دعوى نفقة ماضية

دعوى نفقة ماضية هي دعوى يتم رفعها من مستحق النفقة الماضية وذلك ليحصل على قيمة النفقة التي قام بإنفاقها من المدعى عليه في الدعوى والذي هو من تجب عليه النفقة.

وقد سمح النظام بالمطالبة بالنفقة الماضية سواء للزوجة أو الأولاد، مع اشتراطه ألا تزيد المدة الماضية للمطالبة عن سنتين بالنسبة لنفقة الزوجة وسنة بالنسبة لنفقة الأطفال وذلك من تاريخ تقديم الدعوى.

وفي السطور التالية سنشرح لك ماذا يعني نفقة ماضية وكيفية تقديم دعوى نفقة الماضية وما هي إجراءاتها وشروطها وكل ما يتعلق بها حسب أحكام النظام في السعودية.

سقوط النفقة الماضية

اجراءات رفع دعوى نفقة ماضية.

النفقة الماضية من حق الزوجة ومن حق الأولاد إذا امتنع المنفق عن النفقة أو كان غائباً أو كان هناك أي سبب من الأسباب لا ينفق فيها. حيث تكون النفقة الماضية عن مدة ماضية لا تزيد عن السنتين من تاريخ رفع دعوى النفقة الماضية.

حيث نص نظام الأحوال الشخصية في السعودية على نفقتين هما: النفقة المستمرة وهي التي تبدأ من تاريخ إقامة الدعوى وهي تستحق للزوجة أو الوالدين أو الأبناء. والنفقة الماضية التي تُستحق عن فترة لا تتجاوز السنتين من تاريخ إقامة الدعوى.

وبالتالي يجوز للزوجة رفع دعوى قضائية ضد الزوج للمطالبة بالنفقة الماضية عن المدة التي أنفقت فيها على نفسها أو على أولادها للمطالبة بهذه النفقة عن طريق القضاء. لكن ما هي اجراءات رفع دعوى نفقة ماضية في السعودية؟

إن إجراءات رفع دعوى النفقة الماضية في المملكة العربية السعودية يمكن إيجازها بطريقتين هما:

الطريقة الأولى: هي صياغة صحيفة دعوى النفقة الماضية وتسجيلها لدى المحكمة.

الطريقة الثانية: هي رفع دعوى نفقة ماضية إلكترونياً عبر البوابة الرقمية لوزارة العدل ناجز بالقيام بالخطوات التالية:

  • يتم دخول المدعي إلى حسابه في ناجز واختيار تبويب (القضاء) ليختار منه خدمة (صحيفة الدعوى).
  • يقوم بطلب جديد لتظهر له صفحة الطلب المطلوب فيها إدخال تصنيفات الدعوى.
  • يكون تصنيف الدعوى الرئيسي (الأحوال الشخصية).
  • ويكون تصنيف الدعوى الفرعي (دعاوى النفقة والحضانة والزيارة).
  • وعليه اختيار نوع الدعوى بأن يختار (نفقة ماضية).
  • بعد ذلك يقوم بالموافقة على التعهد ويضغط على (التالي).
  • ينتقل بعدها إلى صفحة الدعوى لإضافة مدعين في الدعوى.
  • يقوم بإضافة المدعين في الدعوى وبياناتهم الخاصة.
  • يقوم بعدها بإدخال بيانات الصلح وصفة من يُدخل البيانات وعلاقة المدعي بالمدعى عليه.
  • ويقوم أيضاً بإدخال نوع المطالبة (نفقة ماضية) والمطلوبة نفقتهم (الأم أو الأولاد).
  • عليه بعدها تعبئة بيانات حال عقد الزوجية وتاريخ العقد وحال الزوجية.
  • ثم إدخال بيانات النفقة الماضية وهل أنفق المدعي في الفترة الماضية ومقدار النفقة والعملة.
  • ويُدخل بعدها تاريخ النفقة الماضية المطلوبة ومبلغها ومقدارها.
  • بعد ذلك يُدخل طلبات المدعي وكذلك أسباب الطلب والمشفوعات والمرفقات ثم إرسال الطلب.

انظر للفيديو الآتي الذي يبين كيفية رفع صحيفة الدعوى عن طريق ناجز إلكترونياُ:

شروط النفقة الماضية.

يحق للمطلقة المطالبة بنفقة ماضية، ففي حال كان الطلاق بائن فإن حقها في المطالبة بالنفقة الماضية عن مدة العدة التي تعتد بها. أما في حال كان الطلاق بائن فإن حقها في المطالبة بالنفقة الماضية في حال كانت حامل فقط وذلك إلى أن تضع حملها.

عند مطالبة مستحق النفقة الماضية بهذه النفقة فلا بد من الالتزام بشروط النفقة الماضية لضمان قبول الدعوى أمام المحكمة. فكثيراً من دعاوى النفقة الماضية يتم رد الدعوى فيها وذلك بسبب لأنه لا يعلم من هو الشخص الذي يستحق المطالبة بالنفقة الماضية. لذلك من شروط النفقة الماضية هي تحديد من يستحق المطالبة بالنفقة الماضية.

فإذا تمت النفقة الماضية على الأولاد فإن من يستحق المطالبة بالنفقة الماضية هو الشخص المنفق. فعلى سبيل المثال في حال كان الأولاد لدى أمهم الحاضنة، وقام بالإنفاق على الأولاد والد الأم الحاضنة. فهنا من يستحق المطالبة بالنفقة الماضية هو والد الأم الحاضنة لأنه هو من أنفق عليهم.

يجب أن يطالب بالنفقة الماضية من قام بالنفقة الماضية فعلياً. ففي حال كانت الأم الحاضنة تحصل على الأموال من أحد أقربائها وتقوم بالنفقة من هذه الأموال. فيمكن أن تستحق النفقة الماضية في هذه الحالة للأم الحاضنة وذلك عندما يكون هذا المال الذي تحصل عليه ملكاً لها سواء ديون أو غير ذلك وتقوم بالنفقة من هذه الأموال.

كذلك من أهم شروط النفقة الماضية حسب نظام الأحوال الشخصية أن يتم المطالبة بالنفقة الماضية للزوجة عن مدة قدرها سنتين فقط. وذلك من تاريخ تقديم الدعوى. أمام بالنسبة لنفقة الأطفال الماضية فيشترط للمطالبة بها أن تكون المدة السابقة لها سنة واحدة فقط من تاريخ رفع الدعوى.

كما يجب تقديم الأوراق المطلوبة لرفع دعوى المطالبة بالنفقة الماضية مثل صك الزواج وصك الطلاق في حال حصول الطلاق وبيانات الأولاد وميلادهم. بالإضافة إلى إثبات امتناع من يُطلب منه النفقة بالامتناع عن النفقة الماضية.

النفقة الماضية للمطلقة.

تستحق المطلقة من طلاق رجعي نفقة من زوجها وذلك عن كامل مدة العدة بعد الطلاق وذلك حسب المادة 53 من نظام الأحوال الشخصية. كما تستحق المطلقة من طلاق بائن النفقة من زوجها فقط في حال كانت حامل وذلك حتى تضع حملها وذلك حسب المادة 54 من النظام.

وبالتالي تستحق المطلقة نفقة عن العدة المطلوبة في الطلاق الرجعي حتى تنتهي عدتها، وكذلك للمطلقة من طلاق بائن الحامل حتى ينتهي حملها. وبالتالي فيحق للمطلقة المستحقة للنفقة أن تطالب بالنفقة الماضية المستحقة لها.

وهناك بعض الحالات التي لا يقوم الزوج بالإنفاق على زوجته بعد الطلاق في العدة، وتقوم الزوجة بالإنفاق عن هذه الفترة. حيث تقوم برفع دعوى قضائية للمطالبة بالنفقة الماضية للمطلقة وفق الشروط المطلوبة.

كيف اقدم على نفقة ماضية؟

يمكن التقديم على نفقة ماضية عن طريق تقديم صحيفة دعوى إلى المحكمة المختصة، أو يمكن رفع دعوى نفقة ماضية بطريقة إلكترونية. حيث يتم الدخول إلى الخدمات الالكترونية واختيار صحيفة الدعوى وتعبئة تصنيفاتها وإدخال جميع البيانات المطلوبة للمدعي والمدعى عليه ثم تقديم الطلب.

صحيفة دعوى نفقة ماضية.

عند رفع دعوى نفقة ماضية فيجب القيام بصياغة نموذج دعوى نفقة ماضية حسب ما حدده نظام المرافعات الشرعية. ويجب أن تحتوي الصحيفة كافة البيانات المطلوبة للدعوى بالإضافة إلى موضوع الدعوى وأسباب رفعها. وفيما يلي صيغة دعوى نفقة ماضية في السعودية:

بسم الله الرحمن الرحيم.

فضيلة ــــــــــــــــ. القاضي في محكمة ــــــــــــــــــــــــ.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المدعية ـــــــــــــــــــــــــــ. محل إقامتها ــــــــــــــــــــــــ. رقم الهوية الوطنية ــــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه ــــــــــــــــــــــ. محل إقامته ـــــــــــــــــــــــ. رقم هويته الوطنية ــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: نفقة ماضية.

وقائع الدعوى:

لقد كان المدعي زوجي بموجب عقد نكاح رقم ـــــــــــ. تاريخ ــــــ. وقد عاشرني معاشرة الأزواج، ونتج عن هذه الزواج طفلة تبلغ من العمر الآن سنة وثلاثة أشهر. وهي مازالت رضيعة وتحتاج إلى نفقة قدرها ــــــــــــــــ. ريال سعودي. لكن الأب لم يقدم لها النفقة منذ تاريخ ـــــــــــــــــ. حتى ــــــــــــــــ. الأمر الذي اطرني إلى الحصول على المال من أبي للإنفاق على الطفلة. وعلى الرغم من مطالبتي بالنفقة الماضية التي أنفقتها على ابنتي والذي هو ملزم بالإنفاق عليها حسب المادتين 58 و59 من نظام الأحوال الشخصية . إلا أنه رفض ذلك.

المرفقات: يجب إرفاق المستندات التي تكون بحوزة المدعي والتي تثبت ما ذكره في الدعوى.

الطلبات:

  1. أطالب من فضيلتكم قبول طلبي في الحصول على النفقة الماضية التي أنفقتها.
  2. إلزام المدعى عليه بكافة مصاريف الدعوى وأتعاب المحاماة.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ومن الأفضل القيام بتوكيل محامي الطلاق من أصحاب الخبرة في قضايا النفقة ليقوم بصياغة صحيفة الدعوى بأسلوب قانوني سليم ومُقنع لهيئة المحكمة. لضمان الحصول على أفضل النتائج في الدعوى.

المطالبة بالنفقة الماضية للابناء.

يُقصد بالنفقة الماضية للأبناء أي كل ما يتم دفعه من مصاريف مقابل رعاية الأطفال وتلبية احتياجاتهم الرئيسية. وذلك عن فترة ماضية قبل المطالبة فيها أمام القضاء، على ألا تزيد هذه الفترة عن سنة. ونفقة الأولاد واجبة على الأب.

لذلك في حال كانت حضانة الاطفال بعد الطلاق للأم ولم يقم الأب بالنفقة عليهم. وكانت الأم تنفق عليهم. فيحق للأم المطالبة النفقة التي قدمتها للأولاد وذلك عن فترة لا تتجاوز السنة من تاريخ رفع دعوى المطالبة بهذه النفقة. وذلك لأن النفقة على الأبناء هي من أهم حقوق الابناء على الاب بعد الطلاق.

ويتم المطالبة بالنفقة الماضية للابناء عن طريق القضاء من خلال رفع دعوى للمطالبة بالنفقة الماضية إما بالطريقة العادية من خلال تقديم صحيفة الدعوى إلى المحكمة. أو تقديم الدعوى إلكترونياً باستخدام خدمة صحيفة الدعوى وإخال البيانات المطلوبة لتقديم الدعوى.

لكي كيف يتم تحديد مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية الماضية فلابد من معرفة سعة الزوج وقدرته المادية وما هي ممتلكاته وظروفه. كما ويجب تقديم إثبات عدم تأدية الأب لنفقة الأبناء. كما يمكن تخفيض نفقة الاولاد أو زيادتها حسب تغيير ظروف الأولاد وحالة الأب المادية.

تقدير النفقة الماضية.

عند تقدير النفقة الماضية فإن المحكمة تأخذ بعين الاعتبار العديد من المسائل مثل:

  • الديون على الزوج وملكية منزله الذي يسكنه وثروته.
  • عدد زوجاته وعدد الأولاد ومصادر دخله الأخرى.
  • الأمراض التي يعاني منها والمساعدات المُستلمة من الدولة.
  • مقدار النفقة قبل حصول الطلاق.

وغيرها من الاعتبارات والمسائل الأخرى المهمة في تحديد مقدار النفقة الماضية التي يجب سدادها عند المطالبة بها.

سقوط النفقة الماضية.

يمكن للزوجة المطالبة بالنفقة الماضية المستحقة لها من خلال رفع دعوى مطالبة بنفقة ماضية عن مدة سنيتن من تاريخ رفعها للدعوى. كما يحق لها المطالبة بالنفقة الماضية لأبنائها عن مدة سنة سابقة لرفعها لدعوى النفقة الماضية. بالإضافة إلى حق المطلقة بالمطالبة بالنفقة الماضية عن فترة العدة كاملةً.

لكن هناك العديد من الحالات التي تسقط فيها النفقة الماضية حسب النظام السعودي. ومن أبرز حالات سقوط النفقة الماضية حسب النظام ما يلي:

  • عند عدم توفر أي شرط من شروط المطالبة النفقة الماضية التي ذكرناها أعلاه.
  • تسقط النفقة الماضية عن مدة تزيد عن سنتين بالنسبة لنفقة الزوجة، وعن مدة تزيد عن سنة بالنسبة لنفقة الأولاد.
  • تسقط حق الزوجة بالنفقة الماضية عند منع الزوجة نفسها عن الزوج وإثبات ذلك وذلك حسب المادة 57 من نظام الأحوال الشخصية.
  • في حال امتنعت الزوجة من الانتقال إلى بيت الزوجية أو امتنعت من المبيت فيه عند عدم وجود مسوغات شرعية دفعتها للقيام بذلك.
  • في حال إثبات نشوز الزوجة فإن حقها في النفقة يسقط ولا يحق لها رفع دعوى قضائية للمطالبة النفقة.

وتستطيع الاتصال برقم محامي طلاق بجده call:00966545040509. يمتلك خبرة طويلة في التعامل مع قضايا النفقة في السعودية ليقدم لك المشورة القانونية التي تحتاجها عند مواجهتك لأي قضية نفقة.

هل يحق للمطلقة المطالبة بنفقة ماضية؟؟

يحق للمطلقة المطالبة بنفقة ماضية، ففي حال كان الطلاق بائن فإن حقها في المطالبة بالنفقة الماضية عن مدة العدة التي تعتد بها. أما في حال كان الطلاق بائن فإن حقها في المطالبة بالنفقة الماضية في حال كانت حامل فقط وذلك إلى أن تضع حملها.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من حديثنا معكم حول.

دعوى نفقة ماضية للمطلقة والأبناء 5 حالات تسقط فيها النفقة.

حيث شرحنا لك كافة التفاصيل القانونية المتعلقة بالنفقة الماضية والمطالبة بها وفق أحكام القانون السعودي. ويمكنك أن تتواصل مع محامي طلاق جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لتحصل على الإجابة عن جميع استفساراتك حول قضايا النفقة في المملكة العربية السعودية.

المصادر.

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية