تنفيذ حكم النفقة في السعودية

تنفيذ حكم النفقة في السعودية تعتبر النفقة من أهم واجبات الزوج بعد الطلاق تجاه الزوجة والأولاد. وتعرف النفقة بأنها التكاليف المالية للاحتياجات الرئيسية في الأسرة كتأمين المسكن والطعام والشراب واللباس والعلاج وغيرها.

وبالرغم من أنها أمر مفروض على الزوج إلا أن هناك العديد من الأزواج الذين يتجاهلون هذا الواجب، الأمر الذي يدفع زوجاتهم لتقديم صحيفة دعوى نفقة ضد الزوج. وتبعاً لنظام الأحوال الشخصية في السعودية سيخضع تنفيذ حكم النفقة للعديد من المراحل والإجراءات القضائية.

مجموعة متنوعة من المعلومات القانونية يتضمنها مقالنا نتمنى أن تنال اعجابكم. للمزيد من المعلومات والاستفسار لا تترددوا في التواصل مع محامي احوال شخصية في جدة من شركة محاماة الدوسري في السعودية على الرقم call:00966566600220.

تنفيذ النفقة المستقبلية

مراحل تنفيذ حكم النفقة في السعودية.

بعد اصدار الحكم النهائي لقضية النفقة واكتسابه القطعية وعند انتهاء المهلة المحددة لإمكانية استئناف الحكم دون وجود أي اعتراض أو تأييد محكمة الاستئناف وقبول الحكم من قبل المحكوم ضده. تلجأ الزوجة لتقديم طلب تنفيذ حكم نفقة إلى المحكمة التنفيذية سواء كان بصورة الكترونية أو عبر تقديم الطلب بشكل شخصي ومباشر.

من الممكن أن نلاحظ اختلافاً بطرق التنفيذ لحكم النفقة في السعودية وفقاً لوضع الزوج سواء أكان موظفاً في قطاع عام أو قطاع خاص أو من ذوي المهن الحرة. لذا لابد من التعرف على أهم المراحل لتنفيذ حكم نفقة في السعودية:

  • في حال كان الزوج موظفاً في احدى القطاعات العامة أو في الحكومة يكون التنفيذ عن طريق جهة العمل التي يعمل بها حيث يتم ارسال صيغة لتنفيذ الحكم بنسبة النفقة من الراتب المترتب على الزوج.
  • في الحالات التي يكون فيها الزوج من موظفي القطاع الخاص يتم التنفيذ عن طريق جهة عمله حيث يتم اصدار حكم لامتناع الزوج عن سداد النفقة.
  • أما إذا كان الزوج صاحب مهنة حرة فيتم اصدار حكم بجنحة امتناع عن تسديد النفقة ضد الزوج. ومن ثم التوجه إلى محكمة التنفيذ ليتم تنفيذ حكم السجن أو الدفع.

إذا امتنع الأب عن النفقة فما الحكم؟

عند امتناع الأب عن دفع النفقة لمستحقيها تصدر المحكمة حكماً لإلزامه بها. وفي حال استمرار الامتناع يتم توجيه انذار من قبل الجهة المعنية مع اتخاذ الاجراء المناسب لإلزامه بتنفيذ الحكم. وعند عدم الالتزام يتم فرض عقوبة قانونية وهي السجن لمدة تصل إلى سبع سنوات.

تنفيذ النفقة المستقبلية.

يمكن تنفيذ النفقة المستقبلية بشكل الكتروني عبر بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل في السعودية وفقاً للخطوات التالية:

  • من منصة ناجز الالكترونية النقر على الخدمات الالكترونية.
  • ومن صحيفة الدعوى النقر على طلب جديد.
  • اختر التصنيف الرئيسي للدعوى (دعوى أحوال شخصية).
  • النقر على التصنيف الفرعي للدعوى (دعوى نفقة).
  • النقر على التالي وملء البيانات لطرفي الدعوى والتي تتضمن الاسم والعنوان مع تفاصيل مكان الإقامة.
  • التأشير على خانة بيانات الصلح من خلال الصفحة التالية لموضوع الدعوى في حال عقدت جلسة صلح مسبقاً بين الطرفين.
  • تحديد الصفة لمن يدخل البيانات (أصيل أو وكيل) مع اختيار نوع المطالبة والتي هي نفقة مستقبلية.
  • تسجيل البيانات الخاصة بعقد الزواج.
  • تحديد المبلغ المطلوب للنفقة.
  • تعبئة المعلومات المطلوبة في حقل الطلبات.
  • ارفاق الطلب بالأسانيد والمرفقات اللازمة.
  • النقر على إرسال الطلب.

ولابد من الإشارة إلى أن المحكمة تقوم بتحديد قيمة النفقة بعد الطلاق في الجلسة الأخيرة للمحاكمة.

نموذج طلب تنفيذ حكم نفقة.

عند اكتساب الحكم للصفة القطعية من الممكن التقدم إلى محكمة التنفيذ بطلب بشكل الكتروني عبر الخدمات الالكترونية المتاحة من منصة ناجز التابعة لوزارة العدل السعودية عبر اتباع الخطوات الآتية:

  • الدخول الى بوابة ناجز.
  • النقر على الخدمات الالكترونية واختيار طلب تنفيذ جديد.
  • اختيار نوع الطلب (أحوال شخصية).
  • تعبئة النموذج بالمعلومات المتعلقة بمقدم الطلب والمنفذ ضده (الطرف الثاني).
  • ادخال مضمون طلب تنفيذ حكم النفقة مع ارفاقه بالمستندات للصفحة الأخيرة من الخدمة وهي صك الحكم النهائي بعد اكتسابه للصفة القطعية.

يمكنك الاطلاع على المزيد من خلال الفيديو التالي:

متى ينفذ حكم النفقة؟

بعد اصدار الحكم النهائي لقضية النفقة واكتسابه القطعية وعند انتهاء المهلة المحددة لإمكانية استئناف الحكم دون وجود أي اعتراض أو تأييد محكمة الاستئناف وقبول الحكم من قبل المحكوم ضده. تلجأ الزوجة لتقديم طلب تنفيذ حكم نفقة إلى المحكمة التنفيذية سواء كان بصورة الكترونية أو عبر تقديم الطلب بشكل شخصي ومباشر.

عقوبة عدم دفع النفقة في السعودية.

عند امتناع الزوج عن تنفيذ حكم النفقة الذي أصدرته المحكمة. تقوم الجهات المعنية بتوجيه انذار إليه لضرورة التنفيذ واتخاذ الإجراءات اللازمة لإجباره على تنفيذ حكم النفقة في السعودية. وفي حال رفضه يتم فرض عقوبة قانونية بحق الزوج وتكون هذه العقوبة الحبس لمدة زمنية تصل إلى سبع سنوات. وكما يصدر حكم السجن للزوج الممتنع عن دفع النفقة في الحالات الآتية:

  • عند تهرب الزوج من دفع النفقة المستحقة سواء من خلال إخفاء أمواله الخاصة أو ايداعها بحساب شخص آخر.
  • تعمد الزوج التستر على ما يملكه من أموال وممتلكات ليتم تضليل الجهات المختصة للتعرف على حجم ما لديه من ممتلكات.

كما تفرض عقوبة على الزوج عند قيامه بالتوسط لدى أحد الموظفين المختصين بالتنفيذ أو في حال القيام بالاعتداء على أحد الموظفين المختصين.

وعند اصدار الحكم واكتسابه للصفة القطعية يتوجب على الزوجة تقديم طلب لتنفيذ الحكم. ويفضل استشارة محامي طلاق من شركة الدوسري للمحاماة، وهو محامي خبير في قضايا الأحوال الشخصية ليوضح لها أهم الإجراءات القانونية التي يجب عليها القيام بها.

أما فيما يتعلق بالزوج فعليه الالتزام بتنفيذ القانون وتنفيذ الحكم الصادر، فالامتناع عن تسديد النفقة يعرضه للمساءلة القانونية وعند اثبات الامتناع ستفرض عليه العقوبة القانونية وهي السجن.

مع نهاية مقالنا.

تنفيذ حكم النفقة في السعودية بـ 3 مراحل ونموذج طلب تنفيذها.

لا يسعنا إلا أن نتمنى أن نكون حققنا ما فيه الفائدة عبر ما قدمناه من معلومات. بالرغم من أننا لسنا الوحيدين لكننا نعمل دائما لنكون الأفضل. لذا لا تترددوا في التواصل مع أهم وأفضل محامي احوال شخصية في جدة معتمد من وزارة العدل في السعودية للتعرف على اجراءات رفع دعوى نفقة وخطوات تنفيذ حكم النفقة في السعودية ضمن شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الرقم call:00966566600220.

المصادر لمقالنا.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية