الطلاق اثناء الغضب الشديد

الطلاق اثناء الغضب الشديد هو الطلاق الذي يصدر عن الرجل عندما يكون في حالة غضب يمكن أن يذهب عقله. وهناك العديد من أحكام الطلاق التي نظمها قانون الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية والحالات التي يقع فيها الطلاق والحالات التي لا يقع فيها.

وسوف نشرح لكم بكل التفاصيل حكم الطلاق اثناء الغضب الشديد وما هي الحالات التي يقع الطلاق فيها والحالات التي لا تقع.

الطلاق اثناء الغضب الشديد.

الغضب هو حالة من حالات الهيجان النفسي الذي ينتج عنها انفعالات وردود أفعال كثيرة. وتختلف حالات الغضب وشدته. حيث يوجد حالات للغضب تذهب العقل ولا يدرك معها الشخص ماذا يقول أو يفعل. كما أن هناك حالات للغضب يكون الشخص فيها مدركاً لما يقوله ويفعله. لذلك فإن حالات الغضب تختلف من شخص لآخر وتختلف درجاتها.

لكن ما تأثير الغضب على وقوع الطلاق في حال لفظ الرجل لفظ الطلاق وهو عضبان؟

أخذت الشريعة الإسلامية بعين الاعتبار حالات الغضب عند الطلاق وفرقت ما بين الغضب الشديد والغضب غير الشديد. فالطلاق هو حل لعقد الزواج بالإرادة المنفردة وبلفظ يدل عليه، ولكي يقع الطلاق فإنه يجب أن يصدر عن العاقل والمختار.

وقد أخذ بذلك نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية وبين بأن الطلاق عن الغضب الشديد لا يقع. حيث نصت المادة رقم 80 من هذا النظام بأن الطلاق الصادر عن الرجل الذي اشتد غضبه إلى درجة حالت بينه وبين تحكمه بما ينطق من ألفاظ لا يقع.

فالغضب الشديد الذي لا يقع به الطلاق هو الغضب الذي يغيب الشعور ولا يستطيع من خلاله الرجل ضبط أعصابه ولا يدرك ما يقوم به بحيث يمكن أن ينسى ما قاله بحالة غضبه.

فالغضب يمكن تصنيفه بثلاث حالات هي:

  • الحالة الأولى التي يتغيب فيها الشعور، وبالتالي فيمكن إلحاقه بالمجانين، فهذا الطلاق لا يقع لأنه يذهب العقل.
  • الحالة الثانية والتي يشتد بها الغضب بغير فقدان الشعور، بحيث يبقى لديه شيء من الشعور والإحساس. لكن الغضب الذي اشتد أوصله للطلاق. وهنا أيضاً لا يقع الطلاق.
  • الحالة الثالثة هي الحالة التي يكون فيها الغضب عادي وليس شديداً، مثل أغلب الناس وفي هذا النوع من الغضب يقع الطلاق.

لذلك العبرة في وقوع الطلاق عند الغضب أن يكون الغضب شديداً ولا يكون غضباً عادياً كسائر الناس. وذلك حسب ما يوضحه لك الفيديو التالي:

حكم الطلاق عند الغضب ثلاث مرات.

حكم من قال لزوجته انت طالق وهو في حالة غضب فإن الطلاق يقع في حال كان غضب الزوج عادي ولا يعد غضباً شديداً. أما إذا قال لزوجته انت طالق وهو في حالة غضب شديد فعندها الطلاق لا يقع ولا يعتبر طلاقاً.

يقع الطلاق باللفظ الصريح أو كناية بلفظ يحتمل الطلاق عندما ينوي الزوج الطلاق. كما يقع الطلاق بالكتابة أو النطق أو من الممكن أن يقع بالإشارة المفهومة عندما يعجز الزوج عن النطق أو الكتابة.

لكن الطلاق الذي يصدر عن غير المختار أو غير العاقل أو طلاق من زال عقله ولو بمحرم أو حتى طلاق من يغضب غضباً شديداً بحيث لم يستطع التحكم بألفاظه فإنه لا يقع. وذلك وفقاً للمادة رقم 80 من نظام الأحوال الشخصية في السعودية.

لذلك فإن الطلاق في حالة الغضب الشديد الذي يذهب الإرادة كما ذكرناه في الفقرة السابقة فإنه لا يقع سواء كان طلقة أولى أو ثانية أو حتى طلقة ثالثة. لأن شدة الغضب تمنع الرجل من التعقل وضبط النفس فإنه لا يقع. لأنه يعتبر في هذه الحالة كالمجنون أو المعتوه.

لكن في حال كان الغضب غير شديد فعندها يقع الطلاق ويعتبر صحيح ويمكنه إرجاعها أثناء العدة. أما في حال طلقها طلقة ثانية في حال الغضب غير الشديد كذلك تقع هذه الطلقة وله أن يرجعها أثناء العدة حسب شروط العدة بعد الطلاق.

لكن في حال طلق الرجل زوجته في حال الغضب الغير شديد طلقة ثالثة فهنا يعتبر طلاقاً بائناً بينونة كبرى ولا تحل له بعد ذلك إلى عندما يتزوج منها رجل آخر ويطلقها بغير تحليل أو يتوفى أو على نحو ذلك.

وفيما يتعلق بالطلاق بالعدد إشارة أو لفظ أو في حال تكرر بمجلس واحد فإنه لا يقع إلا طلقة واحدة وفقاً للمادة رقم 83 من النظام. بمعنى أنه في حال قال الرجل لزوجته أنها طالق ثلاث في لفظ واحد أو طلقها ثلاث مرات في نفس المجلس فإن ذلك الطلاق لا يقع إلا طلقة واحدة ولا يعتبر طلاقاً ثلاث مرات.

حكم الطلاق عند الغضب في التليفون.

وضح عضو في هيئة كبار العلماء السعوديين أن حكم الطلاق الذي يتم إرساله عن طريق رسالة نصية عبر الهاتف أو من خلال الواتساب فإنه يقع. وذلك لأن الطلاق حسب النظام يقع بالكتابة ويقع بالنطق أيضاً. لذلك فإن الطلاق عبر تطبيق واتساب أو عبر الهاتف فإنه يقع.

لكن بالنسبة للطلاق عند الغضب سواء في التلفون أو مباشرةً فإن العبرة تكون حسب وضع الغضب فيما إذا كان الغضب شديد أو غضب غير شديد. حيث نص النظام على أن الطلاق الذي يصدر عن الرجل في حال غضب شديد يذهب عقله، فإن الطلاق في هذه الحالة لا يقع حتى لو تم عن طريق التليفون.

لكن في حال صدر الطلاق عن الرجل عند الغضب الغير شديد ولو تم عن طريق التليفون فإنه يقع ويعتبر طلقة وعلى الزوجة الدخول في العدة في الطلاق الرجعي حسب شروط الطلاق الرجعي. ويستطيع الزوج إعادة زوجته إذا لم تنتهي عدتها وفق أحكام النظام الذي يوضح مدة العدة حسب حالة الزوجة فيما إذا كانت تحيض أو لا تحيض أو حامل.

ما حكم من قال لزوجته انت طالق وهو في حالة غضب؟

حكم من قال لزوجته انت طالق وهو في حالة غضب فإن الطلاق يقع في حال كان غضب الزوج عادي ولا يعد غضباً شديداً. أما إذا قال لزوجته انت طالق وهو في حالة غضب شديد فعندها الطلاق لا يقع ولا يعتبر طلاقاً.

ما هو الغضب الذي لا يقع به الطلاق؟

الغضب الذي لا يقع به الطلاق هو الغضب العادي الذي لا يعتبر شديداً ولا يذهب معه العقل لذلك فالعبرة في الطلاق عند الغضب إما أن يكون شديداً يذهب معه الشعور والإرادة والذي يقع معه الطلاق، أو الغضب الغير شديد العادي الذي لا يذهب الغضب والشعور.

وفي ختام مقالنا.

الطلاق اثناء الغضب الشديد بالسعودية حكمه وحالاته وشروطه 2023.

ونأمل بعد أن شرحنا لكم حكم الطلاق اثناء الغضب الشديد بأن تكون هذه المعلومات التي قدمناها لكم حققت لكم الفائدة القانونية التي تهمكم. وللاستفسار عن أحكام الطلاق وعن الطلاق اثناء الغضب الشديد في السعودية فعليكم التواصل معنا في شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية