تكلفة محامي الطلاق

تكلفة محامي الطلاق في المملكة العربية السعودية مستندة إلى عدة أمور فهي تتفاوت وفق معايير الخبرة والدرجة العلمية والشهرة وحجم مكتب المحاماة وغيرها. فهي معيار تقديري يمكن الاتفاق عليه بين الوكيل والمحامي ويحددان كيفية سداده وللتعرف أكثر عن الموضوع تابع المقال التالي.

أنواع الطلاق من حيث اللفظ

تكلفة محامي الطلاق.

نعم من الأفضل أن يعهد الزوجان بإنفاذ إجراءات الطلاق لمحامي مختص في قضايا الطلاق وفي حال طلب الطلاق من قبل الزوجة فإنها بحاجة مساعدة قانونية ممن هو عليم بتفاصيل قانون الأحوال الشخصية فيما يخص طرق الانفصال. إذ يعمل المحامي المختص على إعداد كافة الوثائق اللازمة في رفع دعوى طلاق بكافة أنواعه كذلك لا يقل دوره شأناً في حالة الطلاق بالتراضي فيتابع القضية لحين صدور حكم وتوثيق الطلاق وإصدار صك الطلاق.

تتباين تكلفة محامي مختص بقضايا الطلاق من محامي إلى آخر تبعاً لأسباب عدة لعل أبرزها:

  • سنوات الممارسة العملية في الاختصاص.
  • خبرة المحامي في التعامل مع شتى أنوع مسائل الطلاق.
  • السمعة المهنية المتميزة في سوق العمل.
  • عراقة اسم مكتب المحاماة ومنطقة التواجد.
  • مدى تعقد إجراءات القضية وتشابكاتها.
  • المدة المستغرقة لإنهاء القضية.

أتعاب المحامي في قضية الطلاق.

يمكن القول بأن أتعاب المحامي في أي قضية طلاق هي عبارة عن مسألة تقديرية فلا تحصر بقيمة محددة. ووفقاً لنمط الطلاق الذي يتوكل فيه المحامي والمدة التي يستغرقها في متابعة القضية سيتم تعيين كلفة قضية الطلاق أو أتعابه المستحقة.

ومن جهة أخرى نشير إلى أن تكلفة محامي الطلاق معتمدة على عدة عوامل منها سمعة المحامي الرفيعة وشهرته وخبرته وجدارته بتوكل هكذا قضايا حساسة.

كم ياخذ المحامي في قضية الطلاق؟

باختلاف نوع الطلاق الحاصل سواء للضرر أو خلع أو بالتراضي وغيرها يتغير على إثرها ما يأخذه المحامي في القضية المتوكل بها. وعليه نجد أن ما يطلبه المحامي يستند على مدة طول الإجراءات المستغرقة لإنهاء القضية، فطلاق التراضي لا تطول إجراءاته لكون الزوجين متفقين على كافة الشؤون المتعلقة بالطلاق. في حين أن الطلاق الناتج عن رفع دعوى طلاق من الزوجة نتيجة خلافات قد يحتاج وقت أطول لإثبات الضرر وغيرها من أمور تزيد من تكلفة القضية واتعاب المحامي.

كم تستغرق قضية الطلاق.

مع وجود حالات مختلفة للطلاق ينعكس الأمر على كم تستغرق قضية الطلاق من وقت لانتهائها وإصدار حكم فيها. إذ تحتاج بعض القضايا زمن أطول من غيرها وذلك يرجع لمسببات خاصة بها. وعليه لا يمكن الجزم بوجود إجابة صريحة عن الوقت اللازم في قضايا الطلاق داخل المحاكم الشخصية.

في الحقيقة يستغرق إصدار الحكم في قضايا الطلاق تقديرياً ما بين شهرين إلى نصف سنة فكل قضية لها مجرى أحداث خاصة بها تسير به القضية وعليه يوجد نهايات مختلفة أيضاً. فهناك قضايا طلاق تنتهي بتراضي الزوجين فلا تأخذ وقت مطول ضمن محكمة الأحوال الشخصية نتيجة الاتفاق الحاصل على مختلف الإجراءات والأمور فيما بينهما. في حين يزداد تعقيد القضية ضمن حالات أخرى وتدوم لوقت طويل باحتياجها جلسات عديدة في المحكمة.

ومن خلال التحديثات المستمرة لقانون الأحوال الشخصية تم مؤخراً التوصية بعدم إصدار الحكم بالطلاق إلا بشرط حضور الزوجين بشكل شخصي. أما بظرف كانت القضية عبارة عن دعوى فسخ مرفوعة من قبل الزوجة بالمحكمة وتمنع الزوج عن حضور اللقاءات المقررة بغية التسويف والتأخير على الرغم من إبلاغه رسمياً فالقاضي هنا سيصدر حكمه لمصلحة الزوجة نظراً لتغيب الزوج.

فقد باتت الدعوى في حالات الفسخ لا تتخطى عشرة أيام حتى بغياب الزوج وعن المدة المستغرقة ليتم إصدار صك الطلاق ليست تتراوح بين 7 أيام لحد 30 يوم بدءاً من إنهاء مختلف اجراءات الطلاق في السعودية.

هل يحتاج الطلاق الى محامي؟

نعم من الأفضل أن يعهد الزوجان بإنفاذ إجراءات الطلاق لمحامي مختص في قضايا الطلاق وفي حال طلب الطلاق من قبل الزوجة فإنها بحاجة مساعدة قانونية ممن هو عليم بتفاصيل قانون الأحوال الشخصية فيما يخص طرق الانفصال. إذ يعمل المحامي المختص على إعداد كافة الوثائق اللازمة في رفع دعوى طلاق بكافة أنواعه كذلك لا يقل دوره شأناً في حالة الطلاق بالتراضي فيتابع القضية لحين صدور حكم وتوثيق الطلاق وإصدار صك الطلاق.

تابع الفيديو.

أنواع قضايا الطلاق بالسعودية.

أنواع الطلاق في السعودية وفق المادة 85 من نظام الأحوال الشخصية:

  • الطلاق الرجعي واحكامه: عبارة عن الطلاق الذي لا يتناهى معه عقد الزواج إلا بعد انتهاء مدة العدة وهي إما ثلاث حيضات للإناث صاحبات الحيض أو ثلاثة أشهر للسيدات من تخطت سن الحيض.
  • الطلاق البائن: أي الطلاق الذي يتناهى معه عقد الزواج لدى وقوعه فلا عدة للزوجة تقضيها، وله نوعين إما الطلاق البائن بينونة صغرى يقصد به الطلاق الذي لا تكون فيه المطلقة حلالاً لمن طلقها إلا بتقدمه لها بعقد حديث ومهر حديث حيث يتم حسبان الطلقات السالفة فيه. أو الطلاق البائن بينونة كبرى وهنا لا يمكن أن تحل المطلقة لطليقها إلا بعد زواجها من رجل آخر والدخول بها ومن ثم يتناهى هذا الزواج لمسوغ ما وتنجز عدتها من زواجها الثاني مع اشتراط عدم كونه تم بغاية التحليل فقط.

أما عن أنواع الطلاق وفق الصيغة يقسم إلى:

  • الطلاق الحاصل بنطق الرجل لكلمة الطلاق.
  • والطلاق الذي يتم عن طريق الكتابة.
  • كذلك الطلاق الذي يصدر بإشارة مستوعبة في حالات عجز الرجل عن تلفظه بالطلاق أو كتابته.

في حين تصنف أنواع الطلاق من حيث اللفظ إلى:

  • الطلاق الصريح: هو ما يقع حصيلة لفظ الزوج بكلمة الطلاق لفظاً لا يحتمل معه أي مغزى آخر سوى الطلاق كقوله للزوجة أنتِ طالق.
  • الطلاق المبطن أو الكناية: وهو ما يقع بلفظ ينطقه الزوج بحيث يتم تأويله بأنه طلاق إذ تكون نية الزوج عبر هذا اللفظ وقوع الطلاق وقيامه كقوله اذهبي إلى ديار أهلك وغايته تطليقها.

وفي ختام مقالنا.

تكلفة محامي الطلاق | أتعاب المحامي في قضية الطلاق 2024.

قبل البدء برفع دعوى طلاق في المحاكم الشخصية عليك استشارة محامي طلاق من شركة الدوسري لأعمال المحاماة حيال كيفية الطلاق في المحكمة وما هي تكلفة محامي الطلاق وفق نوع القضية الراهن.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية