دعوى فسخ عقد النكاح

دعوى فسخ عقد النكاح يتم رفعها إلى المحكمة المختصة في حال تحقق سبب من أسباب فسخ عقد النكاح التي منحها النظام لكل طرف من أطراف العقد. حيث ذكر نظام الأحوال الشخصية الحالات التي يمكن للزوج أو الزوجة عند تحققها وإثباتها الطلب من المحكمة بفسخ عقد النكاح.

وتعتبر دعوى فسخ عقد الزواج من دعاوى الأحوال الشخصية التي يتم رفعها إلى محكمة الأحوال الشخصية أو الدوائر المختصة في المحكمة العامة في حال عدم وجود محكمة أحوال شخصية في المنطقة. ويتم القيام بها وفق إجراءات محددة سوف نشرحها في مقالنا. مع الحديث عما يسأله القاضي في هذه الدعاوى وما هي شروط الدعوى.

أسئلة القاضي عند فسخ النكاح

اجراءات دعوى فسخ عقد النكاح.

يعرف فسخ عقد النكاح على أنه التفريق بين الزوجين الذي يحدث بحكم قضائي، وأما الفرقة الناتجة عن فسخ عقد النكاح تكون بائنة بينونة صغرى. وبالتالي فيجب معرفة الفرق بين الطلاق والفسخ لتقديم الدعوى وفق الأصول القانونية.

وحسب المادة 203 من نظام الأحوال الشخصية فإن فسخ عقد النكاح لا يُعتبر من عدد التطليقات. ويتم رفع دعوى فسخ عقد النكاح إما عن طريق صياغة صحيفة الدعوى وتقديمها إلى المحكمة، أو يمكن القيام برفع الدعوى بشكل إلكتروني عن طريق بوابة ناجز الرقمية التابعة لوزارة العدل.

وفيما يلي اجراءات دعوى فسخ عقد النكاح في السعودية عبر الدخول لبوبة ناجز الرقمية وفق الآتي:

  • التوجه إلى خيار (القضاء) وطلب جديد من خدمة (صحيفة الدعوى) لتظهر تصنيفات الدعوى.
  • علينا إدخال (أحوال شخصية) من تصنيفات الدعوى الرئيسي.
  • وإدخال (دعاوى الفرقة والنكاح) من تصنيفات الدعوى الفرعي.
  • بالإضافة إلى إدخال (فسخ نكاح) من تصنيف نوع الدعوى.
  • وبعد موافقتنا على التعهد المذكور أدنى الصفحة ننتقل إلى صفحة أطراف الدعوى.
  • يتم تعبئة ما يلزم من بيانات خاصة بالمدعي، يتم إضافة مدعي في الدعوى وجلب بياناته من أبشر.
  • يجب تحديد المكان الذي يقيم به المدعى عليه ومعلومات الاتصال به والجهة التي يعمل بها.
  • يجب بعد ذلك تعبئة موضوع الدعوى، ثم يطلب تعبئة البيانات الخاصة بالصلح.
  • يطلب بعد ذلك اختيار صفة مقدم الدعوى (أصيل أم وكيل) وصفته (زوج أو زوجة).
  • يتم تعبئة تاريخ عقد الزواج وبيانات المهر ومكان إقامة الزوجة وبيانات الدخول والخلوة.
  • ثم علينا إدخال سبب الطلب وتحديد نوعه وهو (فسخ نكاح) واختيار المحكمة (محكمة الأحوال الشخصية).
  • ثم إدخال أسانيد الطلبات مثل (الشهود أو التقرير الطبي) ثم إدخال المشفوعات ليتم الضغط على (حفظ ومتابعة).
  • علينا إدخال ما هو مطلوب من مرفقات مثل (عنوان المدعي وعقد النكاح).
  • ليتم في النهاية إرسال الطلب.

حيث يتم دراسة الطلب من قبل الجهة المختصة ومراجعة المحكمة في الموعد المحدد لأول جلسة حيث تقوم المحكمة المختصة. بتبليغ أطراف الدعوى لحضور الجلسة الأولى في القضية.

اطلع على الفيديو التالي حول كيفية تقديم الدعوى عن طريق ناجز:

شروط فسخ عقد النكاح.

ذكر نظام الأحوال الشخصية في السعودية شروط فسخ عقد النكاح والحالات التي يحق فيها لكل من الزوجين أن يطلبا فسخ عقد نكاحهما في حال تحققها وإثباتها. ومن أهم هذه الأسباب أن يكون هناك علة موجودة في أحد الزوجين وأسباب كثيرة وضحتها المادة 204 من النظام.

ومن أبرز شروط فسخ عقد النكاح في السعودية حسب المادة 204 ما يلي:

  • تفسخ المحكمة العقد في حال عدم الدخول وبطلب من الزوجة عندما لا يسدد الزوج مهرها الحال وبعد أن تنتهي المدة التي حددتها المحكمة لذلك. وبشرط ألا يزيد هذا الأجل عن 30 يوم من التاريخ الذي تم طلبه فيه. أما في حال تم الدخول فلا يتم فسخ عقد النكاح ويصبح المهر دين بذمة الرجل.
  • تفسخ المحكمة عقد النكاح عندما تطلب الزوجة ذلك عندما يمتنع الزوج عن الإنفاق على الزوجة، أو في حال تعذر حصول الزوجة على المهر من زوجها.
  • كما يتم فسخ العقد بطلب من الزوجة عند ادعاء الزوج إعساره وعدم قدرته على النفقة على زوجته والتي فرضها النظام عليه. حتى وإن كانت الزوجة تعلم بهذا قبل عقد زواجها.
  • كما يتم فسخ عقد النكاح وبطلب من الزوجة عندما تتعرض للضرر من قبل زوجها ويتعذر مع الضرر الحاصل عليها عشرته بالمعروف. مع وجوب إثبات هذا الضرر.
  • في حال طلب الزوجة فسخ نكاحها قبل الدخول أو قبل الخلوة الصحيحة وذلك عندما يمتنع الزوج عن طلاقها أو مخالعتها بعد إعادتها للمهر الذي قبضته منه. وكان قد تعذر الصلح بينها وبين زوجها.

كم عدد جلسات فسخ النكاح؟

عدد جلسات فسخ النكاح هي عبارة عن 3 جلسات أو 4 جلسات، حيث تتمثل الجلسة الأولى بسماع أقوال المدعي في الدعوى وما هي أسباب رفعه للدعوى. أما الجلسة الثانية فهي عبارة عن عرض الصلح والتقريب بين الزوجين. أما بالنسبة للجلسة الثالثة فهي إرسال الدعوى للقاضي ليقوم باستجواب المدعى عليه ليقوم بالنطق بالحكم.

إجراءات فسخ عقد النكاح بسبب الضرب.

إجراءات فسخ عقد النكاح بسبب الضرب هو طلب فسخ عقد النكاح من قبل الزوجة في حال تم الاعتداء عليها بالضرب من قبل زوجها. وحسب المادة رقم 107 من نظام الأحوال الشخصية فإن المحكمة تقوم بفسخ عقد النكاح عندما تطلب الزوجة ذلك. في حال تعرضت للضرر من زوجها، وكان ذلك الضرر لا يمكن معه الاستمرار بالعشرة الزوجية.

فعندما تتعرض الزوجة للضرب فإن من حقها رفع دعوى قضائية ضد الزوج لطلب فسخ النكاح بسبب الضرب، لكن عليها أن تثبت ذلك من خلال شهادة الشهود أو عن طريق تقارير طبية معتمدة أو غيرها من وسائل الإثبات الأخرى. حيث تقوم الزوجة بإقامة الدعوى أمام محكمة الأحوال الشخصية.

ومن أهم إجراءات فسخ عقد النكاح بسبب الضرب ما يلي:

  • الطريقة الأولى: يمكن صياغة صحيفة دعوى فسخ عقد نكاح بطريقة نظامية تتضمن بيانات المدعي والمدعى عليه ووقائع الدعوى والأسباب التي استندت الزوجة عليها لتقديم الدعوى وما هي الإثباتات التي تمتلكها ومن ثم تحديد الطلبات وغيرها من البيانات الأخرى. ثم تسجيلها لدى الدائرة المختصة في محكمة الأحوال الشخصية ليتم تحديد أول جلسة وتبليغ الخصوم. للسير بإجراءات الدعوى.
  • الطريقة الثانية: هي تقديم دعوى فسخ نكاح بسبب الضرب عبر البوابة الرقمية لوزارة العدل السعودية ناجز. من خلال خدمة صحيفة الدعوى وتعبئة بياناتها وتحديد تصنيفاتها وإرسال الطلب.

ومن الأفضل توكيل محامي الطلاق متمكن من قضايا الطلاق وأحكامه النظامية ليمثلك في الدعوى ويقوم بكامل اجراءات فسخ عقد النكاح بسبب الضرب. ويقدم ما هو مطلوب من أسباب وأدلة وبراهين تثبتها وتؤكدها للحصول على النتيجة النهائية المرضية.

وتختص المحكمة السعودية بدعاوى فسخ النكاح التي يتم رفعها على المواطنين السعوديين وإن لم يكن لهم محل إقامة في المملكة. كما تختص أيضاً في دعاوى فسخ النكاح المرفوعة ضد غير السعوديين في حال كان لديهم محل إقامة في المملكة.

اجراءات فسخ النكاح بدون عوض.

عدد جلسات فسخ النكاح هي عبارة عن 3 جلسات أو 4 جلسات، حيث تتمثل الجلسة الأولى بسماع أقوال المدعي في الدعوى وما هي أسباب رفعه للدعوى. أما الجلسة الثانية فهي عبارة عن عرض الصلح والتقريب بين الزوجين. أما بالنسبة للجلسة الثالثة فهي إرسال الدعوى للقاضي ليقوم باستجواب المدعى عليه ليقوم بالنطق بالحكم.

يتم فسخ عقد النكاح في حال وجود علة تؤثر على العلاقة الزوجية بين الزوجين، أو في حال تعرضت الزوجة للضرر أو غيرها من الأسباب الكثيرة التي ذكرناها أعلاه. ولفسخ النكاح بدون عوض يجب على الزوجة إثبات الضرر الحاصل لها بسبب زوجها.

وتبدأ اجراءات فسخ النكاح بدون عوض برفع دعوى الفسخ أمام المحكمة ودعم الدعوى بالإثباتات المناسبة مثل طلب الشهود في حال وجودهم أو تقديم المستندات النظامية التي تثبت تعرضها للضرر أو غير ذلك من الأدلة الأخرى.

تقوم المحكمة بمراجعة الدعوى لتقرر قبولها وإبلاغ أطراف الدعوى بتاريخ الجلسة الأولى التي تقوم بتحديدها. حيث يتم محاولة الصلح بين الزوجين وتقريب وجهات النظر بينهما، وإما أن تنتهي هذه المحاولات بالصلح الذي يجب تحريره بمحضر رسمي الذي يعد سنداً تنفيذياً.

أو لم يحصل الصلح بينهما ليتم إحالة الدعوى إلى الدائرة المختصة في المحكمة ليتم التحقق من الدعوى وأسبابها وطلب الأدلة والشهود التي تثبت تلك الأسباب. ليصدر القاضي حكمه بفسخ عقد النكاح بدون عوض. في حال التثبت من الأسباب التي تم ذكرها بالدعوى والمتوافقة مع نصوص نظام الأحوال الشخصية التي ذكرت حالات فسخ عقد النكاح بعوض.

وعند تعرضكم لقضية فسخ نكاح فمن الضروري البحث عن رقم محامي طلاق بجده يمتلك كفاءة عالية في قضايا فسخ عقد النكاح لإنجاز القضية بالسرعة المطلوبة.

كيف ارفع دعوى فسخ عقد النكاح؟

يتم رفع دعوى فسخ النكاح عن طريق المحكمة بعد إعداد صحيفة دعوى وتقديمها إلى المحكمة لمتابعة الجلسات. ويمكن أن يتم رفع دعوى فسخ عقد نكاح عبر خدمات وزارة العدل الالكترونية ناجز عبر خدمة تسمى صحيفة الدعوى. ليتم تعبئة جميع البيانات المطلوبة وذلك بطريقة إلكترونية وتصنيفات الدعوى ونوعها وبيانات عقد النكاح وبيانات المهر وغيرها من البيانات الأخرى ليتم تقديم الطلب في النهاية.

أسئلة القاضي عند فسخ النكاح.

للقاضي دور كبير في صدور قرار فسخ عقد النكاح عندما يتم رفع دعوى فسخ النكاح أمام المحكمة. فمهمته تكمن في التحقق من كل ما جاء في الدعوى لتقدير الضرر الحاصل والتحقق من إثباته وفق الأصول القانونية المتبعة.

لكن في حال لم تثبت الزوجة حصول الضرر أمام القاضي، فلا يحكم بفسخ النكاح لكن في حال كانت الزوجة كارهة لزوجها ولا يمكنها الاستمرار بالحياة الزوجية ولم تتعرض للضرر من جهة الزوج. وكان الزوج يؤدي كافة الحقوق التي فرضها عليه النظام. فهنا يمكن أن يحكم القاضي بفسخ النكاح بعوض.

وهناك العديد من الأسئلة التي يسألها القاضي في دعوى فسخ عقد النكاح ليتثبت من صحة الدعوى والأسباب المذكورة في الدعوى. ومن أهم أسئلة القاضي عند فسخ النكاح ما يلي:

  • ما هي الظروف التي دفعت المدعي إلى رفع دعوى فسخ النكاح أمام المحكمة؟
  • ما هي الجهود التي تم بذلها من قبل الزوجين في معالجة المشكلة التي أدت لرفع دعوى فسخ النكاح؟
  • هل تم محاولة الصلح بين الزوجين من قبل وسطاء للصلح أم لا؟
  • هل يوجد أولاد لدى طالب فسخ النكاح وكم أعمارهم؟
  • ما هي الأسباب الوجيهة لطلب فسخ عقد النكاح وهل هناك اتفاق بين الزوجين على ذلك؟
  • ما هي الإثباتات التي يتملكها المدعي ليثبت الأسباب التي استند إليها برفع دعوى الفسخ؟
  • هل هناك خلاف حول الحقوق المستحقة لكل من الزوجين؟

وأسئلة كثيرة ومتنوعة يسألها القاضي للطرفين عند رفع دعوى فسخ عقد النكاح وذلك حسب ظروف الدعوى وأسبابها والإثباتات المقدمة فيها.

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا.

دعوى فسخ عقد النكاح في السعودية الإجراءات والشروط 1445.

الذي شرحنا فيه كل ما يخص دعوى فسخ عقد النكاح حسب أحكام النظام في السعودية. وعند الحاجة إلى الاستفسار عن أي معلومة مذكورة فيمكن التواصل مع محامي طلاق محترف من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية