أسئلة القاضي عند فسخ النكاح

أسئلة القاضي عند فسخ النكاح هي الأسئلة التي يطرحها القاضي على كل من يتقدم بدعوى فسخ عقد نكاح لأي سبب من الأسباب التي نص عليها نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية.

إن عقد الزواج كباقي العقود يجب الالتزام به وإلا يتم فسخه، والفسخ هو عبارة عن نقض لعقد الزواج عند وجود أي خلل وقع في العقد عند عقده أو خلل طرأ على العقد يمنع استمراره وبقاءه. لذلك فقد منح نظام الأحوال الشخصية عدداً من الأسباب التي تمكن طرفي عقد الزوج من طلب فسخه عند تحقق المسوغات الشرعية والقانونية لذلك.

أسئلة القاضي عند فسخ النكاح.

إليكم أكثر 8 أسئلة شيوعاً لأصحاب الفضيلة قضاة الأحوال الشخصية عند البت في قضية فسخ النكاح.

ما هو سبب طلب فسخ عقد النكاح؟

من أهم أسئلة القاضي عند فسخ النكاح والتي يسألها للزوجة عند مطالبتها بفسخ عقد النكاح هو ما سبب طلب فسخ عقد النكاح؟

الجواب: إن عقد الزواج كما ذكرنا هو كسائر العقود الذي يعتمد على أركان وشروط يجب أن تتحقق حتى يترتب عليه آثار وحقوق وواجبات. لذلك فعندما يختل أي ركن من أركان هذا العقد فإن ذلك يؤدي إلى فسخ العقد وبالتالي زوال آثاره.

وقد نصت المادة 104 من نظام الأحوال الشخصية على حق كل من الزوجين أن يطلب فسخ عقد النكاح بسبب علة تضر الطرف الآخر. بحيث تمنع هذه العلة المعاشرة الزوجية. وسبب طلبي فسخ عقد النكاح هو أن زوجي يمتنع عن الإنفاق علي وأنه يدعي أنه لا يمتلك القدرة المالية على الإنفاق.

وبالتالي فإنني أطلب فسخ عقد الزواج استناداً إلى المادة 107 من نظام الأحوال الشخصية التي تنص على حقي في طلب الفسخ في حال امتناع الزوج عن نفقة الزوجة قبل الطلاق أو عند تعذر استيفاء هذه النفقة من الزوج. لذلك أطلب من فضيلتكم فسخ عقد زواجي حسب السبب الذي ذكرته.

تم إبرام عقد الزواج بيني وبين زوجي على أساس حسن المعاشرة ومراعاة المودة والرحمة، والعيش بحياة كريمة ومناسبة للطرفين. لكن أصابني الضرر بسبب عدم إنفاق زوجي علي بالنفقة المستحقة شرعاً وقانوناً. كما أنه يسيء معاملتي وقام بمغادرة البلاد من غير عودة.

هل يُنفق الزوج على زوجته؟

كذلك من أبرز أسئلة القاضي عند فسخ النكاح هو هل زوجك ينفق عليك كما هو مطلوب أم لا؟

الجواب: يقوم عقد الزواج على أساس العشرة بالمعروف وعدم الإضرار بأي طرف من الأطراف بناءً على قوله صلى الله عليه وسلم (لا ضرر ولا ضرار). لكن زوجي لا ينفق علي بسبب أنه يدعي الإعسار ولا يقدر أن يتحمل نفقات الحياة الأساسية من مأكل ومشرب وكل ما يوفر لي حياة كريمة. وقد تضررت أنا وأولادي من ذلك وليس لدي القدرة على الاستمرار بالحياة الزوجية على هذه الحال. لذلك أطلب فسخ عقد النكاح استناداً إلى المادة 107 من نظام الأحوال الشخصية.

حيث يقوم القاضي في هذه الحالة بسؤال الزوج عن مدى صحة هذه الادعاءات، وفي حال قام الزوج بالإنكار عليه أن يثبت إنفاقه على الزوجة ويقدم ما يلزم من إثباتات. في حال إثباته ذلك فلا يحكم القاضي للزوجة بفسخ النكاح. أمام إذا لم يستطع إثبات النفقة على زوجته وأبنائه فهنا يجب على الزوجة أن تقدم البينة على ذلك حتى يحكم لها القاضي بذلك في حال الإثبات.

هل يوجد لدى الزوج أي مرض جسدي أو نفسي؟

ومن أسئلة القاضي عند فسخ النكاح هل هناك أي مرض جسدي أو نفسي يعاني منه الزوج وأدى إلى طلب فسخ النكاح؟

الجواب: من واجبات الزوجين عدم الامتناع عن الإنجاب إلا إذا وافق الطرف الآخر وفقاً لما نصت عليه المادة 42 من نظام الأحوال الشخصية. وإن زوجي يعاني من العقم والعنة، وإنني أرغب بأن يكون لدي ذرية وأولاد. وبحسب النظام والمادة 104 من نظام الأحوال الشخصية التي تمنح الزوجة الحق بطلب الفسخ بسبب وجود علة مضرة بأحد أطراف العقد.

ولدي إثبات على ما أقول وهو تقرير طبي من مركز صحي معتمد يثبت عقم زوجي وعدم قدرته على الإنجاب وأنه يعاني من العنة. فإنني أطلب من فضيلتكم الحكم لي بفسخ عقد نكاحي لهذه الأسباب.

فهنا الزوجة تريد الطلاق والزوج لا يريد حيث يقوم القاضي في هذه الحالة من التحقق من الإثباتات التي تقدمت بها الزوجة وعرض المسألة على الزوج ليقوم بالحكم بعد ذلك في حال التحقق من أقوالها بفسخ النكاح على اعتبار أن علة عدم الإنجاب والعنة سبب كافي لفسخ النكاح.

ما هو نوع الضرر التي تعرضت له؟

أيضا من أسئلة القاضي عند فسخ النكاح، ما هو نوع الضرر الذي تعرض له والذي دفعها لطلب فسخ عقد النكاح من زوجها.

الجواب: إنني تعرضت لكافة أنواع الأذى الجسدي والنفسي بسبب تعاطي زوجي المواد المخدرة وشربه للمسكرات. فهو بذلك يرتكب المعصية ومخالفة الشريعة الإسلامية وينفق الكثير من المال على هذه المواد السامة. وبالتالي فإنه يقصر بالإنفاق علي وعلى أبنائه وعلى الرغم من أن أنني حاولت إقناعه بالعلاج من تأثير تلك المواد وعدم تعاطيها مرة أخرى لكن دون جدوى.

ولأن تعاطي زوجي لتلك المواد تؤدي إلى ذهاب العقل والوعي ويسبب أضراراً كبيرة علي وعلى أبنائي ويُفقدنا الشعور بالأمان والاستقرار. لذلك فإنني أطلب فسخ عقد النكاح لهذه الأسباب. يقوم القاضي بالتحقق من ادعاءات الزوجة وطلب الإثباتات التي تؤكد أقوالها، بالإضافة إلى استدعاء الزوج وعرض القضية عليه. ليقوم القاضي فيما بعد بالحكم في القضية حسب ما توصل إليه من أدلة وإثباتات.

متى ظهر السبب الذي أدى إلى مطالبة طرف العقد بفسخ النكاح؟

يسأل القاضي الزوجة متى ظهر السبب الذي أدى إلى مطالبتها بفسخ النكاح؟

الجواب: تم إبرام عقد الزواج بيني وبين زوجي على أساس حسن المعاشرة ومراعاة المودة والرحمة، والعيش بحياة كريمة ومناسبة للطرفين. لكن أصابني الضرر بسبب عدم إنفاق زوجي علي بالنفقة المستحقة شرعاً وقانوناً. كما أنه يسيء معاملتي وقام بمغادرة البلاد من غير عودة.

وعلى الرغم من أنه كان ينفق علي عند إبرام عقد الزواج وبعده إلا أنه بدأ يقصر بالإنفاق بتاريخ ـــــــــ. هـ. وغادر البلاد بتاريخ ــــــــــــــــ هـ. وقد تضررت من ذلك وأطالب بفسخ عقد نكاحي من زوجي مع أنني حاولت كثيراً معرفة مكان إقامته والتواصل معه لكن دون جدوى. حيث يتم ذكر الوقائع ضمن صيغة دعوى طلاق للغيبة.

وبعد التحقق من غياب الزوج وعدم القدرة على التواصل معه وعدم تركه نفقة للزوجة وأولادها يحكم للزوجة بطلبها.

هل هناك أدلة تُثبت سبب طلب فسخ النكاح؟

كما يسأل القاضي الزوجة هل هناك أي أدلة تثبت ما استندت إليه الزوجة في طلبها لفسخ عقد النكاح؟

الجواب: في حال طلب الزوجة فسخ عقد نكاحها بسبب تغيب الزوج وعدم تركه أي نفقة لزوجته وعدم علمها بمكان إقامته وكيفية التواصل معه. وقامت الزوجة بإحضار شاهدين على ذلك. بالإضافة إلى صورة عن دفتر العائلة الخاص بهما.

حيث تم رفع الزوجة قضية طلاق لفسخ عقد النكاح وحاولت المحكمة تبليغ المدعى عليه والتحري عنه. وخاطبت الجهات المختصة وعلى الرغم من ذلك لم يتم العثور عليه وكذلك لم يحضر الجلسة المحددة لا هو ولا من يمثله بوكالة شرعية.

كما تم التبليغ في جريدة محلية وفقاً للمادة رقم 18 من اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية التي تتعلق بعدم حضور من تم تبليغه وفق الأصول النظامية. فإني أطالب بفسخ عقد نكاحي حسب ما ورد من أدلة تثبت سبب طلب فسخ النكاح.

هل تمت محاولة الإصلاح بين الزوجين قبل طلب الفسخ؟

من أسئلة القاضي عند فسخ النكاح القاضي هو هل تم عرض الصلح على الطرفين أو قام الطرف الذي يطلب فسخ النكاح بطلب الصلح أم لا وذلك في حال تعذر على الزوجة التي تطلب فسخ العقد أن تثبت الضرر الذي حصل لها؟

الجواب هو أنه تم محاولة الصلح بيني وبين زوجي دون التوصل إلى إي اتفاق، كما أنه تم وفق المادة 107 من نظام الأحوال الشخصية التحكيم بيني وبين زوجي وكذلك دون التوصل لأي اتفاق أو صلح. لذلك فإنني أطالب من فضيلتكم أن تحكموا لي بفسخ عقد نكاحي للضرر الذي سببه زوجي لي.

هل يوجد لديكم أولاداً وما هي أعمار هؤلاء الأولاد؟

ومن أسئلة القاضي عند فسخ النكاح سؤال الزوجة التي تقدمت بطلب فسخ عقد النكاح، هل لديها هي وزوجها أبناء، وفي حال كان لديهم أبناء ما هو أعمار هؤلاء الأبناء؟

الجواب: تزوجت زوجي بموجب عقد نكاح صحيح عام ــــــــــــــ هـ. وعلى مهر قدره ـــــــــــــــ. ريال وقد استلمته كاملاً. وتم الدخول بي دخولاً شرعياً وبعد ذلك أنجبت منه وعلى فراش الزوجية ابناً اسمه ــــــــــــــــ. وهو مولود بتاريخ ــــــــــــــــــــــــ هـ. وكذلك بنتاً اسمها ـــــــــــــــــ. وهي مولودة بتاريخ ـــــــــــــــ. هـ.

لكن زوجي غاب عني وعن أولادي منذ تاريخ ـــــــــــــــ هـ. ولمدة أكثر من 3 سنوات. وقام بتركي دون نفقة أنفقها علي وعلى أولادنا. وقد خالف بذلك مضمون عقد الزواج الذي يقوم على أساس حسن العشرة وضمان الحياة الكريمة للزوجة وأبنائها. والنفقة عليهم بما يضمن لهم الحياة الكريمة.

ونظراً لتضرري من البقاء بعصمته واستمرار عقد النكاح طيلة هذه الفترة المذكورة. واستناداً إلى المادة رقم 115 من نظام الأحوال الشخصية التي تجيز للزوجة أن تطلب فسخ نكاحها بسبب غياب الزوج لمدة أكثرها سنتين. فإنني أطالب بفسخ عقد النكاح.

هل فسخ النكاح والفرقة هو الطلب النهائي وهل هناك شروط تطلبها الزوجة للاستمرار بالحياة الزوجية؟

يسأل القاضي الزوجة بعد رفع دعوى قضائية ضد الزوج لطلب فسخ عقد النكاح وعرضها لوقائع الدعوى والأسباب التي جعلتها تتقدم بهذا الطلب فيما إذا كان هذا هو طلبها النهائي وهل يمكن أن يتم الاستمرار بالحياة الزوجية والصلح بينها وبين زوجها في حال كان لديها شروط معينة يمكن أن يقبلها الزوج.

الجواب: تجيب الزوجة في هذه الحالة على أسئلة القاضي فيما إذا كان من الممكن لها أن تتخلى عن طلب الفسخ بعد الاتفاق بينها وبين زوجها أمام القاضي على شروط معينة يمكن للزوج قبولها حتى تستمر الحياة الزوجية بينهما. وخاصة في حال كان لديهما أطفالاً.

وقد أقرت وزارة العدل حق الزوجة في تقديم طلب لفسخ النكاح للكره كما الفيديو الآتي:

ومن الأفضل أن يتم الاستعانة بمحامي طلاق متميز لتمثيل الموكلين أمام هيئة المحكمة والترافع عنهم في قضيتهم. كما يقدم كل ما يلزم من استشارات قانونية حول كيفية الإجابة عن أسئلة القاضي التي يسألها فيما يتعلق بقضايا فسخ النكاح. بالاستناد على أحكام النظام وما جاءت به الشريعة الإسلامية.

نأمل في نهاية مقالنا.

أسئلة القاضي عند فسخ النكاح أهم 8 أسئلة شائعة الدوسري 2023.

بأن يكون المحتوى الذي ذكرناه لكم قد حقق الفائدة المرجوة واطلعتم على أسئلة القاضي عند فسخ النكاح. وكيفية الإجابة عنها وفق أحكام النظام في المملكة.

ومحامي طلاق جدة من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية يمكنه أن يجيبكم عن جميع استفساراتكم حول هذه المسائل وكل ما تريد معرفته عن الطلاق للضرر وكل ما يتعلق بقضايا الطلاق في المملكة العربية السعودية.

المصادر.

رأي واحد حول “أسئلة القاضي عند فسخ النكاح”

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أسعد الله مساءكم بكل خيروسلام
    أحد إخواني متزوج بزوجة لمدة ثلاث سنوات … وبدأت العلاقة الزوجية بينهما سيئة للغاية حيث تسيء إليها الزوج بالضرب والعنف … وبالمتابعة السرية تبين أن الزوج يتناول بعض العقاقير تؤثر بعقليته ..وكلما دخل على الزوجة يثيرعليها الغضب والضرب … ثم تدخلنا في الاصلاح والنصيحة للزوج ..ولم تنفع .
    وأخيرا قررولي الزوجة فسخ النكاح ..وليس يوجد لدينا محاكم شرعية ..وإنما يقول الولي في الجلسة فسخت الزواج ..والآن يطالب الزوج جميع نفقات التي أنفقه للزوجة قبل الزواج وهوما نسميه ( الصداق ) فهل للزوج حق في ذلك ؟ أفيدونا بارك الله فيكم

    رد

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية