الفرق بين الطلاق البائن والطلاق الرجعي

الطلاق البائن والطلاق الرجعي موضوعنا اليوم، وذلك لأهمية التفرقة والتمييز بين هذين النوعين من الطلاق من الناحية القانونية والشرعية. حيث هناك العديد من الفروقات بين الطلاق الرجعي والطلاق البائن سوف نشرحها لكم بشيء من التفصيل فيما يأتي.

الطلاق البائن والطلاق الرجعي.

الطلاق الرجعي لا ينهي عقد الزواج ولا يشترط موافقة الزوجة على الرجعة، وذلك لأن العلاقة بينهما لا تنتهي لأنها مازالت على ذمته طالما هي بالعدة. أمام الطلاق البائن فهو ينهي العلاقة الزوجية ولا يمكن الرجعة إلا بعد زواج المطلقة من رجل آخر في البينونة الكبرى أو بعقد جديد بالبينونة الصغرى ويشترط هنا رضاها.

يعرف الطلاق على أنه حل لعقد الزواج يتم بإرادة الزوج عن طريق نطقه بلفظ يدل عليه. وهذا اللفظ إما أن يكون صريحاً. أو أن يكون كناية. وللطلاق حسب نظام الأحوال الشخصية نوعان هما الطلاق الرجعي والطلاق البائن.

الطلاق البائن.

الطلاق البائن هو الطلاق المنهي لعقد الزواج، وينقسم الطلاق البائن إلى قسمين هما:

  1. الطلاق البائن بينونة صغرى التي لا تحل فيه المطلقة لمطلقها بعده إلا بعد أن يتم عقد نكاح جديد وبمهر أيضاً جديد. وذلك مع احتساب ما سبق من طلقات.
  2. الطلاق البائن بينونة كبرى وهو الطلاق الذي لا تحل بعده المطلقة لمطلقها إلا بعد أن تنقضي العدة بعد زواجها من رجل آخر دخل بها. على أن يكون ذلك الزواج صحيح ولا يُقصد به التحايل من أجل التحليل.

الطلاق الرجعي.

الطلاق الرجعي هو الطلاق الذي لا ينتهي به عقد الزواج طالما الزوجة بالعدة. حيث ينتهي العقد بانتهاء العدة. وحسب المادة 36 من نظام الأحوال الشخصية فإن كل طلاق ناتج عن عقد نكاح صحيح يعتبر طلاق رجعي باستثناء الطلاق الذي يكمل الثلاث والذي تبين فيه المرأة بينونة كبرى. والطلاق الذي يحصل قبل الخلوة أو الدخول، فهنا تبين المرأة بينونة صغرى.

الفرق بين الطلاق الرجعي والبائن.

يوجد عدة فروقات بين الطلاق الرجعي والطلاق البائن تكمن بأن الطلاق الرجعي لا ينهي العلاقة الزوجية. فيمكن أن يراجعها أثناء عدتها على خلاف البائن الذي يؤدي إلى إنهاء عقد الزواج. بحيث لا يمكن أن يرجع إليها إلى بعد أن تتزوج برجل آخر ويدخل بها دخولاً صحيحاً. ويطلقها أو يتوفى وذلك في البينونة الكبرى. أما في البينونة الصغرى فيمكن أن يرجع لها بعد عقد جديد ومهر جديد.

في الطلاق الرجعي يتم التوارث بين الزوجين في فترة العدة، أما المعتدة من الطلاق البائن فلا توارث بين الزوجين. كذلك من ناحية النفقة فإن المعتدة من الطلاق الرجعي يحق لها النفقة من مطلقها. على خلاف المعتدة من طلاق رجعي.

وقد وفرت وزارة العدل خدمة الكترونية لتوثيق الرجعة بعد الطلاق الرجعي كما يبينه الفيديو التالي:

ما الفرق بين الطلاق الرجعي والبائن؟

الطلاق الرجعي لا ينهي عقد الزواج ولا يشترط موافقة الزوجة على الرجعة، وذلك لأن العلاقة بينهما لا تنتهي لأنها مازالت على ذمته طالما هي بالعدة. أمام الطلاق البائن فهو ينهي العلاقة الزوجية ولا يمكن الرجعة إلا بعد زواج المطلقة من رجل آخر في البينونة الكبرى أو بعقد جديد بالبينونة الصغرى ويشترط هنا رضاها.

ما هو الطلاق البائن بينونة صغرى؟

الطلاق البائن بينونة صغرى هو الطلاق الذي لا تُحل المطلقة لمن طلقها إلى بعد أن يبرم عقد زواج جديد بمهر جديد.

ويمكنك طلب استشارة قانونية من محامي طلاق جدة لديه خبرة في قضايا الطلاق ليقدم لك كل ما تريد معرفته عن صك الطلاق وقضايا الطلاق في السعودية.

وفي ختام مقالنا.

الفرق بين الطلاق البائن والطلاق الرجعي وتوثيق رجعة ناجز 2023.

نرجو بأن يكون الشرح الذي قدمناه لكم كافياً ووافياً. وفي حال كان لديكم أسئلة حول هذه القضايا فما عليكم سوى التواصل مع شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية