ارغب في الطلاق من زوجي

ارغب في الطلاق من زوجي ما هي الشروط والإجراءات التي يجب القيام بها، وما هي الأسباب التي يطلبها الشرع والنظام لطلب الطلاق من قبل الزوجة. هذه الاستفسارات وغيرها من الأسئلة الكثيرة الأخرى التي تردنا حول مسائل الطلاق وكيفية طلب الطلاق وأحكامه في النظام السعودي.

لذلك ولأهمية هذه المسائل سنستعرض لكم في هذا المقال الأجوبة القانونية الدقيقة عن سؤال ارغب في الطلاق من زوجي، وعن كافة هذه الاستفسارات والأسئلة.

ارغب في الطلاق من زوجي.

ربما تتعرضين للمشكلات الأسرية الكثيرة التي تجعلك ترغبين في طلب الطلاق من زوجك ولا تعلمين ما هي أحكام الطلاق في السعودية. وما هي الأحكام والنصوص القانونية التي تنظم هذه القضايا التي تحافظ على حقوق الطرفين عند الطلاق.

فهناك عدد من النساء يقلن ارغب في الطلاق من زوجي، ويردن معرفة اجراءات الطلاق في السعودية وكيف يتم الطلاق وما هي حالاته ومتى يجب على المراة ان تفكر في الطلاق؟

هناك حالات كثيرة لا يمكن للزوجة أن تستمر معها بحياتها الزوجية وبالتالي تقوم الزوجة بطلب الطلاق من زوجها خوفاً من عدم إقامة حدود الله. فيمكن أن يقبل الزوج ويطلق زوجته بالاتفاق، وعليه عندها أن يتقدم بإثبات طلاقه أمام الدوائر الانهائية في المحكمة وفق شروط اثبات الطلاق في القانون السعودي.

وذلك لكي تحصل المطلقة على صك طلاقها الذي له العديد من الفوائد لها لتحصل على حقوقها في الإعانة الاجتماعية ورعاية الأطفال في حال كانت تحتضنهم وغير ذلك.

أما في حال رفض زوجها الطلاق فمن حقها إقامة دعوى طلاق أمام محكمة الأحوال الشخصية بعد تحضير الاوراق المطلوبة للطلاق في السعودية. وتقديم الأسباب الشرعية لذلك. ومن الأفضل لكِ توكيل محامي الطلاق من أصحاب الخبرة لكي يقوم بكل الإجراءات المطلوبة ليساعدكِ على الحصول على حقوقك التي حفظها لك النظام عند الطلاق.

اذا أصرت الزوجة علي الطلاق ورفض الزوج ذلك كيف تتصرف الزوجة؟

اذا أصرت الزوجة على الطلاق ورفض الزوج ذلك فعلى الزوجة أن تلجأ إلى المحكمة لرفع دعوى طلاق من خلال صياغة صحيفة الدعوى وتحديد وسرد وقائعها والأسباب الشرعية التي تستند إليها في طلبها للطلاق أو الخلع للبدء بإجراءات المحكمة. كما تستطيع رفع دعوى طلاق إلكترونياً عن طريق ناجز.

اجراءات الطلاق في السعودية.

يحاول القاضي في أول جلسة مصالحة الزوجين وتقريب وجهات النظر للوصول إلى حل للخلاف بينهما، كما أنه يعمل على سماع أقوال مقدم الدعوى والأسباب التي دفعته إلى رفع الدعوى.

اجراءات الطلاق في السعودية حسب قانون الطلاق في السعودية والقرارات الجديدة الصادرة بهذا الخصوص والمذكورة بالقرار ذو الرقم /7344/ والتاريخ 1441 هـ. وذلك عند طلب رفع دعوى طلاق أو الخلع أو فسخ عقد النكاح من قبل الزوج أو الزوجة هي ما يلي:

  • بعد صول الطلب إلى المحكمة يتم إحالته لمركز المصالحة التي تعرض الصلح على الزوجين وذلك في مدة زمنيه حدها الأقصى 20 يوم. وفي حال حصل الصلح بين الزوجين فيجب إثباته بمحضر يعد سند تنفيذي واجب التنفيذ.
  • لكن في حال لم يحدث الصلح في استمرار الحياة الزوجية، فيتم عرض الصلح في آثار الطلاق مثل الحضانة والنفقة والزيارة. وأما موضوع الطلاق فيتم إحالته للدائرة المختصة للبت فيه والتي يجب أن يتم الفصل فيها خلال مدة حدها الأقصى 30 يوم من التاريخ الذي تمت فيه أول جلسة في المحكمة.

ويمكن رفع الزوجة قضية طلاق بشكل إلكتروني عن طريق بوابة ناجز من خلال القيام بالإجراءات التالية:

  • تدخل إلى بوابة ناجز من خلال حسابها والانتقال إلى الخدمات الالكترونية.
  • تختار صحيفة الدعوى وتقوم بتعبئة تصنيفات الدعوى حسب نوع دعوى الطلاق.
  • بعد ذلك تعبئ كافة البيانات المتعلقة بالمدعين وموضوع الدعوى وأسبابها ثم تُرسل الطلب.

وإليك فيديو يشرح كيفية تقديم صحيفة دعوى عن طريق ناجز:

الزوجة تريد الطلاق والزوج لا يريد.

في حال كانت الزوجة تريد الطلاق والزوج لا يريد فعليها رفع دعوى أمام المحكمة مع الالتزام بشروط الطلاق بالمحكمه حسب الحالات والأسباب التي أدت إلى طلبها الطلاق. حيث أنه يحق للزوجة طلب فسخ عقد النكاح من المحكمة في عدة حالات ذكرها نظام الأحوال الشخصية في الفصل الرابع من الباب الثاني منه مثل:

  • وجود علة مضرة بالزوج تمنع المعاشرة الزوجية (المادة 104).
  • عدم أداء المهر للزوجة الحال عند انتهاء أجله المُحدد من قبل المحكمة التي لم يتم الدخول بها بناء على طلب الزوجة (المادة 106).
  • امتناع الزوج عن الإنفاق على زوجته أو عندما لا يمكن الحصول على هذه النفقة منه لسبب من الأسباب.
  • عندما يدعي الزوج أنه معسر ولا يمكنه أداء النفقة للزوجة والواجبة شرعاً حتى وإن علمت الزوجة بذلك قبل زواجها (المادة 107).
  • عندم يتسبب الزوج بالإضرار بزوجته ضرر تمتنع معه استمرار العشرة الزوجية بينهما (المادة 108).
  • عند طلب الزوجة الفسخ قبل الخلوة أو الدخول وأعادت المهر الذي قبضته ورفض الزوج طلاقها أو خلعها وكان لا يمكن الإصلاح بينهما (المادة 112).

بالإضافة إلى الأسباب الأخرى مثل الغيبة وفقدان الزوج أو غيابه عندما يمضي زمن معين عليه.

ماذا يحدث في اول جلسة طلاق؟؟

يحاول القاضي في أول جلسة مصالحة الزوجين وتقريب وجهات النظر للوصول إلى حل للخلاف بينهما، كما أنه يعمل على سماع أقوال مقدم الدعوى والأسباب التي دفعته إلى رفع الدعوى.

أسباب تستحق الطلاق شرعاً.

أسباب تستحق الطلاق شرعاً:

  • الخيانة الزوجية كونها تبعث مشاعر سلبية ومشكلات كثيرة غالباً ما تنتهي بالطلاق.
  • العنف ضد الزوجة وذلك على اختلاف أنواع هذا العنف سواء كان بالضرب أو من الناحية النفسية أو التهديد أو غيرها.
  • إدمان الزوج على المخدرات والمسكرات الأمر الذي يؤدي إلى تغير تصرفاته التي تصبح غير طبيعية وتؤثر تأثيراً كبيراً على العلاقة الزوجية.
  • عندما يهجر الزوج زوجته لمدة طويلة أو في حال حبس الزوج أو عدم قيامه بواجباته الشرعية تجاهها.
  • وجود المشكلات العديدة في الحياة الأسرية والزوجية لا يمكن مع وجودها الاستمرار بالحياة الزوجية وبالتالي طلب الطلاق.

وغيرها من الأسباب الأخرى التي لا يمكن حصرها وعدها كلها هنا.

كيف اتطلق من زوجي في المحكمة.

إن الطلاق يعتبر أبغض الحلال إلى الله، لكنه يعتبر حلاً للكثير من المشكلات الزوجية التي استعصت على الحل ولا يمكن للزوجين معها الاستمرار بالحياة الزوجية وفق ما حدده الشرع. ففي حال كنت تسألين كيف اتطلق من زوجي في المحكمة؟ فإليك الجواب على سؤالك هذا:

  • يمكنك في البداية طلب الطلاق من زوجك للحصول على الطلاق الاتفاقي ليتم تثبيته في المحكمة فيما بعد.
  • عندما لا يوافق زوجك على الطلاق أو الخلع فيمكنك أن ترفعي دعوى طلاق لدى المحكمة إما من خلال تقديم صحيفة الدعوى وتسجيلها لدى الدائرة المختصة في المحكمة لبدء إجراءات المحاكمة. أو أن ترفعي دعوى طلاق إلكتروني عن طريق ناجز من خلال القيام بعدد من الخطوات التي وضحناها أعلاه.

وبهذا أنهينا مقالنا.

ارغب في الطلاق من زوجي ماذا افعل وما هي الاجراءات 2023.

أجبنا فيه عن التساؤل ارغب في الطلاق من زوجي، وعندما يكون لديك أي استفسار حول قضايا الطلاق في السعودية، فيمكنكم التواصل معنا في موقع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية