تقسيم الورث لمن ليس له ولد

تقسيم الورث لمن ليس له ولد في النظام السعودي والأفراد الذين يرثونه من المواضيع الهامة التي يتساءل عنها الكثيرون. وكما هو معلوم فإن النظام السعودي يعتمد على أحكام الشريعة الإسلامية في تقسيم الميراث.

تعرف على طريقة تقسيم الورث لمن ليس لديه ولد حسب النظام السعودي من خلال قراءتك سطور مقالتنا القادمة. وفيها أيضاً ستتعرف على طريقة تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط حسب أحكام الشريعة الإسلامية.

طريقة توزيع الورث لمن لا ولد له

تقسيم الورث لمن ليس له ولد.

يكون نصيب البنات من الورث الذي تركه المتوفي ثلثي الورث إذا كان للمتوفي أكثر من ابنة وليس لديه أولاد ذكور. ويتم تقسيمه بالتساوي بينهن، وفي حال كانت ابنة وحيدة فيكون لها نصف الميراث الذي تركه المتوفي. ثم تحصل زوجته على ثمن الميراث وفي حال وجود أكثر من زوجة فيتم تقسم ثمن التركة عليهن بالتساوي.

بعد وفاة المورث وخصم الديون والالتزامات التي في ذمته يتم تقسيم الورث على المستحقين حسب أحكام الشريعة الإسلامية. ويجب اتباع إجراءات معينة قبل تقسيم الميراث من أهمها استخراج شهادة الوفاة وحصر الإرث وإعلام الورثة للتعرف على الورثة الشرعيين.

وفي حال لم يكن للمتوفي ولد فإن تقسيم الميراث يكون حسب الأفراد الموجودين المستحقين ووفق نصيب كل منهم. وهم والديه وأخوته الذكور والإناث وزوجته، ويأخذ كل منهم النصيب المحدد له من الميراث حسب عددهم وأحكام الشريعة الإسلامية.

ويكون توزيع الورث لمن لا ولد له على الشكل التالي:

  1. يرث الأب في حال عدم وجود ولد باقي الميراث تعصيباً بعد توزيع الحصص على أصحاب القروض وهم الزوجة والأم. وفي هذه الحالة ترث الزوجة ربع الورث والأم السدس، وفي حال عدم وجود زوجة ترث الأم السدس والباقي للأب تعصيباً.
  2. ترث الأم الثلث في حال عدم وجود فرع وارث، والسدس في حال وجوده، وثلث ما تبقى بعد حصول الزوجة على نصيبها.
  3. إذا كان المتوفي غير متزوج وليس لديه أب أو أم وليس لديه أخ شقيق فترث أخته الشقيقة نصف الميراث. وإن كانتا أكثر من واحدة فلهن الثلثين.
  4. ترث الأخت الشقيقة مع الأخ الشقيق تعصيباً بالغير في حال لم يكن للمتوفي أصل وارث أو فرع وارث ذكر.
  5. الأخوة والأخوات من الأم يكون لهم الثلث بالتساوي إذا كانوا أكثر من اثنين، وفي حال كانا اثنين فلهما السدس.

لا تتردد من توكيل أفضل محامي ورث في جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ليقوم باستخراج صك حصر ورثة. ولتعرف من خلاله طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة ولإعداد صيغة اتفاق بين ورثة وليقوم بإجراءات بيع بيت ورثة.

شاهد معنا الفيديو التالي:

من يرث الرجل الذي ليس له ولد؟

يرث الرجل الذي ليس له ولد والداه في حال وجودهما وزوجته وأخوته الذكور والإناث كل حسب نصيبه المحدد. وفي حال وجود والده فإنه يرث باقي التركة تعصيباً بعد توزيع السدس للأم والربع للزوجة. وترث الأم الثلث في حال عدم وجود فرع وارث والسدس عند وجوده، وترث الأخت الشقيقة النصف إذا كانت وحيدة. أما إذا كانتا أكثر من واحدة فلهن ثلثا التركة.

طريقة تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط.

يتم تقسيم الورث لمن لديه بنات فقط وفق الحالتين التاليتين:

  • عند وجود ابنة واحدة فقط يكون لها نصف الورث.
  • في حال وجود أكثر من بنت فلهن ثلثي التركة بالتساوي.

وتحصل زوجة المتوفي على ثمن التركة، وإذا كان هناك أكثر من زوجة فيتم تقسيم ثمن الميراث عليهن بالتساوي. ثم يتم توزيع باقي التركة على والدي المتوفي وأخوته حسب حصصهم المحددة وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

كم نصيب البنات من الورث؟

يكون نصيب البنات من الورث الذي تركه المتوفي ثلثي الورث إذا كان للمتوفي أكثر من ابنة وليس لديه أولاد ذكور. ويتم تقسيمه بالتساوي بينهن، وفي حال كانت ابنة وحيدة فيكون لها نصف الميراث الذي تركه المتوفي. ثم تحصل زوجته على ثمن الميراث وفي حال وجود أكثر من زوجة فيتم تقسم ثمن التركة عليهن بالتساوي.

وبهذا تكون نهاية مقالتنا.

تعرف على طريقة تقسيم الورث لمن ليس له ولد و5 من إجراءاتها.

قدمنا من خلالها شرحاً تفصيلياً لطريقة طريقة تقسيم الورث لمن ليس له ولد، وللمتوفي الذي لديه بنات فقط. ويمكنك معرفة المزيد بالاتصال بشركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم: call:00966545040509 أو بالنقر على أيقونة الواتس اب.

المصادر:

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية