الخلع قبل الدخول

الخلع قبل الدخول يعتبر من أشكال الفرقة بين الزوجين. حيث يمكن للزوجة طلب الخلع من زوجها سواء قبل الدخول أو بعده مقابل عوض تقدمه له. فهناك بعض الحالات التي لا ترغب فيها الزوجة باستمرار الحياة الزوجية وتطلب الخلع من زوجها.

وسنشرح لكم كل ما تحتاجون إلى معرفته حول مسألة الخلع قبل حدوث الدخول وما هو حكم إرجاع المهر قبل الدخول ونجيب عن استفساراتكم حول قضايا الخلع قبل الدخول في السعودية.

الخلع قبل الدخول.

يعتبر الخلع فراق بين طرفي عقد النكاح بطلب من الزوجة، وبعد موافقة زوجها بمقابل عوض تقدمه الزوجة وتبذله. وذلك حسب ما عرفه نظام الأحوال الشخصية في المادة 95 منه. ويمكن أن يتم الخلع دون حكم قضائي صادر عن زوجين كاملي الأهلية وبالتراضي.

ويقع الخلع بأي حالة كانت الزوجة عليها حتى وإن كانت في حال نفاسها أو كانت حائضاً أو في حالة الطهر وجامعها زوجها فيه وذلك حسب المادة 98 من نظام الأحوال الشخصية. لكن الخلع بغير عوض لا يقع ولا يعتبر خلعاً وفي هذه الحالة يتم تطبيق أحكام الطلاق عليها. فيجب معرفة الفرق بين الطلاق والخلع والفسخ.

ويحق للزوجة طلب الخلع حتى لو قبل الدخول مقابل إرجاع ما تم قبضه من المهر وإسقاط ما هو مؤجل منه.

ما هي شروط طلب الخلع؟؟

شروط طلب الخلع هي أهلية الزوج والزوجة وأن يكون عقد زواجهما صحيحاً سواء كان هناك دخول أم لم يكن. وأن يكون بطلب من الزوجة وقبول الزوج. ويجب أن يكون الخلع أيضاً بعوض، أي بمقابل نقدي أو عيني أو منفعة. وأن يكون له قيمة ولا يصح أن يكون غير مشروع كالخمر.

حكم إرجاع المهر قبل الدخول.

عندما تطلب الزوجة الخلع فلا يلزمها ذلك إرجاع مهرها بالكامل، وإنما حسب ما يتم الاتفاق به بينها وبين زوجها. سواء مهرها الكامل أو أكثر أو أقل. فقد نصت المادة 101 من نظام الأحوال الشخصية على أن عوض الخلع عندما يكون المهر فإنه يقتصر على إعطاء المهر الذي تم تسليمه، أمام ما بقي منه فهو يسقط حتى لو كان مؤجلاً.

إن الخلع هو عبارة عن فرقة بائنة، فلا رجعة بالخلع بحيث يحتاج الزوجان في حال قررا العودة لبعضهما بعد الخلع. عقد جديد ومهر جديد. فليس للخلع صفة الطلاق ولا يتم تطبيق أحكام الطلاق عليه.

ويجب أن يكون الخلع مقابل عوض تقدمه المرأة لزوجها، وحسب المادة 101 من نظام الأحوال الشخصية فإن كان عوض الخلع هو عبارة عن المهر فيتم تسليم المهر الذي قبضته الزوجة، أما ما تبقى من مهرها فيسقط حتى لو كان مؤجلاً.

ويتم إرجاع كل ما يعتبر مهراً إلى الزوج عندما تطلب الزوجة الخلع والقاضي يقوم بتقدير مقدار العوض الواجب إرجاعه من المهر حسب مصدر الضرر الحاصل هل هو من الزوج أو من الزوجة. وكذلك هل وقع الخلع قبل الدخول أو وقع بعد الدخول وغيرها من المسائل الأخرى وذلك عندما يكون الخلع قضائي حيث يوجد للخلع طريقتين هما:

  1. الخلع الرضائي الذي يتم من خلال اتفاق بين الزوج والزوجة على الخلع بعد طلب الزوجة ذلك، مقابل مبلغ مالي تقدمه لزوجها سواء كان المهر أو غير ذلك. ويتم هذه الخلع بالاتفاق دون اللجوء إلى القضاء وبغير حكم قضائي بشرط أن يكون الطرفان كاملي الأهلية. ويتم توثيق هذا الخلع وحصول الزوجة على صك الخلع.
  2. الخلع القضائي الذي يكون بحكم قضائي بعد أن ترفع الزوجة قضية خلع على زوجها عندما يرفض الخلع وتقوم بإرجاع المهر له.

ويجب استشارة محامي طلاق جدة صاحب الخبرة العالية في قضايا الخلع وكافة أحكامه القانونية والشرعية. يقدم لكم المشورة القانونية الصحيحة التي ترشدكم على التصرف السليم والذي يحافظ على مصالحكم.

وذلك لما لديه من دراسة واسعة بنظام الأحوال الشخصية وجميع الأحكام الشرعية والقانونية المتعلقة بقضايا الطلاق واجراءات الطلاق الغيابي في السعودية وقضايا الخلع وفسخ عقد النكاح. وكل ما ينتج عن هذه القضايا من حضانة وزيارة ونفقة.

مقدار العوض في الخلع.

لا يمكن أن يقع الخلع بدون عوض وإلا اعتبر طلاقاً وليس خلعاً. وبالتالي فلا بد من أن تقدم الزوجة مقابلاً لزوجها حتى يتم الخلع. ومقدار العوض في الخلع هو المهر الذي ترده الزوجة لزوجها، ويختلف باختلاف المهر المُقدم للزوجة.

وكل ما يصح اعتباره مالاً يمكن أن يكون عوض في الخلع، لكن لا يمكن أن يكون ذلك العوض أي إسقاط لحقوق الأولاد أو لحضانتهم. لذلك فيشترط في الخلع أن يكون له قيمة وطاهر يمكن الانتفاع به.

وهناك حالات يتم فيها الاتفاق بين الزوجين على مقدار العوض الي سوف تقدمه الزوجة لزوجها للخلع. حيث أن هكذا اتفاق يجنب الطرفين النزاع واللجوء إلى القضاء ورفع دعوى الخلع. لأن الاتفاق على الخلع الرضائي يصح في حال كان الطرفين كاملي الأهلية وبدون حكم قضائي حسب المادة 96 من نظام الأحوال الشخصية.

فبعد الخلع الاتفاقي دون حكم قضائي يتم توثيق الخلع بطريقة الكترونية من خلال بوابة ناجز الرقمية وخدماتها الالكترونية التي منها خدمة (الحالات الاجتماعية). ثم اختيار خدمة (توثيق خلع) وتعبئة ما يلزم من بيانات، وبعد وصول الإشعار يتم تبليغ وزارة الداخلية بتغيير الحالة الاجتماعية.

ويمكنكم الاطلاع على الفيديو التالي الذي يوضح لكم خطوات الخدمة:

في حال طلب الخلع هل يرجع المهر كامل؟

عندما تطلب الزوجة الخلع فلا يلزمها ذلك إرجاع مهرها بالكامل، وإنما حسب ما يتم الاتفاق به بينها وبين زوجها. سواء مهرها الكامل أو أكثر أو أقل. فقد نصت المادة 101 من نظام الأحوال الشخصية على أن عوض الخلع عندما يكون المهر فإنه يقتصر على إعطاء المهر الذي تم تسليمه، أمام ما بقي منه فهو يسقط حتى لو كان مؤجلاً.

وفي ختام مقالنا.

الخلع قبل الدخول في السعودية أنواعه وشروطه 2023.

نتمنى بأن تكون المعلومات التي قدمناها لكم حول مسألة الخلع قبل الدخول وما يتعلق بهذه القضايا قد حققت لكم الفائدة. وللاستفسار عن أي مما سبق ذكره فما عليكم سوى أن تتواصلوا مع محامي طلاق جدة لديه خبرة عالية في قضايا الخلع وإجراءاتها وأحكامها النظامية والشرعية.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية