اجراءات رفع دعوى نشوز

اجراءات رفع دعوى نشوز هي الإجراءات القانونية التي يتم ابتاعها عند رفع دعوى قضائية أمام المحكمة للمطالبة بالفرقة بسبب النشوز. حيث يعتبر نشوز الزوجة من الأسباب التي تجعل الزوجة ساقطة الحقوق في المحكمة.

وسنستعرض لكم ما هي الإجراءات التي يجب القيام بها لرفع دعوى النشوز في السعودية والأسباب التي يجب الاستناد عليها حتى يتم قبول الدعوى في المحكمة وكل ما يتعلق بدعوى النشوز في النظام السعودي.

اجراءات رفع دعوى نشوز.

من حقوق الزوج على زوجته المعاشرة بالمعروف بينهما. بالإضافة إلى سكنهما ببيت الزوجية وأن تبقى الزوجة مع زوجها في سكن الزوجية ويجب عليها طاعة زوجها.

لذا فعندما لا تطيع الزوجة زوجها وتخرج من سكن الزوجية فإنها تعتبر ناشزاً، ويمكن للزوج رفع دعوى نشوز بحقها لإثبات نشوزها أمام المحكمة من أجل إسقاط حقوقها في النفقة الشرعية.

ولكي يقوم الزوج برفع دعوى نشوز لا بد له من أن يقوم بعدد من الإجراءات القانونية، ومن أبرز اجراءات رفع دعوى نشوز هي:

  • أولى الإجراءات المهمة لرفع دعوى نشوز توكيل محامي الطلاق لديه خبرة في قضايا الطلاق والأحكام الشرعية المتصلة بقضايا الشوز. وخبرة عملية في رفع الدعاوى أمام محاكم الأحوال الشخصية.
  • يجب صياغة صحيفة دعوى قضائية تتناسب مع حالة النشوز والمطالبة بإلزامها بدفع المهر أو أن يحكم عليها بأنها ناشز وبالتالي ساقطة الحقوق.
  • تقديم الأدلة والبراهين التي تثبت نشوز الزوجة وخطأها تجاه زوجها. وإرفاق ما يلزم من مستندات ضرورية لرفع دعوى نشوز.
  • وبعد تسجيل الدعوى لدى المحكمة يتم تحديد أولى الجلسات وتبليغ الخصوم للبدء بإجراءات التقاضي.

انظر إلى الفيديو الآتي حول عدم وجود تصنيف دعوى نشوز عبر خدمات وزارة العدل الرقمية:

كيف ارفع دعوى نشوز في ناجز؟

لقد أعلنت وزارة العدل في السعودية في وقت سابق بأن خدماتها الالكترونية عبر بوابة ناجز الرقمية لا تتضمن تصنيف دعوى نشوز. وبالتالي فلا يمكن رفع دعوى نشوز في ناجز وإنما يتم إثبات النشوز من خلال جلسات المحاكم ورفع دعوى فسخ نكاح أو خلع وتقديم ما يثبت التصرف الخاطئ من قبل الزوجة والذي يعتبر نشوزاً.

المستندات المطلوبة لرفع دعوى نشوز.

يوجد العديد من المسندات التي يجب إرفاقها عند رفع دعوى نشوز أمام المحكمة، ومن أهم هذه المستندات ما يلي:

  • تقديم صورة مصدقة عن عقد النكاح الصحيح.
  • تقديم المستندات التي تثبت نشوز الزوجة وعدم طاعتها لزوجها.
  • صورة عن البطاقة الوطنية للزوج.
  • صورة مصدقة عن التوكيل الرسمي للمحامي الذي يتوكل بالدعوى.
  • إرفاق محضر التسوية في حال وجوده.

وغيرها من المستندات الأخرى بحسب ظروف الدعوى التي يتم تقديمها أمام المحكمة. ومن الأفضل أن يتم الاتصال برقم محامي طلاق بجده وهو call:00966545040509. يمتلك كفاءة عالية في الترافع في قضايا الطلاق والنشوز ليقوم برفع الدعوى حسب الأصول القانونية. ويقدم ما هو مطلوب من أدلة وإثباتات تفيد في كسب الدعوى. وكذلك الرد على دعوى ناشز وتطلب الطلاق.

متى يتم رفض دعوى النشوز؟

يتم رفض دعوى النشوز عند وجود المبررات الشرعية والمسوغات التي تبرر للزوجة تصرفها الذي يعتبر نشوز. كأن يكون المسكن الذي تسكن به مع زوجها غير قابل للسكن أو فيه عيوب لذلك غادرته. أو أن يكون هناك سبب شرعي لخروجها من بيت زوجها دون علمه أو إذنه أو غيرها من المبررات الشرعية الأخرى.

شروط رفع دعوى نشوز.

لكل دعوى قضائية شروط يجب أن تتوفر فيها حتى يتم قبولها في المحكمة وينظر القاضي بها. لذلك عند رفع دعوى نشوز لا بد من مراعاة الضوابط والشروط المطلوبة لرفع مثل هذه الدعاوى. فالنشوز كما رأينا له العديد من الصور والأمثلة التي تمثل عصيان الزوجة لزوجها أو تصرفها بتصرفات مسيئة له ولأهله.

لذلك فلا بد من تقديم ما يثبت حصول النشوز عند رفع دعوى النشوز أمام المحكمة، كما أن هناك مجموعة من الشروط الأخرى. وفيما يأتي شروط رفع دعوى نشوز في السعودية:

  • يجب أن يكون عقد النكاح ناتج عن زواج صحيح كامل الأركان ومستوفي الشروط المطلوبة لعقد النكاح.
  • كما يجب أن تكون الزوجة قبلت المهر المعجل من زوجها وأن يكون الزوج قد وفر لها السكن الشرعي الملائم والمناسب.
  • أن يصدر عن الزوجة سوء خلع أو تصرف من التصرفات السيئة المُضرة بحق زوجها أو أهله وعصيانها له.
  • خروج الزوجة من مسكن الزوجية دون أن تحصل على إذن زوجها أو بدون علمه، بشرط ألا يكون لديها عذر شرعي لهذا الخروج.
  • رفض الزوجة السفر مع زوجها سواء للعمل أو على نحو ذلك، دون أن تمتلك أي مسوغات شرعية تبرر لها هذا الرفض.
  • يجب تقديم الإثباتات المطلوبة لأي حالة نشوز من الحالات التي يتم الاستناد إليها في دعوى النشوز.

وشروط أخرى كثيرة منها ما يتعلق بشروط رفع دعوى قضائية مثل شرط المصلحة والصفة والأهلية والضرر وعدم مخالفة الشريعة والقانون.

أسباب رفض دعوى النشوز.

لقد أعلنت وزارة العدل في السعودية في وقت سابق بأن خدماتها الالكترونية عبر بوابة ناجز الرقمية لا تتضمن تصنيف دعوى نشوز. وبالتالي فلا يمكن رفع دعوى نشوز في ناجز وإنما يتم إثبات النشوز من خلال جلسات المحاكم ورفع دعوى فسخ نكاح أو خلع وتقديم ما يثبت التصرف الخاطئ من قبل الزوجة والذي يعتبر نشوزاً.

عند رفع دعوى النشوز لدى المحكمة يجب على الزوج أن يكون لديه الأسباب التي تستند إلى أحكام الشرع والنظام للمطالبة بالحكم بنشوز الزوجة أمام المحكمة. ولا بد من تقديم الأدلة التي تثبت نشوز الزوجة حتى يتم قبول دعوى نشوز الزوجة. لكن ما هي أسباب رفض دعوى النشوز؟

من أبرز أسباب رفض دعوى النشوز في المحكمة ما يلي:

  • عندما لا يأمن الزوج السكن الشرعي المناسب لزوجته ولأولاده وبالتالي يكون خروج الزوجة من مسكن الزوجية يستند لمسوغات شرعية.
  • في حال عادت الزوجة إلى طاعة زوجها والامتثال لأمره وزوال السبب الذي تم الاستناد إليه في رفع دعوى النشوز.
  • عندما لا يقوم الزوج بتسديد النفقة المستحقة إلى الزوجة والأولاد.
  • عند اعتراض الزوجة على الدعوى وتقديمها للأسباب والمسوغات الشرعية التي يقتنع القاضي بها والتي تستند إلى أحكام الشريعة الإسلامية وأحكام النظام.

لذلك يجب الالتزام بالشروط القانونية المطلوبة وكذلك اجراءات رفع دعوى نشوز لقبول الدعوى وتقديم الأسباب القانونية المُقنعة للقاضي.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا عن.

اجراءات رفع دعوى نشوز بـ 4 خطوات المستندات والشروط المطلوبة.

ويمكنك أن تتصل بنا في موقعنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لتحصل على الإجابة الكاملة عن جميع استفساراتك حول قضايا النشوز في السعودية.

المصادر.

طريقة اثبات خلع

طريقة اثبات خلع

رأي واحد حول “اجراءات رفع دعوى نشوز”

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    اخي الفاضل..
    خرجت زوجتي الى بيت بنتها من مكه الى جده..وكلاهما اجنبيات…بطوعي ..وبتواصل بيننا لدة اربع ايام…ثم عند موعد رجوعها ..قالت بانها لن ترجع لان بنتها ذكت لها باني طردتها من بيتي في زياره سابقه للبنت الينا ..وهذا كذب علي..وبها الا مرت ٣٣ يوم ولم ترجع وبذلت كل جهدي وتوسلي ولم ترجع ..تستمع لرسايلي ولا ترد..الا بانها بسبب بنتها لن ترجع لي…
    فبماذا تنصحني…
    وهل هنك وسيلة لتدخل لجان صلح خارج عايلتنا…لاني وسطت منهم ولم ننجح..
    اشكرك سلفا..وفقك الله

    رد

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية