إجراءات بيع بيت ورثة

إجراءات بيع بيت ورثة من الإجراءات الهامة التي يلجأ إليها الورثة عند تقسيم الميراث. وباعتبار أن علم التشريع وقسمة الميراث من أهم الأشياء التي نحرص دوماً لتوضيحها لعملائنا. سنقدم لكم شرحاً لمجموعة من النقاط الهامة حول أهم قضايا الارث في السعودية والإجراءات اللازمة لبيع منزل الورثة بهدف اتباع الخطوات القانونية الصحيحة.

يمكنكم الحصول على المزيد من التفاصيل من خلال تواصلكم مع محامي ورث في جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966545040509.

شروط بيع بيت الورثة

إجراءات بيع بيت ورثة.

لبيع أي عقار ورثة لابد من توفر العديد من الشروط والتي تشمل توفر أوراق ملكية العقار وإبلاغ الورثة بعملية البيع إضافة للعقد المسجل في السجل العقاري ولا ننسى تحرير العقد المبدئي والتوكيل الرسمي من قبل الورثة ليتم تسجيل بيع العقار في المكتب.

إن إجراءات بيع بيت ورثة تتم وفقاً لمجموعة من الخطوات هي:

  • بداية يجب تحديد الأسهم.
  • قبل أي إجراء يجب إقرار وتقسيم الممتلكات بين الورثة ويتم ذلك بطريقتين:
    • في الطريقة الأولى يتم الاتفاق بين أفراد الأسرة عند عدم وجود وصية أو شروط أو أي طريقة مختلفة لتقسيم التركة يسمح باستخدام هذه الطريقة. وعند عدم قدرة أحد الأفراد على الحضور أو عند ادعاء أحد الأفراد بأنه وريث ولكنه ليس من الورثة. كذلك في حال وجود قاصر فعمر القاصر يختلف عن عمر البالغ فالقاصر يكون دون السن القانوني وهو غير قادر على اتخاذ أي قرار نيابة عن نفسه لأنه غير قادر لا عقلياً ولا جسدياً.
    • أما في الطريقة الثانية يسمح لأي فرد من الورثة أن يطالب بالقسمة العادلة أي أكثر من خُمس الميراث. ليتم تحديد الخامس بقيمة الإرث بعد تقديم الإقرار بعدم رغبتهم بالمشاركة في القسمة ليتأثر بباقي حصته من الإرث سواء كان مادياً أو معنوياً. يتم الاستعانة بأي جهة قضائية حيث تتولى الهيئة القضائية تعيين الأسهم وتوزيعها بعد التوصل إلى طريقة مرضية للجميع.
  • عند إتمام التوزيع يتم إقرار طريقة توزيع الأسهم وتقسيمها. حيث يتوجب متابعة اجراءات حصر الارث في السعودية من قبل أخصائي لإجراء إحصاء عادل للتقليل من معدل التراجع وتقسيم الأسهم تبعاً لأقل حصة حتى إن لم تكن إجمالية.

يمكنكم التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال الفيديو التالي:

هل يجبر الورثة على البيع؟

لا يحق لأي فرد من الورثة الامتناع عن تقسيم الورثة. إلا في الحالات التي يكون هناك اتفاق جماعي بين الورثة على ذلك. أما في حال وجود فرد من من الورثة يرغب في الحصول على حقه من الميراث لا يمكن منعه من ذلك.

شروط بيع بيت الورثة.

كيف يتم بيع عقار ورثة؟

لبيع أي عقار ورثة لابد من توفر العديد من الشروط والتي تشمل توفر أوراق ملكية العقار وإبلاغ الورثة بعملية البيع إضافة للعقد المسجل في السجل العقاري ولا ننسى تحرير العقد المبدئي والتوكيل الرسمي من قبل الورثة ليتم تسجيل بيع العقار في المكتب.

أهم الشروط اللازمة لبيع بيت الورثة والتي كانت ملكاً للأب أو الأم وانتقالها إلى الأبناء أو الأقارب في حال الوفاة:

  • يجب توفر كامل الأوراق الخاصة بملكية بيت الورثة.
  • إبلاغ كافة الورثة بعملية البيع.
  • أن يتوفر العقد المسجل ضمن السجل العقاري.
  • عند إتمام البيع يتم تحرير عقد مبدئي مع التوكيل الرسمي من قبل جميع الورثة ليتمكن من التسجيل في المكتب المختص.
  • وتجدر الإشارة إلى عدم إمكانية البيع دون ورثة.
  • من الممكن أن يتم الترافع حتى تتم اثبات الملكية للورثة حتى تتم عملية البيع.
  • عند وجود عقد أولي للورثة بدون رفع دعوى فلا يمكن إتمام عملية البيع.
  • إعداد تقرير عن الفرد القاصر.
  • عند وجود قاصر بين الورثة يتم احتساب ممتلكات المتوفي وأملاكه. لتحديد ما إذا كان هناك العدد الكافي من الورثة لاستلام صك التقرير.

ومع ما قدمناه لكم نختم مقالنا.

إجراءات بيع بيت ورثة في السعودية بـ 3 خطوات وأهم شروطه 2024.

يسعدنا أن ينال اهتمامكم للمزيد يمكنكم التواصل مع محامي قضايا أسرية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966545040509.

مراجع مقالنا:

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية