اجراءات رفع دعوى نفقة

اجراءات رفع دعوى نفقة هي من الإجراءات القانونية التي من خلالها تلجأ المرأة إلى القضاء في حال عدم حصولها على كافة حقوقها الشرعية من زوجها. ولا سيما عند إنكاره لهذه الحقوق سواء كانت هذه الحقوق للزوجة أو للأولاد.

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة

اجراءات رفع دعوى نفقة.

في أول جلسة يتم صدور حكم قضائي بالنفقة بعد خطوات تبدأ في تقديم أصل صحيفة الدعوى بأول جلسة. وفي الجلسة الثانية يتم إعادة الإعلام وعرض الصلح، ويحضر محامي الزوج بالجلسة ويطلب أجل للاطلاع ثم يطلب محامي الزوجة التحري عن دخل الزوج.

مفهوم النفقة بداية ً هي حق من حقوق الزوجة والأولاد، فمن واجب الزوج تأمين كافة متطلبات الحياة الأساسية من طعام وسكن وتعليم وصحة وهذه ضماناً لحياة كريمة لأفراد الأسرة. حتى لو كانت الزوجة ميسورة الحال كأن يكون لديها عمل فمع ذلك تعتبر النفقة واجب عليه.

ونقوم باتباع اجراءات رفع دعوى نفقة عندما لا يقوم الزوج بالإنفاق على زوجته أو أولاده. حيث يتم المطالبة بالنفقة في حال كانت حياة زوجية مستمرة مثل نفقة الزوجة قبل الطلاق. أو النفقة بعد الطلاق وكانت الزوجة تستحق النفقة من أجل الأولاد بحال كانت تحتضنهم.

حيث تستطيع رفع دعوى نفقة من خلال تقديم صحيفة دعوى نفقة إلى المحكمة حتى تتمكن الجهة المختصة من تسجيلها بشكل قانوني ودقيق، وتعمل من خلاله على تبليغ الخصوم في موعد أول جلسة حتى يتم بدء جلسات المحاكمة بينهم.

وسوف نوضح لكم اجراءات رفع الدعوى الخاصة بالنفقة عن طريق رفع دعوى نفقه وزارة العدل من بوابة ناجز بشكل إلكتروني:

  1. تسجيل دخول الزوجة إلى خدمة القضاء ضمن خدمات ناجز ثم التوجه إلى صحيفة الدعوى.
  2. القيام بتحديد طلب جديد وتحديد تصنيف رئيسي للدعوى وهي أحوال شخصية، بعد ذلك هنالك تصنيف فرعي يكون دعاوى النفقة والحضانة أو الزيارة. وتحديد نوع الدعوى زيادة نفقة أو إنقاص نفقة أو إلغاءها أو نفقة مستقبلية أو نفقة ماضية وهذا حسب نوع دعوى النفقة المطلوب رفعها.
  3. إضافة المدعين وبيانات الصلح بحال وجودها, يتم إدخال صفة مدخل بيانات وموضوع الدعوى والمرفقات ثم القيام في إرسال الطلب.

كم من الوقت تستغرق قضية النفقة؟

في السعودية لا تستغرق قضية النفقة وقتاً طويلاً، حيث أكدت وزارة العدل أن قضايا النفقة لا تستغرق أكثر من ٢٢ يوم كحد أقصى من الإنتهاء من موضوعها، وإن هذه المدة هي لدارسة القضية والبت بقضية الحضانة المقامة أمام المحكمة ومن الممكن أن تختلف هذه المدة من قضية إلى أخرى.

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة.

لكل دعوى قضائية مجموعة من الأوراق والمستندات التي يجب إحضارها عند القيام في تقديم دعوى أمام المحاكم. فعند الرغبة برفع دعوى نفقة يلزم تقديم المستندات اللازمة لرفع الدعوى. ومن أهم الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة هي كتالي:

  • نسخة مصدقة عن عقد النكاح وصك الطلاق في حال حصول الطلاق.
  • تقديم كافة الأدلة التي تثبت دخل الزوج وبياناته كاملة.
  • تقديم شهادات الميلاد للأطفال بالإضافة إلى عمرهم وصك الحضانة.
  • بيانات الزوجة وهويتها الوطنية.

هذه هي كافة الأوراق المطلوبة في حال كنت ترغب في رفع دعوى نفقة بالمملكة العربية السعودية.

ماذا يحدث في اول جلسة نفقه؟

في أول جلسة يتم صدور حكم قضائي بالنفقة بعد خطوات تبدأ في تقديم أصل صحيفة الدعوى بأول جلسة. وفي الجلسة الثانية يتم إعادة الإعلام وعرض الصلح، ويحضر محامي الزوج بالجلسة ويطلب أجل للاطلاع ثم يطلب محامي الزوجة التحري عن دخل الزوج.

ولمعرفة معلومات عن دعوى انقاص نفقة في السعودية  ونسبة النفقة من الراتب يمكنك تصفح مواضيع موقعنا الإضافية.

طريقة رفع دعوى نفقة عبر بوابة ناجز.

إن وزارة العدل في المملكة العربية السعودية قامت في منح خدمة إلكترونية لرفع أي دعوى قضائية عن طريق منصة ناجز الإلكترونية. ومن هذه القضايا دعاوي النفقة المتنوعة. وإن طريقة رفع دعوى نفقة عبر ناجز يكون على شكل التالي:

  1. يجب تسجيل الدخول عبر بوابة ناجر الإلكترونية.
  2. الضغط على خدمات القضاء المتوفرة على صفحة الرئيسية.
  3. ثم القيام باختيار أيقونة صحيفة الدعوى.
  4. بعد ذلك القيام في الضغط على خيار طلب جديد فور ظهور القائمة ذات الخيارات المتعددة.
  5. ثم يظهر أمامك على شاشة صفحة للتعهد على كل ما تم ذكره من بيانات بصحيفة الدعوى.
  6. ثم عليك الإنتباه من صحة البيانات التي قمت في إدخالها.
  7. ثم إرفاق نموذج الدعوى في الوثائق والمستندات المطلوبة.
  8. وفي النهاية يتم النقر على إرسال الدعوى.

أتَاحَ اللَّهُ لكم خَيْراً عَمِيماً فنرجو أن نكون ما قدمنا من معلومات في مقالنا مفيداً.

اجراءات رفع دعوى نفقة وزارة العدل بـ 8 خطوات عبر ناجز 2024.

هذه هي طريقة رفع دعوى نفقة عبر بوابة ناجز وفي حال عدم المعرفة في تفاصيل رفع دعوى نفقة من خلال بوابة ناجز تستطيع استشارة محامي نفقة في الرياض وافضل محامي نفقة في مكة وهو سوف يرشدك إلى الطريق الصحيح وشركة الدوسري للمحاماة والإستشارات القانونية تساعدك بذلك بكل تأكيد.

المراجع.

صحيفة الدعوى الإلكترونية – المنصة الوطنية الموحدة.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية