الاستئناف في الأحوال الشخصية

الاستئناف في الأحوال الشخصية الوسيلة القانونية التي يلجأ إليها الأفراد لمراجعة القرارات الصادرة من محاكم الأحوال الشخصية بهدف إعادة النظر فيها وتصحيح أي أخطاء قانونية أو إجرائية قد تكون وقعت.

تهدف هذه المقالة إلى استكشاف جوانب الإستئناف والإجراءات المتعلقة به في الأحوال الشخصية وذلك ضمن نظام اللائحة التنفيذية السعودي.

وإذا كنت بحاجة إلى استشارة قانونية احوال شخصية بخصوص الميعاد والإجراءات المتعلقة بالإستئناف يُرجى النقر على زر الواتساب الموجود على الجانب الأيمن من الشاشة للتواصل مع مكتب المحامي الدوسري.

شروط قبول الاستئاف في المحكمة

الاستئناف في الأحوال الشخصية.

نعم يجب حضور جلسة الاستئناف لأنه إذا لم يحضر المستأنف أو من طلب التدقيق بعد إبلاغه بموعد الجلسة (ما لم يكن سجيناً أو موقوفاً) خلال (60) يوماً فإن حقه في الاستئناف أو التدقيق سيسقط.

منح نظام الأحوال الشخصية الجديد الأفراد الحق في تقديم طلب الاستئناف في الأحوال الشخصية أو التماس اعادة النظر في الحكم القضائي الصادر ضدهم عندما يرون أنه مجحف بحقهم من خلال مراجعته من قبل محكمة ذات درجة أعلى والتي هي محكمة الإستئناف.

لكن هناك شروط قبول الاستئاف في المحكمة من أهمها:

  1. أن لا يكون الحكم الإبتدائي الصادر في قضية الأحوال الشخصية من ضمن الدعاوى اليسيرة التي لا يحق استئنافها.
  2. تقديم طلب الإستئناف والتدقيق فيه خلال 30 يوماً في الأحكام العادية و10 أيام في الأحكام المستعجلة.
  3. يجب تقديم صحيفة الإستئناف إلى المحكمة التي أصدرت الحكم الأصلي.
  4. صياغة صحيفة الإستئناف وفقاً لنظام المرافعات الشرعية السعودي.

للحصول على أقوى صياغة للإستئناف وضمان قبوله قم بتوكيل محامي احوال شخصية الرياض من مكتب الدوسري خبير في تقديم الإستئناف ليقوم بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة حالاً.

 اجراءات الاستئناف في الاحوال الشخصية بالسعودية.

فيما يلي الإجراءات المتبعة في حالة الإستئناف في الأحوال الشخصية بالمملكة العربية السعودية:

  • يقوم (المحكوم عليه) أو (المحكوم له) بتقديم طلب استئناف إلى محكمة الاحوال الشخصية بالرياض أو التي أصدرت الحكم ضمن المدة المحددة قانونياً.
  • إعداد صحيفة الإستئناف متضمنةً جميع معلومات الحكم المستأنف مثل رقمه وتاريخه وأسباب وطلبات المستأنف مع توقيعه وتاريخ تقديم الطلب.
  • تقوم محكمة الأحوال الشخصية بتسجيل طلب الإستئناف وإحالته إلى الدائرة التي أصدرت الحكم.
  • تقوم الدائرة في محكمة الأحوال الشخصية بإعادة النظر في الحكم وإذا اعتبرت المستأنف محقاً في طلبه فلها الحق في تعديل الحكم بشرط إبلاغ الأطراف المعنية بذلك.
  • إذا اعتبرت محكمة الأحوال الشخصية التي أصدرت الحكم أن الحكم صحيحاً يتم إحالة القضية وجميع الوثائق ذات الصلة إلى محكمة الإستئناف خلال 5 أيام.
  • تقوم محكمة الاستئناف بدراسة طلب الإستئناف وإجراء مراجعة شاملة للقضية والأدلة المقدمة ثم تصدر قرارها إما بتأييد الحكم الصادر أو قبول الإعتراض على الحكم وإعادة المرافعة في القضية.

اللائحة التنفيذية لإجراءات الاستئناف.

  • إذا لم يحدد المستأنف نوع الإستئناف يعتبر تدقيقاً وكما يُسمح للمستأنف بتعديل طلب الإستئناف من مرافعة إلى تدقيق خلال المدة المحددة للإعتراض.
  • إذا كان الإستئناف مرافعة يجب إرفاق صور من الطلب بعدد المستأنف ضدهم.
  • تحكم الدائرة في القضايا التدقيقية خلال 20 يوماً من تاريخ إحالة القضية وفي حالة الدعاوى المستعجلة يكون الحكم خلال 10 أيام.
  • يُسمح للمحكوم عليهم بتقديم مذكرة اعتراض واحدة أو مذكرات متعددة.
  • في حالة انتهاء ولاية القاضي في الدائرة يتم رفع ملف القضية لمحكمة الإستئناف بعد انتهاء مدة الإعتراض.
  • يُسمح للمحكمة بإضافة تعويضات إلى الطلب الأصلي بعد تقديم الطلبات الختامية أمام محكمة الدرجة الأولى.
  • يُسمح للمستأنف ضده بتقديم استئناف فرعي قبل انتهاء جلسة المرافعة الأولى وينتهي بزواله.
  • لا يُسمح بإدخال أشخاص غير الطرفين في الدعوى ما لم يكن ذلك لمصلحة العدالة أو إظهار الحقيقة.
  • لا يجوز تأجيل الجلسة إلا لسبب يثبت في الضبط ولا يجوز تأجيلها أكثر من مرة و من 30 يوماً وعدد الجلسات في القضية لا يزيد عن ثلاث جلسات، ما لم تقتض الضرورة أو يقرر المجلس خلاف ذلك.

متى يتم قبول الاستئناف؟

يتم قبول الإستئناف بعد استيفائه الشروط الشكلية، في الحالات التالية: حصول المستأنف على أدلة قاطعة في الدعوى تعذرت عليه سابقاً، وجود تلاعب وغش من قبل الخصم، في حالة الحكم بما لم يُطلب أو وجود تناقض في الحكم أو استناده على أدلة مزورة او شهود زور.

هل يجب حضور جلسة الاستئناف؟

نعم يجب حضور جلسة الإستئناف لأنه إذا لم يحضر المستأنف أو من طلب التدقيق بعد إبلاغه بموعد الجلسة (ما لم يكن سجيناً أو موقوفاً) خلال (60) يوماً فإن حقه في الإستئناف أو التدقيق سيسقط.

ساق الله لك كل الخير عزيزي القارئ على قراءة مقالنا.

إجراءات الاستئناف في الأحوال الشخصية وأهم 4 شروط لقبول الطلب.

لا تتردد بتوكيل أفضل محامي قضايا أسرية متخصص في استئناف الأحكام من مكتب الدوسري.

المصادر

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية