إجراءات استلام الميراث من البنك السعودية

إجراءات استلام الميراث من البنك السعودية يقوم بها الورثة المستحقون بعد وفاة الموروث وهي إجراءات ضرورية. وكما هو معلوم فإن تقسيم الميراث في النظام السعودي يتم حسب أحكام الشريعة الإسلامية وبالاتفاق بين جميع الورثة.

ومن أكثر الأسئلة المطروحة: ما هي إجراءات استلام الميراث من البنك السعودية؟ وما هي طريقة الاستعلام عن أرصدة المتوفى؟ وما هي تبعات امتناع البنك عن تسليم الميراث؟ تابع القراءة ففي مقالتنا الإجابة الوافية على كل تلك الأسئلة.

خطوات إجراءات استلام الميراث من البنك السعودية

إجراءات استلام الميراث من البنك السعودية.

يمكنك أن تأخذ ورثك من البنك بعد اتباع عدة إجراءات أهمها الاستعلام عن أرصدة المتوفى في البنك وتقديم طلب الاستلام. حيث يتم تقديمه إلى البنك المركزي بهدف الوصول لأموال المتوفي الموجودة بحسابه البنكي مع المستندات المطلوبة وأهمها حصر الإرث.ويقوم البنك بمراسلة كل البنوك ليتم حصر الأموال الخاصة بالمتوفي ثم ترسل البنوك ردها. وبعد التحقق من المستندات المقدمة يتم تسليم الميراث ليتم تقسيمه وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

ينتقل حق الانتفاع بأموال المتوفي في السعودية بعد وفاته إلى ورثته المستحقين سواء كانت تلك الأموال نقدية أو أرصدة بنكية. ويحصل كل من الورثة على حقه ونصيبه المحدد وفق أحكام الشريعة الإسلامية بعد اتباع عدة إجراءات.

وقبل القيام بإجراءات استلام الميراث هناك عدة خطوات يجب القيام بها بعد وفاة الموروث وهي:

  • استخراج تصاريح لدفن الميت موقعة من المستشفى ومصدق من وزارة الصحة السعودية.
  • القيام بإجراءات الغسل والدفن وفق الأصول وتعاليم الشريعة الإسلامية.
  • استخراج شهادة الوفاة وحصر الإرث وحصر للورثة المستحقين.
  • عمل وكالة شرعية لأحد الورثة لمتابعة إجراءات تسليم الميراث من البنك.

ويمكننا تلخيص خطوات إجراءات استلام الميراث من البنك السعودية هي:

  1. يجب في البداية تقديم طلب للاستعلام عن أرصدة المتوفى في البنك.
  2. تقديم الورثة طلب إلى البنك المركزي بغية الوصول على أموال المتوفى الموجودة بالحساب البنكي الخاص به.
  3. إرفاق طلب التقديم بالمستندات والوثائق الضرورية مثل حصر الإرث وشهادة وفاة الموروث وحصر ورثة.
  4. يقوم البنك بمراسلة كافة البنوك في المملكة العربية السعودية ليتم حصر جميع الأموال الخاصة بالمتوفي.
  5. ترسل البنوك ردها إلى البنك المركزي ويحتوي الأرصدة المتوفرة للمتوفي.
  6. تنتهي الإجراءات بحصر التركة والأموال الموجودة في البنك ثم استلام الميراث ليتم تقسيمه بين الورثة المستحقين.
  7. إذا كان المتوفي وافداً إلى المملكة وليس سعودي الجنسية يقوم البنك بإصدار شيك باسم سفارة المتوفي وورثته بقيمة الميراث.

لا تتردد من توكيل محامي حصر الإرث ممتاز من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية وهو أفضل محامي مواريث في السعودية. ليقوم بخطوات رفع دعوى ارث بشكل قانوني أو للقيام باجراءات التنازل عن الارث أو خطوات قسمة تركة بالتراضي بين الورثة.

كيف اخذ ورثي من البنك؟

يمكنك أن تأخذ ورثك من البنك بعد اتباع عدة إجراءات أهمها الاستعلام عن أرصدة المتوفى في البنك وتقديم طلب الاستلام. حيث يتم تقديمه إلى البنك المركزي بهدف الوصول لأموال المتوفي الموجودة بحسابه البنكي مع المستندات المطلوبة وأهمها حصر الإرث.ويقوم البنك بمراسلة كل البنوك ليتم حصر الأموال الخاصة بالمتوفي ثم ترسل البنوك ردها. وبعد التحقق من المستندات المقدمة يتم تسليم الميراث ليتم تقسيمه وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

الاستعلام عن أرصدة المتوفى بالسعودية.

يمكن للورثة قبل البدء بإجراءات استلام الميراث من البنك الاستعلام عن أرصدة المتوفى ومقدار الأموال التي تعود إليه. وهي إجراء مهم ليتعرف الورثة على مقدار الأموال التي يملكها المتوفي في البنوك وتتم من خلال عدة خطوات.

وفيما يلي خطوات الاستعلام عن أرصدة المتوفي في السعودية:

  • تقديم كافة المستندات المطلوبة مثل حصر الإرث وشهادة الوفاة وحصر الورثة.
  • في حال وجود توكيل لأحد من الورثة لمتابعة إجراءات الميراث يجب تقديم الوكالة الشرعية.
  • بعد تقديم طلب الاستعلام عن أرصدة المتوفي مرفق مع المستندات الضرورية يرسل البنك المركزي إلى بقية البنوك لحصر الأرصدة.
  • يقوم البنك بالرد على الطلب موضحاً فيه أرصدة المتوفى الكاملة في كافة البنوك مع التفاصيل.
  • بعد أن يتم حصر أرصدة المتوفي يتابع الورثة إجراءات استلام الميراث ليتم تقسيمها وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

يمكنك التواصل مع أهم محامي مواريث في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ليقوم برفع دعوى اعادة تقسيم الورث. وهو محامي لديه الخبرة والدراية بأسهل طريقة لتقسيم الميراث وطريقة استخراج صك حصر ورثة بدل فاقد إلكتروني.

امتناع البنك عن تسليم الميراث.

بعد أن يقوم الورثة بحصر أرصدة المتوفى في البنك يجب توكيل أحدهم للتحكم فيها وإدارتها ثم متابعة إجراءات تقسيمها. وفي هذا الصدد تضع البنوك عدة قيود وشروط متعلقة بإدارة أرصدة المتوفى بغية التحقق من حماية الحقوق.

ويمتنع البنك عن تسليم الميراث في حالة الشك بالمستندات والوثائق المقدمة والتي تثبت أحقية الورثة باستلام الميراث. لذا يجب التأكد من قانونية الطلب المقدم وإرفاق المستندات النظامية المطلوبة مثل صك حصر الإرث وشهادة الوفاة وحصر ورثة.

ويفضل في حال امتناع البنك عن تسليم الميراث إلى الورثة المستحقين التواصل مع محامي متخصص بقضايا الميراث. وذلك ليقوم بتلافي الخطأ في طلب الاستلام المقدم والتحقق من الوثائق المقدمة وقانونيتها ثم تقديم طلب استلام الميراث من جديد.

شاهد الفيديو التالي:

ماذا يحدث للحساب البنكي بعد وفاة صاحبه؟

بعد وفاة صاحب الحساب البنكي في السعودية يتم في البداية تجميد حسابه على الفور تجنباً لتلاعب موكليه في الرصيد. ثم يتم إيقاف أية معاملات قد تحدث من خلال استخدام حساب المتوفي.

ويقوم البنك بمنح الورثة صك إرث. وإذا كان المتوفى من الوافدين إلى المملكة العربية السعودية يصدر البنك شيكاً بقيمة المبلغ الموجود في رصيده ويسلم لسفارة بلده. ويقوم الورثة بعد ذلك بإجراءات استلام الميراث من البنك.

أتاح الله لكم خيراً عميماً.

إجراءات استلام الميراث من البنك السعودية عن طريق 6 خطوات.

فنرجو أن تكون مقالتنا إجراءات استلام الميراث من البنك السعودية 2024 قد نالت إعجابكم. وقدمنا فيها شرح تفصيلي للإجراءات التي يجب القيام بها لاستلام الميراث من البنك في السعودية، وكيفية الاستعلام عن أرصدة المتوفى. ويمكنك معرفة المزيد حول هذا الموضوع من خلال الاتصال بنا على الأرقام التالية: call:00966566600220 وcall:00966545040509.

المصادر:

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية