لائحة دعوى زيارة

لائحة دعوى زيارة يتم صياغتها بطريقة صحيحة لتقديمها إلى المحكمة المختصة، حيث يتم تقديم دعوى الزيارة بهدف إيجاد حل للنزاع الحاصل بين الزوجين فيما يتعلق بزيارة القاصر. وتُقام هذه الدعوى بطلب من أحد الأبوين من أجل رؤية القاصر، وتُحدد المحكمة موعد محدد ومدة معينة.

وسنشرح لكم في السطور الآتية كيفية صياغة لائحة دعوى الزيارة وإجراءات تقديم دعوى الزيارة للمحكمة المختصة وفق الأصول القانونية المتبعة في المملكة العربية السعودية.

صيغة لائحة دعوى زيارة بالسعودية.

يتم تنفيذ حكم الزيارة بعد صدور الحكم في قضية الزيارة، ويختص بالتنفيذ قاضي التنفيذ الذي يصدر بقرار تنفيذ الحكم الصادر عن المحكمة.

صيغة لائحة لدعوى زيارة بالسعودية:

إلى محكمة الأحوال الشخصية في ـــــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعي ـــــــــــــــــــــــــــــــــ. مكان السكن ـــــــــــــــــــــــــ. رقم الهوية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. العمل ـــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه ـــــــــــــــــــــــــــــ. مكان السكن ــــــــــــــــــــــــ. رقم الهوية ـــــــــــــــــــــــــــــــــ. العمل ــــــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: زيارة أولاد.

وقائع الدعوى:

أتقدم لفضيلتكم بطلب زيارة صغيري، حيث طلقت زوجتي (المدعى عليها) بعد زواج دام ـــــــــــ. وأنجبنا خلاله ولدنا ـــــــــــــــــــــــــ. وبعد الطلاق بموجب الصك رقم ـــــ. وتاريخ ـــــــــــــــــــ. حيث قامت المدعى عليها بضم الصغير إلى حضانتها.

وهي لا تسمح لي بزيارة صغيري مع أنني أنفق عليه نفقة كاملة وفق أحكام القانون والشرع.

الطلبات:

  1. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

مقدم الدعوى ـــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وعليك توكيل محامي الطلاق لديه خبرة في قضايا الحضانة والزيارة ليقوم بصياغة صحيفة دعوى زيارة بشكل قانوني صحيح. ويذكر فيها الأسانيد والنصوص القانونية التي تدعم الدعوى للحصول على النتيجة المرجوة من الدعوى وتحقيق النتائج التي ترضي الموكل.

متى يتم تخيير الابناء في الزيارة؟

يتم تخيير الأبناء في الزيارة عندما يتم 15 عام. حيث يحق للمحضون في هذه الحالة أن يختار الجهة التي سوف يعيش معها إما مع الأب أو مع الأم.

متى يتم تنفيذ حكم الزيارة؟؟

يتم تنفيذ حكم الزيارة بعد صدور الحكم في قضية الزيارة، ويختص بالتنفيذ قاضي التنفيذ الذي يصدر بقرار تنفيذ الحكم الصادر عن المحكمة.

اجراءات دعوى زيارة مستعجلة.

يتم رفع دعوى مستعجلة من أجل طلب رؤية الأبناء القاصرين الذين في حضانة الأولاد، أو طلب رؤية أحد الأقارب القصر. فهناك حالات يتم فيها الطلاق بين الزوجين وتنتقل حضانة الاطفال بعد الطلاق إلى أحد الأبوين وبالتالي يحتاج الطرف الذي لا تنتقل إليه الحضانة لزيارة المحضون.

ولا تعتبر الزيارة من المسائل المستعجلة إلا في حال نص الحكم على شموله بالنفاذ المعجل. ويمكن رفع دعوى زيارة مستعجلة عبر ناجز. وفيما يلي اجراءات دعوى زيارة مستعجلة بطريقة إلكترونية:

  • عليك الدخول إلى ناجز وتسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني.
  • ثم تتوجه إلى خدمة صحيفة الدعوى الموجودة ضمن القضاء.
  • وبعد التوجه إلى طلب جديد للانتقال إلى صحفة الطلب.
  • قم بتعبئة تصنيفات الدعوى، فالرئيسي هو أحوال شخصية والفرعي هو دعاوى النفقة والحضانة والنفقة ونوع الدعوى هو زيارة أولاد أو غيرهم.
  • ثم عليك تعبئة جميع بيانات الدعوى من مدعي ومدعى عليه فإرسال الطلب.

وفيما يلي فيديو موجز لكيفية تقديم الدعوى عبر ناجز:

إلى هنا يكون ختام مقالنا حول.

لائحة دعوى زيارة بالسعودية وإجراءات الدعوى من ناجز 2023.

نتمنى بأن يكون كل ما قدمناه لك من معلومات مهمة حول قضايا الزيارة وطريقة رفع دعوى تسليم صغير قد أغنى فكرك القانوني حولها. وللاستفسار عن أي معلومة حول هذا الموضوع فما عليك سوى أن تتواصل معنا عبر شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية