طلب فسخ نكاح

طلب فسخ نكاح يمكن أن يتم إما من قبل الزوج أو من قبل الزوجة في حال تحقق عدد من الشروط والأسباب التي تبيح هذه الطلب شرعاً وقانوناً. ويعرف الفسخ على أنه نقض عقد الزواج بسبب حصول خلل في العقد يمنع استمراره وبقائه.

وعند تحقق تلك الأسباب وإثباتها تقوم المحكمة بفسخ عقد النكاح. وسنأتي على شرح هذه الشروط والأسباب الموجبة لفسخ النكاح في القانون السعودي وغير ذلك.

شروط فسخ النكاح في القانون السعودي

طلب فسخ نكاح.

يمكنك رفع دعوى فسخ عقد النكاح من خلال إعداد صحيفة دعوى الفسخ وتسجيلها لدى المحكمة ليتم تحديد الجلسات وتبليغ الأطراف المتنازعة. أو بطريقة إلكترونية بالدخول إلى خدمات ناجز الالكترونية ومنها خدمة صحيفة الدعوى من بين خدمات القضاء. ليتم تحديد نوع الدعوى وتصنيفاتها وتعبئة بيانات المدعين وبيانات العقد والمهر ليتم إرسال الطلب.

طلب فسخ نكاح هو الطلب الذي يتم أمام المحكمة المتضمن طلب التفريق بين الزوجين بحكم قضائي صادر عن المحكمة المختصة. وهذه الفرقة التي تحصل بين الزوجين هي عبارة عن فرقة بائنة بينونة صغرى ولا يتم احتسابها من عدد التطليقات، حيث هنا يكمن الفرق بين الطلاق والفسخ.

ويمكن لأي طرف من أطراف عقد الزواج طلب فسخ العقد عندما يكون بأحد الزوجين علة تضر بالعلاقة الزوجية. وذلك حسب ما حددته المادة ذات الرقم 104 من نظام الأحوال الشخصية. وذلك في حال كانت تلك العلة حدثت قبل العقد أو بعده. باستثناء علم طالب الفسخ بهذه العلة عند عقد زواجه أو حتى علم بها بعد عقد الزواج لكن تبين بأنه رضي بها من خلال فعل أو قول.

وهناك العديد من الأسباب التي ذكرها النظام والتي تمنح الحق لأي طرف من أطراف عقد الزواج طلب فسخ نكاح في حال تحقق تلك الأسباب وتم إثباتها حسب الأصول القانونية.

ويُفضل التواصل مع رقم محامي طلاق بجده call:00966545040509 خبير ومتخصص في هذه القضايا ليقدم المشورة القانونية المناسبة حول حالات وشروط فسخ عقد النكاح وأسبابه وكيفية تقديم الدعوى.

متى يحق طلب فسخ النكاح؟

يحق طلب فسخ النكاح في حالات بعد الزوج عن الزوجة عند الغيبة والفقد والحبس وسوء العشرة. كذلك عند الامتناع عن الإنفاق أو الادعاء بالإعسار بالنفقة الواجبة. وعند عدم أداء المهر الحال قبل الدخول بعد انتهاء مهلة تم تحديدها من قبل المحكمة. كذلك وجود عيب بأحد الزوجين يمنع استمرار العشرة الزوجية مثل العنة أو الجنون أو الجذام أو غيرها.

تقديم طلب فسخ عقد النكاح ناجز.

يتم تقديم طلب فسخ عقد النكاح ناجز من خلال الدخول إلى هذه البوابة والقيام بعدد من الخطوات الآتية:

  • ذهاب رافع الدعوى إلى خدمة (قضاء) والتي تحتوي على خدمة (صحيفة الدعوى).
  • بعد انتقاله إلى الخدمة يطلب (طلب جديد) ليتم نقله إلى صفحة إدخال التصنيفات الخاصة بالدعوى.
  • يُدخل (أحوال شخصية) من التصنيف الرئيسي للدعوى.
  • كذلك (دعاوى نكاح وفرقة) من التصنيف الفرعي للدعوى.
  • و(فسخ نكاح) من تصنيف نوع الدعوى.
  • وبعد أن يتم الموافقة على التعهد بأسفل الصفحة يتم الانتقال إلى الصفحة الخاصة بأطراف الدعوى.
  • يُلزم تعبئة بيانات المدعى عليه الكاملة من معلومات الاتصال به وجهة العمل التي يعمل فيها وغيرها.
  • يلزم أيضاً أن يتم إضافة مُدعي بالدعوى وتعبئة بياناته الخاصة أو جلبها من خلال أبشر.
  • كما يلزم أن يتم تحديد مكان إقامة المدعى عليه وكيفية التواصل معه وجهة عمله.
  • بعد ذلك يجب كتابة موضوع الدعوى وهل حدث صلح فيما قبل أم لا وبياناته.
  • ويلزم تحديد صفحة مُقدم الدعوى هل هو وكيل أم أصيل، وما هي صفته هل زوج أم زوجة.
  • بعد ذلك يجب كتابة تاريخ عقد الزواج والبيانات التي تخص المهر وبيانات الخلوة والدخول ومكان الإقامة للزوجة.
  • يلزم تحديد سبب الطلب وما هو نوعه (فسخ عقد نكاح) وما هي المحكمة (محكمة الأحوال الشخصية).
  • كما يتم كتابة أسانيد الطلبات والمشفوعات والمرفقات ثم إرسال الطلب.

ويتم تقديم صحيفة الدعوى عن طريق ناجز حسب ما يبينه الفيديو التالي:

شروط فسخ النكاح في القانون السعودي.

شروط فسخ عقد النكاح في القانون السعودي هي الشروط التي ذكرها نظام الأحوال الشخصية ووضحتها المادة 204 منه. ومن أهم شروط فسخ النكاح في القانون السعودي:

  • عدم سداد الزوج للمهر الحال بعد انتهاء المهلة المقررة من قبل المحكمة على ألا تزيد تلك المهلة عن 30 يوم من تاريخ طلب المهر. وذلك في حال عدم الدخول وأن تطلب الزوجة الفسخ لهذا السبب.
  • امتناع الزوج عن النفقة على زوجته، أو عدم استطاعة الزوجة الحصول على النفقة من زوجها. وذلك في حال طلبت الزوجة فسخ النكاح.
  • ادعاء الزوج الإعسار وعدم القدرة على أداء النفقة الواجبة للزوجة حسب النظام. حتى وإن كانت الزوجة على علم بهذا الإعسار قبل إبرام عقد الزواج. وذلك في حال الزوجة طلبت الفسخ.
  • امتناع الزوج عن طلاق زوجته قبل الدخول في حال أعادت المهر إليه والتي قبضته منه وكان قد تعذر الصلح وذلك عندما تطلب الزوجة ذلك.

ومن خلال توكيل محامي الطلاق يمتلك مهارة وخبرة في إجراءات فسخ النكاح وأحكامه، يمكنه رفع الدعوى حسب الأصول القانونية المطلوبة.

فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة.

فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة يتم في حال تحققت أحد المسوغات التي يحق بها مطالبة الزوجة فسخ نكاحها. ومن أهم 5 مسوغات لفسخ عقد النكاح من قبل الزوجة ما يلي:

  1. الإعسار بالصداق.
  2. الامتناع عن الإنفاق أو الإعسار بالنفقة.
  3. البعد إما بسبب الغيبة أو الفقد أو الحبس.
  4. سوء العشرة.
  5. العيب في حال وجود أي عيب في الزوجة مثل العنة أو الجذام أو الجنون وعلى نحو ذلك.

حيث تقوم الزوجة برفع دعوى فسخ نكاح عن طريق المحكمة وفق إجراءات رفع الدعوى حسب ما ذكرناه أعلاه. وتقديم ما يلزم من أسباب وإثباتها حسب أحكام النظام ليتم التحقق من الدعوى والإجابة عن أسئلة القاضي عند فسخ النكاح ليصدر حكمه بالنهاية.

كيف ارفع دعوى فسخ عقد النكاح؟؟

يمكنك رفع دعوى فسخ عقد النكاح من خلال إعداد صحيفة دعوى الفسخ وتسجيلها لدى المحكمة ليتم تحديد الجلسات وتبليغ الأطراف المتنازعة. أو بطريقة إلكترونية بالدخول إلى خدمات ناجز الالكترونية ومنها خدمة صحيفة الدعوى من بين خدمات القضاء. ليتم تحديد نوع الدعوى وتصنيفاتها وتعبئة بيانات المدعين وبيانات العقد والمهر ليتم إرسال الطلب.

وبختام مقالنا.

طلب فسخ نكاح خطوات تقديمه من ناجز وشروطه في السعودية 2023.

الذي تحدثنا فيه عن كل ما يتعلق بطلب فسخ النكاح حسب أحكام النظام السعودي. وعليكم التواصل معنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في حال أي استفسار حول الموضوعات السابقة أعلاه.

المصادر.

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية