مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية

مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية موضوع يختلف من حالة لأخرى لذلك يبحث الكثير من الناس لمعرفة تفاصيله، نحن هن سنقدم لكم معلومات شاملة حول موضوع مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية وكيف يتم احتسابها.

حالات تسقط فيها النفقة عن المطلقة

مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية.

لا تستغرق قضية النفقة أكثر من 22 يوما وفق ما جاءت به وزارة العدل السعودية فخلال هذه المدة يتم حسم مسألة الحضانة المرفوعة ومقدار النفقة. حيث يتم رفع قضية نفقة من خلال صياغة صحيفة دعوى وتقديمها للمحكمة أو الكترونيا من خلال بوابة ناجز.

إن نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية قد يتم احتسابها وتحديدها ودياً باتفاق الزوجين حسب احتياجات الأولاد والقدرة المادية. لكن يوجد بعض الحالات التي يحدث فيها خلاف مثل أن يرفض الشخص أن يصرف على أبنائه أو أن يكون مبلغ النفقة قليل.

في مثل هذه الحالات تلجأ المرأة إلى المحاكم والقضاء السعودي من أجل دراسة الحالة والحكم بالنفقة على المرأة والأولاد حسب قدرة الزوج المالية وما يمتلكه من أموال. كما أنه يوجد عوامل أخرى تؤخذ بالحسبان: مثل في حال كان الأب متزوج من أكثر من امرأة يتم حساب النفقة على حسب عدد الزوجات وعدد الأبناء من كل زوجة. وكذلك في حال كان على الأب ديون تؤخذ بالحسبان.

كما أن الشريعة الإسلامية والدين الإسلامي أكد على ضرورة إنفاق الأب على أبنائه سواء كان ما يزال متزوجا بأمهم أو قد حصل الطلاق وأنه سيحاسب ويسأل عنها أمام رب العالمين، تتراوح قيمة النفقة بين 1000_1500 ريالا سعوديا لكل طفل شهريا وتؤخذ بشكل مباشر من راتب الزوج وهذا حسب القوانين في المملكة العربية السعودية.

كيف يتم تحديد مبلغ النفقة؟
إذا كان الأب يتقاضى راتب ثابت فيتم حساب النفقة كنسبة من الراتب، كما أن للمرأة في فترة العدة نفقة من زوجها لأنها مازالت في حكم زوجته وتحسب بنسبة 25% من راتبه وفي حال كان الأطفال معها ترتفع النسبة لتصبح 50% وبالنسبة للأولاد عندما يكون الأب ميسور الحال فهو مطالب بتلبية جميع احتياجاتهم أما عندما لا يكون قادر على ذلك فيتوجب عليه تأمين المتطلبات الأساسية فقط.

قانون النفقة الجديد في السعودية.

جاء في نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد الذي صدر بتاريخ 6/8/1443هـ قوانين تنظم موضوع النفقة وذلك في الباب الثاني (آثار عقد الزواج) الفصل  الأول. وقد جاء في المادة الخامسة والأربعون من النظام أن النفقة تعتبر حق للمنفق عليه وتشمل على السكن والطعام والكسوة والمتطلبات الأساسية وذلك بحسب العرف والأحكام النظامية.
وحسب المادة الثامنة والأربعون :يجوز زيادة النفقة أو إنقاصها لكن هذا يكون بعد مضي عام واحد من تاريخ صدور حكم النفقة وقد تقل المدة في حالات استثنائية تقرها المحكم. في حالة كان الطفل رضيع نصت المادة الحادية والستين من النظام أنه يلزم على الأب التكفل بكلفة إرضاع الطفل في الحول الأول والثاني إذا تعذر على الأم إرضاع الطفل وكان قد تم الطلاق.

النفقة بعد الطلاق في السعودية شروطها وحالات سقوطها.

النفقة بعد الطلاق هي حق من حقوق المرأة المطلقة في حال كان هذا الطلاق رجعيا وفي فترة العدة .كما تعتبر النفقة من حق الأطفال بعد الطلاق في حال كانت حضانتهم للأم، أيضا في حالة الطلاق البائن وعندما تكون الأم حامل فتعتبر النفقة من حق الأم حتى تضع مولودها. لكن هناك حالات تسقط فيها النفقة عن المطلقة منها:

  • عندما يكون عقد الزواج باطلا.
  • إذا كان الطلاق بائنا ويستثنى هنا حالة أن تكون المطلقة حامل فتستمر النفقة حتى انتهاء الحمل.
  • في حال إثبات أن الزوجة المطلقة ناشزا أمام المحكمة في هذه الحالة حتى لا يحق لها رفع أي دعوى للمطالبة في النفقة.

كم تستغرق قضية النفقة في السعودية؟
لا تستغرق قضية النفقة أكثر من 22 يوما وفق ما جاءت به وزارة العدل السعودية فخلال هذه المدة يتم حسم مسألة الحضانة المرفوعة ومقدار النفقة. حيث يتم رفع قضية نفقة من خلال صياغة صحيفة دعوى وتقديمها للمحكمة أو الكترونيا من خلال بوابة ناجز.

خلف الله لك خيرا لقراءتك مقالنا.

ما هي مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية وشروطها 2024.

بعد التعرف على قانون النفقة ومقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق بالسعودية أصبح بإمكانكم التواصل مع شركة الدوسري لطلب المساعدة في صياغة صحيفة دعوى نفقة ولمعرفة هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق من خلال الرقمين call:00966566600220 و call:00966545040509 تقدم الشركة خدماتها في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

المصادر والمراجع:

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية