دعوى اجر مسكن واجر حضانة

دعوى اجر مسكن واجر حضانة هي دعوى يرفعها الحاضن ليحصل من والد الأطفال على أجرة المسكن وحضانتهم. حيث أن نفقة الأولاد تقع على عاتق الأب بعد الانفصال بين الزوجين، كما يتوجب عليه دفع أجرة مسكنهم وأجرة حضانتهم.

تابع القراءة لتتعرف على طريقة رفع دعوى اجر مسكن واجر حضانة وصيغة تلك الدعوى وفق الأصول القانونية. وفيها أيضاً الشروط اللازمة لرفعها حسب أحكام نظام الأحوال الشخصية في السعودية.

شروط دعوى أجر مسكن

دعوى اجر مسكن واجر حضانة.

ترفع دعوى اجر المسكن واجر الحضانة من الطرف الحاضن بهدف الحصول عليهما من الأب المطالب بالنفقة. ولرفع تلك الدعوى يجب اتباع عدة خطوات من أهمها إعداد صحيفة دعوى مستوفية للشروط والبيانات الضرورية.

وتهدف دعوى أجر المسكن وأجر الحضانة الحصول على الحقوق التالية:

  • أجرة السكن الذي يقطن فيه الحاضن مع الأولاد.
  • نفقة الأولاد وتتضمن نفقة طعامهم وطبابتهم وتعليمهم ولباسهم.
  • نفقة الرضاعة في حال كانت أعمار الأولاد أقل من سنتين.
  • أجرة حضانة الأولاد، حيث من حق الحاضن الحصول على تلك الأجرة من الوالد لقاء تربية الأولاد.

ويتم تقديم دعوى أجر سكن وأجر الحضانة إلى محكمة الأحوال الشخصية المتواجدة في مكان إقامة الزوجة أو الزوج. وبالإمكان تقديم تلك الدعوى إلى المحكمة العامة في حال عدم وجود محكمة أحوال شخصية في المنطقة.

وقد قامت وزارة العدل السعودية بإطلاق عدد من الخدمات الإلكترونية عبر ناجز بغرض تسهيل الإجراءات على المواطنين. وقد أصبح بالإمكان رفع دعوى أجر مسكن وأجر حضانة عن طريق منصة ناجر باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية.
  • تسجيل الدخول.
  • الضغط على الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار باقة القضاء.
  • الضغط على صحيفة الدعوى.
  • اختيار تقديم طلب جديد.
  • تحديد تصنيف الدعوى الأساسي والفرعي.
  • إدخال البيانات المتعلقة بالدعوى وأطرافها.
  • إرفاق المستندات الضرورية.
  • الضغط على تقديم الطلب.

يمكنك طلب استشارة محامي قضايا أسرية ممتاز من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية خبير في اجراءات اثبات الحضانة. وكل ما يتعلق بحضانة الابناء بعد الطلاق في السعوديه وشروط الحضانة بعد الطلاق وإجراءات رفع دعوى ضم حضانة الاب.

شروط دعوى أجر مسكن.

يعتبر أجر المسكن من الأمور الضرورية المندرجة تحت نطاق النفقة المستحقة على الزوج بعد حدوث الانفصال بين الزوجين. ويعتبر من أهم حقوق الزوجة حتى تتمكن من حضانة أطفالها وتربيتهم في مسكن لائق.

ولرفع دعوى أجر مسكن يجب أن تتحقق الشروط التالية:

  1. أن يكون الأطفال في سن الحضانة في السعودية المحدد بالنظام أي أقل من 15 عاماً.
  2. عدم توفر مسكن صالح لحضانة الأطفال عند الزوجة.
  3. إذا قام الزوج بتأمين مسكن ملائم لمطلقته ولأولاده سواء كان ملك أو إيجار.
  4. وجود المستندات اللازمة مثل عقد الزواج وشهادة ميلاد الطفل ووثيقة الطلاق.

باستطاعتك التواصل مع محامي احوال شخصية الرياض شاطر من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وذلك لتعرف أكثر حول حضانة الاطفال بعد الطلاق وإجراءاتها وكل الأمور المتعلقة بها مثل حضانة البنت البالغة في السعودية.

هل يجوز رفع دعوى أجر مسكن قبل الطلاق؟

لا يجوز رفع دعوى أجر مسكن قبل الطلاق وليس من حق الزوجة المطالبة بأجرة المسكن إلا بعد حدوث الطلاق. حيث أن من حقها رفع دعوى أجر مسكن وأجر حضانة بعد حصول الطلاق ويجب أن يكون الأطفال دون سن الحضانة. وتقوم بالإجراءات اللازمة لرفع تلك الدعوى من أهمها إعداد صحيفة الدعوى بالأصول القانونية.

صيغة دعوى أجر مسكن وأجر حضانة.

يسقط أجر الحضانة عند بلوغ الأطفال سن الخامسة عشر وهذا هو سن نهاية الحضانة حسب قانون الأحوال الشخصية. ويجب على الأب دفع قيمة أجرة المسكن وأجرة الحضانة إلى الحاضن حتى بلوغ الأطفال ذلك السن المحدد حسب القانون. وبعد ذلك من حق الأب استرجاع أطفاله إذا اختاروا ذلك لأن مدة الحضانة تكون قد انتهت.

يمثل إعداد صحيفة دعوى اجر المسكن وأجر الحضانة بشكل قانوني الإجراء الأهم عند الرغبة برفع تلك الدعوى. ويفضل لذلك الاستعانة بمحامي خبير تجنباً لوقوع أي خطأ عند إعداد صحيفة الدعوى أو نقص في البيانات الضرورية.

وفيما يلي صيغة دعوى أجر مسكن وأجر حضانة:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى هيئة محكمة الأحوال الشخصية الموقرة في ………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم المدعي: …………… العنوان …………. رقم الهوية الوطنية …………. رقم الهاتف ……….. رقم البريد الإلكتروني …………….

وكيله المحامي ……………… بموجب عقد توكيل رقم ………….. تاريخ ………………

اسم المدعى عليه: ………… العنوان ……………. رقم الهوية الوطنية ………… رقم الهاتف ……………. رقم البريد الإلكتروني ……………….

الموضوع: دعوى أجرة مسكن وأجرة حضانة.

وقائع الدعوى: لقد تزوجت موكلتي من المدعى عليه وفق عقد زواج موثق برقم ……. تاريخ ……………….. ونتيجة لهذا الزواج فقد أنجبت أربعة أولاد. ولعدة أسباب قد وقع الانفصال بينهما بعد أن قام المدعى عليه بتطليقها.

وبعد ثبوت حق موكلتي بحصانة الأولاد ومقدار النفقة المتوجبة تهرب المدعى عليه من دفع أجرة المسكن. كما أنه لم يلتزم بدفع ما يتوجب عليه من نفقة لحضانة الأولاد، مع أنه قادر على دفع تلك النفقات بشكل كامل.

الطلبات: وبناء على ما تم ذكره نلتمس من فضيلتكم ما يلي:

  1. الحكم بدفع أجرة المسكن لموكلتي بشكل كامل مع نفقات المياه والكهرباء والاتصالات.
  2. الحكم بدفع أجرة الحضانة لموكلتي كاملة.
  3. تحمل المدعى عليه كافة النفقات والمصاريف والأتعاب.

ولكم جزيل الشكر والاحترام.

التاريخ … / … / …………..

وكيل المدعي المحامي …………. التوقيع …………

لا تتردد من توكيل محامي احوال شخصية في جدة من شركة الدوسري للمحاماة خبير في قانون الحضانة الجديد في السعودية. وذلك لصياغة صحيفة دعوى اجر مسكن واجر حضانة ويمكنه إعداد صحيفة دعوى اثبات حضانة أو لائحة اعتراضية في قضية حضانة.

هل يحق للجده الحاضنه اجر مسكن؟

نعم يحق للجدة الحاضنة الحصول على اجر مسكن وهو من أهم حقوقها بعد حصولها على حق حضانة الأطفال. وعند عدم حصولها عليه يمكنها رفع دعوى أجر مسكن لتحصيل حقها في الحصول عليه حيث يعد من مسؤولية الأب. ويمكنها أيضاً تحصيل عناصر النفقة الضرورية لتأمين المأكل والمشرب ونفقات التعليم والعلاج.

دعوى أجر مسكن حضانة للجدة لأم.

لا يجوز رفع دعوى أجر مسكن قبل الطلاق وليس من حق الزوجة المطالبة بأجرة المسكن إلا بعد حدوث الطلاق. حيث أن من حقها رفع دعوى أجر مسكن وأجر حضانة بعد حصول الطلاق ويجب أن يكون الأطفال دون سن الحضانة. وتقوم بالإجراءات اللازمة لرفع تلك الدعوى من أهمها إعداد صحيفة الدعوى بالأصول القانونية.

عند توفر أحد أسباب سقوط الحضانة عن الأم يسقط حقها في الحضانة وينتقل للأب، وعند عدم توفر الشروط ينتقل لأم الأم. أي أن حق الحضانة يذهب للجدة أم الأم في حال عدم توفر شروط الحضانة لدى الوالدين، وتوفرت تلك الشروط لديها.

وجاء ذلك في نظام الأحوال الشخصية وتحديداً في المادة 127 منه، وفي المادة 125 من النظام فإن هناك شروط للحضانة. وبعد انتقال حق الحضانة للجدة أم الأم فإن من حقها رفع دعوى أجر مسكن على والد المحضون.

ولتقديم دعوى أجر مسكن حضانة للجدة لأم يجب إعداد صحيفة الدعوى وفق الشروط والأصول القانونية. ويفضل لذلك الاستعانة بمحامي أحوال شخصية خبير قادر على الصياغة القانونية للدعوى بالطريقة القانونية السليمة.

شاهد معنا هذا الفيديو:

متى يسقط أجر الحضانة؟

يسقط أجر الحضانة عند بلوغ الأطفال سن الخامسة عشر وهذا هو سن نهاية الحضانة حسب قانون الأحوال الشخصية. ويجب على الأب دفع قيمة أجرة المسكن وأجرة الحضانة إلى الحاضن حتى بلوغ الأطفال ذلك السن المحدد حسب القانون. وبعد ذلك من حق الأب استرجاع أطفاله إذا اختاروا ذلك لأن مدة الحضانة تكون قد انتهت.

بهذا تكون نهاية مقالة.

صيغة دعوى اجر مسكن واجر حضانة وأبرز 4 شروط للدعوى 2024.

تعرفنا من خلالها على إجراءات رفع دعوى اجر مسكن واجر حضانة في السعودية وشروطها ونموذج لصحيفة الدعوى. ولتعرف تفاصيل أخرى اتصل بشركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم: call:00966545040509 أو تواصل عبر الواتس اب.

المصادر:

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية