تعديل صك حصر الورثة

تعديل صك حصر الورثة هو عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي يجب اتباعها لتعديل أي خطأ يمكن أن يكون موجود في صك حصر الإرث الذي تم إصداره فيما سبق. سيكون حديثنا عن كامل تفاصيل وخطوات تعديل صك الإرث وما يتضمنه الصك وما إلى ذلك.

هل يمكن تعديل صك حصر الورثة

تعديل صك حصر الورثة.

يتم استخراج صك حصر الورثة من الدائر الانهائية الموجودة في محكمة الأحوال الشخصية.

يعتبر صك حصر الإرث من أهم الوثائق المطلوب استخراجها للبدء بقسمة التركة وفق أحكام الميراث في نظام الأحوال الشخصية. ويصدر صك حصر الورثة من جهة الدوائر الانهائية الموجودة في محكمة الأحوال الشخصية.

ويُكتب في صك حصر الورث الورثة الشرعيين الذين يحق لهم الحصول على حصة من التركة بحسب النصيب المنصوص عليه شرعاً. ويحتاج استخراج صك حصر ورثة أن يتم تقديم شهادة وفاة المورث مع وجود شاهدين.

لكن في حال إصدار صك حصر الورثة هي يمكن تعديله؟

في الحالة التي يكون فيها أية أخطاء في صك الورثة فيتم طلب تعديل هذا الصك ليتم إصدار صك ورث جديد يتلافى الأخطاء السابقة. ويتم طلب تعديل صك حصر الورث من خلال التقدم إلى كاتب العدل والمطالبة بتعديل الصك.

لكن عندما يختلف الورثة بين بعضهم على تعديل حصر الورثة فالحل هنا يكون بالتوجه إلى المحكمة والمطالبة من خلالها بتعديل صك الورثة. ويمكن أن يتم الاعتراض على صك حصر الورثة بشكل إلكتروني عبر ناجز كما في الآتي:

  • دخول المستفيد إلى الصفحة الرئيسية للمنصة بعد تسجيل الدخول ثم اختيار التواصل العدلي.
  • عليه إنشاء مذكرة جديدة بالضغط عليها تظهر لك بيانات المذكرة المراد تعديلها.
  • يدخل رقم الجوال وكتابة نوع التذكرة وهو مشاكل تقنية في بوابة ناجز.
  • عليك اختيار خدمة التوثيق من تصنيف التذكرة. واختيار تعديل أو إلغاء طلب قائم.
  • من ثم عليه اختيار الطلب الواجب تعديله.
  • عليه كتابة رقم الطلب من خانة الوصف مع تاريخ الطلب واسم مُقدم الطلب وكذلك مكان تقديم الطلب.
  • وبعد قيامه بتعبئة كل ما يلزم من بيانات يختار إرسال الطلب.

هل يمكن تعديل صك حصر الورثة؟

يمكن تعديل صك حصر الإرث عند الاتفاق بين الورثة عن طريق الكاتب بالعدل إما بطريقة الكترونية عن طريقة بوابة ناجز عبر الدخول إلى خدمة التواصل العدلي وطلب تذكرة جديدة وتدخل رقم هاتفك وكتابة نوع التذكرة بأن تكتب مشاكل تقنية في ناجز. ثم اختيار تصنيف التوثيق ثم اختيار إلغاء أو تعديل طلب قائم. والنقر على الطلب الذي يجب تعديله. ثم كتابة رقم الطلب وتاريخ بخانة الوصف ثم إرسال الطلب.

من اين يستخرج صك حصر الورثة؟

يتم استخراج صك حصر الورثة من الدائر الانهائية الموجودة في محكمة الأحوال الشخصية.

كيفية تعديل صك حصر ورثة في السعودية بـ 7 خطوات 2024.

وستحصل على الخدمة القانونية المناسبة حول كل ما يخص قضايا الميراث وماهي متطلبات صك حصر الورثة بالمملكة. فخيارك هو أحسن محامي  قضايا ميراث وحصر إرث من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية