شروط الحضانة بعد الطلاق

شروط الحضانة بعد الطلاق هي الشروط التي يجب أن تتوفر فيمن سوف تنتقل إليه حضانة الأبناء بعد حصول الفرقة بين الأب والأم. حيث تعتبر قضايا الحضانة من القضايا المهمة المتصلة بحقوق الأبناء ورعايتهم وحفظهم. لذلك أصدرت وزارة العدل في المملكة العديد من القرارات الجديدة فيما يتعلق بقضايا الحضانة بما يساهم في تحقيق مصلحة الأبناء.

وقد وضح النظام عدة شروط للحضانة بعد الطلاق لتحقيق الغاية من الحضانة وهي حسن رعاية الأبناء وتحقيق حقوقهم ومصلحتهم. وسنشرح بالتفصيل هذه الشروط وحالات سقوط الحضانة عن الأم وانتقالها إلى الأب.

أهم شروط الحضانة بعد الطلاق في المملكة العربية السعودية

شروط الحضانة بعد الطلاق.

الحضانة هي الحفاظ على مصالح الأولاد ورعايتهم ومتابعة كل ما يحتاجون إليه من تعليم وعلاج وغيره من المسائل الأساسية. وذلك عندما لا يمكنهم الاستقلال بنفسهم وحفظها عن كل ما يضرهم. لذلك لا بد من أن تتوفر بعض الشروط الأساسية فيمن سوف يحتضن الأطفال لضمان الحفاظ عليهم وتربيتهم.

فالحضانة تعتبر من واجبات كل من الأبوين معاً، وذلك عندما تكون الحياة الزوجية قائمة. لكن في حال طلاق الزوجين وانفصالهما عن بعضهما. فعندها تكون الحضانة للأم في حال توفرت فيها شروط صك الحضانه للام بعد الطلاق.

تحتاج مصلحة الأبناء إلى توافر شروط أساسية ومهمة فيمن سوف يرعاهم ويحتضنهم، وقد نظم قانون الأحوال الشخصية في السعودية مسألة حضانة الأبناء بعد الطلاق وإلى من تنتقل الحضانة وشروطها وغير ذلك من المسائل الأخرى.

ومن أهم شروط الحضانة بعد الطلاق في المملكة العربية السعودية ما يلي:

  • على من سوف تكون الحضانة له بعد الطلاق أن يكون كامل الأهلية ولديه القدرة على حفظ المحضون ورعايته.
  • على الحاضن أن يكون خالي من الأمراض الخطيرة والمعدية.
  • إذا كان الحاضن امرأة فيجب ألا تكون متزوجة من رجل أجنبي عن المحضون، إلا إذا اقتضت مصلحة المحضون ذلك.
  • عندما يكون الحاضن رجلاً والمحضون أنثى، فيجب على الحاضن أن يكون ذا رحم لهذه الأنثى. كما يجب أن يتم توضيح من يصلح للحضانة عند الحاضن وذلك من النساء.

وعندما يتم عرض قضية الحضانة أمام القاضي ليقر بها فإن الاعتبار الأول يكون لدى القاضي مصلحة المحضون وما هو الأصلح له.

من الأحق بحضانة الأطفال بعد الطلاق؟

الأحق بحضانة الأطفال بعد الطلاق هي الأم، حسب ما نصت عليه المادة رقم 127 من نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية. وتنتقل هذه الحضانة من الأم إلى الأب وبعده إلى أم الأم، كما تنتقل من أم الأم إلى أم الأب. وتقدر المحكمة من هو أصلح للمحضون عند الخلاف على حضانة الأطفال بعد الطلاق حسب ما حدده النظام.

متى يحق للاب حضانة الولد في السعودية.

عندما تحصل الفرقة بين الزوجين فإن الحضانة كما ذكرنا تنتقل مباشرةً إلى الأم حسب قانون الحضانة الجديد وعليها القيام باجراءات اثبات الحضانة. ولا يحق للاب حضانة الولد في السعودية إلا بعد تحقق عدد من الشروط التي تؤدي إلى انتقال الحضانة من الأم إليه.

حيث يحق للاب حضانة الولد في السعودية عندما تسقط الحضانة عن الأم، وهناك عدد من الأسباب التي تسقط فيها الحضانة عن الأم وهي:

  • زواج الأم من رجل أجنبي عن المحضون.
  • في حال فقدت الأم أهليتها.
  • عندما تكون الزوجة مصابة بمرض خطير أو مرض معد.
  • عندما لا تقدر الأم على حفظ المحضون ورعايته وفق أحكام العرف والنظام.
  • عندما يبلغ الولد سن 15 عام الذي يمكنه من اختيار أحد الأبوين للانتقال إليه، ويقوم الابن باختيار الأب.
  • عندما يصدر عن الأم إهمال كبير في رعاية الولد وحفظه وتربيته.

وغيرها من الشروط الأخرى التي لم يتم ذكرها والتي في حال تحققها تنتقل الحضانة من الأم إلى الأب.

وحسب أحكام المادة 103 من نظام الأحوال الشخصية فإنه يحق لكل من سقطت الحضانة منه أن يعود ويتقدم بطلب إلى المحكمة مرة أخرى للحصول على الحضانة عندما يزول السبب الذي أدى إلى سقوطها. ويمكن استشارة محامي طلاق جدة لتحصل على كافة المعلومات القانونية المتعلقة بحضانة الأولاد بعد الطلاق في السعودية. وكيفية صياغة صحيفة دعوى اثبات حضانة.

هل يحق للاب ان ياخذ ابنه بعد الطلاق؟؟

يحق للاب ان ياخذ ابنه بعد الطلاق عندما تهمل الأم تربية ابنه وحفظه مما يضره، كذلك في حال إهمال تربيته إهمالاً واضحاً وملحوظاً. كما يحق للاب ان ياخذ ابنه بعد الطلاق عندما يحصل أي أمر يؤدي إلى سقوط الحضانة عن الأم وانتقالها إلى الأب. مثل زواجها من زوج يكون أجنبي عن المحضون، أو عندما تُصاب بأمراض خطيرة أو معدية. أو اختيار الولد الأب حاضن له بعد بلوغه لسن 15 عام.

سن حضانة البنت بعد الطلاق.

الأحق بحضانة الأطفال بعد الطلاق هي الأم، حسب ما نصت عليه المادة رقم 127 من نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية. وتنتقل هذه الحضانة من الأم إلى الأب وبعده إلى أم الأم، كما تنتقل من أم الأم إلى أم الأب. وتقدر المحكمة من هو أصلح للمحضون عند الخلاف على حضانة الأطفال بعد الطلاق حسب ما حدده النظام.

حضانة البنت بعد الطلاق تنتقل إلى الأم في حال كانت أقل من 15 سنة، وذلك حسب أحكام النظام الموجبة لانتقال حضانة الابناء بعد الطلاق في السعوديه إلى الأم الذين أعمارهم دون 15 عاما. حيث تنتقل هذه الحضانة إليها دون الحاجة إلى اللجوء إلى المحكمة واستصدار حكم قضائي بذلك.

وتبقى البنت في حضانة أمها حتى بلوغها سن 15 عام، حيث يمكنها بعد ذلك اختيار مع من سوف تقيم من الأبوين. كما تنتهي حضانة الأم عند بلوغ البنت عمر 18 عام.

لكن عندما تتزوج الأم من رجل أجنبي عن ابتنها التي تكون في حضانتها، فإن الحضانة في هذه الحالة تسقط عن الأم وتنتقل إلى الأب. وكذلك في حال تخلف أي شرط من شروط الحضانة بعد الطلاق التي وضعها النظام في الحاضن حتى تنتقل إليه حضانة الأبناء بعد الطلاق.

ويمكنك متابعة الفيديو التالي حول أحقية الأم بحضانة أبنائها بعد الطلاق في المملكة:

وبعد أن أنهينا حديثنا عن.

شروط الحضانة بعد الطلاق في السعودية 4 شروط وضحها الدوسري 2023.

نأمل أن يكون ما قدمناه من شرح قد بين لكم الكثير من القضايا حول حضانة الأبناء بعد الطلاق وشروطها في السعودية. وفي حال الاستفسار عن أي مسألة متعلقة بقضايا الحضانة فعليكم التواصل مع محامي طلاق جدة من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

أضف تعليق

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية