حقوق الزوج عند الخلع في السعودية

حقوق الزوج عند الخلع في السعودية من المسائل المهم معرفتها في قضايا الخلع. حيث أن الخلع هو عبارة عن طلب الزوجة بأن تنفصل عن زوجها لقاء مقابل مادي تدفعه للزوج كتنازلها عن المهر. حيث تتخلى الزوجة عن حقوقها الشرعية في الخلع.

فالخلع هو عبارة عن فرقة بين الزوجين تطلبه الزوجة وتقدم لزوجها عوض تفتدي به نفسها. وهناك العديد من الأسباب التي يمكن من خلال توفرها أن تطلب الخلع من زوجها سواء أكان الخلع قبل الدخول أم بعده. كما وضع النظام العديد من الشروط المطلوبة لطلب الخلع من الزوج أو في المحكمة. والتي سنشرحها بالتفصيل الكامل في مقالنا هذا.

شروط الخلع في السعودية

حقوق الزوج عند الخلع في السعودية.

هناك بعض الحقوق التي تترتب على وقوع الخلع، منها ما يتعلق بالزوج ومنها ما يتعلق بالزوجة. حيث يحق للزوجة كما رأينا أن تطلب الخلع من زوجها عندما تتوفر الشروط التي يطلبها النظام لذلك.

وإما أن يتفق طرفي العقد على الخلع ويقوما بتحديد بدل الخلع هل هو المهر أو جزء منه أو مبلغ مالي وعلى نحو ذلك. ويعد الخلع فرقة بائنة بينونة صغرى. ولا يُحسب قانوناً وشرعاً من التطليقات الثلاثة.

وبالتالي فلا تستحق الزوجة التي تحصل على الخلع النفقة بعد الطلاق. كما يحق لها حضانة الأطفال بعد الطلاق عندما تتوفر فيها شروط الحضانة التي نص عليها نظام الأحوال الشخصية. لكن ما هي حقوق الزوج عند الخلع في السعودية؟

هناك الكثير من الحقوق التي تترتب للزوج بعد حصول الزوجة على الخلع سواء كان الخلع اتفاقي تم بين الزوجين. أو من خلال طلب الزوجة الخلع من المحكمة. ومن أبرز حقوق الزوج عند الخلع في السعودية هي:

  • من أهم حقوق الزوج عند الخلع في السعودية حصوله على العوض مقابل حصول الزوجة على الخلع سواء كان هذا العوض مهراً أو أن يكون مادياً كالذهب أو أن يكون عينياً كالعقار.
  • على الزوجة أن تتكفل بكافة المصاريف التي تحددها المحكمة جراء رفع دعوى الخلع لدى المحكمة.
  • تتخلى الزوجة عند الخلع عن جميع حقوقها الشرعية باستثناء حقها في الحضانة والسكن عند وجود الأطفال بحضانتها.

ويجب بعد حدوث الخلع توثيقه لدى الجهة المختصة في المحكمة سواء من قبل الزوجة أو من قبل الزوج. وذلك حسب المادة رقم 102 من نظام الأحوال الشخصية. ويمكن لأي صاحب مصلحة أن يطلب إثبات الخلع من خلال أي وسيلة من وسائل الإثبات.

ماذا يترتب على الزوج في حالة الخلع؟

 يترتب على الزوج في حال الخلع حصوله على مقابل الخلع وهو إما المهر كله أو نصفه أو أي مبلغ مالي تقوم الزوجة بدفعه. ويمكن أن يكون هذا العوض بالاتفاق بين الزوجين أو يمكن أن يُحدده القاضي. كما يعتبر الخلع فراق بائن بينونة صغرى وبالتالي ليس هناك رجعة بعد الخلع إلى بعقد جديد ومهر جديد.

نفقة الأولاد بعد الخلع في السعودية.

تعتبر نفقة الأولاد بشكل عام واجباً على الأب طالما هم في السن الذي حدده النظام لاستحقاق النفقة. كما أن النفقة واجبة على الزوج بعد الطلاق أو الخلع أو فسخ عقد النكاح. فعند انتقال الأولاد إلى حضانة أمهم بعد الخلع فيجب على الزوج الإنفاق عليهم حسب أحكام النظام.

نصت المادة 100 من نظام الأحوال الشخصية على عدم جواز إسقاط حقوق الحضانة أو حقوق الأولاد مقابل حصول الزوجة على الخلع. لذلك فلا يمكن أن تقوم الزوجة بالتنازل عن حقوق الأولاد بالنفقة مقابل أن تحصل على الخلع.

وبالتالي في حال قامت الزوجة بالتنازل عن نفقة الأولاد بعد الخلع فيعتبر هذ الاتفاق باطلاً. لذلك فمن حق الأولاد الحصول على النفقة الواجبة من الأب بعد الخلع. حيث يتم تقدير نفقة الأولاد بعد الخلع حسب سعة الزوج والحالة المادية له.

ويجب ألا يقل مقدار نفقة الأولاد بعد الخلع في السعودية عن الحد الأدنى للنفقة التي تؤمن احتياجات الأولاد الأساسية من ملبس ومأكل ومشرب وسكن وطبابة وعلى نحو ذلك. حيث يتم تقدير نفقة الأولاد بعد الخلع حسب ما يلي:

  • التزامات الأب والديون التي عليه وما يمتلكه الأب من ثروة.
  • مقدار راتب الأب وهل لديه أي دخل إضافي.
  • ما هو مقدار النفقة قبل حدوث الخلع.
  • العاهات والأمراض بالنسبة للمنفق عليهم.

وغيرها من المسائل الأخرى التي يتم على أساسها تقدير نفقة الأولاد بعد الخلع في السعودية. كما يمكن أن تتم المطالبة إما بزيادة النفقة للأولاد في حال تغيرت الحالة المادية للأب. أو في حال زيادة المصاريف التي يحتاج إليها الأولاد.

كما يمكن أن تتم المطالبة بإنقاص النفقة في حال تغير وضع الأب المادي إلى الأسوأ. وفي كلا الحالتين لا يمكن المطالبة بزيادة النفقة أو بإنقاصها إلى بعد مرور سنة على الحكم الصادر عن المحكمة بتحديد النفقة.

شروط الخلع في السعودية.

لكي يحصل الخلع بشكل قانوني سليم عند طلب الزوجة الخلع من زوجها فلا بد من الالتزام بمجموعة من الضوابط والشروط. لضمان صحة الخلع، وحسب ما نص عليه نظام الأحوال الشخصية في السعودية. فما هي شروط الخلع في السعودية؟

شروط الخلع في السعودية هي:

  • أن يكون الخلع بمقابل تبذله الزوجة لزوجها مقابل أن يحدث الخلع بينهما.
  • يجب أن يكون عقد النكاح صحيحاً وكامل الأركان.
  • يجب أن يكون الخلع بطلب من جهة الزوجة.
  • أن يكون العوض الذي ستقدمه الزوجة مقابل الخلع به قيمة مادية.
  • لا يحوز للزوجة أن تتنازل عن حقوقها الأساسية مقابل الخلع.
  • عند حدوث الخلع لا بد من توثيقه لدى الدوائر الانهائية من قبل أحد الزوجين.
  • إذا حصل الخلع بالتراضي فيشترط لقبوله أن يتمتع الزوجين بأهلية كاملة.
  • يجب أن يكون لدى الزوجة أسباب تدفعها لطب الخلع من زوجها.

ويمكن أن يحصل الخلع بالاتفاق بين الزوجين ودون الحاجة إلى حكم قضائي. بشرط أن يتمتعا بكامل الأهلية كما ذكرنا. وهنا لا بد من اتباع طريقة اثبات خلع لتوثيقه أمام الدوائر الانهائية من قبل أحد الزوجين.

كما يمكن أن يكون الخلع بحكم قضائي، في حال لم يتفق الزوجين على الخلع تقوم الزوجة باجراءات الخلع في السعودية ورفع دعوى خلع أمام المحكمة.

هل الشقة من حق الزوجة في حالة الخلع؟

في حال كانت الشقة من ضمن المهر الذي قدمه الزوج لزوجته. فعلى الزوجة أن ترد الشقة من ضمن المهر الذي سترجعه لزوجها عند طلبها الخلع منه. لكن في حال لم تكن الشقة مهراً مسجلاً للزوجة، فإن هذا الأمر يعود إلى الاتفاق الذي سيحصل بين الزوجين في مقابل الخلع. أما في حال عدم الاتفاق بين الزوجين على ذلك فإن الأمر يعود إلى تقدير القاضي. والذي يقوم بتقدير العوض عن الخلع.

الاعتراض على حكم الخلع.

تعتبر قضايا الخلع في السعودية كغيرها من القضايا التي يمكن تقديم الاعتراض عليها سواء من قبل الزوجة أو من قبل الزوج. ففي حال صدور حكم خلع عن محكمة الأحوال الشخصية التي تعتبر من محاكم الدرجة الأولى.

حيث نصت المادة 185 من نظام المرافعات الشرعية على أن كافة الأحكام التي تصدر عن محكمة درجة أولى تكون قابلة للاستئناف إلا بالدعاوى اليسيرة.

لذلك يحق للمحكوم عليه أو لمن لم يقضي له القاضي بكامل طلباته الاعتراض على الحكم الصادر عن محكمة الدرجة الأولى. وذلك حسب المادة 177 من النظام. وموعد الاعتراض على الحكم هو 30 يوم من تاريخ تسلم الحكم بالنسبة للمعترض حسب المادة 179 من نفس النظام.

لذا فيمكن الاعتراض على حكم الخلع الذي صدر عن القاضي في قضايا الخلع وذلك في حال لم يقضي هذا الحكم بما طلبته الزوجة في الدعوى في حال كانت مدعية. كما يمكن للزوج أن يتعرض على حكم الخلع في حال صدر الحكم ولم يقتنع الزوج به.

ويتم تنظيم لائحة اعتراضية على حكم خلع من خلال صياغتها حسب ما نص عليه النظام وتقديمها إلى محكمة الأحوال الشخصية التي أصدرت حكم الخلع. يجب أن تحتوي اللائحة الاعتراضية على الأسباب الموجبة لتقديم هذا الاعتراض مع إرفاق صورة عن حكم الخلع الصادر عن محكمة الأحوال الشخصية.

ويجب أن يتم توكيل محامي الطلاق صاحب الخبرة العميقة في قضايا الخلع وطرق الاعتراض على الأحكام القضائية. ليقوم بصياغة لائحة اعتراضية على حكم خلع بطريقة رصينة ومستوفية كل ما يطلبه النظام.

وذلك لكي تحصل على الحكم النهائي الذي يحافظ على مصالحك وينصفك ويحقق لك ما ترغب بتحقيقه في الاعتراض الذي سيتم تقديمه حسب أحكام القانون في السعودية.

ويمكن الاعتراض على الحكم القضائي إلكترونياً عن طريق بوابة ناجز مثلما يوضحه الفيديو التالي:

الخلع بدون إرجاع المهر.

في حال كانت الشقة من ضمن المهر الذي قدمه الزوج لزوجته. فعلى الزوجة أن ترد الشقة من ضمن المهر الذي سترجعه لزوجها عند طلبها الخلع منه. لكن في حال لم تكن الشقة مهراً مسجلاً للزوجة، فإن هذا الأمر يعود إلى الاتفاق الذي سيحصل بين الزوجين في مقابل الخلع. أما في حال عدم الاتفاق بين الزوجين على ذلك فإن الأمر يعود إلى تقدير القاضي. والذي يقوم بتقدير العوض عن الخلع.

يعرف الخلع على أنه كل فراق يحصل بين الزوجين عندما تطلبه الزوجة ويوافق الزوج عليه. وذلك مقابل أن تقدم الزوجة عوضاً للزوج مقابل الحصول على الخلع.

فالخلع لا يكون إلا ببذل المرأة عوضاً عن الخلع، حيث أن رد المهر في قضايا الخلع هو عبارة عن رد مبلغ قام الزوج بدفعه. وذلك من أجل إقامة علاقة زوجية دائمة، لكن عندما تُقرر المرأة إنهاء هذه العلاقة من قبلها فعليها رده.

لكن يمكن أن يتفق الزوجين على بدل الخلع ولا يشترط أن يكون هذا البدل هو إرجاع المهر. فمن الممكن أن يتم الاتفاق بين الزوجين على أن يكون الخلع بأن تدفع الزوجة مقابلاً مادياً للزوج. كما يمكن أن تعيد له نصف المهر أو المهر الكامل.

وبالتالي فإن البدل الذي ستقدمه الزوجة مقابل أن تحصل على الخلع يصح فيه كل ما يُعتبر مالاً. حيث نصت المادة 100 من نظام الأحوال الشخصية على أن كل ما يمكن اعتباره مالاً يصح كعوض عن الخلع. لكن لا يجوز أن يكون هذا العوض عبارة عن إسقاط حق من حقوق الأطفال أو حضانتهم.

لذا ففي حال تم الطلاق دون إرجاع الزوجة للمهر أو بذلها لأي عوض مقابل ذلك. فهنا لا يعتبر خلعاً وإنما يمكن أن يكون فسخ عقد نكاح أو طلاقاً. ولا يمكن تطبيق أحكام الخلع عليه. وبالتالي فإن أهم حقوق الزوج عند الخلع في السعودية هي حصوله على العوض.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.

حقوق الزوج عند الخلع في السعودية وشروطه ونفقة الاولاد 1445.

وعندما يكون لديك أي سؤال أو استفسارات حول قضايا الخلع في السعودية. فتستطيع التواصل مع رقم محامي طلاق بجده على الرقم call:00966545040509. لتحصل على كافة التفاصيل التي تخص حقوق الزوج عند الخلع في السعودية وكل ما يتعلق بقضايا الخلع وما يرتبط بها من أحكام في المملكة العربية السعودية.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية