حكم الطلاق المعلق

حكم الطلاق المعلق هو موضوع بالغ الأهمية لمعرفة ما هو حكم النظام والشرع عند حصول مثل هذه الحالات التي كثيراً ما تقع ويتعرض لها العديد من الأفراد. وللطلاق نوعين هما الطلاق البائن والطلاق الرجعي، فالطلاق إما أن يكون منجز يقع بالحال، أو أن يكون معلق على شرط له عدة أحكام وضحها نظام الأحوال الشخصية.

وقد شرح النظام حكم الطلاق المعلق وما هي الحالات التي يقع بها والتي لا يقع بها. وكذلك الطلاق في حالات الغضب. والتي سوف نشرح لكم ما هو حكم النظام السعودي في هذه الحالات بكافة تفاصيلها.

حكم الطلاق المعلق.

لا يقع الطلاق المعلق في حالة الغضب عندما لا تكون نية الزوج متجهة إلى الطلاق عند تعليقه على شرط وفي حالة الغضب الشديد. لكن الطلاق المعلق في حالة الغضب يقع في حال كانت نية الزوج متجهة إلى الطلاق وكانت حالة غضب الزوج غير شديدة. العبرة في وقوع الطلاق هو نية الزوج عند تعليق الطلاق على شرط، وكذلك حالة الغضب التي يصل إليها الزوج عند نطقه للفظ الطلاق.

يوجد الكثير من الحالات التي يعلق فيها الزوج طلاقه من زوجته على شرط معين، لكن في حال تحقق هذا الشرط فهل يقع الطلاق أم لا؟

وضح نظام الأحوال الشخصية في المملكة في مادته 81 والتي نصت على أن الطلاق المعلق على عمل شيء ما أو تركه فإنه يقع. لكنه لا يقع في حال كان هذا التعليق يكون بنية المنع أو الحث أو التكذيب أو التصديق. وفي حال لم يقترن تعليق الطلاق بقصد إيقاع الطلاق. كما لا يقع الطلاق بحنث الزوج بيمين الطلاق أو الحرام إلا في الحالة التي يُقصد بها الطلاق.

فعلى سبيل المثال في حال قال الزوج لزوجته أنت طالق في حال فعلت شيء محدد، فهنا نكون أمام حالتين:

  • الحالة الأولى هي أن يقصد الزوج أن يقع الطلاق إذا فعلت ذلك الشيء الذي ذكره زوجها، فهنا يقع الطلاق ويعتبر طلقة واحدة. وفي حال كانت مطلقة قبل ذلك بطلقتين فإنه تبين منه.
  • الحالة الثانية وهي أن يكون قصد الزوج فقط منع الزوجة من القيام بالشيء الذي حددها لها، وذلك بنية تخويفها لمنعها من القيام بذلك الشيء. ولكن نيته لا تتجه إلى إيقاع الطلاق، فهنا لا يقع الطلاق. وإنما يكون حكم ذلك حكم اليمين.

وحسب المادة 82 من النظام فإنه لا يتم قبول الطعن المُقدم بصحة الطلاق المعلق في حال تم اثبات الطلاق في القانون السعودي حسب أحكامه.

وإليك طريقة توثيقة وإثبات الطلاق عن طريق ناجز في الفيديو التالي:

هل يجوز الرجوع عن الطلاق المعلق؟؟

يعود ذلك إلى نية الزوج عندما علق الطلاق على شرط ففي حال كانت نيته متجهة إلى إيقاع الطلاق المعلق على شرط فهنا لا يمكنه التراجع عنه. أما في حال كنت نيته متجهة إلى المنع عن الشيء أو على نحو ذلك فهنا يعتبر التعليق بحكم اليمين الذي يمكنه دفع كفارته سواء خالفت الزوجة كلامه أم لم تخالفه.

الرجوع عن الطلاق المعلق على شرط.

كما ذكرنا أعلاه فإن الطلاق المعلق على شرط هو الطلاق الذي يعلقه الزوج على أحد الشروط، حيث يقع في حال كان الزوج ينوي الطلاق وتحقق الشرط الذي علق الطلاق عليه. لكن هل يمكن الرجوع عن الطلاق المعلق على شرط؟

اختلف الفقه في حكم هذه المسألة، فهناك آراء للفقهاء اتفقت على وقوع الطلاق ولا يحق للزوج الرجوع عن الطلاق المعلق على شرط، وهناك رأي آخر يقول بأنه يمكن الرجوع عن الطلاق المعلق على شرط لأنه حق ويمكن للزوج أن يسقطه بدون حرج.

والأمر يعود إلى نية الزوج عندما علق الطلاق على الشرط الذي ذكره في لفظ الطلاق. ففي حال كانت نية الزوج متجهة إلى تطليق زوجته في حال قامت بالفعل الذي نهاها عنه. فهنا لا يمكن الرجوع. أما في حال كانت نية الزوج تتجه إلى منع الزوجة عن فعل الشيء أو القيام به وعلق الطلاق على ذلك فهنا يمكن الرجوع عن الطلاق المعلق على شرط. وذلك لأن الطلاق في هذه الحالة لا يقع.

هل يقع الطلاق المعلق في حالة الغضب؟

لا يقع الطلاق المعلق في حالة الغضب عندما لا تكون نية الزوج متجهة إلى الطلاق عند تعليقه على شرط وفي حالة الغضب الشديد. لكن الطلاق المعلق في حالة الغضب يقع في حال كانت نية الزوج متجهة إلى الطلاق وكانت حالة غضب الزوج غير شديدة. العبرة في وقوع الطلاق هو نية الزوج عند تعليق الطلاق على شرط، وكذلك حالة الغضب التي يصل إليها الزوج عند نطقه للفظ الطلاق.

حكم الطلاق المعلق وقت الغضب.

عندما يغضب الإنسان غضباً شديداً فإنه لا يقدر على التحكم بتصرفاته وبالألفاظ التي يمكن أن ينطقها، فما هو حكم الطلاق الذي يصدر عن الرجل الغاضب؟

ذكرت المادة 80 من نظام الأحوال الشخصية على أن الطلاق لا يقع بالحالات التالية:

  • غير المختار وغير العاقل ومن زال عقله أيضا اختياراً ولو بمحرم.
  • الذي يطلق زوجته عند اشتداد غضبه ووصل إلى مرحلة لم يتحكم بها بألفاظه التي ينطقها.

وبالتالي فإن الطلاق الذي يتم بحالة الغضب الشديد عندما لا يتمكن الإنسان من ضبط ما يقول وما يتلفظ به فإنه لا يقع. فالغضبان غضباً شديداً لا يمكنه أن يُعقل ما هي أضرار الطلاق الذي يمكن أن يتسبب به بسبب غضبه. فالغضبان الشديد يكون أقرب إلى الجنون أو العته.

ومن أمثلة الغضب الشديد هو الغضب الناتج عن المضاربة أو تبادل الشتائم وعلى نحو ذلك. أما بالنسبة للطلاق المعلق المقترن بالغضب فإن له عدة أحكام هي:

  • الطلاق المعلق وقت الغضب يقع عندما تكون نية الزوج منصرفة نحو الطلاق وكان الغضب غير شديد فإنه يقع ويعتبر طلاقاً.
  • الطلاق المعلق وقت الغضب عندما تكون نية الزوج غير منصرفة إلى الطلاق فإن الطلاق لا يقع حتى لو كان الغضب غير شديد.
  • كذلك في حال كان الطلاق المعلق وقت الغضب وكانت نية الزوج لا تتجه نحو الطلاق وكان الغضب شديد فهنا لا يحصل الطلاق ولا يقع.

وبهذا نختم مقالنا.

حكم الطلاق المعلق بالسعودية وخطوات توثيق الطلاق من ناجز 2023.

الذي شرحنا لكم فيه كافة الأحكام التي تتعلق بالطلاق المُعلق وحالات الطلاق عند الغضب وحالاته. ونحن في شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية نجيبكم عن كافة اسئلتكم واستفساراتكم. من خلال أفضل محامي طلاق في جدة لديه خبرة طويلة في أحكام الطلاق وقضاياه.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية