استئناف حكم فسخ النكاح بدون عوض

استئناف حكم فسخ النكاح بدون عوض يمكن تقديمه من قبل المحكوم ضده أو من لم يحكم له القاضي بكافة طلباته. ولكن يجب تقديم حكم فسخ عقد النكاح بلا عوض بطريق الاستئناف لكي يؤتي ثماره.

فلا بد من صياغة لائحة الاعتراض بشكل قانوني صحيح وأن تكون مستوفية كامل الشروط الشكلية والموضوعية التي نص عليها النظام. وسنستعرض في مقالنا كافة المسائل التي تتعلق باستئناف حكم فسخ النكاح حسب أحكام النظام السعودي.

اجراءات استئناف حكم فسخ النكاح

استئناف حكم فسخ النكاح بدون عوض.

يتم رفض دعوى فسخ النكاح في السعودية عندما لا يكون هناك أي سبب نظامي لرفع الدعوى. أو يكون السبب الذي تم الاستناد إليه في الدعوى غير قانوني أو مُقنع للقاضي. وأيضاً في حال عدم إثبات الأسباب المقدمة للمحكمة لفسخ عقد النكاح.

يعرف فسخ عقد النكاح بدون عوض والذي هو كل تفريق بين الزوجين يتم عن طريق القضاء. بحيث تكون الفرقة فيه بائنة بينونة صغرى. ويجب التنبه إلى الفرق بين الطلاق والفسخ. لكن متى يحق للقاضي فسخ النكاح بدون عوض؟

هناك العديد من الأسباب المقنعة لفسخ النكاح والتي نص عليها نظام الأحوال الشخصية التي تمنح أي من الزوجين طلب فسخ النكاح بدون عوض من القاضي. مثل فسخ النكاح بسبب الهجر وغيرها من الأسباب الأخرى.

وتأخذ المملكة العربية السعودية بنظام التقاضي على درجتين، وبالتالي فيمكن استئناف أي حكم قضائي صادر عن محكمة درجة أولى ضمن شروط وإجراءات معينة. لذلك يمكن الاعتراض على حكم فسخ النكاح من خلال استئناف حكم فسخ النكاح بدون عوض والصادر عن محكمة الأحوال الشخصية (محكمة ابتدائية). وذلك خلال المدة التي حددها النظام وهي 30 يوم من تاريخ صدور الحكم.

ويتم الاستئناف عن طريق تقديم لائحة استئنافية لحكم فسخ عقد النكاح بدون عوض حسب ما يطلبه النظام مع ذكر الأسباب الموجبة للاستئناف.

هل يقبل الاعتراض علي حكم فسخ النكاح؟

يتم قبول الاعتراض على حكم فسخ النكاح في حال استوفى الاعتراض الشروط الشكلية والموضوعية المطلوبة لتقديم الاعتراض على الحكم. مثل تقديم الاعتراض ضمن المهلة القانونية وهي 30 يوم من وقت صدور الحكم. وكذلك تقديم لائحة اعتراضية ضمن الأصول القانونية المطلوبة وعلى نحو ذلك.

اجراءات استئناف حكم فسخ النكاح.

يمكن استئناف حكم فسخ النكاح عبر ناجز بطريقة إلكترونية. ويتم ذلك من خلال اتباع اجراءات استئناف حكم فسخ النكاح إلكترونياً كما الآتي:

  • يدخل طالب الاستئناف إلى بوابة ناجز عن طريقة حسابه في أبشر.
  • عليه أن يختار خدمة (القضاء) لتظهر له قائمة يختار منها (القضايا).
  • ليتم اختيار المطلوب استئنافها من بين القضايا التي تظهر.
  • وبعد اختيار القضية عليه اختيار (الطلبات) ثم (طلب اعتراض على حكم).
  • ثم يتم تعبئة كافة البيانات المطلوبة وأسباب الاعتراض ثم اختيار (حفظ وإرسال).

وفيما يأتي شرح يوضح كيفية تقديم اعتراض على حكم فسخ نكاح عن طريق ناجز:

متى يتم رفض دعوى فسخ النكاح؟

يتم رفض دعوى فسخ النكاح في السعودية عندما لا يكون هناك أي سبب نظامي لرفع الدعوى. أو يكون السبب الذي تم الاستناد إليه في الدعوى غير قانوني أو مُقنع للقاضي. وأيضاً في حال عدم إثبات الأسباب المقدمة للمحكمة لفسخ عقد النكاح.

لائحة استئناف حكم فسخ النكاح بدون عوض.

حتى يكون الاعتراض على حكم فسخ النكاح بدون عوض أمام محكمة الاستئناف مقبولاً فلا بد من أن تتوفر في لائحة استئناف حكم فسخ النكاح بدون عوض الأمرين التاليين:

من الناحية الشكلية: يجب أن تحتوي اللائحة الاعتراضية على كافة التفاصيل الشكلية التي فرضها النظام مثل:

  • كتابة مذكرة اعتراضية في بداية المذكرة.
  • توجيه المذكرة إلى الدائرة مُصدرة الحكم (محكمة الأحوال الشخصية).
  • ذكر أطراف الدعوى (المدعي والمدعى عليه) وتاريخ إيداع المذكرة.
  • نص الحكم المعترض عليه وبياناته وتناقش الأسباب محل الاعتراض.
  • طلبات المذكرة.

من الناحية الموضوعية: يجب النظر إلى الأسباب التي بنى عليها القاضي حكمه بفسخ عقد النكاح ومناقشة هذه الأسباب وإثبات عدم صحتها أو أنها لا تنطبق على أرض الواقع على سبيل المثال.

وبعد التأكد من صياغة لائحة استئناف الحكم الصادر بفسخ عقد النكاح يتم تقديمه إلى المحكمة التي أصدرت الحكم. لكي تحيله إلى محكمة الاستئناف والبدء بإجراءات الاستئناف إما تدقيقاً أم مراجعةً حسب طالب الاستئناف.

ومن الأفضل توكيل محامي الطلاق خبير في قضايا الطلاق وفسخ النكاح وكيفية الاعتراض على هذه الأحكام حسب النظام في السعودية.

الاعتراض على حكم فسخ النكاح.

يتم رفع دعوى فسخ النكاح من قبل الزوج أو الزوجة أمام محكمة الأحوال الشخصية. وبعد الإجابة على أسئلة القاضي عند فسخ النكاح وتقديم سبب من أسباب فسخ عقد النكاح التي نص عليها نظام الأحوال الشخصية. وكذلك تقديم ما يُثبت تلك الأسباب وانتهاء جلسات المحكمة يحكم القاضي بفسخ عقد النكاح.

هذا الحكم قابل للاعتراض بطرق الاعتراض التي نص عليها النظام وهي:

  • الاعتراض على حكم فسخ النكاح بطريق الاستئناف والذي يتم من قبل من صدر حكم فسخ النكاح ضده. أو الذي لم يحكم له القاضي بطلباته كلها. ويتم طلب الاستئناف إما مرافعةً أو تدقيقاً خلال مدة 30 يوم من صدور الحكم.
  • الاعتراض بالنقض على حكم فسخ النكاح والذي يتم من قبل المحكوم عليه وذلك أمام المحكمة العليا. حيث من حق المحكوم طلب نقض الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف في شروط حددها النظام. مثل مخالفة الحكم لأحكام الشريعة أو صدوره من محكمة غير مشكل تشكيل صحيح وغيرها.
  • الاعتراض بالتماس إعادة النظر على حكم فسخ النكاح يتم طلبه من قبل الخصوم في حالات أيضاً حددها النظام. مثل وقوع غش من الخصم أو ظهور أدلة قاطعة جديدة يمكن أن تغير الحكم ولم تكن موجودة سابقاً وغيرها من الأحوال الأخرى التي ذُكرت على سبيل الحصر.

أسباب تقديم لائحة الاعتراض على حكم فسخ بدون عوض.

أسباب تقديم الاعتراض على حكم فسخ بدون عوض هي:

  • في حال كان حكم القاضي بفسخ عقد النكاح قد سبب الظلم لأحد الخصوم.
  • عدم وجود أي سبب صحيح لفسخ عقد النكاح.
  • عندما لا يتوفر أي شروط لازم لفسخ عقد النكاح.
  • عندما يكون هناك أي أخطاء في إجراءات التقاضي.

وغيرها من الأسباب الأخرى التي منحها النظام لكل من طرفي الخصومة طالبي الاعتراض على الحكم الذي يصدر عن القضاء.

وإلى هنا نصل إلى نهاية مقال.

مراحل استئناف حكم فسخ النكاح بدون عوض في السعودية 2023.

وعند استفسارك عن طرق الاعتراض على قضايا الأحوال الشخصية وفسخ عقد النكاح. فقم بالتواصل مع رقم محامي طلاق بجده call:00966545040509. من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية صاحب خبرة عالية في قضايا الطلاق وفسخ عقد النكاح وكيفية الاعتراض هذه الأحكام.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية