الفرق بين الطلاق والفسخ

تتعدد أنواع الطلاق في السعودية لإنهاء عقد الزواج لكن لكل منهما أحكام وشروط خاصة ولمساعدة المقبلين على هذه الخطوة سنوضح لكم الفرق بين الطلاق والفسخ.

حيث منح نظام الأحوال الشخصية الجديد الزوجين الحق في إنهاء الحياة الزوجية بالطريقة التي تناسب كل حالة. وللمزيد واصل قراءة المقال الذي يقدم لمحةّ موجزةّ وشاملة عن أهم الفروق القانوينة بين مفهومي الطلاق والفسخ. واذا كنت بحاجة توكيل محامي الطلاق أو محامي فسخ النكاح في السعودية قم بالتواصل على الرقم: call:00966545040509.

تعريف الفسخ في القانون السعودي

الفرق بين الطلاق والفسخ.

اليك عدداً من أبرز الفروق الاساسية:

إن فسخ عقد الزواج لا يُعتبر طلاقاّ ولا يحسب ضمن عدات الطلاق الثلاثة وذلك وفقاً للمادة 203 من نظام الأحوال الشخصي..

  • يكون الطلاق بإرادة الزوج أو من خلال عقد اتفاق طلاق بالتراضي، أما الفسخ فقد يحدث بدون لفظ الزوج ولا يشترط رضاه.
  • الطلاق لا يحتاج لسبب محدد، بينما الفسخ يتطلب وجود سبب شرعي يبرره كفسخ النكاح بسبب الهجر.
  • بعد الفسخ يحتاج الزوج لعقد زواج جديد للعودة إلى زوجته، أما بعد الطلاق (للمرة الأولى والثانية) يمكن للزوج العودة في فترة العدة بدون عقد جديد.
  • الفسخ لا يؤثر على عدد مرات الطلاق المسموحة أما الطلاق فيحتسب في العد.
  • الطلاق يمكن أن يحدث بدون قاضي وبالتراضي، أما الفسخ يتطلب رفع دعوى قضائية أمام محكمة الأحوال الشخصية ويحتاج إلى حكم قضائي للفصل في القضية.
  • في حالة الفسخ قبل الدخول بالزوجة فإن الزوج غير ملزم بدفع جزء من المهر، أما في حالة الطلاق قبل الدخول فنصف المهر يعود للزوجة.

تعريف الطلاق في القانون السعودي.

في المادة رقم 77 من قانون الطلاق في السعودية يُعرف الطلاق بأنه حل عقد الزواج بإرادة الزوج وبلفظ صريح يدل على رغبته في الانفصال عن زوجته وإنهاء العلاقة الزوجية.

تعريف الفسخ في القانون السعودي.

يُعرف فسخ النكاح في نظام الأحوال الشخصية السعودي على أنه كل تفريق قانوني ينتهي به العقد الزوجي بناءً على قرار صادر من المحكمة. يؤدي هذا القرار إلى تفريق الزوجين وتحول كل منهما لشخص أجنبي بالنسبة للآخر من دون أن يتم احتساب هذا الفسخ ضمن الطلقات الثلاث.

ما الفرق بين فسخ العقد والطلاق؟

فسخ العقد هو إنهاء عقد الزواج عن طريق قرار قضائي في حين يُعتبر الطلاق إنهاء العلاقة الزوجية بإرادة الزوج وبلفظه دونما تدخل قضائي. يتطلب الفسخ وجود أسباب مبررة بينما لا يحتاج الطلاق لوجودها. كما أن الفسخ لا يعد طلاقاّ بينما يحتسب الطلاق ضمن العدات الثلاث وبالتالي لا يمكن إعادة الزوجة بعد الفسخ الا بعقد جيد بينما يمكن للزوج اعادة زوجته دون عقد في الطلاقين الاول الثاني.

هل فسخ عقد الزواج يعتبر طلاق؟

إن فسخ عقد الزواج لا يُعتبر طلاقاّ ولا يحسب ضمن عدات الطلاق الثلاثة وذلك وفقاّ للمادة 203 من نظام الأحوال الشخصية.

خلف الله لك كل الخير عزيزي القارئ على اطلاعك لمقالنا.

الفرق بين الطلاق والفسخ 6 فروق بين الطلاق وفسخ النكاح 2024.

مهما كان نوع الطلاق الذي تريده يمكنك استشارة محامي طلاق في السعودية من مكتب المحامي الدوسري.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية