اجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين

اجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين يتم الالتزام بها في حالات الطلاق التي يكون أحد أطرافها مقيماً في المملكة العربية السعودية. فهناك عدد من المقيمين أو المقيمات ممن يتزوجون بمواطنين أو مواطنات سعوديات. ويحدث بعض المشكلات التي توصلهم إلى الطلاق.

لذلك فهم بحاجة إلى معرفة ما هي اجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين وكيفية القيام بهذه الإجراءات وكذلك حالات طلاق الزوجة الأجنبية أو طلاق الزوجة السعودية. والتي سنشرحها لكم بشيء من التفصيل في مقالنا.

وتحتاج هذه الإجراءات إلى محامي خبير في قضايا الطلاق وكافة تفاصيله وتشعباته وكيفية التعامل مع قضايا الطلاق من أجانب أو أجنبيات واجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين.

اجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين.

يتم طلاق الاجانب في السعودية من خلال التوجه إلى قنصلية بلادهم من أجل توثيق الطلاق حسب الأصول القانونية. كما يجب على الزوجين أن يتوجها إلى الجهة المختصة في المحكمة لإثبات الطلاق وتوثيقه بعد ذلك في وزارة العدل السعودية ومن ثم في وزارة الخارجية. وبعد الانتهاء من جميع الإجراءات القانونية المطلوبة فيتم بعدها الحصول على وثيقة الطلاق من أجل تقديمها إلى القنصلية.

يعتبر الطلاق الحل الوحيد عندما تستحيل العشرة الزوجية بين الزوجين وعدم القدرة على الاستمرار بها لأسباب كثيرة سواء شرعية أو طلاق بدون سبب. وقد نظمت الشريعة الإسلامية كافة القواعد والضوابط التي تتعلق بقضايا الطلاق بالنسبة للمسلمين على اختلاف جنسياتهم.

ويوجد العديد من المقيمين في المملكة العربية السعودية للعمل فيها ويحتاجون إلى معرفة حكم النظام في العديد من القضايا التي تواجههم ومنها قضايا الطلاق. فهناك العديد من المقيمين على أراضي السعودية يتعرضون لقضية طلاق ما ويرغبون في معرفة ما هي اجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين؟

اجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين تتم عن طريق عدد من الخطوات هي كالتالي:

  • الخطوة الأولى هي التوجه إلى القنصلية التي تخص بلد المقيم الراغب في الطلاق من أجل توثيق الطلاق واتخاذ الإجراءات القانونية المطلوبة لذلك.
  • الخطوة الثانية هي الذهاب إلى المحكمة المختصة في المملكة العربية السعودية ويجب الاستعانة بالشهود.
  • الخطوة الثالثة هي توثيق الطلاق بوزارة العدل في المملكة وكذلك في وزارة الخارجية.
  • الخطوة الرابعة هي الذهاب مرة ثانية إلى القنصلية وذلك بعد الانتهاء من كافة الإجراءات المطلوبة للطلاق في سبيل تقديم صك الطلاق.

ويقدم محامي طلاق خبير في إجراءات الطلاق وكافة القضايا الأخرى المترتبة عن الطلاق المشورة القانونية المطلوبة فيما يخص الإجراءات المطلوب القيام بها عند الطلاق.

الكفالة بعد الطلاق للمقيمين.

يمتلك المقيم إقامة في المملكة العربية السعودية مرتبطة على الأغلب بعقد عمل على أراضيها. وفي الحالة التي يكون فيها المقيم لديه زوجة فيمكنه جلب زوجته إلى السعودية من أجل الإقامة معه بكفالة قانونية.

لكن هناك بعض الحالات التي يحصل فيها طلاق بين المقيمين، لذلك فبعد حصول الطلاق للمقيمين فإن كفالة الزوج تبقى قائمة بحيث لا يسقطها وقوع الطلاق. لكن بالنسبة للزوجة التي تتبع لكفالة الزوج فإنها تسقط عنها الكفالة.

وعندما يقع الطلاق فإن كفالة المرأة تسقط عن طليقها. حيث تنتقل الكفالة في هذه الحالة إلى وليها في حال كان مقيم في المملكة. أما إذا لم يكن موجود ولي للمرأة فيمكن السماح لها بالسفر لبلدها بموجب حكم الطلاق.

توثيق الطلاق والرجعة للمقيمين.

لا بد من توثيق الطلاق للمقيمين لاستكمال باقي الإجراءات القانونية المطلوبة واللازمة للطلاق في المملكة العربية السعودية. وقد فرض النظام على كل زوج يطلق زوجته توثيق الطلاق خلال مدة أكثرها 15 يوم من تاريخ بينونة الطلاق.

لذلك يجب القيام باثبات الطلاق في القانون السعودي وفق الإجراءات المعمول بها في المملكة، وبعد يصبح الطلاق مسجلاً بشكل رسمي. في الحالة التي يكون فيها الطلاق للمقيمين فيجب إصدار وثيقة طلاق وعليه التوجه لمقر قنصلية بلده وتقديم وثيقة الطلاق فيها من أجل إتمام جميع المسائل القانونية.

حيث يستطيع المقيمين توثيق طلاقهم الكترونياً عن طريق بوابة ناجز والقيام بالخطوات المطلوبة لذلك بحيث يتم إدخال نوع الهوية (هوية مقيم) بالنسبة للمقيمين بدل الهوية الوطنية.

وفيما يلي فيديو يشرح كيف يتم توثيق الطلاق عبر بوابة ناجز:

كذلك في حال تمت الرجعة فعلى المقيم أن يقوم بتوثيق الرجعة بعد أن يكون قد وثق الطلاق وفق إجراءات التوثيق. التي تتم من خلال خدمة الحالات الاجتماعية من ضمن قائمة الخدمات الالكترونية التي تقدمها بوابة ناجز. ويجب مراجعة قنصلية البلاد التي يتبع لها المقيمين بعد توثيق الرجعة وفق أحكام النظام.

إجراءات طلاق السعودية من أجنبي.

يوجد بعض السعوديات اللواتي يتزوجن من غير المواطنين السعوديين. لكن هناك عدد من الحالات التي تتزوج فيها المواطنة السعودية من أجنبي وهي:

  • عندما يُبرم عقد الزواج بين السعودية والأجنبي خارج أراضي المملكة العربية السعودية، وذلك عندما تكون المواطنة السعودية مقيمة في الخارج. فيتم عندها يتم القيام بإجراءات الزواج وفق أحكام البلد الذي يسكن الزوج فيه. لكن على الزوجة السعودية توثيق هذا الزواج في المملكة بعد أن تحصل على الموافقات التي وضعها النظام لزواج السعوديات من أجنبي.
  • إبرام عقد زواج السعودية من أجنبي داخل أراضي المملكة مقيم فيها، حيث يتم ذلك بعد الالتزام بكافة الشروط المطلوبة لزواج السعوديات من أجانب. ويجب عليه توثيق زواجه في قنصلية بلده.

وعندما يطلق الزوج الأجنبي زوجته السعودية بإرادته المنفردة فإن إجراءات الطلاق تتم بتوثيق الطلاق في الدوائر الإنهائية بمحكمة الأحوال الشخصية.

وعند رفع الزوجة قضية طلاق على زوجها الأجنبي فيتم ذلك أمام المحاكم السعودية وكذلك في حال إقامتها لدعوى فسخ عقد نكاح أو دعوى خلع. والقيام بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة.

وتختص المحاكم في المملكة العربية السعودية بكافة الدعاوى التي يتم رفعها ضد المسلم الغير سعودي المقيم في السعودية في حال كانت تلك الدعوى تتعلق بطلب فسخ عقد نكاح أو طلاق من جهة الزوجة السعودية.

طلاق السعودي لزوجته الأجنبية.

هناك العديد من الحالات التي يتزوج بها مواطنون سعوديون من زوجات أجنبيات من خارج المملكة العربية السعودية. وقد حدد النظام في المملكة الشروط والضوابط التي تنظم هذا الزواج وفي حال تزوج السعودي الأجنبية في الخارج عليه عند عودته إلى المملكة توثيق هذا الزواج عن طريق مراجعته للدوائر الانهائية في محكمة الأحوال الشخصية.

لكن يمكن أن تحدث المشكلات التي تؤدي لتطليق هذه الزوجة الأجنبية، فما هي اجراءات طلاق السعودي من أجنبية؟

إن إجراءات طلاق السعودي لزوجته الأجنبية يحتاج إلى القيام بالإجراءات نفسها لطلاق السعودية، ويجب على الزوج السعودي توثيق طلاقه في مهلة حدها الأعلى 15 يوم من تاريخ بينونة الطلاق.

وتحتاج اجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين إلى محامي طلاق خبير ومتخصص في هذه القضايا. يكون على علم واسع بجميع قضايا الطلاق وأحكامه ليقوم بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة. وذلك لتسهيل كافة الإجراءات القانونية المطلوبة لطلاق السعوديين من أجانب.

قانون الحضانة للمقيمين في السعودية.

حسب قانون الحضانة للمقيمين في السعودية فإن حق الحضانة يعتبر من حقوق الزوجة. حيث تنتقل الحضانة بعد الطلاق مباشرةً للزوجة بدون الحاجة إلى حكم محكمة في الحالات التي ليس فيها نزاع على مسألة الحضانة.

وبالتالي فليس للزوج الحق في أخذ حضانة الأولاد إلى في الحالات التي تسقط فيها الحضانة عن الأم والتي وضحها نظام الأحوال الشخصية. مثل حالة عدم قدرتها على رعاية الأولاد وحفظهم ومتابعة شؤونهم. وسلامتها من أي مرض خطير أو معدٍ.

كذلك من الأمور التي تسقط الحضانة عن الأم هو زواجها من أجنبي عن أبنائها الذين هم تحت رعايتها. وكذلك وحسب المادة 128 من نظام الأحوال الشخصية ففي حال انتقال المحضون إلى مكان ما بهدف الإقامة بحيث تفوت معه مصلحة المحضون فإن الحضانة تسقط عن الحاضن في هذه الحالة.

وحسب المادة 129 من النظام نفسه فإنه لا يحق للحاضن أن يسافر بالمحضون لخارج المملكة العربية السعودية لمدة أكثر من 90 يوم بالسنة الواحدة. وبذلك بعد موافقة الوالد الآخر.

لذلك فإن من حق المقيمة المطلقة من زوج سعودي حضانة أطفالها وفق شروط رفع دعوى حضانه. لكن لا يسمح لها النظام بالسفر مع أبنائها الذين هم في رعايتها إلى خارج المملكة. وبالتالي فمن حقها حضانة أطفالها لكن ضمن أراضي المملكة.

كيف يتم طلاق الاجانب في السعودية؟

يتم طلاق الاجانب في السعودية من خلال التوجه إلى قنصلية بلادهم من أجل توثيق الطلاق حسب الأصول القانونية. كما يجب على الزوجين أن يتوجها إلى الجهة المختصة في المحكمة لإثبات الطلاق وتوثيقه بعد ذلك في وزارة العدل السعودية ومن ثم في وزارة الخارجية. وبعد الانتهاء من جميع الإجراءات القانونية المطلوبة فيتم بعدها الحصول على وثيقة الطلاق من أجل تقديمها إلى القنصلية.

طلاق السعودي لزوجته الأجنبية.

تسري أحكام نظام الأحوال الشخصية السعودي الذي أخذ أحكامه من الشريعة الإسلامية التي نظمت كافة مسائل الطلاق. وعند طلاق السعودي لزوجته الأجنبية فيمكنه طلاقها بإرادته المنفردة حسب أحكام النظام. ويجب عليه إن يوثق هذا الطلاق من خلال الدوائر الانهائية في محكمة الأحوال الشخصية.

وبعد ذلك يجب على المواطن السعودي أن يذهب إلى القنصلية أو السفارة الخاصة ببلد الزوجة ليقوم بتصديق هذا الطلاق من قبل وزارة الخارجية السعودية. حيث يتم إرسال كافة المستندات والثبوتيات اللازمة إلى بلدها لاستكمال باقي إجراءات توثيق الطلاق بالنسبة لها.

وتحصل الزوجة الأجنبية على كافة الحقوق التي منحها النظام للزوجة المطلقة في السعودية. ويحق لها احتضان أولادها في حال توفر شروط الحضانة في السعودية التي وضحها النظام. وتسقط الكفالة عن الزوجة الأجنبية بعد طلاقها من السعودي في حال لم لكن لديها كفيل آخر في المملكة العربية السعودية.

ومن الأفضل التواصل واستشارة محامي طلاق جدة من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. الذي يمتلك خبرة عميقة وطويلة في قضايا الطلاق في السعودية وكافة تفاصيلها والأنظمة القانونية التي تحكمها.

اكتسبها عبر تعامله مع مختلف أنواع قضايا الطلاق وما ينتج عنها من قضايا مثل تحديد مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية وقضايا الحضانة والزيارة. يضاف إلى ذلك درايته الكبيرة في الأنظمة الشرعية ونظام الأحوال الشخصية وجميع الأنظمة القانونية والتعاميم المتعلقة بهذه القضايا.

ما هي حقوق المطلقة الاجنبية في السعودية؟؟

حقوق المطلقة الاجنبية في السعودية التي يعطيها النظام السعودي هي كثيرة مثل حضانة أولادها في حال توفر شروط الحضانة فيها. على ألا تغادر أراضي المملكة برفقة أولادها. بالإضافة إلى حصولها على النفقة أيضاً. كما يتم تطبيق نظام الوصاية أيضاً.

وفي ختام مقالنا.

اجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين وطريقة التوثيق 2023.

نتمنى بأن نكون قد أغنينا فكركم بالعديد من المعلومات القانونية المهمة حول قضايا الطلاق في المملكة العربية السعودية سواء للمقيمين أو المواطنين السعوديين وإجراءاتها وكل ما يتعلق بها. وعند السؤال عن اجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين وعن قضايا الطلاق في بشكل عام فيمكن أن تتواصلوا مع شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للتواصل مع أفضل محامي طلاق خبير ومتمرس في هذه القضايا.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية