دعوى نقل حضانة لعدم تنفيذ حكم الرؤية

دعوى نقل حضانة لعدم تنفيذ حكم الرؤية يتم رفعها من قبل من يحق له الزيارة وحصل على حكم قضائي قابل للتنفيذ بزيارة المحضون. فبعد الحصول على حكم تنفيذ الزيارة يمكن أن تحصل بعض المشكلات من قبل الحاضن بخصوص تنفيذ هذا الحكم القضائي مثل امتناعه عن تنفيذه.

وقد سمح النظام في السعودية لكل من يمنع من زيارة أولاده بعد حصوله على حكم المحكمة بالزيارة أن يرفع دعوى نقل حضانة لعدم تنفيذ حكم الرؤية بسبب منعه من الزيارة.

وإن محكمة التنفيذ في السعودية تعتبر مسؤولة عن كافة الإجراءات التي يجب اتباعها عند تنفيذ هذه الأحكام القضائية بخصوص زيارة الأولاد. وسنشرح لكم بالتفصيل كل ما يخص دعوى نقل حضانة لعدم تنفيذ حكم الرؤية والإجراءات القانونية المطلوبة لذلك.

أهم أسباب إسقاط الحضانة في السعودية

دعوى نقل حضانة لعدم تنفيذ حكم الرؤية.

نعم يمكن إسقاط الحضانة لعدم تنفيذ حكم الرؤية في السعودية. وذلك بعد إثبات من صدر له حكم الرؤية منع الحاضن من الامتناع عن تنفيذ هذا الحكم. من خلال تقديم محضر يفيد بامتناع الحاضن عن تنفيذ الحكم المذكور. ورفع دعوى إسقاط حضانة لعدم تنفيذ الحكم الصادر بالرؤية. لنظر القاضي في الدعوى ويصدر حكمه بعد التحقق من كافة الأدلة والإثباتات المطلوبة لإصدار الحكم.

كثرت في الآونة الأخير مسألة امتناع بعض الأمهات أو الآباء من تنفيذ حكم المحكمة القاضي بزيارة المحضون. وذلك بسبب ادعائهم بأن الأولاد لا يرغبون برؤية من حصل على حكم الزيارة لتفادي العقوبات القانونية التي فرضها النظام على كل من يمتنع عن تنفيذ حكم الرؤية.

وذلك تجاهلاً منهم للأحكام الشرعية التي توجب برضا الوالدين وضرورة رؤية الآباء والأمهات لأولادهم الذين ليسوا بحضانتهم. لذلك سمح النظام لكل من يُمنع من رؤية المحضون بعد حصوله على حكم قضائي يوجب ذلك رفع دعوى نقل حضانة لعدم تنفيذ حكم الرؤية. وذلك بعد إثباته منع الحاضن من السماح له برؤية المحضون.

الأحكام الصادرة بما يتعلق بالزيارة والحضانة لها صفة التنفيذ المعجل بمعنى أن الأصل في الأحكام الابتدائية التي تصدر عن محاكم الدرجة الأولى. فإن الأصل أن يكون هذا الحكم الصادر لا يتم تنفيذه إلى بعد أن يكتسب التأييد والقطعية من محكمة الاستئناف.

بينما أحكام الزيارة فإن لها صفة النفاذ المعجل، وبالتالي فبينما أحكام الزيارة فإن لها صفة النفاذ المعجل، وبالتالي فإن حكم الزيارة أو الحضانة الصادر عن محكمة الدرجة الأولى كافِ لتنفيذه أمام محكمة التنفيذ دون الانتظار التأييد من محكمة الاستئناف.

عندما يحصل الطلاق بوجود طفل، تنتقل حضانة الأولاد إلى الأم وعندها من حق الأب رؤية الأطفال وزيارتهم بشكل دوري، ويمكن للأب رفع دعوى رؤية أطفال لكي يتمكن من رؤيتهم بشكل دوري عندما تحكم له المحكمة بذلك عندما يكون هناك خلافات على ذلك بين الأم والأب.

لكن قد تمتنع الأم عن تنفيذ حكم الرؤية ولا تسمح للأب برؤية أطفاله. فما هو التصرف القانوني الصحيح الذي يجب على الأب القيام به في هذه الحالة؟

يحق للأب رفع دعوى نقل حضانة لعدم تنفيذ حكم الرؤية، وذلك لأن حضانتها لأطفالها في هذه الحالة تسقط عنها في حال إثبات الدعوى.

ويمكن مشاهدة الفيديو التالي الذي يتحدث عن الجهة المسؤولة عن تنفيذ أحكام الرؤية في السعودية:

امتناع الحاضنة عن تنفيذ حكم الرؤية.

عند انفصال الزوجين وحصول الفرقة بينهما لسبب طلاق أو خلع أو فسخ عقد نكاح وكان بينهما أولاد فإن حضانة الاطفال بعد الطلاق في الحالة الطبيعية تنتقل إلى الأم. وذلك عندما تتوفر فيها شروط الحضانة بعد الطلاق المنصوص عليها في نظام الأحوال الشخصية.

كذلك الأمر حتى وإن لم يتم طلب رفع دعوى طلاق ولم يحصل الطلاق بين الزوجين لكن كان هناك انفصال بينهما بالمسكن بأن كل زوج يسكن بمكان آخر. فيمكن في هذه الحالة المطالبة بالحضانة من قبل الأم.

ومن حق الزوج في هذه الحالة زيارة أولاده المحضونين وفق أحكام النظام والشرع، ولا يحق للأم منع الأب عن رؤية أطفاله. وفي حال منعها الأب من الزيارة فيحق له رفع دعوى زيارة وفق اجراءات رفع دعوى رؤية صغير أمام محكمة الأحوال الشخصية ليصدر له حكم مصبوغ بالنفاذ المعجل. وذلك لأن هذه الدعاوى كما ذكرنا مشمولة بالنفاذ المعجل.

لكن ماذا لو امتنعت الحاضنة عن تنفيذ حكم الرؤية بعد صدوره من المحكمة؟

إن عدم تنفيذ أحكام الزيارة الصادرة من المحاكم يعرض الممتنع إلى عقوبات جزائية، وبالتالي فالأمر خطير. لذلك كل من يمتنع عن تنفيذ حكم الزيارة سواء كانت الأم أو الأب فإنه سيعرض نفسه إلى السجن أو إلى عقوبة جزائية وإحالة إلى النيابة العامة. وذلك حفاظاُ على حقوق المحضونين والأطراف الأخرى التي يحق لها نظاماً زيارة المحضون.

ماذا يحدث عند عدم تنفيذ حكم الرؤية؟

عند عدم تنفيذ حكم الرؤية يتم فرض عقوبة قانونية بحق من يمنع الرؤية وهي السجن لمدة أكثرها 3 أشهر. كما يتم فرض العقوبات المتدرجة التي يحق لقاضي التنفيذ فرضها في حال لم يتم تنفيذ حكم تنفيذي صادر عن محكمة التنفيذ.

عقوبة عدم تنفيذ حكم الرؤية.

عقوبة عدم تنفيذ حكم الرؤية هي السجن لمدة زمنية تصل حتى 3 أشهر، وهذه العقوبة متجددة. بمعنى أنه في حال امتنع الشخص عن تنفيذ حكم فيتم فرض العقوبة التي يقررها القاضي عليه. وفي حال أتى الموعد الآخر وامتنع مرة أخرى عن تنفيذ الحكم فإن ذلك يستوجب فرض عقوبة مرة أخرى عليه وهي السجن أيضاً مدة يحددها القاضي على ألا تتجاوز 3 أشهر.

حيث يمكن للقاضي الحكم بالمنع من السفر أو الأمر بالحبس والمنع من التعامل مع الجهات الحكومية ومنع التعاملات المالية أيضاً تطبيقاً للمواد المذكورة في نظام التنفيذ وهي المادة 74 التي تتعلق باستخدام التنفيذ الجبري لأحكام الحضانة والزيارة حتى وإن تم الاستعانة بالجهات المختصة بذلك.

وكذلك المادة 76 التي تتضمن تحديد قاضي التنفيذ الطريقة التي يتم فيها تنفيذ حكم الزيارة إلا إذا نص الحكم على طريقة التنفيذ. بحيث يتم التنفيذ من خلال تسليم الصغير بمكان يكون مهيأ لذلك ومناسب.

والمادة 92 التي تنص على فرض عقوبة السجن مدة أكثرها 3 أشهر على من يمتنع عن تنفيذ أي حكم يصدر عن المحكمة فيما يتعلق بقضايا الحضانة والزيارة والولاية أو مقاومة التنفيذ أو تعطيله.

إجراءات عدم تنفيذ حكم الرؤية.

عندما يصدر حكم بزيارة المحضون، فيجب تنفيذه من قبل قاضي التنفيذ وذلك في المكان المُحدد بصك الحكم. لكن في حال لم يحدد الحكم الصادر بالزيارة المكان. فإن على قاضي التنفيذ تحديد مكان الزيارة على أن يكون مكان مهيأ وصالح للزيارة. وفيما يلي إجراءات عدم تنفيذ حكم الرؤية في السعودية:

  • رفع المحضر الرسمي الذي يفيد بامتناع تنفيذ حكم الرؤية إلى محكمة التنفيذ وهذه الخطوة تعتبر بمثابة إعلام المحكمة بأن الحاضن قد امتنع عن تنفيذ الحكم. وفي الحالة التي تكون فيها إجراءات الزيارة وتسليم الأبناء واستلامهم في مركز من مراكز جمعية. فيجب أن تقوم هذه الجمعية برفع المحضر الذي يفيد بالامتناع عن تنفيذ الحكم وتحديد الوقت والتاريخ.
  • بعد أن يتم رفع محضر التنفيذ فعلى قاضي التنفيذ أن يصدر قرار 34 بمواجهة المنفذ ضده. والذي نص على منح المنفذ ضده مهلة قدرها 5 أيام لتنفيذ الحكم الخاص بالزيارة. وفي حال عدم امتثال المنفذ ضده بهذه المهلة تقوم محكمة التنفيذ باتخاذ إجراءات أخرى. حيث يتم إصدار قرار 74 الذي يتضمن بعض الإجراءات العقابية بمواجهة الممتنع عن التنفيذ. حتى يتم الامتثال إلى الحكم الصادر. مثل إيقاف خدماته ومنعه من السفر وتحويل التنفيذ للنيابة العامة لتتخذ الإجراءات القانونية بحق الممتنع عن التنفيذ.

وقد فرض النظام عقوبات محددة بحق من يمتنع عن تنفيذ الحكم القاضي بزيارة الأطفال للالتزام بالأحكام القضائية الصادرة بهذا الشأن.

إسقاط الحضانة لعدم تنفيذ حكم الرؤية.

إن عدم تنفيذ الحكم الصادر عن تنفيذ حكم الرؤية الذي يمكن الأب أو الأم من رؤية أولادهم في حال كانوا في حضانة الطرف الآخر. ويعتبر عدم تنفيذ حكم الرؤية من الأسباب التي تؤدي إلى إسقاط الحضانة عن الحاضن. ومن أهم أسباب إسقاط الحضانة في السعودية ما يلي:

  • في حال كانت الأم مصابة بمرض معدٍ أو كانت تعاني من أمراض نفسية.
  • عندما لا تكون الأم قادرة على رعاية المحضون والاعتناء بأطفالها وحفظهم.
  • عندما يصدر بحقها أي حكم قضائي في جريمة تمس الشرف أو منافية للآداب.
  • عندما تتزوج الأم من رجل غريب عن المحضون.
  • عندما تعامل الأم مع المحضون معاملة سيئة وعنيفة.
  • منع الأب من زيارة المحضون.

وغيرها من الأسباب الكثيرة التي تؤدي إلى إسقاط الحضانة عن الأم.

هل يمكن إسقاط الحضانة لعدم تنفيذ حكم الرؤية؟

نعم يمكن إسقاط الحضانة لعدم تنفيذ حكم الرؤية في السعودية. وذلك بعد إثبات من صدر له حكم الرؤية منع الحاضن من الامتناع عن تنفيذ هذا الحكم. من خلال تقديم محضر يفيد بامتناع الحاضن عن تنفيذ الحكم المذكور. ورفع دعوى إسقاط حضانة لعدم تنفيذ الحكم الصادر بالرؤية. لنظر القاضي في الدعوى ويصدر حكمه بعد التحقق من كافة الأدلة والإثباتات المطلوبة لإصدار الحكم.

صيغة دعوى إسقاط حضانة لعدم تنفيذ حكم الرؤية.

قد يحصل وأن يمنع الحاضن الطرف الآخر من رؤية طفله لسبب من الأسباب، الأمر الذي يؤدي بمن تم منعه من الزيارة رفع دعوى قضائية لرؤية المحضون. وعندما يحصل على حكم قضائي يفيد بحقه بزيارة المحضون. فيجب على الحاضن تنفيذ الحكم القضائي.

لكن في حال امتنع الحاضن عن تنفيذ حكم الرؤية، فيحق لمن صدر الحكم لمصلحته رفع دعوى نقل حضانة لعدم تنفيذ حكم الرؤية مع الالتزام بشروط رفع دعوى حضانه في السعودية.

وفيما يلي نموذج دعوى اسقاط حضانة بسبب عدم تنفيذ حكم الرؤية:

المدعي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ. مكان إقامته ـــــــــــــــــــــــــــــــ. عمله ــــــــــــــــــــــــــ. رقم الهاتف ـــــــــــــــــــ.

المدعى عليها ــــــــــــــــــــــــــ. مكان الإقامة ـــــــــــــــــــــــــ. العمل ــــــــــــــــــــــ. رقم الهاتف ـــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: إسقاط حضانة عن الأم.

وقائع الدعوى:

لقد كان المدعي زوجاً للمدعى عليها، وقد عاشرها معاشرة الأزواج وبعد ذلك رزقا بولد اسمه ــــــــــــــ. لكن حصل الطلاق بين المدعي والمدعى عليها بتاريخ ـــــــــــــــــ. وذلك بموجب الصك رقم ــــــــــــ. وتاريخ ــــــــــــــــ. والصادر عن ــــــــــــــــــــــ.

وقد انتقلت حضانة الولد إلى الأم بتاريخ ـــــــــــــــــ. وقد منعتني من زيارته أكثر من مرة، لذلك تقدمت إلى المحكمة بدعوى زيارة بتاريخ ـــــــــــــــــــ. وصدر لي حكم قضائي رقم ـــــــــــــ. تاريخ ـــــــــــ. يفيد بحقي بزيارة المحضون. لكن الأم قد رفضت تنفيذ الحكم المذكور ولم أستطع رؤية الطفل.

الطلبات:

أطالب من فضيلتكم بإسقاط الحضانة عن الأم وذلك لتحقق سبب من أسباب سقوط الحضانة وهو منع تنفيذ حكم الرؤية.

مقدم الدعوى ـــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ومن خلال توكيل محامي الطلاق خبير ومتخصص بقضايا الطلاق والحضانة والزيارة يمكنه القيام بكافة إجراءات رفع الدعوى ومتابعتها لدى المحكمة. ليحقق لكم أفضل النتائج فيما يتعلق بدعاوى نقل الحضانة وطريقة رفع دعوى تسليم صغير وغيرها.

وفي ختام مقالنا.

دعوى نقل حضانة لعدم تنفيذ حكم الرؤية وإجراءاتها 2023.

نتمنى من أن يكون الشرح الذي قدمناه لكم أعلاه قد وضح لكم كل ما يتعلق بدعاوى الزيارة ومنع تنفيذ حكم الزيارة في السعودية. وعند حاجتكم للاستفسار عن أي مسألة تتعلق بقضايا الحضانة والزيارة وكيفية رفع دعوى نقل حضانة لعدم تنفيذ حكم الرؤية في السعودية. فما عليكم إلا التواصل مع أفضل محامي للطلاق من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية