تقديم طلب طلاق الكتروني

تقديم طلب طلاق الكتروني يتم عن طريق منصة ناجز الرقمية التي تقدم كافة الخدمات الالكترونية لوزارة العدل السعودية. حيث يتم تقديم الطلب في حال لم يكن هناك نزاع وخلاف على مسألة الطلاق لدى الدوائر الانهائية للحصول على وثيقة طلاق.

أما في حال وجود خلاف بين الزوجين فيتم تقديم دعوى طلاق الكترونية عبر منصة ناجز من خلال خدمة صحيفة الدعوى الالكترونية كما سوف نوضحه لكم في السطور الآتية.

تقديم طلب طلاق الكتروني.

شروط طلب الطلاق هي الشروط التي منحها النظام للزوجة لطلب الطلاق بحيث يتم الحصول على حكم قضائي بفسخ عقد نكاحها مثل وجود عيوب في الزوج تمنع المعاشرة الزوجية وقدرة الزوجة على استمرار الحياة معه. أو تعرضها للضرر بسبب الزوج وغياب الزوج أو فقده دون عذر وعدم تقديم الزوج النفقة لزوجته وادعائه بالإعسار وغيرها من الأسباب الكثيرة التي نص عليها النظام.

يوجد أسباب كثيرة تؤدي إلى الطلاق وحل الرابطة الزوجية بين الزوجين. وكثيراً ما تصل قضايا الطلاق إلى المحاكم القضائية عند رفع دعاوى الطلاق المختلفة أمامها. وقد أصدر وزير العدل السعودي بعض القرارات الجديدة فيما يتعلق بقضايا الطلاق والحضانة.

فحسب هذه القرارات الجديدة عندما يتقدم الزوجين بدعوى فسخ نكاح أو خلع أو اثبات الطلاق في القانون السعودي وكان لدى الزوجين أطفال فيتم إحالة الطلب إلى مركز مصالحة مختص من أجل عرض الصلح عليهما في فترة 20 يوم من تقديم الطلب.

وقد وفرت وزارة العدل السعودية الجهد على من يرغب بتقديم طلب طلاق من خلال منصتها الالكترونية ناجز. حيث يمكن رفع دعوى طلاق إلكترونية عن طريق بوابة ناجز وخدمة صحيفة الدعوى من خلال اتباع ما يلي:

  • بعد أن يدخل المستفيد إلى البوابة ويسجل دخوله فيها عن طريق حسابه في أبشر عليه اختيار (قضاء).
  • منها يختار خدمة (المحاكم) ثم يتوجه إلى صحيفة الدعوى ليختار (طلب جديد).
  • عليه أن يعبئ خانة تصنيف الدعوى الرئيسي بجملة (دعاوى أحوال شخصية).
  • كذلك يجب تعبئة خانة تصنيف الدعوى الفرعي بجملة (دعاوى النكاح والفرقة).
  • وعليه التوجه بعد ذلك إلى نوع الدعوى ليختار منها خيار الطلاق الذي يريده (خلع، فسخ، إثبات طلاق).
  • ثم الضغط على التعهد للموافقة على صحة المعلومات التي تم إدخالها للانتقال إلى صفحة المدعين.
  • ويتم تعبئة بيانات كل من المدعي والمدعى عليه من خلال الضغط على (إضافة).
  • كما يُطلب من مقدم الطلب أن يعبئ البيانات التي تخص المهر وسبب الطلب ومكان إقامة الزوجة.
  • وبعد تعبئة كل من المشفوعات وأسانيد الطلبات يتم (إرسال الطلب).

توثيق الطلاق في المحكمة.

يجب بعد حصول الطلاق القيام بتوثيق الطلاق في المحكمة، وعلى الزوج توثيق طلاقه خلال مدة زمنية أكثرها 15 يوم من حين بينونة الطلاق. ويتم توثيق الطلاق من خلال تقديم طلب إلى الدوائر الانهائية في محكمة الأحوال الشخصية. ليتم القيام بالإجراءات المطلوبة ومتابعتها حتى اصدار صك طلاق.

أو يتم توثيق الطلاق بطريقة الكترونية، حيث قدمت وزارة العدل خدمة توثيق الطلاق إلكترونياً عن طريق بوابتها الرقمية (ناجز). حيث يمكن الاستفادة من هذه الخدمة عن طريق تعبئة نموج خاص والقيام بعدد من الخطوات حتى يتم المصادقة على الطلب واعتماده من أجل صدور وثيقة الطلاق الرسمية.

ولتوثيق الطلاق يجب اتخاذ 7 خطوات الكترونية هي كالتالي:

  1. أول خطوة هي دخولك إلى البوابة الالكترونية وتسجيل الدخول فيها.
  2. الانتقال للخدمات الالكترونية الخاصة بالبوابة والانتقال منها إلى الحالات الاجتماعية.
  3. وبعد اختيار أيقونة الطلبات الاجتماعية يتم الانتقال إلى طلب جديد.
  4. يتم بعد ذلك اختيار الخدمة المطلوبة.
  5. وبعد تعبئة الخانات المطلوبة يتم إرسال الطلب.
  6. يصلك إشعار بخصوص صدور وثيقة الطلاق.
  7. يجب أن يتم تبليغ وزارة الداخلية بأن الحالة الاجتماعية قد تغيرت.

ولإتمام الخدمة يجب أن يكون هناك شاهدين على توثيق الطلاق ووجود الهوية الوطنية أو أصل منها بالإضافة إلى عقد النكاح الأصل أو صورة عنه. ويجب على الشاهدين المصادفة على توثيق الطلاق ليتم إصدار الوثيقة.

والفيديو الآتي المُقدم من وزارة العدل يشرح كيف يتم توثيق طلاق الكتروني:

كيف اقدم طلب طلاق الكتروني؟

يمكن تقديم طلب طلاق الكتروني من خلال دخول المستفيد إلى خدمات ناجز الالكترونية من خلال الدوائر الانهائية عندما يحصل الطلاق ويراد إثباته. أو يتم رفع دعوى طلاق الكترونية من خلال صحيفة الدعوى وتعبئة النموذج المطلوب.

شروط الطلاق في المحكمة السعودية.

عند رفع الزوجة قضية طلاق بمواجهة زوجها فلا بد من تحقق عدد من الشروط حتى يحكم لها القاضي بطلباتها، ومن أهم شروط الطلاق في المحكمة السعودية ما يلي:

  • عندما لا يقدم الزوج نفقة للزوجة والأبناء ولا يوفر لهم السكن. ويتعذر الحصول على النفقة منه.
  • كذلك عندما يدعي الزوج بأنه معسر بنفقة زوجته الواجبة حتى لو كانت تعلم بذلك قبل الزواج ويمكنها في هذه الحالة طلب فسخ عقد النكاح.
  • عندما يقوم الزوج بالإضرار بها إضراراً لا يمكن معه الاستمرار بالعشرة الزوجية بعد إثبات حدوث هذا الضرر.
  • في حال وجود أي علة تكون مضرة في الزوج لا تستطيع الزوجة أن تتعايش معه.
  • عندما تطلب الزوجة الطلاق قبل الدخول بها أو الخلوة في حال امتنع الزوج عن مخالعتها أو طلاقها. عندما تعيد للزوج ما قبضته من مهر وكان الإصلاح بينهما قد تعذر.
  • عندما يحلف الزوج بعدم جماع زوجته لمدة أكثر من 4 أشهر، إلا إذا رجع عن اليمين قبل مرور هذه المدة وانقضائها.
  • عند امتناع الزوج عن جماع زوجته لمدة أكثر من 4 أشهر دون أي عذر مشروع.
  • عندما يُفقد الزوج أو يغيب ولا يُعرف له موطن أو محل إقامة. وذلك بعد أن تمضي مدة يتم تحديدها من قبل المحكمة بحيث تتراوح بين السنة والسنتين من تاريخ الغياب أو الفقد.

ما هي شروط طلب الطلاق؟؟

شروط طلب الطلاق هي الشروط التي منحها النظام للزوجة لطلب الطلاق بحيث يتم الحصول على حكم قضائي بفسخ عقد نكاحها مثل وجود عيوب في الزوج تمنع المعاشرة الزوجية وقدرة الزوجة على استمرار الحياة معه. أو تعرضها للضرر بسبب الزوج وغياب الزوج أو فقده دون عذر وعدم تقديم الزوج النفقة لزوجته وادعائه بالإعسار وغيرها من الأسباب الكثيرة التي نص عليها النظام.

ونأمل بعد نهاية حديثنا عن.

تقديم طلب طلاق الكتروني 7 خطوات لتوثيق الطلاق من ناجز 2023.

أن نكون قد وضحنا جميع الإجراءات المطلوبة لتقديم الطلب الكترونياً. وللاستفسار عن مسائل الطلاق وكيفية تقديم طلب طلاق الكتروني ورفع الدعوى أمام المحكمة تواصلوا معنا للإجابة عن جميع تلك الاستفسارات وتقديم معلومات حول كل ما تريد معرفته عن صك الطلاق.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية