حقوق الزوجة بعد الطلاق مع أطفال في السعودية

حقوق الزوجة بعد الطلاق مع أطفال في السعودية من المواضيع المهمة التي يجب على الزوج والزوجة معرفتها. فقد حفظ النظام والشرع للزوجة حقوق مُحددة يجب أن تحصل عليها بعد طلاقها وخاصةً عند وجود أطفال بين الزوجين.

وفي حال عدم حصولها على هذه الحقوق فيمكنها رفع دعوى قضائية ضد الزوج لتحصل على حقوقها على أكمل وجه. لذلك في السطور التالية سوف نتحدث عن كامل الحقوق التي تستحقها الزوجة بعد طلاقها ومع وجود الأطفال. بالإضافة إلى النفقة التي تستحقها بعد الطلاق مع الأولاد.

توثيق الحضانة بطريقة إلكترونية من خلال منصة ناجز

حقوق الزوجة بعد الطلاق مع أطفال في السعودية.

للزوجة حق في البيت بعد الطلاق في حال كان البيت ملكاً لها بالأساس أو في حال حصولها على حضانة الأطفال بعد الطلاق. وبالتالي فتسكن معهم في نفس بيت المسكن طالما هم تحت رعايتها إلى أن تنتهي فترة الحضانة إما ببلوغهم سن 15 عاماً. أو في حال إسقاط الحضانة عن الأم. كما أن الزوجة لها الحق في البقاء ببيت الزوجية إلى أن تنتهي فترة العدة في حالة الطلاق الرجعي.

أعطى النظام السعودي للزوجة المطلقة مع أطفال مجموعة من الحقوق التي تستحقها بعد طلاقها من زوجها وكان لديهما أطفالاً. ومن أبرز حقوق الزوجة بعد الطلاق مع أطفال في السعودية هو حقها في انتقال حضانة أطفالها بعد الطلاق دون الحاجة إلى رفع دعوى قضائية وذلك في حال عدم حدوث النزاع على الحضانة. وكذلك في حال كانت تتمتع الأم بشروط الحضانة بعد الطلاق.

حيث يمكن للزوجة بعد طلاقها في حال عدم وجود نزاع توثيق الحضانة بطريقة إلكترونية من خلال منصة ناجز عبر القيام بالخطوات الآتية:

  • الدخول لمنصة ناجز الرقمية من خلال كلمة المرور واسم المستخدم للمستفيد.
  • انتقاء الخدمات الالكترونية الخاصة بناجز ثم الانتقال إلى الحالات الاجتماعية.
  • بعد ذلك يتم الانتقال إلى خيار طلبات الحالة الاجتماعية ومن بعدها الانتقال إلى طلب جديد.
  • بعد اختيار الخدمة المطلوبة يجب تعبئة النموذج والبيانات المطلوب إدخالها وإرسال الطلب.
  • يصل بعد ذلك للمستفيد إشعار بصدور وثيقة الحضانة.

وفيما يأتي فيديو توضيحي يبين لكم كيف يتم توثيق الحضانة عبر بوابة ناجز الإلكترونية:

كما تستحق الزوجة مع أطفال نفقة العدة بعد الطلاق عن المدة التي تعتد بها بعد طلاقها من زوجها. في حالة الطلاق الرجعي أو الطلاق البائن في حال كانت حاملاً. كما تستحق الزوجة مهرها ومؤخر الصداق. كما تستحق نفقة المتعة.

كما على الزوج أن يقدم نفقة الأولاد الذين تحتضنهم أمهم من طعام وشراب ونفقة سكن ورضاعة وجميع الاحتياجات الأساسية التي يحتاج إليها الأطفال.

كم تكون نفقة الطفل بعد الطلاق؟

نفقة الطفل بعد الطلاق يتم تقديرها حسب سعة الأب واستطاعته المادية وما هي التزاماته المادية، وما هي احتياجات الطفل وعلى نحو ذلك. وبالتالي فإن نفقة الطفل بعد الطلاق لا يمكن تحديدها بشكل دقيق كونها تختلف من حالة لأخرى.

نفقة الزوجة بعد الطلاق مع أطفال.

هناك الكثير من الآثار المترتبة عن الطلاق مثل النفقة والحضانة وزيارة الأطفال، فعندما يطلق الزوج زوجته فإن النظام حفظ لها العديد من الحقوق وخاصةً في حال كان لدى الزوجين أطفال. حيث تنتقل الحضانة حسب النظام السعودي بعد الطلاق تلقائياً إلى الأم عند توفر شروط الحضانة فيها.

ففي حال انتقال حضانة الاطفال بعد الطلاق إلى الأم فمن حقهم الحصول على نفقة شهرية يقدمها الأب. وبالتالي فإن الزوجة التي تحتضن أطفالها تحصل على النفقة الشهرية الخاصة بنفقة الأطفال والواجبة على الأب أداءها. والتي تعتبر من حقوق الابناء على الاب بعد الطلاق. وذلك لتوفير الطعام والشراب والسكن والرعاية الصحية والتعليم وعلى نحو ذلك.

كما تستحق الزوجة بعد الطلاق مع أطفال نفقة العدة التي تحصل عليها بعد طلاقها طلاقاً رجعياً وذلك عن كامل مدة العدة. وتشمل هذه النفقة تأمين السكن والحاجات الأساسية. وتستحق الزوجة أيضاً نفقة المتعة في حال لم تكن هي سبب في الطلاق وكان الزوج قد طلقها. كذلك من حقوق الزوجة بعد الطلاق حصولها على النفقة عن كامل فترة العدة عندما يكون الطلاق رجعي.

أما في حال الطلاق البائن فلا تستحق الزوجة النفقة حتى وإن كانت في فترة العدة، إلا في حالة الحمل. فإنها في هذه الحالة تستحق النفقة إلى أن تضع حملها. وعند عدم حصول الزوجة على النفقة المستحقة فيمكن لها القيام باجراءات رفع دعوى نفقة للمطالبة بالنفقة.

هل الزوجة لها حق في البيت بعد الطلاق؟؟

للزوجة حق في البيت بعد الطلاق في حال كان البيت ملكاً لها بالأساس أو في حال حصولها على حضانة الأطفال بعد الطلاق. وبالتالي فتسكن معهم في نفس بيت المسكن طالما هم تحت رعايتها إلى أن تنتهي فترة الحضانة إما ببلوغهم سن 15 عاماً. أو في حال إسقاط الحضانة عن الأم. كما أن الزوجة لها الحق في البقاء ببيت الزوجية إلى أن تنتهي فترة العدة في حالة الطلاق الرجعي.

هل السكن من حق الزوجة بعد الطلاق مع وجود أطفال.

يجب على الزوج والزوجة السكن في بيت الزوجية طالما الزواج قائماً بينهما، والتي تعتبر من الواجبات الزوجية. لكن قد تحصل الخلافات الزوجية التي تؤدي إلى حدوث الطلاق.

وبالتالي فعندما يطلق الزوج زوجته. فإن الزوجة المطلقة تبقى في بيت الزوجية طالما هي في فترة العدة من الطلاق الرجعي. وبعد أن يصبح الطلاق بائناً فعندها يجب عليها ترك مسكن الزوج وذلك في حال كان المسكن ملكاً للزوج وليس ملكاً لها. وذلك في حال لم يكن لدى الزوجين أطفال.

أما في حال كان لدى الزوجين أطفال، فإن السكن من حق الزوجة بعد الطلاق مع وجود أطفال، وذلك إلى أن يبلغ الأطفال عمر 15 عام. أما بحالة عدم سكن الزوجة بالشقة الزوجية فإنه من حقها أن تحصل على أجر مسكن لتقيم به هي وأطفالها الذين تحتضنهم.

حيث أن الزوجة تبقى في السكن مع أطفالها طالما أن حضانة الأطفال معها وتتوفر فيها شروط الحضانة وفق أحكام نظام الأحوال الشخصية. لكن في حال سقوط حضانة الأطفال عن الأم فهنا لا يمكن أن تبقى في سكن الزوجية. ويجب توكيل محامي الطلاق ليقوم بما يلزم من إجراءات قانونية لتحصيل الحقوق الكاملة للموكلين بعد الطلاق.

وبهذا نكون قد ختمنا حديثنا عن.

حقوق الزوجة بعد الطلاق مع أطفال بالسعودية وكل ما يخصها 2023.

ولمزيد من المعلومات القانونية المتعلقة بحقوق الزوجة بعد الطلاق فعليك التواصل معنا على موقع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لتحصل على كل ما تحتاج لمعرفته عن حقوق الزوجة بعد الطلاق مع أطفال في السعودية.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية