الاوراق المطلوبة للطلاق في السعودية

الاوراق المطلوبة للطلاق في السعودية يجب استخراجها وتقديمها وفق الأصول القانونية عندما يتم طلب الطلاق. وهناك العديد من الإجراءات القانونية المطلوب القيام بها لطلب الطلاق ورفع الدعوى أمام المحكمة.

وقد سهلت وزارة العدل في السعودية كافة الإجراءات القانونية المطلوب القيام بها عند القيام بتوثيق الطلاق أو رفع دعوى طلاق أو خلع أو فسخ نكاح أو طلب إثبات طلاق وغيرها من الخدمات الالكترونية الكثيرة التي قدمتها عبر ناجز.

إجراءات الطلاق الإلكتروني

الاوراق المطلوبة للطلاق في السعودية.

اجراءات الطلاق في السعودية تتم عن طريق بوابة ناجز الرقمية ورفع الدعوى عن طريقة خدمة صحيفة الدعوى الموجودة في الخدمات الالكترونية للبوابة. ومن ثم اختيار تصنيفات الدعوى الرئيسية والفرعية وتعبئة بيانات المدعي والمدعى عليه. ومن ثم إرسال الطلب. كما يتم توثيق الطلاق أيضاً عبر البوابة من خلال خدمة الحالات الاجتماعية وتعبئة ما هو ضروري من البيانات اللازمة.

أفرد نظام الأحوال الشخصية في السعودية فصلاً كاملاً عن الطلاق وحالاته وأنواعه وظروفها والحالات التي تبيح طلب الطلاق. كما وفرت وزارة العدل خدمات إلكترونية تخص رفع دعوى الطلاق وتوثيقه وتوثيق الرجعة.

وهناك أوراق ومستندات مطلوبة عند طلب الطلاق أو رفع دعوى طلاق أمام المحكمة، وتختلف هذه الأوراق بحسب نوع قضية الطلاق التي يتم رفعها. ومن أبرز الاوراق المطلوبة للطلاق في السعودية ما يلي:

  • عقد النكاح سواء صورة عنه أو الأصل.
  • الأوراق المطلوبة لإثبات الضرر الحاصل في حال كان طلب الطلاق للضرر مثل تقارير طبية أو ضبوط شرطة أو غيرها.
  • تحري عن محل إقامة الزوج في حال كان الطلاق لغيبة الزوج.
  • صورة مصدقة عن حكم سجن الزوج يكون فيها مدة الحكم الصادر بحقه في حال كانت دعوى الطلاق بسبب سجن الزوج.
  • تقارير طبية تثبت مرض الزوج أو الزوجة في حال كان سبب الطلاق لمرض الزوجة أو الزوج.

وبالتالي يتم تقديم الاوراق المطلوبة للطلاق في السعودية سواء عند طلب الطلاق أو في حال رفع دعوى طلاق أمام المحكمة من أجل اصدار صك طلاق.

كم ياخذ وقت توثيق الطلاق؟؟

لا يحتاج توثيق الطلاق بالنسبة للطلاق الرجعي والطلاق البائن سواء بينونة صغرى أو بينونة كبرى. سوى يوم أو يومين. لكن عندما يتم طلب إثبات الطلاق عن طريق دعوى قضائية فإن صك الطلاق يحتاج لعدة أشهر.

إجراءات الطلاق الإلكتروني.

وفرت وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية العديد من الخدمات الالكترونية التي تسهل الإجراءات القضائية على المواطنين والمقيمين. بحيث توفر عليهم الكثير من الوقت والجهد، حيث يمكنهم القيام برفع دعوى قضائية عبر بوابتها الرقمية ناجز.

حيث يمكن من خلال هذه البوابة تقديم طلب طلاق الكتروني عبر القيام بخطوات سهلة وبسيطة من خلال عدد من البيانات التي يتم طلبها لرفع الدعوى. وفيما يلي إجراءات الطلاق الالكتروني من خلال بوابة ناجز:

  • في البداية يقوم المستفيد بالدخول إلى البوابة الرقمية ويختار خدماتها الالكترونية ثم منها يختار (القضاء).
  • ومن خدمات القضاء عليه البحث عن (المحاكم) التي من ضمن خدماتها يختار خدمة (صحيفة الدعوى).
  • يُطلب بعد ذلك من المستفيد أن يختار تصنيفات الدعوى، فمن التصنيف الرئيسي يجب اختيار (دعاوى احوال شخصية).
  • كما يجب تعبئة التصنيف الفرعي باختيار (دعاوى الفرقة والنكاح)، ويتم تعبئة نوع الدعوى والتوجه إلى خيار (إما فسخ نكاح أو خلع أو إثبات الطلاق).
  • يطلب بعدها من المستفيد أن يوافق على تعهد صحة المعلومات المُدخلة بأنها صحيحة ليتم الانتقال إلى الصفحة الرئيسية للمدعين.
  • يجب تعبئة البيانات التي تخص المدعي، كما يطلب إدخال البيانات التي تخص المدعى عليه ومن ثم الضغط على (إضافة).
  • كما يجب على المستفيد أن يقوم بتعبئة بيانات المهر والسبب الذي دفعه لطلب الطلاق وما هو مكان إقامة الزوجة وغيرها من البيانات المطلوبة الأخرى.
  • كما على المستفيد أن يُدخل مشفوعات الدعوى والأسانيد التي استند إليها في رفع الدعوى.
  • وبعد الانتهاء من إدخال كافة البيانات المطلوبة يقوم باختيار (إرسال الطلب).

وبذلك يكون الطلب قد تم إرساله إلى المحكمة ليتم مراجعته لمتابعة إجراءات الدعوى.

ما هي اجراءات الطلاق في السعودية؟

اجراءات الطلاق في السعودية تتم عن طريق بوابة ناجز الرقمية ورفع الدعوى عن طريقة خدمة صحيفة الدعوى الموجودة في الخدمات الالكترونية للبوابة. ومن ثم اختيار تصنيفات الدعوى الرئيسية والفرعية وتعبئة بيانات المدعي والمدعى عليه. ومن ثم إرسال الطلب. كما يتم توثيق الطلاق أيضاً عبر البوابة من خلال خدمة الحالات الاجتماعية وتعبئة ما هو ضروري من البيانات اللازمة.

توثيق الطلاق في المحكمة.

ألزم نظام الأحوال الشخصية الزوج الذي يطلق زوجته بأن يقوم بتوثيق طلاقه خلال فترة زمنية حددها وهي 15 يوماً وذلك من تاريخ بينونة الطلاق. حيث على الزوج أن يوثق الطلاق عبر تقديم طلب التوثيق إلى الدوائر الانهائية بمحكمة الأحوال الشخصية.

كما يمكن توثيق الطلاق باستخدام بوابة ناجز الرقمية التابعة إلى وزارة العدل السعودية من خلال خدمة أطلقتها هي (توثيق الطلاق إلكترونياً). حيث يتم الاستفادة من هذه الخدمة من خلال تعبئة نموذج إلكتروني معين. حيث يتم ذلك عن طريق القيام بالخطوات الإلكترونية التالية:

  • أولى الخطوات التي يجب القيام بها هي الدخول إلى البوابة لتسجيل الدخول عن طريق اسم مستخدم وكلمة مرور وإدخال الرمز المرئي.
  • وبعد الانتقال إلى خدماتها الالكترونية يتم اختيار (الحالات الاجتماعية).
  • يجب الانتقال إلى الطلبات الاجتماعية ليتم بعدها الانتقال إلى (طلب جديد).
  • وبعد أن يتم الدخول إلى الخدمة المطلوبة يجب تعبئة الخانات المطلوبة ومن ثم إرسال الطلب.
  • يتم إرسال إشعار إلى المستفيد بأن وثيقة الطلاق قد صدرت بعد الانتهاء من جميع الإجراءات المطلوبة.
  • ويجب إبلاغ وزارة الداخلية بتغيير الحالة الاجتماعية بعد توثيق الطلاق.

وتتطلب هذه الخدمة وجود شاهدين على التوثيق، بالإضافة إلى وجود الهوية الوطنية وتوفر عقد النكاح، ويمكن للشاهدين المصادقة على توثيق الطلاق إلكترونياً من خلال البوابة لإصدار وثيقة الطلاق.

وفيما يأتي فيديو توضيحي حول توثيق الطلاق عن طريق ناجز:

وبعد أن أنهينا حديثنا عن.

الاوراق المطلوبة للطلاق في السعودية وتوثيقه بـ 5 خطوات ناجز.

نتمنى أن يكون ما قدمناه لكم قد وضح كافة التفاصيل المتعلقة باجراءات الطلاق الكترونيا. نأمل بأن تكون المعلومات المذكورة قد حققت لكم الفائدة. وإذا كان لديكم أي استفسار عن الاوراق المطلوبة للطلاق في السعودية، وكافة المعلومات المتعلقة بقضايا الطلاق في السعودية. فما عليكم سوى أن تتواصلوا مع محامي طلاق جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية