دعوى النشوز في السعودية

دعوى النشوز في السعودية هي الدعوى التي يتم رفعها أمام المحكمة عندما يكون هناك أسباب شرعية موجبة لذلك. ويعتبر نشوز الزوج أو الزوجة من الأسباب الموجبة لرفع دعوى قضائية أمام المحكمة للطلاق. ولدعوى النشوز شروط محددة وإجراءات معينة لتقديمها أمام المحكمة.

لذلك سنستعرض في مقالنا كافة الشروط المطلوبة لإقامة دعوى النشوز في السعودية لدى المحكمة وإجراءاتها القانونية وكيفية إثبات النشوز أمام القاضي وكافة المسائل القانونية الأخرى المتعلقة بقضايا النشوز في السعودية. ولمحامي طلاق خبير في قضايا النشوز دور كبير في صياغة صحيفة دعوى نشوز وتقديمها لدى المحكمة وتقديم الإثباتات المُقنعة للقاضي.

طريقة رفع دعوى نشوز

دعوى النشوز في السعودية.

يحق للزوج رفع دعوى نشوز عندما تكون زوجته ناشز أي في حال كانت الزوجة غير مطيعة لزوجها وتتعالى عليه ولا تسمع كلامه، وفي حال كانت كارهة لزوجها. أو عند تطاول الزوجة على زوجها أو على أهل زوجها، وكذلك عند امتناع الزوجة عن السفر مع زوجها دون أي سبب مشروع. أو في حال خرجت الزوجة من بيت زوجها دون إذنه وبدون أي سبب شرعي.

للطلاق العديد من الأسباب منها بسبب الزوج ومنها بسبب الزوجة، كما يمكن أن يتم الطلاق بالاتفاق بين الزوجين أو عن طريق رفع الزوجة قضية طلاق أمام المحكمة. ومن أسباب الطلاق أمام المحكمة النشوز.

حيث إن نشوز المرأة هي رفضها لطلبات زوجها بدون أسباب مُقنعة، وبالتالي عدم طاعة زوجها بالمعروف، مثل خروجها دون إذنه أو عدم تربيتها لولده وسائر حقوقه. كما يمكن أن يطلق النشوز على الزوجة الكارهة لزوجها والتي لا تحسن إليه بالعشرة.

فعند خروج الزوجة الناشز من البيت، يجب أن يكون هناك إثبات أن الزوجة قد خرجت دون إذن الزوج. وليس بأنها خرجت بموافقتك أو أنت قمت بإرسالها إلى منزل أهلها، لذلك لا بد من إثبات هذه الدعوى. كما يمكن أن ترفع الزوجة قضية طلاق على زوجها فعند إثبات نشوزها فيعتبرها القاضي ناشز وتطلب الطلاق ويصدر حكمه النظامي.

كما يعتبر من سبيل النشوز امتناعها عن الانتقال إلى مسكن شرعي مع زوجها بدون حق. كذلك منع الزوج من الدخول إلى البيت. وكذلك تطاول الزوجة على زوجها سواء بالتصرفات أو بالألفاظ وغيرها من الأفعال والتصرفات الأخرى.

وبالتالي يجب على الزوج أن يقوم بإثبات نشوز الزوجة أمام القضاء، لكن ما فائدة إثبات نشوز الزوجة ورفع دعوى النشوز في السعودية؟

عند إثبات نشوز الزوجة أمام المحكمة فإن القاضي يحكم بأنها ساقطة الحقوق، بحيث لا يمكن أن تُقيم دعوى لاحقة بأنها لم تستلم النفقة أو لم يُنفق عليها زوجها. لكن بالنسبة للمهر فلا يمكن للزوج المطالبة به بسبب نشوز الزوجة. وذلك لأن النظام القضائي في المملكة يأخذ بالرأي الفقهي الذي يقوم بأن الرجل عندما يدخل بزوجته فإن المهر يستقر ولا يمكن إرجاعه بسبب نشوز الزوجة.

وقد أكدت وزارة العدل أن خدماته الالكترونية عبر بوابة ناجز الرقمية لا تحتوي على تصنيف دعوى النشوز في السعودية بين أنواع الدعاوى التي يتم رفعها عبر البوابة. كما يوضحه الفيديو التالي:

طريقة رفع دعوى نشوز.

تحتاج رفع دعوى قضائية أمام المحكمة إلى العديد من الإجراءات والخطوات القانونية التي يجب القيام بها. ويعتبر دور المحامي ذو أهمية بالغة في صياغة الدعوى والقيام بجميع إجراءاتها القانونية أمام المحكمة.

وتحتاج دعوى النشوز في المحكمة إلى العديد من الإجراءات القانونية التي يتم القيام بها حتى يتم تقديمها إلى المحكمة المختصة. ويجب أن يتم إثبات النشوز أمام القاضي وفق أحكام النظام والشرع.

وبالتالي فعند رفع دعوى النشوز في السعودية يتم تقديمها عن طريق القيام بعدد من الخطوات هي كالتالي:

  • توكيل محامي طلاق متخصص في قضايا النشوز ولديه خبرة عملية وعلمية في أحكام هذه القضايا.
  • تقديم ما يلزم من مستندات وأوراق من أجل رفع الدعوى مثل عقد النكاح وإثبات سكن أو غيرها من الأوراق الأخرى.
  • يقوم المحامي بصياغة صحيفة الدعوى حسب النظام وتقديم الأسباب المُقنعة للقاضي والمستندة إلى الأحكام الشرعية. وإرفاق المستندات اللازمة والمطلوبة لرفع الدعوى.
  • يتم تقديم الدعوى لدى محكمة الأحوال الشخصية والتي يقع بدائرتها مكان سكن الزوجة.
  • يتم تحديد الجلسة الأولى من قبل المحكمة وتبليغ طرفي النزاع بالموعد.
  • يستمع في الجلسة القاضي لأقوال طرفي النزاع وينظر في الدعوى وأسبابها وظروفها ووقائعها ويطلب شهادة الشهود في حال وجودهم.
  • يمكن تحويل القضية إلى لجنة الصلح لمحاولة التوصل مع الزوجين للصلح.

ولاختيار المحامي دور مهم في رفع دعوى النشوز أمام المحكمة، فالمحامي الخبير في الأحكام الشرعية والنظامية التي تنظم قضايا النشوز. وصاحب المهارة في الترافع أمام المحكمة يمكنه تحقيق أفضل النتائج القانونية في الدعوى. وذلك لكي يضمن نجاح القضية وتحقيق النتائج المطلوبة من رفعها.

شروط رفع دعوى النشوز.

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الفرقة بين الزوجين سواء بالطرق الودية أو عن طريق اللجوء إلى القضاء ومعرفة شروط الطلاق بالمحكمه. ويعتبر النشوز من الأسباب التي تؤدي إلى الطلاق، فمثلاً نشوز الزوجة يكون بعصيان أمر زوجها وعدم إطاعته.

فالزوجة الناشز تمتلك العديد من الصفات مثل خروجها من بيت الزوجية دون إذن أو عندما تمتنع زوجها من معاشرتها أو تطاولها على الزوج أو على أهله وغيرها من الصفات الأخرى الكثيرة.

وعند رفع دعوى النشوز لدى المحكمة المختصة فلا بد من توفر شروط رفع دعوى النشوز ليقتنع القاضي بالأسباب التي يتم تقديمها عند نظره في الدعوى. ومن أهم شروط رفع دعوى النشوز في السعودية ما يلي:

  • يجب أن يكون عقد الزواج صحيح بين الزوجين وقبلت الزوجة المهر.
  • يجب أن يوفر الزوج لزوجته السكن الشرعي المناسب.
  • امتناع الزوجة عن طاعة زوجها بالمعروف وخروجها من بيت زوجها بغير إذنه أو دون أي وجه شرعي.
  • كما يمكن للزوج أن يرفع دعوى نشوز عندما تمتنع الزوجة عن السفر مع زوجها دون مبرر شرعي.
  • الإضرار بأهل زوجها والخيانة الزوجية وأسباب كثيرة ومتنوعة تدل على نشوز الزوجة لكي يحكم القاضي لهذه الدعوى.

وغيرها من الشروط الأساسية التي يجب توفرها حتى يقبل القاضي دعوى النشوز ويحكم بالقضية لصالح من تقدم بالدعوى.

هل يجوز استئناف حكم النشوز؟

يجوز استئناف حكم النشوز في السعودية وذلك عند عدم الاقتناع بالحكم الذي يصدر عن القاضي وذلك من أجل التدقيق حسب أحكام النظام.

كيفية إثبات نشوز الزوجة.

كما ذكرنا فإن نشوز الزوجة هو عبارة عن عصيان الزوجة لزوجها وعدم طاعته بدون أي أسباب شرعية. وعندما يرفع الزوج دعوى نشوز أمام المحكمة فيجب عليه أن يقدم الأدلة التي تثبت نشوز الزوجة حتى يقوم القاضي بالحكم بإسقاط حقوقها في النفقة وغيرها حسب حكم القاضي.

ولكي يتم إثبات نشوز الزوجة فيجب إثبات نشوزها أمام القاضي. لكن أحياناً يكون إثبات نشوز الزوجة صعب نوعاً ما. ومن أهم الإثباتات التي يتم تقديمها لإثبات نشوز الزوجة في السعودية ما يلي:

  • شهادة الشهود سواء كان هؤلاء الشهود مُصلحين أم سمعوا رفض الزوجة البقاء في بيت الزوجية رغم منع زوجها من خروجها.
  • الرسائل التي يتم إرسالها عبر الهاتف الجوال أو عبر الوسائل الالكترونية أو غيرها والتي تُثبت نشوز الزوجة وعصيانها لأوامر زوجها.
  • في حال إقرار الزوجة بأنها خرجت من منزل زوجها دون أخذ إذنه أو موافقته وبدون أي سبب شرعي تستند إليه.

وغيرها من وسائل الاثبات الأخرى التي يمكن من خلالها إثبات نشوز الزوجة في السعودية أمام المحكمة. ويحق للزوجة أن ترد على هذه الأسباب التي قدمها الزوج للقاضي لنفي صفة النشوز عنها. ويتطلب ذلك تقديمها للإثباتات المطلوبة لذلك.

متى يحق للزوج رفع دعوى نشوز؟

يحق للزوج رفع دعوى نشوز عندما تكون زوجته ناشز أي في حال كانت الزوجة غير مطيعة لزوجها وتتعالى عليه ولا تسمع كلامه، وفي حال كانت كارهة لزوجها. أو عند تطاول الزوجة على زوجها أو على أهل زوجها، وكذلك عند امتناع الزوجة عن السفر مع زوجها دون أي سبب مشروع. أو في حال خرجت الزوجة من بيت زوجها دون إذنه وبدون أي سبب شرعي.

نموذج صيغة دعوى نشوز السعودية.

عندما يريد الزوج أن يرفع دعوى نشوز أمام المحكمة فعليه أن يصيغ صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. وأن يذكر فيها كافة البيانات المطلوبة والأسباب الشرعية التي يستند عليها في دعواه، بالإضافة إلى إرفاق ما هو مطلوب من مستندات.

وفيما يأتي نموذج صيغة دعوى نشوز السعودية:

السادة أعضاء هيئة المحكمة في ـــــــــــــــــــــــ المحترمين.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

موضوع الدعوى: دعوى

المدعي ـــــــــــــــــــــــــــــــ. المدعى عليها ــــــــــــــــــــــــــــــ.

وقائع الدعوى:

تزوجت زوجتي المدعى عليها بعقد نكاح شرعي رقم ـــــــــــــــ تاريخ ـــــــــــــــ هـ.  وقد دفعت كل مستحقات الزوجة ومن ثم انتقلت إلى سكن الزوجية وتم الدخول بها. لكن زوجتي تركت منزل الزوجية دون علمي وذلك من تاريخ ـــــــــــــــــ وحتى الآن وذلك بدون أي سبب شرعي. حيث أنها ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات:

بناءً على ما سبق وحسب ما تم تقديمه من أدلة وشهود، فإني أطالب المدعى عليها بـ ـــــــــــــــــــــــــــ.

والله ولي التوفيق.

التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ويجب اللجوء لمحامي طلاق جدة خبير ومتخصص في قضايا الطلاق والنشوز ليقدم الدعوى بأفضل الطرق القانونية. ويقدم الأسباب الشرعية المطلوبة لنجاح الدعوى وإنجازها وتحقيق النتيجة التي يسعى لتحقيقها الموكل.

أسباب رفض دعوى النشوز.

يقوم الزوج برفع دعوى النشوز أمام المحكمة عندما يكون لديه أسباب يقبلها الشرع والنظام ليقوم القاضي بالتثبت من نشوز الزوجة وإصدار حكمه بإسقاط حقوقها. وعلى الزوج أن يُثبت نشوز زوجته سواء بالشهود أو عن طريق إقرار الزوجة أو غيرها من وسائل الاثبات التي ذكرناها أعلاه.

لكن عند عرض القضية على القاضي يمكن أن يرفض دعوى النشوز ولا يحكم بها، ومن أهم أسباب رفض دعوى النشوز في السعودية ما يلي:

  • عندما تعود الزوجة لطاعة زوجها الأمر الذي يؤدي لزوال السبب الذي تم رفع الدعوى من أجله وبالتالي إلى إنهاء الدعوى.
  • عندما يكون هناك أسباب شرعية لخروج الزوجة من بيت الزوجية. كأن يكون السكن غير شرعي أو حصول حريق في البيت أو غيرها من الأسباب الكثيرة.
  • في حال لم يقم الزوج بتأمين سكن شرعي ملائم لزوجته بحيث يحفظها ويحفظ الأولاد.
  • عندما لا يؤدي الزوج النفقة التي رتبها الشرع عليه لزوجته وأطفاله.
  • عندما تعترض الزوجة على دعوى النشوز واقتناع القاضي بالأسباب التي تقدمها الزوجة على هذا الاعتراض.
  • عندما لا يتمكن الزوج من إثبات نشوز زوجته وتقديم الأدلة التي تثبت النشوز.

وبالتالي فإن أسباب رفض دعوى النشوز تختلف باختلاف أسباب دعوى النشوز وظروفها وحالاتها وغيرها.

وبعد ختام مقالنا دعوى النشوز في السعودية خطوات رفعها وشروطها القانونية 2023.

نرجو بأن نكون قد وضحنا لك كافة المسائل التي تتعلق بقضايا النشوز في السعودية وكيفية رفع الدعوى أمام المحكمة. وللاستفسار أكثر عن قضايا النشوز في السعودية فيمكنك التواصل معنا لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على كل ما تحتاج إليه معلومات حول قضايا النشوز.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية