حضانة الاطفال بعد الطلاق

حضانة الاطفال بعد الطلاق يمكن أن تكون مسألة اتفاقية بين الأب والأم، أو يتم الخلاف عليها واللجوء إلى المحكمة لتفصل في المسألة وتقرر من هو أحق بالحضانة. وقد حدد نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية.

كافة التفاصيل التي تتعلق بحضانة الابناء بعد الطلاق في السعوديه والشروط التي يجب أن يتمتع بها الحاضن وحالات سقوط الحضانة عن الأم وكذلك حالات سقوطها عن الأب وغير ذلك من المسائل الأخرى المتعلقة بحضانة الأبناء في السعودية.

كما أصدرت وزارة العدل عدد من القرارات الجديدة التي تصب في مصلحة الأطفال عند حدوث الطلاق والفرقة بين الزوجين. وفي مقالنا هذا سنشرح حضانة الاطفال بعد الطلاق وإلى من تنتقل الحضانة بعد الطلاق وما هي شروطها والكثير من التفاصيل القانونية المتعلقة بقضايا الطلاق في المملكة العربية السعودية.

شروط حضانة الطفل بعد الطلاق

حضانة الاطفال بعد الطلاق.

اذا طلب الزوجة الطلاق يحق لها حضانة الاطفال، وذلك لأن حضانة الاطفال بعد الطلاق حق للأم بغض النظر عن نوعية الطلاق. وبالتالي فعند حصول الطلاق بين الزوجين فإن الحضانة بشكل تلقائي تنتقل إلى الأم وبغير دعوى قضائية للمطالبة بالحضانة. حيث يمكنها أن تطلب توثيق حضانة أبنائها بشكل إلكتروني عن طريق منصة ناجز الرقمية الإلكترونية وقيامها بخطوات سهلة وبسيطة. للحصول على وثيقة حضانة أبنائها.

حضانة الاطفال بعد الطلاق تعتبر من المسائل المهمة التي اهتمت بها الحكومة في المملكة العربية السعودية. ووضعت بعض القرارات الجديدة التي تصب في مصلحة الأطفال الذين هم في سن الحضانة. حيث يحتاج الأطفال بعد الطلاق إلى الرعاية والاهتمام وأن يكون من يرغب في حضانتهم تتوفر فيه شروط أساسية.

وحسب النظام فإن حضانة الاطفال بعد الطلاق تنتقل إلى الأم عندما لا تتزوج بعد الطلاق، وفي حال عدم حدوث أي خلاف على هذه المسألة. وكذلك عندما لا يرفض الأب حضانتها للأطفال عند الطلاق. وحسب نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية.

وحسب أحكام قانون الحضانة الجديد في المملكة، فإن الحضانة تنتقل مباشرةً إلى الأم عند الطلاق ودون الحاجة إلى رفع دعوى قضائية للحصول على الحضانة. كما يحق للأب أن يحصل على حضانة الاطفال بعد الطلاق عندما تكون الأم لا تصلح لحضانة أطفالها. مثل حالة فقدانها لأهليتها أو عندما تصاب بأمراض خطيرة أو معدية أو غير ذلك من الأسباب التي حددها نظام الأحوال الشخصية.

وعلى الأم عندما تنتقل إليها الحضانة بعد الطلاق دون أي خلاف، أن تقوم بطلب صك حضانه أو توثيق الحضانة أمام المحكمة لتحصل على وثيقة الحضانة. حيث مكنت وزارة العدل الأم التي ترغب في توثيق حاضنة أطفالها أن تقوم بذلك إلكترونياً عبر بوابة ناجز.

حيث تدخل إلى البوابة وتقوم بتسجيل دخولها والانتقال إلى الحالات الاجتماعية الموجودة ضمن الخدمات الالكترونية لناجز. ومن ثم القيام باجراءات اثبات الحضانة وتعبئة ما يُطلب منها من بيانات لتقوم في النهاية بتقديم الطلب لتحصل على الوثيقة المطلوبة. بعد اختيار خدمة توثيق الحضانة وإرفاق المستندات اللازمة وإرسال الطلب.

ويجب مصادقة توثيق الحضانة من قبل الشهود بحيث يتم ذلك أيضاً بطريقة الكترونية عن طريق ناجز كما يوضحه لكم الفيديو التالي:

لكن لا يمكن للأم توثيق الحضانة عندما يكون هناك أي خلاف على حضانة الأبناء بعد الطلاق. لذلك فعليها أن تلجأ إلى رفع دعوى حضانة أمام المحكمة للمطالبة بحضانة الأطفال من خلال صياغة صحيفة دعوى وتقديمها إلى المحكمة. أو القيام بذلك إلكترونياً عبر ناجز.

شروط حضانة الطفل بعد الطلاق.

تتمثل الحضانة بحصول الطفل على حقوقه الكاملة ومستحقاته الأساسية وتربيته ورعايته والحفاظ على مصالحه، حيث تعد الحضانة واجب على كل من الزوجين عندما تكون الحياة الزوجية مستمرة بينهما، لكن في حال الفرقة بينهما فإن حضانة الأبناء تكون لأحد الأبوين ويراعى بذلك أحكام نظام الأحوال الشخصية في السعودية وما هو الأصلح للأطفال الذين هم بسن الحضانة.

وبما أن الحضانة هي رعاية الأبناء الذي هم في سن الحضانة، والذين لا يقدرون على الاستقلال بنفسهم. وكذلك حفظهم عما يضرهم والقيام بتربيتهم. فلا بد من أن تتوفر في الحاضن شروط أساسية تضمن قيامه بالمهمة الأساسية للحضانة وحسن رعايتهم وتربيتهم.

وقد حدد النظام الشروط التي يجب أن يتمتع بها من عليه حضانة الأطفال بعد الطلاق للحفاظ على مصالح هؤلاء الأطفال وحسن رعايتهم. ومن أهم شروط حضانة الطفل بعد الطلاق:

  • يجب أن يكون من ستنتقل له الحضانة بعد الطلاق كامل الأهلية ويمتلك القدرة على الحفاظ على المحضون ورعايته وتربيته.
  • يشترط خلو الحاضن من أي مرض معدي، أو حتى إصابته بمرض خطير لا يمكنه من تربية الأطفال ورعايتهم.
  • الحالة التي تكون فيها الحضانة للأم فعليها ألا تكون متزوجة من زوج أجنبي عن أطفالها الذين تحتضنهم.
  • الحالة التي تكون فيها الحضانة للأب وكان المحضون أنثى، فيجب أن يكون ذا رحم لتلك الأنثى.

ويحكم القاضي في قضايا الحضانة عندما يكون هناك نزاع حول حضانة الأطفال حسب ما نص عليه نظام الأحوال الشخصية. مع الأخذ بالاعتبار ما هو الأصلح والأفضل للمحضون. ويقدم محامي متخصص في قضايا الحضانة من شركتنا استشارات قانونية تتعلق بكافة شروط حضانة الأطفال بعد الطلاق في السعودية. وما هي الأسباب التي تسقط الحضانة فيها عن الأم أو الأب.

حضانة الأولاد بعد الطلاق إذا تزوجت الأم.

عندما يحصل الطلاق بين الزوجين لأي سبب من الأسباب ومهما كان نوع هذا الطلاق، فيجب على الأبوين الاتفاق على كافة المسائل التي تنتج عن الطلاق مثل الحضانة والنفقة والزيارة. وبشكل عام فإن حضانة الأولاد بعد الطلاق تنتقل إلى الأم بشكل مباشر. وذلك حسب ما نصت عليه المادة 127 من نظام الأحوال الشخصية في السعودية.

وحسب هذه المادة فإن الحضانة بعد الطلاق تنتقل إلى الأم ومن بعدها إلى الأب ثم أم الأم ثم تنتقل إلى أم الأب. وللمحكمة سلطة تقدير من هو الأصلح للمحضون عندما تحكم في نزاع معروض عليها يتعلق بحضانة الأولاد.

وضعت المادة 125 من النظام نفسه شروط الحضانة في السعودية وما يجب أن يتوفر في الحاضن من شروط مثل كمال الأهلية والسلامة من الأمراض الخطيرة والمعدية والمقدرة على تربية المحضون. كما ضعت المادة 126 من النظام نفسه شرط عدم زواج الأم الحاضنة من رجل كان أجنبي عن المحضون. إلا إذا كانت المصلحة المحضون تتحقق بهذا الزواج.

لذلك فعندما تتزوج الأم بعد الطلاق فإنها تفقد حقها في حضانة أبنائها في حال كان الزوج أجنبي عن المحضونين. لكن إذا كان هذه الزواج يأتي في مصلحة الأطفال الذين تحتضنهم فعندها لا يسقط حق الحضانة عن الأم وتحتفظ بحقها بحضانة الأبناء بعد الطلاق.

ومن المهم توكيل محامي حضانة متمرس في هذه القضايا ليقوم بصياغة صحيفة دعوى اثبات حضانة ورفعها أمام المحكمة. كما يقوم بكافة إجراءاتها القانونية. لكي يحصل العميل على حقه الذي حفظه له النظام في حضانة الأبناء بعد الطلاق.

حضانة الطفل إذا تزوج الأب.

إن حق الحضانة للطفل من أهم الحقوق التي كفلها النظام له، ويجب أن يتمتع الحاضن بالشروط التي تثبت قدرته على رعاية الطفل وتربيته. وتنتقل الحضانة إلى الأب في حال تحقق أي شرط من شروط سقوط الحضانة عن الأم. مثل سوء معاملتها لأبنائها وإهمالهم وعدم حفظهم وتربيتهم بالشكل الصحيح.

بالإضافة إلى تزوجها من رجل أجنبي وارتكابها أي جرم أخلاقي أو فقدانها للأهلية أو إصابتها بمرض نفسي أو معدي أو مرض من الأمراض الخطيرة وغير ذلك من الأسباب الأخرى. وذلك عندما تتحقق في الأب شروط الحضانة التي وضعها النظام مثل الأهلية وخلوه من الأمراض المعدية وكذلك الأمراض الخطيرة.

أما بالنسبة إلى حضانة الطفل إذا تزوج الأب فإن ذلك لا يؤثر على حقه في الحضانة كما في حال تزوجت الأم. حيث نص النظام على سقوط الحضانة عن الأم عند زواجها من أجنبي، لكن لم ينص على سقوط الحضانة عن الأب عندما يتزوج. وبالتالي في حال كانت حضانة الأبناء بعد الطلاق للأب فلا يؤثر فيها زواج الأب إلا في حال تسبب ذلك بالضرر للمحضونين وتحقق أي سبب من أسباب سقوط الحضانة عن الأب حسب النظام.

وعند تعرضكم لقضية من قضايا الحضانة فيمكنكم الاستعانة بمحامي حضانة لديه خبرة واسعة في قضايا الحضانة وإلمام في نظام الأحوال الشخصية في السعودية. ليقدم لكم المشورة القانونية التي ترغبون في الحصول عليها في هذه القضايا. كما يترافع بقضايا الحضانة أمام المحكمة ويحقق لكم أقوى النتائج القانونية.

هل يحق للأب حضانة الأطفال في حالة الطلاق بدون رجعة؟

لا يحق للأب حضانة الأطفال في حالة الطلاق بدون رجعة وذلك لأن الحضانة بعد الطلاق تنتقل حسب قانون الحضانة الجديد إلى الأم. ولا تنتقل الحضانة إلى الأب إلا في الحالات التي وضعها نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية والموجبة بسقوط الحضانة عن الأم عند تحقق أحدها. وبالتالي فلا يعتبر الطلاق البائن بدن رجعة سبباً من أسباب سقوط الحضانة عن الأم وانتقالها إلى الأب.

حضانة الاطفال بعد الخلع في السعودية.

الخلع هو عبارة عن فراق بين الزوجين عندما تطلب الزوجة ذلك وبعد أن يوافق الزوج. بشرط أن تؤدي الزوجة لزوجها المهر أو مقابل تبذله. وحسب النظام فإن حضانة الاطفال بعد الخلع في السعودية تنتقل بشكل مباشر إلى الأم. والحضانة هي مسؤولية كبيرة تقع على عاتق من ستنتقل إليه الحضانة بعد حصول الخلع بين الزوجين، سواء كان الخلع الذي حصل بالاتفاق بينهما. أو بحكم قضائي عن طريق فسخ عقد النكاح بعوض.

ولا تحتاج كما ذكرنا أعلاه أن تقوم برفع دعوى قضائية للحصول على حضانة الأطفال وذلك وفق شروط رفع دعوى حضانه. وحسب القرارات الجديدة الصادرة عن وزارة العدل التي تنص على ذلك. وذلك كله عندما تكون الأم مؤهلة للحصول على حضانة أطفالها في حال تحقق شروط صك الحضانه للام.

بالتالي عندما يكون هناك أي سبب من الأسباب التي تُفقد الأم حقها بحضانة أولادها، فإن الحضانة بعد الخلع تنتقل إلى الأب في حال توافرت به شروط الحضانة التي نص عليها نظام الاحوال الشخصية.

اذا طلبت الزوجة الطلاق هل يحق لها حضانة الاطفال؟

اذا طلب الزوجة الطلاق يحق لها حضانة الاطفال، وذلك لأن حضانة الاطفال بعد الطلاق حق للأم بغض النظر عن نوعية الطلاق. وبالتالي فعند حصول الطلاق بين الزوجين فإن الحضانة بشكل تلقائي تنتقل إلى الأم وبغير دعوى قضائية للمطالبة بالحضانة. حيث يمكنها أن تطلب توثيق حضانة أبنائها بشكل إلكتروني عن طريق منصة ناجز الرقمية الإلكترونية وقيامها بخطوات سهلة وبسيطة. للحصول على وثيقة حضانة أبنائها.

مع حضانة الأطفال بعد الخلع تكون خاتمة مقالنا.

حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية بتحقق 4 شروط الدوسري 2023.

وبعد أن قدمنا لكم معلومات ذات أهمية عن قضايا الحضانة بعد الطلاق في السعودية. تواصل معنا لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية، لكي تحصل على الإجابة الدقيقة عن أي استفسار لديك عن قضايا الحضانة في المملكة.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية