رفع دعوى النفقة بعد الطلاق

رفع دعوى النفقة بعد الطلاق من قبل الزوجة في الحالات التي يمتنع فيها الزوج عن أداء النفقة سواء للمرأة المطلقة أو لأطفالها الذين هم تحت سن الحضانة.

فللزوجة الحق بأن تحصل على النفقة من زوجها بعد الطلاق وذلك في الحالات التي تستحق فيها النفقة وذلك عن مدة العدة بعد الطلاق. كما يستحق الأولاد النفقة بعد الطلاق في حال انتقال الحضانة إلى الأم وذلك حتى انتهاء فترة الحضانة.

وسنوضح لكم كيفية رفع دعوى النفقة بعد الطلاق وما هي الأوراق المطلوبة لرفع الدعوى وفق أحكام النظام السعودي. وكافة التفاصيل القانونية المتعلقة بقضايا النفقة في السعودية.

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة

رفع دعوى النفقة بعد الطلاق.

تعرف النفقة على أنها تقديم كل متطلبات الحياة الرئيسية من طعام وملبس ومسكن وتعليم وعلى نحو ذلك. من قبل من تكون النفقة واجبة عليه إلى كل من تجب عليه النفقة نظاماً وشرعاً. لذلك فهي من حق الزوجة في حال الطلاق بدون اطفال وذلك عن فترة العدة بعد الطلاق، أو في حال الطلاق مع وجود أطفال.

وعند انفصال الأبوين لأي سبب من أسباب الفرقة بين الزوجين سواء طلاق أو خلع أو فسخ عقد نكاح فإن الزوجة المطلقة تستحق النفقة طوال فترة العدة. كما يستحق الأولاد الذين دون سن الحضانة النفقة وتأمين السكن المناسب لهم. وبالتالي فيحق للمرأة الحصول على نفقة الزوجة قبل الطلاق أو بعده.

لذلك عندما يقصر الزوج بتقديم النفقة سواء للزوجة أو للأولاد فيمكن رفع دعوى النفقة بعد الطلاق للمطالبة بنفقة الزوجة في أثناء فترة العدة. كما يتم رفع دعوى نفقة للابناء في حال كانت الحضانة للأم وذلك لتأمين احتياجاتهم الأساسية ومتطلبات الحياة والعيش الكريم.

لذلك يتم رفع دعوى النفقة بعد الطلاق بعد توكيل محامي الطلاق لديه خبرات عالية في قضايا النفقة وكيفية المطالبة بها. وصياغة صحيفة دعوى نفقة بعد الطلاق بطريقة مهنية وقانونية سليمة ومدعومة بالأسباب والأسانيد المناسبة والتي تستند إلى أحكام الشريعة والنظام.

حيث يتم رفع دعوى النفقة بعد الطلاق وفق اجراءات رفع دعوى نفقة بعد الطلاق والتي يجب القيام بها حسب ما حدده النظام في المملكة العربية السعودية.

خطوات رفع قضية نفقة بعد الطلاق.

يمكن أن يتم رفع قضية نفقة بعد الطلاق عن طريق الخدمات الالكترونية الرقمية التي وفرتها وزارة العدل في المملكة العربية السعودية عن طريقة بوابتها ناجز. وبالتالي فإن خطوات رفع قضية نفقة بعد الطلاق تتم إلكترونياً كالآتي:

  • تدخل الزوجة إلى بوابة ناجز عن طريق تسجيل دخولها في البوابة من خلال حسابها في أبشر.
  • من خدمات (قضاء) عليها أن تنتقل إلى الخدمة الخاصة بصحيفة الدعوى ثم تقديم طلب جديد.
  • عليها تحديد تصنيفات الدعوى مثل الرئيسية (أحوال شخصية) والفرعية (دعاوى النفقة والحضانة والزيارة).
  • ثم نوع الدعوى تكون (نفقة ماضية أو نفقة مستقبلية أو إنقاص نفقة أو زيادة نفقة أو إلغاء نفقة). حسب نوع دعوى النفقة المراد رفعها.
  • يتم الانتقال إلى صفحة أطراف الدعوى لإضافة المدعين والمدعى عليهم والتي يمكن أن يتم جلب بياناتهم الخاصة من أبشر.
  • ثم على الزوجة اختيار بيانات الصلح وصفة المدعي وعلاقة المدعي والمدعى عليه ونوع المطالبة والمطلوبة نفقتهم. وحال عقد الزوجية وبيانات عقد النكاح.
  • وثم عليها تعبئة الطلبات والمحكمة والمرفقات ثم إرسال الطلب.

وقدمت وزارة العدل شرح توضيحي حول كيفية تقديم صحيفة الدعوى عبر ناجز كما يأتي:

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة.

ترفع دعوى نفقة العدة عندما لا يقوم الزوج بدفع النفقة المستحقة للزوجة المعتدة عن الطلاق، حيث تستحق المطلقة للنفقة عن المدة التي تعتد بها عند طلاقها وذلك عن فترة العدة. وذلك ما عدا الحالات التي لا تستحق فيها المطلقة نفقة العدة مثل حالة نشوز الزوجة بعد إثبات النشوز أمام المحكمة.

على اعتبار بأن النفقة من الحقوق الأساسية لكل من الزوجة والأولاد سواء قبل الطلاق أم بعد حصوله. لذلك فعند تقصير الزوج في الإنفاق على زوجته أو أطفاله أو عند عدم أدائه للنفقة بعد الطلاق في حال كانت مستحقة.

فإن من حق الزوجة رفع دعوى نفقة أمام المحكمة بعد تقديم ما يلزم من صحيفة دعوى وأوراق مطلوبة ومستندات لازمة. ومن أبرز الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة ما يلي:

  • نسخة مصدقة عن عقد الزواج.
  • شهادات ميلاد الأطفال عند وجودهم.
  • المستندات التي تثبت دخل الزوج المادي وممتلكاته.
  • صورة مصدقة عن صك الطلاق في حال حدوث الطلاق.
  • ما يثبت امتناع الزوج عن دفع النفقة لزوجته.

وبالتالي فإن الأوراق المطلوبة لرفع دعوى النفقة تختلف باختلاف نوع دعوى النفقة التي ترغب الزوجة برفعها سواء كانت نفقة ماضية أو نفقة مستقبلية أو نفقة زوجية أو نفقة أولاد أو نفقة قبل الطلاق أو رفع دعوى النفقة بعد الطلاق.

هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق؟

يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق عندما يرفض الزوج أن ينفق على زوجته بما هو مستحق نظاماً وشرعاً. كما يمكن رفعها عن رفض الزوج أيضاً النفقة على أولاده. حيث يتم ذلك باستخدام خدمات بوابة ناجز الالكترونية واختيار تصنيف الدعوى أحوال شخصية فدعاوى النفقة والزيارة والحضانة ثم نوعها دعوى نفقة. ثم إدخال ما يلزم من بيانات ويتم تحديد خيار (الزوجية قائمة) وذلك من خيار حال عقد الزوجية ثم تقديم الطلب.

نموذج دعوى نفقة الأطفال.

على الأب أن يقوم بتأمين كافة المستلزمات الأساسية لأطفاله من سكن وطعام ومأكل ومشرب وتعليم وغيرها. وذلك في حال حصول الطلاق وانتقال الأطفال إلى حضانة أمهم. لكن عند امتناع الأب عن أداء هذه النفقة فإنه من حق الأم رفع دعوى نفقة الأطفال وفق أحكام النظام ليتم تحديد مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية.

ولرفع دعوى نفقة أطفال لا بد من صياغة نموذج دعوى نفقة أطفال بالاستناد إلى أحكام نظام المرافعات الشرعية الذي حدد كيفية صياغة صحيفة الدعوى. وفيما يلي نموذج دعوى نفقة الأطفال حسب أحكام النظام:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى رئيس المحكمة في ــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعية (الأم) ـــــــــــــــــــــــــــــ. مقيمة ـــــــــــــــــ. محلها المختار ـــــــــــــــــــــ.

يمثلها المحامي ـــــــــــــــــــــــــ. وذلك بموجب سند رقم ــــــــــ. وعنوانه ــــــــــــــــــــ.

الجهة المدعى عليها (الأب) ــــــــــــــــــــــــــ. مقيم في ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: نفقة أطفال.

وقائع الدعوى:

إن موكلتي المدعية متزوجة من المدعى عليه (الأب) بموجب عقد الزواج الشرعي ذو الرقم ــــــ. والتاريخ ــــــــ. وقد عاشرته معاشرة الأزواج. وقد أنجبت منه الأطفال ـــــــــــــــــــــــ. وـــــــــــــــــــــــــــــــ.

لكن حدث الطلاق بينهما وذلك بموجب صك طلاق رقم ــــــــــ. تاريخ ـــــــــ. والصادر عن ــــــــــــــــــــــ. والأطفال هم الآن في حضانة أمهم. مع العلم بأن المدعى عليه ميسور الحال ولا ينفق على أطفاله. وحسب أحكام النظام والشريعة الإسلامية فعلى الأب الإنفاق على أطفاله لحين زواج البنت وبلوغ الولد سن 15 عاماً.

أسباب الدعوى:

(يتم ذكر أسباب رفع الدعوى والتي تستند إلى الأحكام النظامية أو الشرعية).

الطلبات:

  1. قبول الدعوى شكلاً وتقييدها لدى المحكمة.
  2. إلزام المدعى عليه بتقديم النفقة المستحقة للأطفال وأتعاب المحاماة والرسوم المستحقة.

مقدم الدعوى ــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

تنفيذ حكم النفقة في السعودية.

بعد صدور الحكم النهائي بالنفقة فيجب إحالته إلى محكمة التنفيذ لتنفيذ الحكم، ويمكن المطالبة بتنفيذ حكم نفقة في السعودية عن طريق الاستعانة ببوابة ناجز الالكترونية بطريقة سهلة وبسيطة. وفيما يأتي خطوات تنفيذ حكم النفقة في السعودية:

  • بعد تسجيل الدخول إلى بوابة ناجز اختيار خدمة (التنفيذ) من بين الخدمات الالكترونية ثم (طلبات التنفيذ).
  • بعد ذلك يتم الضغط على (طلب تنفيذ) ثم اختيار مسار التنفيذ الالكتروني ومنها اختيار (تنفيذ أحوال شخصية).
  • تعبئة السند الرئيسي وهو (نفقة مستقبلية أو نفقة ماضية).
  • ثم اختيار نوع السند الفرعي وهو (حكم/قرار/أمر صادر عن المحكمة) أو (حكم/ أمر قضائي صادر من بلد أجنبي).
  • وبعد تحديد صفة مُقدم الطلب يتم إضافة بيانات حساب طالب التنفيذ من رقم آيبان واسم البنك وعلى نحو ذلك.
  • يتم إضافة منفذ ضده ونوعه وعنوانه وبياناته المطلوب إدخالها.
  • يجب تحديد بيانات السند مثل (المحكمة المصدرة للحكم) وتاريخ صك الحكم ورقم الصك ورقم القضية والعملة.
  • كما يجب إدخال بيانات مستحق النفقة وإرفاق سند التنفيذ أو محضر الصلح ثم اسم محكمة التنفيذ المختصة ثم إرسال الطلب.

وبعد إرسال الطلب بنجاح يمكن متابعة الطلب التنفيذي من خلال خدمة طلبات التنفيذ.

زوجتي رافعة على قضية نفقة.

من حق الزوجة أن ترفع قضية نفقة عند عدم إنفاق الزوج عليها أو على أطفالها، وعليها في هذه الحالة أن تثبت عدم إنفاق الزوج عليها. وعند وصول القضية إلى المحكمة تسمع أقوال الزوجة ورد الزوج على الدعوى.

وتقوم المحكمة بتقدير النفقة المستحقة والواجبة التي يجب على الزوج دفعها، وذلك من خلال البحث في سعة الزوج وما هي مقدراته المادية وممتلكاته. وكثيرة هي الاستفسارات التي يسأل فيها الزوج السؤال التالي: زوجتي رافعة علي قضية نفقة وماذا علي أن أفعل؟

في حال كنت ملتزم بأداء النفقة للزوجة فعليك أن تقدم أدلة تثبت تقديمك لهذه النفقة مثل كشف حساب أو أي من المستندات التي تثبت ذلك. كما يمكن أن تقوم بإثبات بأن زوجتك ناشز كأن تكون قد خرجت من منزل الزوجية دون إذنك. وبالتالي فلا يحق لها المطالبة بالنفقة ورفع دعوى نفقة في هذه الحالة.

ومن الأفضل توكيل محامي طلاق صاحب كفاءة عالية في التعامل مع مختلف أنواع قضايا النفقة ولديه دراية في الأحكام التي تنظم هذه القضايا ليقوم بتقديم المساعدة القانونية التي تحتاج إليها.

متى ترفع دعوى نفقة العدة؟

ترفع دعوى نفقة العدة عندما لا يقوم الزوج بدفع النفقة المستحقة للزوجة المعتدة عن الطلاق، حيث تستحق المطلقة للنفقة عن المدة التي تعتد بها عند طلاقها وذلك عن فترة العدة. وذلك ما عدا الحالات التي لا تستحق فيها المطلقة نفقة العدة مثل حالة نشوز الزوجة بعد إثبات النشوز أمام المحكمة.

كم تستغرق قضية النفقة.

عند رفع دعوى نفقة وإبلاغ الخصوم لحضور الجلسات، فإن عدد هذه الجلسات تختلف من قضية لأخرى. فقد يتم إصدار الحكم في قضية نفقة بعد جلستين فقط. أو قد تستغرق أكثر من ذلك. ونظراً لأهمية النفقة بالنسبة لمستحقيها. فقد أتاح النظام لحالات معينة الحصول على النفقة المؤقتة التي تُحددها لجنة لدى المحكمة المختصة.

وذلك بهدف تأمين الاحتياجات الأساسية للزوجة أو الأولاد ريثما يصدر الحكم النهائي في دعوى النفقة المرفوعة أمام المحكمة. وقد تضمن النظام القضائي في المملكة بشكل عام تسريع الفصل في قضايا النفقة والقيام بحسم النفقة المستحقة من الراتب إلكترونياً. مع التوعد للمتخلفين من سداد تلك النفقة بالحكم عليهم بالسجن.

ومن الأفضل اختيار المحامي المناسب لتوكيله في قضية النفقة، والذي يمتلك إلمام كافي بأحكامها وخبرة طويلة في الترافع في قضايا النفقة أمام المحكمة. وذلك ليتمكن من إنجاز القضية بأسرع وقت ممكن من خلال تقديم كل ما يلزم من إثباتات ووثائق وأدلة تفيد في إنجاز القضية.

لذلك عند التعرض لأي قضية نفقة فما عليكم سوى التواصل مع رقم محامي طلاق جدة call:00966545040509. للحصول على أفضل النتائج القانونية وبأسرع وقت ممكن.

وفي الختام لمقالنا.

رفع دعوى النفقة بعد الطلاق بـ 7 خطوات من ناجز وأحكامها 2023.

وبعد أن شرحنا لكم جميع تفاصيل رفع دعوى النفقة بعد الطلاق. ويمكنك التواصل على الرقم call:00966545040509. لتحصلوا على الإجابة الوافية عن جميع استفساراتكم واستشاراتكم حول كيفية رفع قضية نفقة والخطوات القانونية المطلوبة لذلك.

المصادر.

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية