نكاح رقم ــــ. تاريخ ــــــ. وأنجبت له ابني ـــــــــــــــــــــــــ.

وقد تم الطلاق بتاريخ ـــــــــــــــــ. وقد تم انتقال ابني إلى المدعي بموجب دعوى ضم حضانة الاب بتاريخ ــــــــــ. وهو يمنعني من رؤية هذا الصغير. حيث أنه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات:

  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

مقدم الدعوى ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ومن خلال توكيل محامي الطلاق لديه الخبرة المطلوبة لصياغة صحيفة دعوى رؤية صغير للأم. فستحصلون على الصيغة القانونية المطلوبة وفق أحكام النظام والمدعومة بالأسباب المُقنعة للقاضي والنصوص القانونية التي تدعم الطلب. للحصول على النتيجة المطلوبة.

متى يسقط حق الأم في الرؤيا؟؟

يسقط حق الأم في الرؤيا عندما يصبح الصغير بعمر البلوغ، وبالتالي يمكنه اختيار مع من سوف يعيش بإرادته. وبالتالي ففي هذه الحالة يسقط حق الأم في الرؤيا.

وفي ختام مقالنا حول.

دعوى رؤية صغير للام في السعودية إجراءاتها ومراحل الدعوى 2023.

نأمل بأن الشرح المقدم أعلاه قد وضح لكم كيفية تقديم الدعوى وصياغتها بشكل قانوني مناسب. وعند حاجتكم لمعرفة أي معلومة قانونية حول دعوى رؤية الصغير في السعودية فعليكم أن تتواصلوا مع رقم محامي طلاق بجده لدى شركة الدوسري لنقدم لكم كل ما تحتاجون معرفته حول هذه القضايا.

المصادر.

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية